محليات قطر : خلود الكبيسي مدير صندوق دعم العمال لـ "الشرق": إجراءات صارمة لمنع تأخر الرواتب ومنصة للشكاوى

محليات قطر : خلود الكبيسي مدير صندوق دعم العمال لـ "الشرق": إجراءات صارمة لمنع تأخر الرواتب ومنصة للشكاوى
محليات قطر : خلود الكبيسي مدير صندوق دعم العمال لـ "الشرق": إجراءات صارمة لمنع تأخر الرواتب ومنصة للشكاوى

الأربعاء 31 يناير 2024 06:41 صباحاً

محليات

10

مبادرات إنسانية ومناطق خدمية..
31 يناير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ غنوة العلواني

كشفت سعادة السيدة خلود سيف الكبيسي المدير التنفيذي لصندوق دعم وتأمين العمال، عن خطة مستقبلية لإقامة منطقة خدمية وترفيهية خاصة للعمال في المنطقة الصناعية تضم حديقة وملاعب ومرافق خدمية أخرى من شأنها أن تلبي احتياجات العمال كالمطاعم والأسواق وغيرها من المنشآت. وأضافت أنه قد تمت الموافقة على تخصيص الأرض وحاليا قيد الإجراءات. وقالت السيدة الكبيسي في حوار خاص لــ "الشرق" نسعى من خلال إنشاء هذه المنطقة إلى تقديم خدمات ترفيهية للعامل وخاصة خلال أيام الإجازات الأسبوعية وسنقوم بتوفير هذه الخدمات في المنطقة التي يتواجد فيها العمال، وقد بدأنا باستئجار الملاعب المخصصة للعمال في المنطقة الصناعية.. ولفتت إلى أن صندوق دعم وتأمين العمال قام بتدشين موقعه الإلكتروني وإطلاق المنصة الإلكترونية التي يتم من خلالها الربط الإلكتروني مع كافة الجهات المختلفة ذات الصلة في الدولة.

 وأكدت أن الإصلاحات التي قامت بها وزارة العمل في سوق العمل القطري كان لها أثر إيجابي على بيئة العمل حيث أصبح هناك تقدم كبير في بيئة العمل وتحسن في نظام دفع الأجور وقد قلت الخلافات بين العامل وجهة عمله وأصبح هناك التزام كبير من قبل الشركات من حيث تسليم رواتب العمال، وأشارت إلى أن الصندوق يسعى لتأمين ورعاية العمال وضمان حقوقهم وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وتحسين بيئة العمل.. وقالت الكبيسي يقدم الصندوق خدماته لدعم العمال الذين يواجهون مشاكل في تأخير صرف الأجور، مؤكدة أن هناك إجراءات شديدة الصرامة ضد الشركات المتخلفة عن سدادها.

20240131_1706654603-531.jpg?1706654603

- حدثينا عن صندوق دعم وتأمين العمال ؟

 هو جهة حكومية أنشئ عام 2018 يهدف إلى دعم وتأمين ورعاية العمال وضمان حقوقهم وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم، كما يدعم الصندوق إستراتيجية دولة قطر في ضمان حقوق العمال وتحسين ظروف بيئة العمل بحيث يكون سوق العمل الأفضل على المستوى الإقليمي والدولي من حيث الاستقرار وضمان الحقوق المادية والمعنوية للعمال. ويسعى الصندوق إلى دعم العمال وضمان حقوقهم وتوفير بيئة صحية وآمنة لهم  توفير الموارد المالية المستدامة لتحقيق أهداف الصندوق.. ويقدم الصندوق خدمات لدعم العمال الذين يواجهون مشاكل في تأخير صرف الأجور نتيجة لعدم دفع أصحاب العمل والشركات المتعثرة الرواتب والمستحقات وتتم مقاضاة الشركة هذا إلى جانب اتخاذ إجراءات شديدة الصرامة ضدهم بالتنسيق مع وزارة العمل وباقي أجهزة الدولة ويتم التواصل مع أصحاب العمل لبيان أن الدولة لا تتهاون مع الشركات التي تؤخر صرف رواتب العمال لديها وهناك عقوبات تفرضها وزارة العمل أيضا على الشركات غير الملتزمة بالسداد. وبالتالي فإن تلك القوانين الصارمة التي تفرض على الشركات تساهم في تسريع صرف الأجور وتحويل أجور العمال دون تأخير وهذا ملموس حاليا بالتزام الشركات بسداد الرواتب.

- كيف يتم تقديم الطلبات إلى الصندوق ؟

 لقد تم تدشين الموقع الإلكتروني للصندوق وإطلاق المنصة الإلكترونية. ويمكن للعمال تقديم الطلبات عبر المنصة وهذا من شأنه أن يخفف الجهد والوقت على العمالة وقد تم تخصيص موظفين من قبل صندوق دعم وتأمين العمال في المراكز الخدمية لمساعدة العمالة في كيفية رفع الطلبات بالمنصة.

       مبادرات وفعاليات الصندوق

- ما هي الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها الصندوق ؟

 لقد كانت لنا مشاركة في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، حيث أقمنا جناحا لتسليط الضوء على الخدمات التي يقدمها الصندوق للعمال وقد شهد الجناح إقبالا جماهيريا، حيث إن هناك العديد من العمالة لا يعرفون الكثير عن الصندوق ونحن نستهدف العمالة الوافدة حيث قمنا بتوزيع منشورات وكتيبات عن الصندوق وأهدافه وتشرح آلية التقديم والمساهمات التي يقدمها للعمالة الوافدة وبينا إذا العامل لم يحصل على مستحقاته أين يذهب والإجراءات الواجب إتباعها عند التقديم على الصندوق وبجانب مشاركتنا في اكسبو قمنا بإطلاق مبادرة تشجير في مناطق سكن العمال في كافة أنحاء الدولة لتشجيع العمالة على الزراعة ولاقت استحسانا كبيرا من قبل العمالة.

وخلال انطلاق بطولة كأس آسيا قمنا بالتعاون مع وزارة الداخلية بتنظيم فعاليات للعمالة في بعض المناطق منها الخور والمنطقة الصناعية وأيضا نعمل حاليا على تنظيم فعالية اليوم الرياضي حيث سنقوم بتنظيم فعاليات ومسابقات رياضية للعمال في المنطقة الآسيوية. كما أن صندوق دعم وتأمين العمال لا يعنى فقط بالجانب المادي والاهتمام بمستحقات العمال فقط بل هو أيضا يعمل على الجانب الإنساني والمعنوي وقد شارك الصندوق في العديد من الفعاليات مع بعض الجاليات وقمنا مؤخرا بفعاليات رياضية منها مسابقة كرة القدم مع الجالية الصومالية بحضور السفير الصومالي والجالية الهندية بحضور السفير الهندي.. وأطلقنا العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية حيث نظمنا ورش خياطة للعاملات الإناث ولدينا خطة لإقامة العديد من الفعاليات نستهدف من خلالها العمالة الوافدة من الجنسين.

- حدثينا عن آلية عمل الصندوق وكيف يتلقى طلبات العمالة الوافدة ؟

 يقوم العامل عند تأخير صرف مستحقاته بتقديم شكوى في إدارة علاقات العمل في وزارة العمل وتقوم الإدارة المختصة بالتواصل مع صاحب العمل للتأكد من الشكوى وعمل التسوية بين الطرفين وإذا تمت التسوية انتهى الأمر بين الجانبين.. وإذا لم يتم الصلح بين الطرفان تحال الشكوى إلى لجان فض المنازعات العمالية وهناك القاضي يحكم ومن ثم يقوم العامل بالتنفيذ بالمحكمة المختصة ويقوم القاضي بمخاطبة العديد من الجهات وإذا كانت المخاطبات سلبية يقوم العامل بالتقديم إلى الصندوق ويجب أن يكون لدى العامل حكم قضائي قبيل التقديم ويلجأ العامل إلى الصندوق كمرحلة أخيرة بعد أن استنفد كافة السبل والطرق المتاحة لحل الخلاف أو تسويته بالطريقة الودية.

ومن ثم يقوم الصندوق بمراجعة الطلب وإذا كان في حدود السقف المسموح به وضمن الضوابط المحددة يتم صرف المستحقات للعمال وفقا لها... ومن ثم بعد تسديد المستحقات للعامل نقوم بتبليغ المحكمة المختصة وذلك للتأكد انه لم يكون هناك سداد للعامل وبالتالي فان الصندوق يحل مكان العامل في المحكمة.. وأي مبلغ يدخل إلى المحكمة يتحول مباشرة إلى الصندوق وتكون القضية بين جهة العمل والصندوق.. وإذا لم تدخل أي مبالغ إلى الصندوق نقوم بإتباع الإجراءات القانونية ونرفع قضية على الشركة من اجل السداد ويقوم الصندوق مقام العامل.

20240131_1706654631-185.jpg?1706654631

       إصلاحات سوق العمل

- كيف تنظرون إلى إصلاحات سوق العمل ؟

 إن الإصلاحات التي قامت بها وزارة العمل في سوق العمل القطري كان لها اثر إيجابي على بيئة العمل حيث أصبح هناك تحسن كبير في بيئة العمل وتحسن في نظام دفع الأجور بنسبة كبيرة جدا وقد قلت الخلافات بين العامل وجهة عمله وأصبح هناك التزام كبير من قبل الشركات من حيث تسليم رواتب العمال.

- هل يشمل الصندوق العمالة المنزلية ؟

 نعم يقدم الصندوق خدماته للعمالة المنزلية والشركات القائمة وهي لها مبلغ والشركات المنقضية لها مبلغ آخر وهي الشركات التي تمت تصفيتها. وقد تقدم إلى الصندوق حالة واحدة من خدم المنازل وتم صرف المبلغ المستحق حيث إن حالات العاملات المنزليات عادة ما يتم حلها على الفور قبل أن تصل إلى الصندوق.

       منطقة ترفيهية للعمال

- حدثينا عن الخطط والمشاريع المستقبلية التي يعكف الصندوق على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة؟

 لدينا خطة مستقبلية لتنفيذ وإقامة منطقة ترفيهية خاصة للعمال حيث تم تخصيص قسيمة أو قطعة ارض في المنطقة الصناعية تضم كافة الخدمات التي يمكن تقديمها للعمال وسنقوم بإنشاء حديقة وملاعب للعمالة ومرافق خدمية ومطاعم وأسواق وكل ما من شأنه أن يخدم العامل وقد تمت الموافقة على تخصيص الأرض وحاليا قيد الإجراءات. نسعى من خلال إنشاء هذه المنطقة إلى تقديم خدمات ترفيهية للعامل وخاصة خلال أيام الإجازات الأسبوعية للعمال فهم بحاجة إلى مناطق خاصة للترفيه وسنقوم بتوفير هذه الخدمات في المنطقة التي يتواجد فيها العمال حيث إن هناك أماكن مخصصة للعائلات يصعب على العامل الدخول إليها وبالتالي فنحن نحاول أن نجد البدائل الترفيهية للعمال حتى نشعر العامل بأهميته كجزء من أفراد المجتمع. وقد بدأنا باستئجار الملاعب المخصصة للعمال في المنطقة الصناعية.. وهناك تعاون مشترك مع مكتب منظمة العمل الدولية في قطر ونستفيد من خبراتهم في مجال دعم وتأمين العمال وقد قمنا بالاطلاع على العديد من التجارب في دول العالم وصناديق دعم وتأمين العمال واستفدنا منهم وقد تبين أن الصندوق القطري متقدم جدا ويقدم خدمات كبيرة للعمال.

- هل هناك تحسن في آلية صرف أجور العمال ؟

هناك تحسن كبير في آلية صرف الأجور ويشهد سوق العمل حاليا حالة من الاستقرار كما أن القوانين قدمت الحماية الشاملة للعمال ولصاحب العمل على حد سواء.

        صرف الأجور المتأخرة

- هل يقوم الصندوق بصرف الأجور المتأخرة لجميع العمال ؟

 يتم صرف الأجور المتأخرة من قبل صندوق دعم وتأمين العمال على حسب السقف المتفق عليه حيث يجب ألا يتجاوز المبلغ القيمة التي حددتها الأنظمة والقوانين الخاصة بالصندوق ولا يتم تجاوزها إلا بموافقة مجلس الإدارة..

- هل بإمكان العامل التقديم عبر الصندوق بسهولة ؟

يوجد في المنصة طلب الكتروني يقوم العامل بالدخول إليه ويقوم بتعبئة الطلب ويتم تحويله إلى إدارة المطالبات لمراجعة المستندات وإذا كان هناك مستندات ناقصة يتم استيفاؤها من قبل الإدارة ونسهل على العامل هذه الإجراءات وإذا كانت المعاملة ضمن الضوابط والشروط والمحددة فيتم صرف مستحقات العامل خلال 5 أيام عمل.. أما إذا المبلغ تجاوز السقف المحدد يقوم العامل بالمتابعة مع المحكمة المختصة ونحن بدورنا نقوم بالمحافظة على المال العام.

- هل يحرص الصندوق على منح العمال كافة الحقوق المادية والمعنوية ؟

 نحرص على منح العامل كافة حقوقه إذا تأخر صاحب الشركة في سداد مستحقات العمال ونحرص على عدم تأخير صرف رواتب وأجور العمال ونشيد بالجهود الكبيرة التي يبذلها العمال في قطر ودورهم البارز في مشاريع البنى التحتية في الدولة، ومن ضمنها بناء الشوارع والجسور وغيرها من المنشآت وهناك تحسن كبير في صرف مستحقات العمال خاصة بعد الإجراءات التي قامت بها وزارة العمل.. ونسعى لإدخال الفرحة على قلوب العمالة الوافدة من خلال ما نقدمه من فعاليات وبرامج للعمال ونحرص دائما على التواجد في الفعاليات المخصصة للعمال وذلك في إطار تقديم كافة أوجه الدعم لهم.. ويوجد تفاعل ايجابي كبير من قبل العمالة الوافدة تجاه ما نقدمه لهم من خدمات والصندوق ساهم في تحسين بيئة العمل في قطر وصرف مستحقات العمال.

       تأخير الصرف

- هل يعنى الصندوق بمراقبة صرف مستحقات العمال ؟

 الصندوق لا يفرض رقابة على الشركات بشكل مباشر ولكن الدولة قامت باتخاذ جملة من الإجراءات خلال السنوات الماضية بتفعيل نظام حماية الأجور وهذا يبين إذا كان هناك تأخير في صرف أجور العمال أم لا يوجد ويتم التنسيق مع وزارة العمل ولجنة فض المنازعات العمالية لحل مشاكل العمال الخاصة بهم والرقابة تكون عن طريق وزارة العمل حتى يتم تجنب تكرار أي تأخير في صرف أجور العمال.

       بيئة عمل آمنة

- ما هي المساعي التي يقوم بها الصندوق لتوفير بيئة عمل آمنة للعمال ؟

 نعمل على توفير بيئة عمل مثالية للعمال وأيضا عندما يقوم العامل بتقديم طلب يتمحور حول تأخير صرف مستحقاته تتم مراجعته وتدقيقه ونقوم ببذل جهود جبارة في سبيل دراسة الحالات المتقدمة للصندوق، وهناك تعاون مع لجان فض المنازعات العمالية وعدة جهات في الدولة ومنها المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العمل ونظام حماية الأجور.

مساحة إعلانية

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks