أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -
رياضة : دهوك وزاخو يضمان محترفين مغربي وسوري -

عالم المرأة : 6 أشياء لا تغسلها بالصابون أبداً.. منها السكاكين وألواح التقطيع الخشبية

عالم المرأة : 6 أشياء لا تغسلها بالصابون أبداً.. منها السكاكين وألواح التقطيع الخشبية
عالم المرأة : 6 أشياء لا تغسلها بالصابون أبداً.. منها السكاكين وألواح التقطيع الخشبية

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نيوز أون لاين - عندما تقررين البدء في التنظيف، فإن الخطوة الأولى هي تجهيز الأدوات التي ستستخدمينها، وعلى رأسها الصابون، وذلك لضمان نظافة ولمعان كل ما تقومين بتنظيفه، سواء كانت أدوات المطبخ، أو الجدران، ومع ذلك رغم فوائد الصابون العديدة، هناك بعض الأدوات التي ينبغي عليك تجنب استخدام الصابون لتنظيفها، حتى لا تتأثر وتفقد رونقها أو تفقد فعاليتها، لذلك نستعرض فيما يلي الأدوات التي يجب تجنب استخدام الصابون لتنظيفها وفقًا لموقع Realsimple.

تنظيف الصحون
تنظيف الصحون

 

الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

تُعتبر المقالي المصنوعة من الحديد الزهر من الأدوات الأساسية في العديد من المطابخ، من المعروف أنها تحتاج إلى عناية خاصة، ومن بين التحذيرات الشهيرة عدم وضعها في غسالة الأطباق، لكن هناك نصيحة أخرى هامة وهي عدم استخدام الصابون لتنظيفها.

يمكن أن يتسبب الصابون في تآكل الألياف الدقيقة الموجودة على الحديد الزهر، والتي تعتبر ضرورية لخصائصه غير اللاصقة ومنع الصدأ. بدلاً من ذلك، استخدمي الملح والماء الساخن لتنظيفه.

 

ألواح تقطيع خشبية

عند تنظيف الأدوات الخشبية يُنصح دائمًا بعدم غسلها بالماء الساخن، لكن هناك نصيحة إضافية تتعلق بعدم استخدام الصابون أيضاً، فمع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب تعرض الألواح للصابون والماء في انقسام الخشب وتشققاته، ولتنظيفها قومي بمسحها بخليط من الخل والماء.

تنظيف المواعين
تنظيف المواعين
السكاكين والمقصات

كما هو الحال مع ألواح التقطيع، يمكن أن تتلف السكاكين نتيجة التعرض المتكرر للصابون والماء، وعلى وجه التحديد، فإن الرغوة تتسبب في تآكل الشفرات وبهتانها، لتنظيف السكاكين ما عليك سوى مسحها بقطعة قماش مبللة وتجفيفها على الفور بمنشفة.

 

أرضيات من الخشب الصلب

رغم متانتها، تحتاج الأرضيات الخشبية إلى تنظيف صحيح لتجنب التلف، وينبغي تجنب الصابون عند تنظيف الأرضيات الخشبية، حيث يمكن أن يؤدي صابون الأطباق إلى إزالة الزيوت الواقية الموجودة في الخشب، مما يجعله عرضة للتلف.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب المواد الكيميائية في صابون الأطباق في تلف طبقة الأرضية وتسريع عملية التآكل. استخدمي بدلاً من ذلك منظفاً تجارياً للأرضيات الخشبية مصمماً ليكون لطيفاً عليها.

غسيل المواعين
غسيل المواعين
آلات صنع القهوة
إذا كنتِ لا تودين الحصول على طعم صابوني في قهوتك الصباحية، فتجنبي تنظيف ماكينة القهوة بالصابون. إزالة الصابون تماماً من المكونات المعقدة قد يكون تحدياً، وقد يتبقى بعض البقايا التي تؤثر على طعم القهوة وتسبب مشاكل مثل الرغوة أو الفقاعات.

 

اغسلي الماكينة بخلط أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض، فهذا يذيب الرواسب المعدنية وينظف ماكينة القهوة بدون ترك أي رغوة متبقية.

 

الأثاث جلدى

تجنبي استخدام الصابون في تنظيف الأثاث الجلدي، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد وتشققه. استخدمي بدلاً من ذلك قطعة قماش مبللة بمنظف خفيف خاص بالجلد لإزالة الأوساخ الكبيرة، ولإزالة الغبار، قومي بمسح الأثاث بقطعة قماش جافة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عالم المرأة : حيل سهلة تساعد فى تطويل الرموش.. الزيوت والترطيب الأبرز
التالى عالم المرأة : طريقة عمل الكنافة باللحم المفروم والجبنة.. تقدري تجربيها؟