محليات قطر : مزايا مالية ووظيفية لطلاب التربية والطب

محليات قطر : مزايا مالية ووظيفية لطلاب التربية والطب
محليات قطر : مزايا مالية ووظيفية لطلاب التربية والطب

الأربعاء 31 يناير 2024 06:41 صباحاً

محليات

2

31 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عمرو عبدالرحمن

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، خطة الابتعاث الحكومي المطورة للعام الأكاديمي 2024-2025، والتي تهدف إلى تعزيز الفرص التعليمية في مختلف التخصصات للطلاب القطريين، داخل دولة قطر وخارجها، وزيادة نسبة الحاصلين على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة، وذلك ضمن الخطة الوطنية لتعزيز القوى العاملة والنمو الاقتصادي في كلا القطاعين الحكومي والخاص، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل.

تأتي خطة الابتعاث للعام الأكاديمي 2024-2025 بسمات جديدة، وامتيازات عديدة، ومسارات وبرامج متعددة للابتعاث داخل الدولة وخارجها، حيث تضيف امتيازات ومسارات للطلاب الذكور الملتحقين بمهنة التدريس، كما تمكّن الطلاب من الالتحاق بالتخصصات المهنية والإبداعية والرياضية المختلفة القائمة على المهارات والمواهب، وتشجعهم على الالتحاق بالتخصصات المهمة، كالطب والهندسة، في الجامعات ذات التصنيف العالمي المرتفع.

     مسارات الابتعاث

تتميز هذه الخطة المطورة بمسارات الابتعاث المتنوعة في شتى التخصصات، وتوسع أهلية القبول لتشمل جميع مجالات الدراسة؛ فبدلًا من ثلاثة مسارات في السابق، تتضمن الخطة الحالية ثمانية مسارات جديدة للابتعاث، هي: مسار العلوم والهندسة والتكنولوجيا، ومسار الرعاية الصحة والعلوم الطبية، ومسار التعليم والعلوم التربوية، ومسار الدراسات العليا، ومسار العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومسار الاقتصاد الإبداعي، والمسار المهني، والمسار الرياضي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور حارب الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، إن التسجيل بالبرنامج يبدأ في 15 يونيو 2024 ويستمر حتى 15 أغسطس من العام ذاته، على أن يتم فتح الباب للتسجيل مرة أخرى من 15 أكتوبر حتى 15 نوفمبر، والفترة الثالثة من 15 مارس حتى 15 إبريل 2025.

      قوائم الجامعات

ومن أهم التحديثات التي تميزت بها خطة الابتعاث المطورة، تصنيف قوائم الجامعات للابتعاث الخارجي بناءً على مسارات الابتعاث الثمانية، حيث وقع الاختيار على أفضل الجامعات في العالم لكل مسار من مسارات الابتعاث، ورُوعي في الخطة تسهيل وصول الطلاب للجامعات المميزة التي تقدم تعليمًا نوعيًا للتخصصات التي تناسب رغباتهم وقدراتهم.

وقال د. الجابري إنه تم تحديد 300 جامعة حسب التصنيف الخاص بالمسارات والتخصصات للابتعاث الخارجي، ما يتيح للطالب اختيار الجامعة التي تناسبه وفقا للتخصص الذي يرغب فيه، بالإضافة لبرنامج الابتعاث الأميري المخصص لأفضل 24 جامعة حسب التصنيف العام على مستوى العالم للابتعاث الخارجي، مع الشروط المطلوبة لكل منها، مشيرا إلى أن الإبتعاث الحكومي كان في السابق يقتصر على الطلبة المتفوقين، في حين يشمل الآن الموهوبين أيضا في تخصصات مثل الرياضة والفن والابتكار مثلا.

20240131_1706655109-786.jpg?1706655110

     زيادة المبتعثين

وذكر أن الزيادة المنشودة في عدد المبتعثين وفقاً لموازنة 2024، زيادة العدد المتوقع للطلاب الجدد ضمن برنامج الابتعاث بنسبة 114%، وزيادة العدد المتوقع للطلاب المبتعثين في الخارج بنسبة 150%، وزيادة العدد المتوقع للطلاب المبتعثين داخلياً بنسبة 100%.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أن هناك تخصصات كثيرة فى الابتعاث وأبرزها الطب والطب المساعد، والهندسة بتخصصاتها مثل النووية والفضاء والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال وبرامج الذكاء المالي، موضحا أن هناك تنوعا كبيرا بالتخصصات المدرجة والمطلوبة على مستوى العالم، وستكون متاحة على الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالى. ولفت إلى أنه بالنسبة لدعم أصحاب المهارات والمبدعين، فإن الوزارة لن تقيدهم بشرط النسبة في الثانوية العامة لأن التركيز يكون على الموهبة والمهارات وليس التحصيل الأكاديمي.

وأكد أن هناك ارتفاعا ملحوظا فى أعداد المبتعثين سنويا حيث كانت الخطة تشمل 700 طالبا سنويا، وارتفعت حاليا إلى 1500 طالب حيث زادت حصة الابتعاث بالخارج من 300 طالب إلى600 طالب في الوقت الحالي كما زادت نسبة الابتعاث بالداخلي من 500 إلى 1000 طالب، موضحا أن الأمر غير مقيد بعدد وفى حال الاحتياج لزيادة الأعداد فإن الأمور قابلة للزيادة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ولفت إلى أن الطالب المبتعث يحق له تغيير البعثة أو الاختصاص مرة واحدة خلال فترة الابتعاث، حيث يمكن تغيير الجامعة داخليا أو خارجيا أو التغيير من الداخل للخارج والعكس بشرط ان يكون فى نفس التخصص لأنه ارتبط بشاغر في القطاع الحكومي أو الخاص وبالتالى فلا يمكن تغيير هذا الشاغر، أما في حال تغيير التخصص فيمكن أن يحدث في حال لم يكن الطالب مرتبطا بإحدى الجهات، أما في حال كان مرتبطا بإحدى الجهات فإنه يتم مخاطبة جهة الاختصاص سواء ديوان الخدمة أو وزارة العمل وعادة يتم الموافقة على هذا الأمر.

     أوائل الثانوية العامة

وأعلن د. حارب الجابري عن امتيازات خاصة أول 10 طلاب في قوائم أوائل طلبة الثانوية العامة لكل مسار، وأول طالب في قوائم المدارس المتخصصة، حيث سيُتاح لهم الابتعاث في أي تخصص يريدونه، بالإضافة إلى مخصصات مالية لهم تقديراً لتفوقهم الأكاديمي. وحول مسألة الاستمرار في البعثة بالدراسات العليا مباشرة بعد الحصول على البكالوريوس فهذا الأمر يتوقف على أداء الطالب، ففي حال كان ممتاز فإنه يمكنه الالتحاق مباشرة بالماجستير سواء داخليا أو خارجيا، أما في حال حصوله على جيد جدا فإنه يطلب منه العمل لمدة عامين وبعدها يلتحق ببرنامج الماجيستير، أما في حال الحصول على تقدير جيد فإنه يجب أن يعمل لمدة 3 سنوات يحصل خلالها على أداء متميز في الوظيفة وبعدها يقدم على برنامج الماجستير. وأوضح أن الخطة الجديدة سيتم تطبيقها ابتداء من الشهر المقبل على جميع الطلاب بمن فيهم الطلاب في البعثات السابقة حتى لا يكون هناك تفرقة، كما أن الطالب الخريج العام الماضي ولم يلتحق بأي دراسة يحق له التقدم أيضا.

التعليم تحدد الشروط العامة للابتعاث الحكومي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الشروط العامة للابتعاث الحكومي داخل وخارج دولة قطر لمرحلة البكالوريوس (إيفاد – ضم)، والتي تضمنت أن يكون المتقدم قطري الجنسية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقا طبيًّا، وألا يزيد عمر الطالب المبتعث على (25) سنة بالنسبة للإيفاد، وفي حال مضي 5 سنوات على الشهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، يجب الحصول على: 24 في اختبار ACT و 6 في اختبار IELTS أو ما يعادله. وألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص. وتقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب الذكور.

كما يجب على المتقدم ألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى، أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة. وأن يتعهد الطالب بالالتزام باللوائح والأنظمة والتعليمات الصادرة عن الإدارة المختصة. وأن يلتزم الطالب بالتخصص والدراسة في الجامعة وفق البعثة الدراسية التي حصل عليها، وألا يُغيّر تخصصه أو جامعته إلا بموافقة خطية من إدارة البعثات، وفي حال التغيير دون أخذ الموافقة المسبقة، يُطبَّق على الطالب الشروط الجزائية المبرمة في عقد البعثة. والعمل بعد التخرج في جهة الإسقاط من مؤسسات الدولة لمدة مساوية لمدة الابتعاث، وفي حال عدم التقيد بالعمل في جهة الإسقاط يُطبَّق على الطالب الشروط الجزائية المبرمة في عقد البعثة التقيد بجميع الشروط التي تحددها الإدارة المختصة حسب البرامج والدرجة العلمية.

   الدراسات العليا

أما الشروط العامة للابتعاث الحكومي داخل وخارج دولة قطر للدراسات العليا الأكاديمية (الماجستير - الدكتوراه) تتضمن ألا يزيد عمر المرشح المتقدم للبعثة على 45 عامًا لبرنامج الماجستير، وألا يزيد عمر المرشح المتقدم للبعثة على 40 عامًا لبرنامج الدكتوراه. وألا يقل تقدير المرشح للدرجة العلمية السابقة عن جيد جدًّا. وفي حال التقدم للدراسات العليا بتقدير جيد، يجب الحصول على الآتي: تقدير أداء امتياز أو ما يعادله لآخر ٣ سنوات. رسالة توصية من المسؤول المباشر بشرط أن تُرسل مباشرة إلى إدارة البعثات. تقديم كتاب ترشيح من جهة العمل للموظفين يفيد بحاجة العمل للتخصص المطلوب، ويجوز النظر في إيفاد غير الموظفين في حال حصول الطالب على تقدير امتياز في الدرجة السابقة أو أن تكون الدولة في حاجة ماسة إلى تخصصه.

20240131_1706655239-165.jpg?1706655240

لتشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات المهمة..

زيادة الامتيازات المالية لجميع فئات برنامج الابتعاث

أكد الدكتور حارب الجابري القائم بأعمال الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، أنه تقرر زيادة المخصصات المالية للمبتعثين، وذلك لاعتبارات زيادة التضخم الاقتصادي العالمي وغلاء المعيشة، للحرص على توفير المناخ الجيد للدراسة بعيداً عن اي ضغوط وعوامل خارجية قد تؤثر على تحصيلهم الدراسي، وكذلك لتشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات المهمة؛ مثل الطب والجامعات ذات التصنيف العالمي المرتفع والمحافظة على التفوق من خلال تحسين لوائح الامتيازات المالية والحوافز المادية.

 برنامج الابتعاث الأميري:

للانضمام إلى برنامج الابتعاث الأميري يشترط الحصول على موافقة من أفضل 24 جامعة حسب التصنيف العام على مستوى العالم، أو موافقة من إحدى جامعات المدينة التعليمية للابتعاث الداخلي. وذلك للدرجات الأكاديمية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) في مختلف المجالات، ويشمل كافة التخصصات.

وتشمل لائحة امتيازات برنامج الابتعاث الخارجي الأميري 8000 ريال راتب ابتعاث أساسي، و12000 ريال قطري علاوة شهرية (بدل سفر)، وتذكرتين (درجة رجال أعمال) سنوياً للطالب المبتعث، مع احتساب سنوات الدراسة ضمن الخدمة. كما تصرف لمرة واحدة 40000 ريال قطري استعداد ما قبل السفر.

برنامج الابتعاث الخارجي

يشمل برنامج الابتعاث الخارجي أفضل 300 جامعة حسب التصنيف الخاص بالمسارات والتخصصات، في الدرجات الأكاديمية (الدبلوم- -البكالوريوس- الماجستير- الدكتوراه). ومن الشروط الخاصة بالبرنامج: الحصول على نسبة 80% في الثانوية العامة، واجتياز اختبار اللغة الإنجليزية "آيلتس" بمعدل 6 أو ما يعادله.

وتشمل لائحة امتيازات برنامج الابتعاث الخارجي 8000 ريال راتب ابتعاث أساسي، و6000 ريال علاوة شهرية (بدل سفر)، وتذكرة على الدرجة السياحية سنوياً، بالإضافة إلى 25000 ريال استعداد ما قبل السفر تُصرف مرة واحدة.

وبالنسبة إلى لائحة امتيازات الابتعاث الخارجي في تخصص الطب فتتضمن: 8000 ريال راتب ابتعاث أساسي (سنة أولى – السنة الرابعة)، و10000 ريال علاوة شهرية بدل سفر (السنة الأولى إلى الرابعة)، وتذكرتين على الدرجة السياحية سنوياً (السنة الأولى إلى الرابعة)، و30000 ريال راتب إجمالي (السنة الخامسة فما فوقها)، وتذكرتين على درجة رجال الأعمال للطالب المبتعث (السنة الخامسة فما فوقها)، بالإضافة إلى 30000 ريال استعداد ما قبل السفر، تُصرف لمرة واحدة.

أما لائحة امتيازات الابتعاث الداخلي تتضمن: 10000 ريال لتخصصات الطب والتربية، و8000 ريال لتخصصات الهندسة وعلوم الحاسب، و6000 ريال لتخصصات العلوم التطبيقية والصحية والآداب، و4000 ريال قطري تخصصات الدبلوم المهني.

امتيازات برنامج طموح "بنين"

أما بالنسبة إلى برنامج طموح فإن شرط الانضمام للبرنامج الحصول على نسبة 70% في الثانوية العامة، والحصول على قبول نهائي غير مشروط من كلية التربية بجامعة قطر، مع مراعاة تحقيق الشروط العامة للابتعاث.

وسيتم توظيف البنين المنضمين إلى البرنامح على الدرجة التاسعة مباشرة بعد الحصول على البعثة، وضم فترة الدراسة إلى الخدمة.

سيف الكعبي: زيادة إنتاجية القوى العاملة لتعزيز النمو الاقتصادي

اعتبر السيد سيف علي الكعبي مدير إدارة شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي خطة الابتعاث إحدى الأذرع الرئيسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وتعزيز التنمية البشرية والمساهمة في إعداد قوة عمل كفؤة قادرة على دفع عجلة التنمية بالدولة.

ونوه الكعبي في المؤتمر الصحفي إلى أن برنامج الابتعاث الحكومي يعد إحدى الأدوات الرئيسية لتنفيذ خطط الإحلال والتوطين، وهو أحد عناصر خطة القوى العاملة الوطنية.

وأضاف قائلا "من هذا المنطلق عملنا في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي على إعداد الخطة السنوية للابتعاث الحكومي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والجهات المعنية في الدولة، وفي الوقت ذاته نسقنا مع مؤسسات التعليم العالي في قطر لضمان توفيرها التخصصات العلمية والبرامج الأكاديمية المطلوبة في سوق العمل القطري، وذلك بهدف التوفيق بين احتياجات الجهات الحكومية من الوظائف وبين مخرجات التعليم".

وأكد الكعبي أن خطة الابتعاث الحكومي لعام 2024 وما تتضمنه من تخصصات بمختلف الدرجات العلمية هي انعكاس لاحتياجات مختلف القطاعات بالدولة، لافتا إلى أن هذه الخطة تسعى إلى المشاركة في زيادة إنتاجية القوى العاملة لتعزيز النمو الاقتصادي وإيجاد وظائف تتطلب مهارات عالية الخبرة وفق إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2024- 2030.

وبين أن الخطة تركز على المساهمة في الارتقاء بمستوى القوى العاملة وتعزيز الكفاءة لدى موظفي القطاع الحكومي عن طريق ابتعاث أصحاب المهارات والكفاءات، وكذلك المساهمة في تطوير وتحسين مزايا التعليم العالي وجاذبيته للقطريين، مؤكدا إيمانه العميق بقدرات القوى العاملة الوطنية من طلبة وموظفين للنهوض بالقطاع الحكومي في قطر وبأن خطة الابتعاث الحكومي ستحقق ذلك في المستقبل القريب.

عبدالرحمن تلفت: فرص ابتعاث لتلبية احتياجات القطاع الخاص

علّق السيد عبدالرحمن محمد تلفت، مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات في وزارة العمل، قائلًا: "يظلّ القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر، ولذا نحرص من جانبنا على الإسهام في توفير فرص الابتعاث للطلاب القطريين من الذكور والإناث، بما يعدهم للريادة في القطاع الخاص مثلما هم قادة في القطاع الحكومي. وإننا على ثقة بأن خطة الابتعاث الحكومية الجديدة تصبّ في تحقيق هذه الغاية عبر توفير فرص الابتعاث المتنوعة التي تلبي احتياجات القطاع الخاص".

وأوضح السيد تلفت في المؤتمر الصحفي أن وزارة العمل على ثقة بأن خطة الابتعاث الحكومي الجديدة تصبّ في تأهيل وتنمية مهارات القوى العاملة الوطنية، عبر توفير فرص الابتعاث المتنوعة التي تلبي احتياجات القطاع الخاص، مبينا أن هناك تواصلا مستمرا ما بين وزارة العمل والمؤسسات التعليمية لتقليل الفجوة ما بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

ويعتمد منهج اختيار التخصصات لكل برنامج ضمن مسارات الابتعاث على ثلاثة عوامل رئيسية، هي: خطة الإحلال والتوطين بالقطاع الحكومي عن طريق ديوان الخدمة المدنية، وخطة الإحلال والتوطين بالقطاع الخاص عن طريق وزارة العمل، والتخصصات الاستشرافية التي تلبي الاحتياجات المستقبلية للمؤسسات الحكومية والخاصة.

20240131_1706655282-791.jpg?1706655282

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks