أخبار عاجلة

محليات قطر : مديرو مدارس لـ "الشرق": تقييم شامل لجودة العمليات التعليمية والإدارية في المدارس

محليات قطر : مديرو مدارس لـ "الشرق": تقييم شامل لجودة العمليات التعليمية والإدارية في المدارس
محليات قطر : مديرو مدارس لـ "الشرق": تقييم شامل لجودة العمليات التعليمية والإدارية في المدارس

الاثنين 16 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

60

16 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عمرو عبدالرحمن

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، متمثلة في إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم، لقاءً تعريفيًّا لإطلاق نظام الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس الحكومية بحضور مديري ومديرات جميع المدارس الحكومية خلال يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 9 و10 سبتمبر 2024م؛ حيث سيبدأ تطبيقه على المدارس الحكومية في العام الدراسي الحالي 2024-2025م.

واستعرض السيد ناصر اليافعي، مدير إدارة تقييم المدارس، بمشاركة عدد من الاستشاريين والخبراء في الإدارة،عرضًا تقديميًّا حول نظام الاعتماد المدرسي الوطني المطبَّق على المدارس الخاصة والدولية بدولة قطر منذ العام 2011، والذي يهدف للارتقاء بمستوى أداء المدارس وتشجيعها على التحسين المستمر وضمان جودة التعليم والمخرجات التعليمية في دولة قطر.

وسيتم تنفيذ ورش تدريبية مكثفة حول «إعداد تقرير الدراسة الذاتية ومعايير الاعتماد الوطني» للمدارس الحكومية التي سيتم اختيارها في المرحلة الأولى، ليتم تنفيذ الزيارات الميدانية لتلك المدارس في الفصل الدراسي الثاني من العام 2025-2026م.

وأكد مديرو مدارس لـ الشرق، أن الاعتماد الوطني للمدارس هو عملية تقييم صارمة سيتم إجراؤها بشكل دوري ومستمر في المدارس الحكومية. الغرض من هذا الاعتماد هو قياس جودة الأداء في الجوانب الأكاديمية والإدارية.

وأشاروا إلى أنه تم التركيز على عدد من النقاط الرئيسية المتعلقة باعتماد المدارس الوطنية، حيث ستكون عملية التقييم شاملة وموضوعية وموثقة ودقيقة، وسيتم تقييم جودة العمليات التعليمية والإدارية في المدارس.

وأوضحوا أن اللجان المكلفة بتقييم المدارس ستركز على قياس مدى قدرة المدارس على تلبية احتياجات المجموعات الطلابية المختلفة، بما في ذلك أولئك الذين يواجهون صعوبات في التعلم، والتحديات العاطفية والسلوكية، والإعاقات، والطلاب الموهوبين. لافتين إلى أن الهدف من الاعتماد الوطني توفير المعلومات الأساسية حول كفاءة نظام التعليم في المدارس، وتقديم توصيات لتعزيز تعلم الطلاب وأدائهم لتلبية المعايير الوطنية والدولية، والمساهمة في رسم السياسات التعليمية والقرارات التطويرية لضمان جودة التعليم وتطويره.

تمنح إدارة التقويم المدرسي الاعتمادات الوطنية للمدارس الخاصة بناء على نتائج التقييم. وتهدف عملية الاعتماد إلى تحسين الجودة الشاملة للتعليم في المدارس ودعم التطوير المستمر للمعايير التعليمية.

يُذكَر أن حصول المدرسة على الاعتماد سيُكسبها الاعتراف الرسمي بالجودة؛ مما يخلق التنافسية بين المدارس الأخرى للحصول على الاعتماد المدرسي الوطني.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : حمد الطبية تحتفل بأسبوع المحاكاة في الرعاية الصحية
التالى محليات قطر : الهلال الأحمر يفتتح معرضا تضامنيا مع غزة