صحتك تهمنا : هل المشمش مُفيد لـ مرضى السكر ؟

الأحد 28 مايو 2023 12:15 مساءً

يعتبر المشمش من الفواكة الصيفية التى يحرص الجميع على تناولها ولكن لا يعرف أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكر هل هو مفيد أم ضار على مستويات السكر في الدم؟.

 

يمكن أن يكون المشمش خيارًا جيدًا لمرضى السكري، باعتباره أحد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، مما يعني أنها لا تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم عند تناولها، حسبما نشر موقع "Healthifyme".

 

يعد المشمش مصدرًا ممتازًا للألياف، ما يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين التحكم في جلوكوز الدم.

 

من المهم لمرضى السكري مراقبة تناولهم للفاكهة ومراعاة أحجام الحصص، حيث لا تزال الفاكهة تحتوي على السكريات الطبيعية، لذا من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة.

 

هل يمكن لمرضى السكري تناول المشمش؟

 

المشمش مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن ولها مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني أنها لا تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم.

 

هل المشمش يزيد نسبة السكر في الدم؟

 

قد يساعد المشمش في التحكم بمستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ومصدر جيد للألياف.

 

ومع ذلك، من الضروري ملاحظة عدم وجود أي طعام له تأثير سحري على مستويات السكر في الدم دون اتباع نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم وأدوية ضرورية للتحكم في مرض السكري.

 

كم عدد المشمش الذي يمكن أن لمريض السكري تناوله؟

 

لا توجد توصية محددة لعدد المشمش الذي يجب أن يأكله الشخص المصاب بالسكري يوميًا، لكن من المهم دمج مجموعة متنوعة من الفاكهة في النظام الغذائي مع مراعاة أحجام الحصص.

 

عادة ما تكون الحصة الواحدة من الفاكهة حوالي كوب واحد من الفاكهة الطازجة أو نصف كوب من الفاكهة المجففة.

 

ماذا يحدث إذا تناول مريض السكري المشمش يوميا؟

 

يمكن أن يكون تناول المشمش يوميًا خيارًا صحيًا في حال تناوله باعتدال، حيث يعد المشمش مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين أ والبوتاسيوم الذي يساهم في ضبط الضغط عن طريق طرد الصوديوم.

 

مع العلم بأنه لا يوجد طعام واحد يمكن أن يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذا لا يمكن الاعتماد فقط على المشمش فقط طوال اليوم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى