محليات قطر : افتتاح أسطوري مهيب لكأس آسيا

محليات قطر : افتتاح أسطوري مهيب لكأس آسيا
محليات قطر : افتتاح أسطوري مهيب لكأس آسيا

السبت 13 يناير 2024 06:41 صباحاً

محليات

24

13 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ محمود النصيري

كعادتها لم تتوقف عاصمة الرياضة العالمية عن إبهار العالم من خلال حفل الافتتاح الأسطوري الذي شهده استاد لوسيل مساء أمس الجمعة إيذانا بانطلاق بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 والتي تستضيفها دولة قطر للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1988 و2011.

الجماهير العاشقة لكرة القدم في قطر ومن دول آسيوية أخرى كانت حريصة على الحضور بمدرجات ملعب لوسيل قبل حوالي ثلاث ساعات من انطلاق حفل افتتاح المسابقة الآسيوية من اجل الاستمتاع بهذا الحدث الكروي الرائع.

وبدأ حفل الافتتاح بفقرة من قصة "كليلة ودمنة"، التي تشرح نُبل الأهداف العربية، قبل أن يركز على دعم القضية الفلسطينية، من خلال بعض الأغاني والأناشيد الشعبية.

كما قدم حفل الافتتاح سطرا جديدا في كتاب الإبداع القطري حيث زينت الألعاب النارية سماء لوسيل في مشاهد خيالية ذكرت الجميع بحفل افتتاح كأس العالم قطر 2022 التي صنفت من بين الأفضل على مر التاريخ.

وبعد العد التنازلي العكسي من 10 إلى 1، انطلق الحفل مع إطلاق الألعاب النارية في سماء الملعب، قبل أن تٌجسد أول فقرة فنية، من خلال تأدية أغنية خاصة بالبطولة تحت عنوان "من الرمال"، كدليل على الطبيعة التي تسود دولة قطر ومنطقة شبه الجزيرة العربية بشكل عام

كما تم تجسيد شخصيات من حكاية "كليلة ودمنة" الشهيرة وسط عزف أغنية ثانية، وكل ذلك كان فوق خشبة مجسم على شكل "زهرة لوسيل"، كما تم تجسيد مشاهد أخرى عبر استعمال تكنولوجيا بصرية ومؤثرات تقنية خاصة على أرض الملعب، وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة في مدرجات الملعب المونديالي.

واستمر الحفل بفقرة جديدة قدم من خلالها الممثلون فوق المسرح لوحات فنية رائعة أظهروا فيها افتخارهم الكبير بالثقافة العربية والقطرية في قلب قارة آسيا، مع الإشارة إلى الإبداع القطري المتواصل من تنظيم المونديال إلى استضافة كأس آسيا.

ودام حفل الافتتاح أكثر من 45 دقيقة عاشت خلالها الجماهير داخل الاستاد أو التي تابعت الحدث عبر شاشات التلفاز لحظات أسطورية من كتاب ألف ليلة وليلة.

كما تخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والإبداعية المعبرة عن تاريخ الأرض القطرية والعربية وعراقتها، بالإضافة إلى استعراض صور ولمحات من التراث القطري الأصيل والراسخ بين كثبان الصحراء.

رسائل إنسانية بالجملة

قدم الحفل العديد من الرسائل المهمة والملهمة، فمن الصحراء يتعلم الإنسان، حيث تتطاير حبات الرمال بشكل فردي في الهواء ولكنها ما تلبث أن تتلاحم كجسد واحد لتصنع هضابا وجبالاً تواجه الرياح العاتية ومثلما تشكل الصحراء جزءاً من البيئة القطرية، تعكس هذه الصورة المجازية لها التكاتف الذي يشتهر به أهل قطر.

وكان أحد أهم العناصر السحرية وغير المتوقعة في هذه اللوحة واحة بتلات الزهور، والتي خدمت السرد القصصي عبر تمثيل القارة الآسيوية. فمن عمق هذه الواحة تولدت آلات تكنولوجية مبهرة، تضفي بعدا حديثاً للقصة.

