محليات قطر : وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الوقفي الأول

محليات قطر : وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الوقفي الأول
محليات قطر : وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الوقفي الأول

الأربعاء 31 يناير 2024 06:41 صباحاً

محليات

30

31 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ محمد العقيدي

افتتح سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فعاليات الملتقى الوقفي الأول «أصل ثابت وعطاء متجدد»، بحضور الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف، وعدد من المسؤولين بالقطاع الحكومي والأهلي، وذلك في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب. ويأتي الملتقى الذي تنظمه الإدارة العامة للأوقاف في إطار تعريف الجمهور بالوقف، ودوره الحيوي في المجتمع من خلال شعار الإدارة العامة للأوقاف «الوقف شراكة مجتمعية»، حيث تشارك أكثر من عشرين جهة من القطاع الحكومي وقطاع جمعيات المجتمع المدني، التي تربطها بالأوقاف شراكات مجتمعية، وتقدم من خلالها العديد من الخدمات المتنوعة.

وخلال كلمته الافتتاحية للملتقى، قال الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف إن تقدم الوقف وازدهاره في المجتمع هو مقياس لتقدم المجتمعات وازدهارها في مختلف المجالات، موجهاً الشكر لسعادة وزير الأوقاف وجميع العاملين في هذا القطاع ولشركاء الأوقاف في المجتمع.

وأضاف أن الوقف حقق إنجازات متعددة على الصعيد الاستثماري وعائدات الوقف، وعلى صعيد اللوائح والقوانين المنظمة وحوكمة الوقف، وعلى صعيد الخدمات الإلكترونية والأنظمة، وعلى صعيد الشراكات المجتمعية وخدمة قطاعات المجتمع المختلفة، وعلى صعيد البحوث والدراسات الوقفية.

وأكد أن الإدارة العامة للأوقاف تعتبر رائدةً على مستوى العالم في المجال الوقفي، مضيفاً: نطمح أن نلتقي مع شركائنا في النجاح كل عام في فيء شجرة طيبة أصلها ثابت وعطاؤها يتجدد كل حين بإذن ربها. ودعا الجمهور لحضور المعرض المصاحب وفعالياته.

الإنجازات الوقفية

ومن أهم إنجازات المصرف الوقفي للبر والتقوى للعام الماضي، مشروعات إفطار الصائم التي استفاد منها 750 ألف مستفيد، و500 أسرة مستفيدة داخل قطر من مشروع الأضاحي.

وبالشراكة مع حفظ النعمة استفاد نحو 37 ألفا من مشروع السيارات المبردة، كما بلغ عدد المستفيدين نحو 5 آلاف أسرة داخل قطر. ومن خلال المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة، بلغ عدد المنتسبين لمراكز تعليم القرآن الكريم 30.010 طالب وطالبة في 132 مركزاً، و 26 داراً للطالبات.

وموسوعة مختصة بصحيح الإمام البخاري والتي تحوي 7541 مخطوطاً، و1706 مطبوعات، فيما شارك 6705 متسابقين في مسابقة المحدث الصغير، بينما شارك 1273متنافساً في جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم، وشارك 20.199 طالباً وطالبة في المسابقة المدرسية، وغيرها من الإنجازات.

وسجلت إنجازات المصرف الوقفي لخدمة المساجد بناء 30 من المساجد وبيوت الأئمة، فيما يجري تنفيذ 175 أخرى، كما تم إنشاء 21 مسجداً مصنعاً، بالإضافة إلى مشاريع الصيانة والتوسعة والفرش للمساجد وبيوت الأئمة، بالإضافة إلى التحاق 1.264 إماماً ومؤذناً في 55 دورة تدريبية، وغيرها من الإنجازات المختصة بقطاع المساجد.

20240131_1706656501-852.jpeg?1706656501

المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية

وفيما يتعلق بالمصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، سجلت شبكة إسلام ويب نحو 165 مليون زيارة، فيما سجلت مواقع الشبكة باللغات الأخرى أكثر من 71 مليون زيارة.

واستفاد من المنح التعليمية الكاملة في دولة قطر 1.421 طالباً وطالبة في مختلف المراحل التعليمية الأساسية والجامعية والعليا بالإضافة إلى مساعدات تعليمية لعدد 308.017 طالباً وطالبة.

واستفاد من البرامج الثقافية التي قدمها مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي أكثر من 890 ألف مستفيد وذلك من خلال 3238 برنامجاً. وغيرها من البرامج التعليمية والتثقيفية المتنوعة. وعبر المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة، استفادت 52 أسرة قطرية من وقفية بيوت الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، كما تم دعم حملة عون وسند بمبلغ 10 ملايين ريال ضمن حملة الإغاثة العاجلة لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا، واستفاد عدد 95 أسرة متعففة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

ومن خلال المصرف الوقفي للرعاية الصحية، استفاد 114 من مرضى القلب، وتم إجراء 20271 غسل كلى على نفقة الواقفين الكرام في مستشفى حمد، وغيرها من المشاريع الصحية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية كالسكري، وذوي الاحتياجات الخاصة، والتوحد وغيرها. بالإضافة إلى عدد من المشاريع الاستثمارية المتنوعة.

الندوات المصاحبة

ومن المقرر أن يتضمن الملتقى على مدار 5 أيام عدداً من الأنشطة والفعاليات والمحاضرات التفاعلية، بالإضافة إلى سلسلة من الندوات المصاحبة، التي تتضمن ندوة «فليتزوج»، وندوة «اغد عالماً أو متعلماً»، وندوة «لا تغضب» وتدار من قبل الشيخ فهد المحمد ويشارك فيها د. محمد عبد العليم ود. عبد المعين القحطاني ضمن المصرف الوقفي للرعاية الصحية.

20240131_1706656461-547.jpeg?1706656461

الجهات المشاركة

وتتضمن الكلمات التفاعلية للجهات المشاركة محاضرة «اعتن بطفلك» التي تقدمها الجمعية القطرية للسكري، ومحاضرة «فليغرسها» ويقدمها برنامج لكل ربيع زهرة. ويقدم مركز الاستشارات العائلية «وفاق» محاضرة «سكناً»، ويقدم حفظ النعمة كلمة تحت عنوان «لا تسرفوا»، فيما يقدم مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي محاضرتين، الأولى «حسن الخلق» وتُقدم باللغة المليبارية، والثانية «أثقل عمل في الميزان» وتُقدم باللغة الإنجليزية.

مسابقات متنوعة

وتمتد المسابقات باللغات العربية والإنجليزية والمليبارية على مدار أربعة أيام، بالإضافة إلى فعالية ارسم ولون في جناح إسلام ويب بالساحة الخارجية لجامع الإمام. وفيما يتعلق بمسابقة الأجنحة، تشهد الساحة ذاتها مسابقة سجل حديثاً نبوياً في جناح مسابقة المحدث الصغير، وأخرى لتسجيل قصيدة فصيحة أو نبطية في المديح النبوي في جناح جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يتم تكريم 10 متسابقين لكلتا المسابقتين يومياً.

المركز الثقافي

ويقدم جناح مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي فعاليات متنوعة، منها مشاهدة فيلم رحلة عبر الزمن من خلال تقنية توفر بيئة ثلاثية الأبعاد. ويتيح الجناح كتابة أسماء الزوار بالخط العربي مع خطاط مصحف قطر، على فترتين صباحية ومسائية يومي الأربعاء والخميس.

نسخ قيمة

كما يمكن للزوار الحصول على نسخة من مصحف قطر، وكتابي»الأذكار» للإمام النووي و»الشمائل المحمدية» للإمام الترمذي، من جناح إدارة الشؤون الإسلامية، فيما يحوي جناح مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني -رحمه الله- الوقفية كتباً متنوعة يمكن اقتنائها، ويعرض مركز الدراسات الوقفية بجناح الإدارة العامة للأوقاف مجلة الوقف المحكمة، التي تُعنى بنشر البحوث في مجال الأوقاف والاقتصاد الإسلامي والعمل الخيري، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين والمتخصِّصين لتحكيم ونشر نتاجهم العلمي باللغتين العربية والإنجليزية.

20240131_1706656541-376.jpeg?1706656542

فعاليات متنوعة

ويمكن للزوار تصحيح تلاوتهم في فعالية «صحح تلاوتك القرآنية»، التي تُقام في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، بإشراف قراء متمكنين بالتنسيق مع قسم القرآن الكريم وعلومه.

كما يمكن للزوار التقديم على المنح التعليمية في جناحي جامعة حمد بن خليفة، والتعليم فوق الجميع، كما يمكن للمقبلين على الزواج التقديم على الدورة المخصصة لذلك من خلال جناح مركز وفاق، بالإضافة للحصول على استشارات أسرية.

ويتيح جناح حفظ النعمة التسجيل في سلة العطاء، ليتم توصيلها لاحقاً بعد دراسة الطلب لمستحقيها من الأسر المحتاجة. ويوفر جناح مؤسسة حمد الطبية خدمة التبرع بالدم من خلال الوحدة المتنقلة، ويقدم جناح الجمعية القطرية للسكري خدمة تحليل السكري والاستشارة الطبية.

وتدعو الإدارة العامة للأوقاف أهلَ الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف يُنفق ريعه على أحد المصارف الوقفية؛ ليكون لهم صدقةً جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا إلى الوقف عبر طرق الوقف المختلفة.

مشاركون يشيدون بإدارة الأوقاف

وقال علي عايض القحطاني مدير مركز حفظ النعمة: يشارك المركز منذ سنوات في مشاريع مع ادارة الوقف في مجموعة مشاريع منها سلة الغذاء خاصة في شهر رمضان المبارك حيث بلغ عدد الاسر المستفيدة من هذا المشروع نحو ألفي أسرة في كل مرة، بالإضافة إلى التبرع السخي والمتواصل من قبل الادارة.

من جهته قال طالب عبد الله العفيفة عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: تأتي مشاركتنا في فعاليات الملتقى ضمن مشاركات مختلف جهات الدولة، حيث إن وزارة الأوقاف من الجهات الداعمة للجمعية بشكل متواصل. وقال عبد الرحيم محمد المفلحي أخصائي داعمين وشراكات في وفاق: تأتي مشاركة في الملتقى كشكر للإدارة العامة للأوقاف نظير رعايتها لمشروع مركز الاستشارات العائلية لحث وتأهيل الشباب للزواج، فقد تم تدريب 524 شابا بالإضافة الى الحملات الإعلامية التي تراعها الادارة.

- الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف:

awqaf.gov.qa/atm

- خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms

- التحصيل السريع على الرقم:

55199996 و 55199990.

- الخط الساخن:

66011160

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks