أخبار عاجلة

محليات قطر : صدى البراءة المفقودة" عمل خيري ببراحة مشيرب

محليات قطر : صدى البراءة المفقودة" عمل خيري ببراحة مشيرب
محليات قطر : صدى البراءة المفقودة" عمل خيري ببراحة مشيرب

الأحد 15 سبتمبر 2024 06:54 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

6

15 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

أعلنت "مشيرب العقارية"، المطوّر الرائد في القطاع العقاري المستدام بدولة قطر، بالتعاون مع "قطر الخيرية" وشركة "وايت ايفنت"، عن الكشف عن عملٍ فني خيري، يحمل عنوان "صدى البراءة المفقودة" من تصميم الفنان بشير محمد. حيث سيعرض العمل الفني في "براحة مشيرب" في "مشيرب قلب الدوحة" من 16 وحتى 26 سبتمبر 2024، ليكون بمثابة رمزٍ للتعاطف العميق والتضامن مع الأطفال في قطاع غزة الذين يعانون بسبب الحرب المستمرة، ودعوةٍ للتضامن العالمي مع قضيتهم ومعاناتهم.

ويأتي هذا الحدث الثقافي البارز نتيجة التنسيق والجهود المشتركة لكل من "مشيرب العقارية" و "قطر الخيرية" وشركة "وايت ايفنت"، معبراً عن التزام هذه الجهات الراسخ بالمسؤولية الاجتماعية والقضايا الإنسانية.

    - مشروع حضاري مستدام

وقال المهندس علي الكواري، الرئيس التنفيذي لــ "مشيرب العقارية"، في تعليق له على استضافة هذا العمل الفني الخيري: "لطالما لعبت مدينة مشيرب قلب الدوحة دوراً كبيراً، يتعدى كونه مجرد مشروع حضري مستدام؛ من خلال حضوره كمنصة للتعبير الثقافي والفني والتأثير والتفاعل الاجتماعي. ونعتبر العمل الفني "صدى البراءة المفقودة" مرآة تعكس هذا الدور والالتزام الثابت بتوفير مساحات تدعم القضايا الانسانية ومعالجة القضايا العالمية الملحّة، من جهة أخرى، وذلك عبر الاعتماد على الفنون والعوامل الثقافية المختلفة، لنشر الوعي وحثّ المجتمع على الانخراط والتفاعل مع الفضاء العام."

    - تعاون لعلاج القضايا الإنسانية

بدوره، أكّد السيد يوسف بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لـــ "قطر الخيرية"، على الجانب الإنساني للمشروع، قائلاً: "يمكّننا هذا التعاون مع الشركاء في مشيرب العقارية والفنان بشير محمد من تسخير الفن ليقدم دعماً ملموساً لأطفال غزة. وستساهم عائدات هذه المبادرة بشكل مباشر في جهودنا المستمرة في المنطقة، لتوفير المساعدات الأساسية وزرع الأمل لدى ضحايا الصراعات والحروب. كما يمثّل هذا الجهد المشترك دليلاً على الأثر الإيجابي الذي يحققه التنسيق والتعاون المؤسساتي في معالجة التحديات والأزمات الإنسانية الإقليمية والعالمية، وتخفيف وطأتها".

20240915_1726348927-844.jpg?1726348927

   - محتويات العمل الفني

يحتوي العمل الفني على 15000 منحوتة على هيئة دمى من الدببة الصغيرة، ترمز كل منها إلى حياة طفل فقدت خلال الحرب حتى تاريخ بدأ هذا العمل، وتبرز كنداء إنساني للتذكير بالبراءة التي تغيب بظل العنف، والأثر الفظيع والدائم الذي تتركه الحرب. وترتدي الدمى قمصاناً سوداء كُتِب عليها:

’’ لست مجرد رقم. أنا إنسان. ذو هوية. ذو وطن. أنا فلسطين. ‘‘

    - مصدر إلهام العمل الفني

وبدوره تحدّث الفنان بشير محمد، صاحب التصميم والرؤية التي شكّلت هذا العمل الفني، عن مصدر إلهامه، بقوله: "أؤمن كوني فناناً ومصمماً، بالقدرة الهائلة التي يمتلكها السرد البصري على بث روح التعاطف والتشجيع على العمل وإحداث فرق ملموس في الواقع المعاش. وقد خرجت الفكرة لتصميم (صدى البراءة المفقودة) من خضم مشاعرٍ عميقةٍ بالمسؤولية تجاه المعاناة والمحنة التي يكابدها الأطفال في مناطق الصراع، وواجب تسليط الضوء عليها في المجال العام. وفي هذا العمل، ترتقي الدمى عن كونها مجرد تمثيلٍ بصري لأرقام الضحايا، فهي تجسد لحياة آلاف الأطفال الذين امتلكوا أحلاماً التهمتها الحرب. ومن خلال هذا التشكيل، أهدف إلى فتح أفق للتأمل يذّكر بمعاناتهم، ويدعوا إلى العمل وبذل الجهود لمساعدتهم، آملاً أن يوقد في الزوار شعلةً تدفعهم للمساهمة في إحداث تغيير إيجابي حقيقي بدعم أطفال غزة."

    - لماذا العمل الفني ؟

وأضاف بشير محمد: "إن اختياري لدمى الدببة المحشوة جاء لكونها ترمز للطفولة والأمان على مستوى عالمي وفي العديد من الثقافات، كما تتناقض بحدّة مع الواقع المرير الذي يعيشه أطفال غزة. ومن خلال وضعها على الإسمنت، أردت لفت الانتباه إلى مأساة سرقة براءة الطفولة والتدمير الذي طال المنازل والمدارس في القطاع. حيث يرمي هذا التناقض بين الأمرين إلى تحفيز التفكير والتأمل بالآثار طويلة الأجل للحرب على أصغر وأضعف فئة عمرية في المجتمع."

    - معرض فني "لأطفال غزة"

وفي سياق متصل، سيعقب تركيب العمل الفني في براحة مشيرب، معرض فني جماعي يحمل عنوان "لأطفال غزة" في "متاحف مشيرب" في "بيت بن جلمود"، يضم أعمالاً وتصاميم لفنانين محليين تتناول موضوعات ذات صلة. وذلك بهدف زيادة تأثير هذه المبادرة وتقديم أصوات متعددة تنادي بهذه القضية.

وسيقام الحدث في براحة مشيرب، ابتداءً من 16 وحتى 26 سبتمبر الجاري. وسيكون متاحاً لاستقبال الجمهور بدخول مجاني، يومياً من الساعة 4:00 عصراً وحتى الساعة 10:00 مساءً.

ويدعم إقامة هذا المعرض كل من: متاحف مشيرب، مشيرب قلب الدوحة، مشيرب غاليريا، جاليري المرخية، ذي لوكل كونتكست، بلوريبون ديزاين أتيليه، آي برينت، وسلاميس.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : مؤتمر القيادة والخدمة المجتمعية بجامعة قطر 9 نوفمبر
التالى محليات قطر : البلدية: تدريب المزارعين على إدارة المياه