نيوز أونلاين

محليات قطر : هكذا صنعت قطر أمنها الغذائي بتوظيف التكنلوجيا في الزراعة

الاثنين 16 سبتمبر 2024 10:47 مساءً

نيوز أون لاين - محليات

0

16 سبتمبر 2024 , 11:42م

الدوحة – موقع الشرق

ليس توظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الذكية في المجال الزراعي شيئاً من الترف، بل هو ضرورة في ظل التحديات المناخية التي تعصف بالمنطقة، وارتفاع درجات الحرارة، وقلة المياه، وغيرها، فكيف يبدو واقع الزراعة الذكية في دولة قطر؟

وفق تقرير لموقع  "Genetic Literacy Project"، العالمي المختص بعلوم تكنولوجيا الزراعة نُشر في وقت سابق أن قطر من الدول الرائدة إقليمياً وعالمياً في مجال توظيف التكنلوجيا في الزراعة دولة قطر.

 ومنذ سنوات حرصت قطر على تبني أحدث التقنيات في مجال الزراعة الذكية، عبر إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى دمج الذكاء الاصطناعي في العمليات الزراعية.

وبحسب التقرير تأتي مبادرة "مزارع قطر الذكية"، لتعكس حجم العناية بالذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية، بحسب ما نقله موقع الخليج أونلاين.

وبين التقرير أن الدوحة نجحت في التغلب على نسبة الملوحة المرتفعة في المياه الباطنية، من خلال استخدام التقنيات في مجال الزراعة، إضافة إلى استخدامها البيوت المحمية، ما منحها قدرة على التحكم في درجات الحرارة.

وأشار الموقع إلى أن استخدام التقنية في الزراعة بقطر، سمح للمزارعين بتحقيق هدفين رئيسيين هما:

=  ضمان الإنتاج بشكل سنوي لمختلف أنواع الخضروات والفواكه.

= زيادة قدراتهم الإنتاجية بشكل كبير.

= تعزز الاعتماد على المنتجات المحلية.

وعقدت قطر في 2023، اتفاقيات مع شركات كورية لتطوير تكنلوجيا يمكن استخدامها في النشاط الزراعي، وعلى رأسها البيوت الزراعية، وبدأت الدولة في استخدام تلك التقنية خلال الأشهر الماضية، ومن المتوقع أن يتم تحويل 30% من مساحات إنتاج الخضروات والفواكه الحالية إلى مزارع ذكية بحلول العام 2027.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

أخبار متعلقة :