وتعالت مرآة مكونة من 5 بتلات من تحت تلك الواحة، وقد تم اختيار الرقم 5 بعناية لتمثيل الأقطاب الـ5 للاتحاد الآسيوي، وهي شرق القارة الآسيوية وغربها وجنوبها، ووسطها، وجنوب شرقها، حيث تم ربط هذه المرايا بأرضية الاستاد بشكل دقيق، لتتوافر للمؤدين مساحة حرة للتمثيل والتعبير بشكل يحاكي خشبات المسارح العالمية.

20240113_1705105818-816.jpg?1705105819

أغنية الهدف تطرب الجماهير

تمايلت جماهير استاد لوسيل امس طربا على أنغام الأغنية الرسمية لكأس آسيا "الهدف" والتي تم انتاجها من طرف استوديوهات كتارا، ومن كلمات هبة حمادة، وأداء فهد الحجاجي وحمود الخضر وتقول كلمات الأغنية:" هَدَف.. هَدَف.. هَدَف.. أَتَدْرِي ما مَعْنَى الهَدَف؟.. هُوَ الحَیاةُ تَعْتَرِف.. فِینَا أَخِیرًا تَعْتَرِف.. ولا شِباكَ تُوقِف.. قَلْبًا خُلِق كَيْ لا یَقِف.. ولا شِبَاكَ حَوْلَنَا، لا شِبَاكَ، لا لا لا تَخَفْ.. هَدَف.. هَدَف.. هَدَف.. أَتَدْرِي ما مَعْنَى الهَدَف؟.. هُوَ الحَیاةُ تَعْتَرِف.. فِینَا أَخِیرًا تَعْتَرِف.. ولا شِباكَ تُوقِف.. قَلْبًا خُلِق كَيْ لا یَقِف.. ولا شِبَاكَ حَوْلَنَا، لا شِبَاكَ، لا لا لا تَخَفْ.. نَحْنُ اَلْحُظُوظُ وَالظُّنُونُ وَالصُّدَف.. وَمُعْجِزَاتٌ بَعْدَهَا لَمْ تُكْتَشَفْ.. فِینَا طُیُورٌ ثَائِرَة.. كَاسِرَة.. عَابِرَة.. بِأَجْنِحَةٍ مِن الشَّرَف.. فِینَا حِیتَانٌ سَابِحَة.. جَامِحَة.. فَاتِحُة.. مِیَاهُ سِلْمٍ لَا تَجِفُّ.. فِینَا جُیُوشٌ حَانِیَة.. رَاقِیَة.. بَاقِیَة.. لَا تُخْلِفُ لَوْ تَخْتَلِف.. إنَّ اَلْحَیَاةَ حَیَاتُنَا لِأَجْلِنَا اَلْأَرْضُ تَلِفُّ، تَلِفُّ، تَلِفُّ.. إنَّ اَلْحَیَاةَ حَیَاتُنَا لِأَجْلِنَا اَلْأَرْضُ تَلِفُّ.. وَحِبْرُنَا صَادِقٌ.. سَابِقٌ.. طَارِقٌ.. لَا یَجِفُّ.. هَدَف.. هَدَف.. هَدَف.. أَتَدْرِي ما مَعْنَى الهَدَف؟.. هُوَ الحَیاةُ تَعْتَرِف.. فِینَا أَخِیرًا تَعْتَرِف.. ولا شِباكَ تُوقِف.. قَلْبًا خُلِق كَيْ لا یَقِف.. ولا شِبَاكَ حَوْلَنَا، لا شِبَاكَ، لا لا لا تَخَفْ.. هَدَف.. هَدَف.. هَدَف.. أَتَدْرِي ما مَعْنَى الهَدَف؟.. هُوَ الحَیاةُ تَعْتَرِف فِینَا أَخِیرًا تَعْتَرِف.. ولا شِباكَ تُوقِف.. قَلْبًا خُلِق كَيْ لا یَقِف.. ولا شِبَاكَ حَوْلَنَا، لا شِبَاكَ، لا لا لا تَخَفْ..».

عرض بصري مدمج

شهد حفل الافتتاح عروضا بصرية وصوتية دمجت التقنيات الحديثة مع التراث والأصالة التي تتميز بها المنطقة العربية، حيث سردت تاريخا طويلا من العراقة والحضارة التي تميز العرب عن باقي الشعوب، كما شهد الافتتاح عروضا موسيقية بمشاركة فنانين آسيويين وعالميين يحظون بشهرة واسعة.

وحرصت قطر خلال الحفل على توجيه العديد من الرسائل الداعمة للشعب الفلسطيني، وذلك تضامنا مع ما يتعرض له سكان غزة التي ترزح تحت عدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي.

قصص خيالية من الفصل المفقود

كما كان متوقعا شهد حفل الافتتاح عرضا بصريا رائعا روى الفصلَ المفقود من كتاب كليلة ودمنة، الشهير الذي يتكوَّن من 15 فصلًا، تحتوي جميعها على قصص خيالية أسطورية بأبطال تشبيهية من الطيور والحيوانات.

كما تحدثت خلال الافتتاح مجموعة من الحيوانات عن الطبيعة القطرية عبر عدة عروض بصرية مميزة تقول في مجملها "نحن من الصحراء، والصحراء منا، نحن قلبها الخافق.. كليلة ودمنة، وشمل العرض حيوانات الصقر والذئب والسلحفاة التي تعيش في صحاري قطر.

20240113_1705106219-933.JPG?1705106220

رابطة مدرج العنابي تؤازر منتخبنا

سعت جماهير العنابي إلى إظهار شغفها ودعمها منتخبنا الوطني حيث وجهت الجماهير العديد من الرسائل امس بحضورها الكبير في مدرجات استاد لوسيل المونديالي،

وحرصت رابطة مدرج العنابي على الحضور بقوة في المدرجات، ولم تهدأ الهتافات والأناشيد الداعمة للمنتخب الوطني ولاعبيه طوال المباراة.

رئيس الوزراء: مرحباً بآسيا وكل التوفيق لمنتخبنا الوطني

رحّب معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بانطلاق بطولة كأس آسيا 2023 في قطر، متمنياً التوفيق للمنتخب الوطني، وجميع المشاركين.

وقال معاليه في تدوينة عبر موقع إكس: "شهدنا اليوم انطلاق بطولة كأس آسيا قطر 2023، للمرة الثالثة في تاريخها. حيث تلتقي الشعوب الآسيوية في الدوحة تحدوها روح المنافسة الرياضية، فمرحباً بآسيا في قطر. كل التوفيق لمنتخبنا الوطني حامل اللقب، وجميع المشاركين".

الشيخ جوعان بن حمد: العالم على موعد مع شهر من متعة الكرة الآسيوية

هنأ سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية المنتخب القطري بفوزه على نظيره اللبناني 3 مقابل لا شيء في المباراة الافتتاحية من بطولة كأس آسيا 2023.

وقال سعادته في تدوينة عبر منصة إكس: "بحضور وتشريف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المُفدى، استقبلت الدوحة ضيوفها في كأس آسيا قطر 2023 بحفل افتتاح باهر يحمل معاني وقيم التسامح والمحبة واحترام الثقافات والتنوع الذي تتمتع به قارتنا الآسيوية ..

‏العالم على موعد مع شهر من المنافسات الراقية ومتعة الكرة الآسيوية والشغف الجماهيري والتنظيم الاستثنائي، ونتمنى للجميع قضاء أيام سعيدة معنا في دوحة الجميع ..

‏ونبارك للأدعم فوزه على شقيقه المنتخب اللبناني  ونتمنى له التوفيق في مشوار الدفاع عن اللقب.

إنفانتينو في الموعد

شهد حفل افتتاح كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 حضور السويسري جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، الذي حرص على حضور المباراة الافتتاحية للبطولة وتأكيد مساندته للكرة الآسيوية في هذا العرس الكروي الشهير.

كما حضر الحفل الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الرياضية البارزة على المستوى الدولي والقاري.

فلسطين في القلب

في ختام الحفل ظهر قائد منتخبنا الوطني حسن الهيدوس من أجل تأدية قسم البطولة مثلما جرت عليه العادة في كل دورة؛ لكن اللاعب منح هذا الشرف لقائد المنتخب الفلسطيني مصعب البطاط، الذي أدى القسم على أرض الملعب.

ولم تتوقف الفقرات الفنية بعد أداء قسم البطولة، حيث تواصلت من خلال فرقة موسيقية نسائية عربية أصيلة، أدت أغنية من الموروث الفلسطيني وبموسيقى عربية طربية، قبل أن تنفجر الجماهير الحاضرة في الملعب في نهاية الحفل وتؤدي النشيد الوطني الفلسطيني بصوت عالٍ.

20240113_1705105691-948.jpg?1705105692

قطر تكرم ضيوفها

في لفتة مميزة تعكس أصالة قطر وشعبها وتمسكها بعاداتها وتقاليدها وهويتها الدينية، رحبت اللجنة المنظمة للبطولة بجماهير ومشجعي كأس آسيا عبر هدايا تذكارية لكل مشجع حضر الافتتاح، احتوت على كتاب الفصل الأخير من كليلة ودمنة، وكتيب عن حفل الافتتاح، إلى جانب سوار مزين باللون الذهبي ومسبحة، حيث وضعت داخل أكياس هدايا فوق كل كرسي داخل استاد لوسيل.الهدايا حملت في طياتها رسائل جميلة تدل على عادات أهل قطر في استقبال الضيف من داخل استاد لوسيل الذي شهد الافتتاح الاسطوري لكأس آسيا قطر 2023.ولاقت الهدايا استحسانا كبيرا وتفاعلا بين المشجعين حيث حرص أغلبهم على نشر صور لتلك الهدايا المميزة التي تفاجأوا بها على مقاعدهم قبل الجلوس لمتابعة حفل الافتتاح القاري لتعيد قطر الى الاذهان مرة اخرى ما قامت به في مونديال قطر 2022 والذي شهد ايضا تقديم هدايا تذكارية لجماهير حفل الافتتاح آنذاك في استاد البيت بمدينة الخور وجاءت تلك الهدايا محملة بعبق التاريخ العربي والإسلامي بجذوره الخالدة التي تُجسد إرثًا يُمجد عادات وتقاليد الأجداد.

التفاعل الجماهيري يعزز الحماس

تفاعلت الجماهير مع مختلف العروض التي تم تقديمها خلال حفل الافتتاح بل وشاركت في تنفيذه من خلال ارتدائها للأساور الضوئية التي تتفاعل عن بعد مع برنامج التأثيرات البصرية خلال الحفل، حيث رسمت الجماهير ساعة العد التنازلي العكسي من 10 إلى 1 بالإضافة الى العديد من اللوحات التي رسمت بهذه الاساور الضوئية التي وجدتها الجماهير في مقاعدها بمدرجات استاد لوسيل.

وتم عرض العديد من الأغاني القطرية التراثية والأغاني الخاصة بكأس آسيا قطر 2023 قبل مباراة العنابي ونظيره اللبناني امس وبين الشوطين ايضا وبعد نهاية المباراة وسط أجواء جماهيرية صاخبة رقص البعض على أنغامها؛ ما أضفى الكثير من الحماسة والشغف للجماهير الحاضرة التي استمتعت كثيرا بهذه الاحتفالية في ليلة استثنائية بكافة المقاييس ستظل عالقة في الأذهان لأعوام طويلة إيذانا بانطلاق افضل نسخة في تاريخ البطولة القارية على الأراضي القطرية.

 

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks