محليات قطر : مديرو مدارس لـ الشرق: زيادة الطلاب بفصول التقوية البديلة للدروس الخصوصية

محليات قطر : مديرو مدارس لـ الشرق: زيادة الطلاب بفصول التقوية البديلة للدروس الخصوصية
محليات قطر : مديرو مدارس لـ الشرق: زيادة الطلاب بفصول التقوية البديلة للدروس الخصوصية

الخميس 30 نوفمبر 2023 06:41 صباحاً

محليات

16

30 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عمرو عبدالرحمن

كشف عدد من مديري المدارس الحكومية عن الانتهاء من الاستعدادات لانطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في العاشر من ديسمبر المقبل، مؤكدين أن اختبارات صفوف النقل تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم، وجارٍ طباعتها خلال هذا الأسبوع، على أن يتم إرسال أرقام الجلوس إلى الطلبة مع مطلع الأسبوع المقبل، والذي سوف يشهد انطلاق اختبارات الشفهي والعملي.

وأضافوا في تصريحات لـ "الشرق"، أن الأسبوع المقبل سوف يشهد بداية المراجعات اليومية للمقررات، وتدريب الطلبة على شكل ورقة الاختبار وعدد الأسئلة، وغيرها من الاستعدادات الأخرى، لافتين إلى أن المراجعات الإثرائية تنقسم إلى مراجعات مجانية، وأخرى مدفوعة حسب رغبة الطالب، موضحين أن الفصول الإثرائية شهدت زيادة أعداد الطلاب، عقب حملات توعية لأولياء الأمور والطلبة للاعتماد عليها كبديل آمن للدروس الخصوصية.وبشأن المقررات، أوضحوا أن الأسبوع الجاري شهد الانتهاء من شرح المقررات بنسبة 100 %، استعداداً للمراجعات النهائية والاختبارات التجريبية، مع مطلع الأسبوع المقبل، فيما تعمل هيئة التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حالياً على إعداد وتجهيز لجان السير والمراقبة، فيما سيتم الانتهاء من طباعة أسماء الطلبة وأرقام الجلوس وتجهيزها بداخل اللجان، مع مراعاة توزيع من 25 إلى 30 طالباً كحد أقصى في لجنة الاختبار.

عبدالله الكواري: اختبارات تجريبية تعزز من قدرات طلاب الثانوية

أكد الأستاذ عبدالله الكواري مدير مدرسة قطر للعلوم المصرفية للبنين، أن أبرز الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الأول هو الانتهاء من المناهج المقررة في المواعيد المحددة سلفاً، مع منح الفرصة للطلاب الخضوع للمراجعات النهائية، إضافة إلى الاختبارات التجريبية، والتي تعزز من قدرة طلاب الشهادة الثانوية على خوض الاختبارات النهائية في الفصلين الأول والثاني.

ولفت إلى أن مديري المدارس اجتمعوا مع إدارة التقييم، من أجل الاتفاق على آلية توزيع المراقبين والمشرفين على اللجان المختلفة، وتوزيع لجان السير والكنترول.

جمال الجابر: تجهيز القاعات واللجان وطباعة الاختبارات

قال الأستاذ جمال الجابر مدير مدرسة طلحة بن عبيد الله الإعدادية للبنين، إن إدارة المدرسة تحرص على تحقيق كافة المتطلبات التي تؤهل طلابنا لخوض اختبارات بدون مشكلات، أو أزمات نفسية نتيجة ضعف المستوى أو التحصيل الأكاديمي، مشيراً إلى أن المدرسة توفر كافة الإمكانيات والخطط لزيادة التحصيل العلمي للطلاب، وتأهيلهم  لاختبارات نهاية الفصل.

وأوضح أنه من ضمن الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الأول إرسال كافة المعلومات لأولياء الأمور عبر الروابط الإلكترونية الخاصة باختبارات الاستماع للغتين العربية والإنجليزية واختبارات العملي لمادة الحاسوب، وذلك لتعريفهم بالمواعيد فضلاً عن البدء في طباعة الاختبارات بعد اعتمادها.

وبشأن المراجعات الإثرائية أكد الجابر، زيادة أعداد الطلبة المسجلين بتلك الصفوف كبديل أكثر أماناً من الدروس الخصوصية، وذلك بفضل الحملات التي قادتها عدد من المدارس لتوعية أولياء الأمور والطلبة بضرورة الاعتماد على معلم الفصل، لمراجعة المناهج قبل الاختبارات.

خالد العلي: خطة متكاملة لقياس قدرات الطلاب

 أكد خالد هارون العلي مدير مدرسة ابن تيمية الثانوية للبنين، أن كل مدرسة أعدت خطة متكاملة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لدعم ورفع جاهزية الطلبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول. وأكد أهمية إجراء الاختبارات التجريبية وفق الجداول التي تعدها المدرسة، بما يتوافق مع الخطط الفصلية الموضوعة لذلك، لقياس قدرات الطلاب في الاختبارات التجريبية.

ونوه بأن المدرسة سوف تبدأ أيضاً بالتزامن مع الاختبارات التجريبية، عددا من الحصص الإثرائية والمراجعات النهائية للطلاب عقب انتهاء اليوم الدراسي، إسهاماً من المعلمين في خدمة الطلاب والحرص على مستقبلهم، وفي حال احتاج الطالب أي مراجعات أو استفسارات أخرى قبل الاختبار، سوف يقوم المعلمون بمساعدته بأي طريقة متاحة.

سالم هاشل: تأهيل أكاديمي ونفسي قبيل الاختبارات

قال الأستاذ سالم علي راشد هاشل مدير مدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية للبنين، إن من استعدادات المدارس للاختبارات تأهيل الطلاب علمياً ونفسياً ومعنوياً، مشيراً إلى أن المدرسة توفر كافة الأجواء المريحة والمحفزة لأداء الطلاب الاختبارات دون مواجهة أي تحديات أو معوقات، موضحاً أن معلمي المدرسة يرحبون طوال الوقت بأي استفسارات طلابية، وذلك لدعمهم بكافة المعلومات اللازمة التي تؤهلهم لأداء الاختبارات بسهولة ويسر، منوهاً إلى أن المدارس تكاد تكون مستعدة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.

ولفت إلى اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة في إطار الاستعداد للاختبارات، وذلك من حيث تشكيل اللجان المشرفة على تلك الاختبارات سواء اللجان الأكاديمية أو لجان السير ولجان الكنترول، وقد تم تجهيز جميع الصفوف الدراسية بكافة اللوحات الإرشادية والمحفزة للطلاب للاستذكار الجيد والتفوق، وعقد اللقاءات التحفيزية لإدارة المدرسة مع الطلاب وحثهم على الجد والاجتهاد لتحقيق أفضل النتائج، وتنظيم الحصص الإثرائية للطلاب في جميع المواد حرصاً على مصلحة أبنائنا الطلاب وحصولهم على أعلى المعدلات.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى