محليات قطر : لحمايتهم من العدوى الفيروسية التنفسية.. الصحة تدعو هذه الفئات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية

محليات قطر : لحمايتهم من العدوى الفيروسية التنفسية.. الصحة تدعو هذه الفئات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية
محليات قطر : لحمايتهم من العدوى الفيروسية التنفسية.. الصحة تدعو هذه الفئات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية

الأربعاء 31 يناير 2024 06:41 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

22

31 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

دعت وزارة الصحة العامة الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة للعدوى الفيروسية التنفسية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم وصحتهم. وتأتي نصائح وزارة الصحة العامة في ظل انخفاض درجات الحرارة وانتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل أكبر مثل الانفلونزا الموسمية والفيروس المخلوي التنفسي، وكوفيد-19.  وأطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية وعدد من المرافق الصحية شبه الحكومية والخاصة الحملة السنوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، وذلك في شهر سبتمبر الماضي، وتتوفر لقاحات الانفلونزا في أكثر من 90 مرفق للرعاية الصحية في دولة قطر، منها 31 مركزاً صحياً تابعاً لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخارجية بمستشفيات مؤسسة حمد الطبية وأكثر من 45 مستشفى شبه حكومي وخاصا وكذلك العيادات. بينما تتوفر لقاحات كوفيد-19 في 31 مركزاً صحياً تابعاً لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. 

وفي هذا السياق قال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة «يتشكل لدى بعض افراد المجتمع خطراً متزايداً للإصابة بأعراض شديدة في حال إصابتهم بالفيروسات الشائعة في فصل الشتاء وهم الأشخاص الذي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً والأفراد المصابين بالأمراض المزمنة والحوامل والأطفال خاصة دون عمر 5 سنوات، الأمر الذي يعد مهما في أن يتخذ الأفراد إجراءات لحماية أنفسهم من الفيروسات الشتوية وتقليل الأعراض الشديدة إذا أصيبوا بالعدوى. ومن بين الإجراءات الاكثر فعالية للحد من خطر أعراض الإصابة الشديدة بالأنفلونزا الموسمية وكوفيد-19 هي الحصول على التطعيم السنوي، حيث يتم تطوير هذه اللقاحات لضمان توفير أقصى حماية ضد السلالات الأخيرة من الفيروسات. وقد وافقت وزارة الصحة العامة على لقاحات الانفلونزا وكوفيد-19 المحدثة ونشجع الأفراد الأكثر عرضة للمخاطر على الحصول على اللقاحات».

وتعد الأنفلونزا الموسمية (الأنفلونزا) هي عدوى تنفسية حادة تسببها فيروسات الأنفلونزا. وهي شائعة في جميع أنحاء العالم. ويتعافى معظم الناس منها دون علاج. وتنتشر الأنفلونزا بسهولة بين الأشخاص عند السعال أو العطاس ويعد التطعيم هو أفضل طريقة للوقاية من المرض. وتشمل أعراض الأنفلونزا بداية حادة للحمى والسعال، والتهاب الحلق، وآلام الجسم والتعب. وينبغي أن يستهدف العلاج تخفيف الأعراض ويجب على الأشخاص المصابين بالأنفلونزا الخلود للراحة وشرب الكثير من السوائل ويتعافى معظم المصابين من المرض تلقائياً في غضون أسبوع. وقد تكون هناك حاجة إلى التماس الرعاية الطبية بالنسبة إلى الحالات الشديدة والأشخاص المعرضين لعوامل الخطر.

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks