محليات قطر : برامج لتنمية مواهب ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية

محليات قطر : برامج لتنمية مواهب ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية
محليات قطر : برامج لتنمية مواهب ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية

السبت 13 يناير 2024 06:41 صباحاً

محليات

12

13 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

من تكريم الطلبة بالنسخة الماضية

❖ عمرو عبدالرحمن

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن انطلاق النسخة السادسة من مسابقة «إعاقتي سر موهبتي» تحت شعار «مدرستي الذكية». برعاية سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وتهدف المسابقة إلى ضمان توفير فرص متكافئة للطلبة ذوي الإعاقة في إبراز مواهبهم وإبداعاتهم، وهو ما تمثله رؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي (الريادة في توفير فرص تعلُّم دائمة ومبتكرة وذات جودة عالية للمجتمع القطري).

وتستهدف المسابقة جميع الطلبة من ذوي الإعاقة الحركية، والإعاقة السمعية، وذوي اضطراب التوحد، والإعاقة الذهنية، والإعاقة البصرية، ممن لديهم موهبة في أي مجال من المجالات بكافة المراحل التعليمية في المدارس والمراكز التعليمية والتأهيلية للطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية.

ستكون المسابقة منصة للطلبة ذوي الإعاقة لعرض هذه المهارات؛ مما ينمي ثقتهم في أنفسهم أمام الآخرين، وعرض منتجاتهم الأدبية والفنية التي تميزوا فيها. وتغطي المسابقة أربعة مجالات وهي: حفظ القرآن الكريم، وكتابة القصة القصيرة، والإلقاء والخطابة، والإبداع الفني.

شروط المسابقة

ومن شروط المسابقة أن يكون الطالب من ذوي الإعاقة ( الإعاقة الحركية- الإعاقة السمعية- اضطراب التوحد- الإعاقة الذهنية- الإعاقة البصرية). والمسابقة موجهة لكلا الجنسين من عمر 6 وحتى 18 عامًا، وأن يكون منتسبًا لإحدى المدارس الحكومية، وبإمكان المدرسة التقدم بأكثر من طالب عن كل فئة إعاقة وفي أي مجال للموهبة.

كما يجب أن تكون مشاركة الطالب في مجال واحد فقط، ولا يتم إشراكه في أكثر من مجال من مجالات المسابقة. كما لا يحق للفائزين في العام السابق التقدم للمشاركة في نفس المجال أو المستوى مرة أخرى. وتتم تعبئة استمارة المشاركة إلكترونيًّا كاملة لكل طالب على حدة. وتُرسل الأعمال الفنية (الأعمال اليدوية، والرسم) مرفقًا معها بيانات الطالب المشارك، بعد تعبئة استمارة المشاركة إلكترونيًّا، إلى إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين.

آخر موعد للمشاركة يوم الخميس الموافق 29 فبراير المقبل، وستُجرى مقابلة شخصية للمتأهلين من المتقدمين بعد الانتهاء من التدقيق والفرز الأولي للمشاركات التي استوفت شروط المسابقة حسب كل مجال.

حفظ القرآن الكريم

المجال الأول للمسابقة «حفظ القرآن الكريم» في ثلاثة مستويات للحفظ: المستوى الأول حفظ جزء من القرآن (الجزء الثلاثون)، والمستوى الثاني حفظ ثلاثة أجزاء من القرآن (من الجزء الثامن والعشرين حتى الجزء الثلاثين)، والمستوى الثالث حفظ نصف أجزاء القرآن (خمسة عشر جزءًا متواصلًا)، على شرط أن تكون مخارج الحروف لدى المتسابق سليمة خالية من العيوب، وأن يتمتع بصوت واضح يمكنه من إسماع جميع الحاضرين.

كتابة القصة القصيرة

أما المجال الثاني «كتابة القصة القصير، وشروط التقدم للمسابقة تشمل: ارتباط أحداث القصة القصيرة بموضوع المسابقة هذا العام (مدرستي الذكية)، وأن تكون القصة المقدمة ذات حبكة ومغزى، مع ضرورة وضوح عناصر القصة؛ الشخصيات والزمان والمكان، والوصف، والحوار، وأن تمثل رسالة وغرضًا إنسانيًّا نبيلًا، وأن تكون القصة مصوغة بأسلوب جاذب، مع قوة الألفاظ والتعابير في كتابة القصة، واستخدام اللغة العربية الفصحى في كتابة القصة. وقلة الأخطاء اللغوية والنحوية.

  الإلقاء والخطابة

والمجال الثالث هو «الإلقاء والخطابة، وتشمل شروط التقدم للمسابقة أن يدور محور الخطابة حول موضوع مسابقة هذا العام (مدرستي الذكية). .

أما المجال الأخير فهو «الإبداع الفني»، ومن شروط التقدم للمسابقة في هذا المجال: أن تعبّر الأعمال الفنية عن موضوع مسابقة هذا العام (مدرستي الذكية)، وأن يكون العمل الفني المقدَّم من إنتاج الطالب نفسه،.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks