نيوز أونلاين

محليات قطر : 150 معلماً جديداً ضمن برنامج "بداية موفقة"

الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:00 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

40

20 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ عمرو عبدالرحمن

احتفلت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الخميس، بتخريج 150 من المعلمين والمرشدين الذين التحقوا في الفوج الثاني من البرنامج التدريبي «بداية موفقة» لتأهيل المعلمين الجدد في السنة الأولى للانخراط بمهنة التعليم في مدارس الدولة، وذلك بحضور عدد من وكلاء الوزارة ورؤساء الإدارات.

وعرض عدد من الخريجين -على هامش الحفل الذي أقيم في المبنى الدائم للوزارة- مشاريعهم التي نفذوها خلال عام كامل من الالتحاق بمشروع «بداية موفقة»، حيث تقدم نماذج مبتكرة من الطرق التدريسية لتسهيل وتبسيط المناهج للطلاب وتساعد في زيادة التفاعل داخل الفصول أو المعامل أو المكتبات.

بدوره، كرم سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل الوزارة، 115 معلما ومعلمة نجحوا في اجتياز البرنامج التدريبي وبدأوا في العمل بالميدان التربوي، فيما كرمت الأستاذة مها زايد القعقاع الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، 35 مرشدا ومرشدة لدورهم في دعم وتأهيل المعلمين الملتحقين بالفوج الثاني.

   - تأهيل المعلمين الجدد

من جانبها، قالت الأستاذة إيمان المهندي مدير مركز التدريب والتطوير في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في تصريحات صحفية، إن البرنامج دوره تأهيل المعلمين الجدد في السنة الأولى لهم بمهنة التدريس والتحديات التي يواجهونها وقد تؤدي إلى تسربهم من المهنة، موضحة أن البرنامج يؤهلهم ويقدم لهم الدعم وينقلهم من الواقع النظري لمخرجات كلية التربية إلى الواقع العملي في ممارسة وتطوير تحت إشراف الإدارات ذات الصلة مثل إدارة التوجيه التربوي وإدارة التعليم المبكرة. وكشفت مدير مركز التدريب عن تزايد أعداد المنتسبين للفوج الثاني الذي ضم عددا من المعلمين الذكور مقارنة بالفوج الأول الذي لم يضم أي معلم من الذكور، مؤكدة أن الفوج الثالث يشهد زيادة أكبر بالتحاق 186 معلما ومعلمة من بينهم 13 من الذكور.

وخلال كلمة بحفل التخريج، أشارت المهندي إلى أن البرنامج يستهدف المعلمين في السنة الأولى من مشوارهم المهني ويهدف إلى تقديم الدعم والتوجيه والإرشاد المهني والشخصي الذي يسهم في توفير أسس الانطلاقة الناجحة الرحلة التربية، وتعليم أجيال مُمكنة علميا ومهاريا نبني بها مجتمعا مزدهرا مستلهمين سماته من رؤية قطر الوطنية 2030.

   - فرص تدريبية نوعية

وشددت على أن استمرار الوزارة في توفير فرص تدريبية نوعية لمنتسبي الميدان التربوي بشكل عام وللمعلمين بشكل خاص يعكس التزامها بدعم روافد مهنة التعليم والحرص على تلمس الاحتياجات التدريبية للمعلمين التي تضمن بقاءهم في هذه المهنة وتمكنهم من أدائها كرسالة قبل أن تكون وظيفة.

فيما أوضحت الأستاذة رائدة بلال الحداد، مدير برنامج «بداية موفقة» واستشارية تدريب وتنمية قدرات، إن البرنامج يمتد على مدار عام أكاديمي كامل يبدأ منذ بداية تعيين المعلمين والمعلمات في المدارس إلى نهاية العام الأكاديمي والذي يدعمه في عمليات تخطيط الدروس والتقييم والتقويم والاستراتيجيات التعليمية.

وحول معايير اجتياز البرنامج، أكدت الأستاذة رائدة الحداد أن حضور 80% من البرامج المقدمة شرط أساسي لاجتيازه إلى جانب تقديم المهمات المطلوبة للبرنامج فضلاً عن تقديم مشروع في نهاية البرنامج متضمنا أبرز ما استفاده خلال العام الأكاديمي ويمكن تطبيقه في المدرسة ومن ثم يتم تحكيم كافة البرامج عن طريق لجنة مكونة من أكفاء من الميدان التربوي سواء إدارات التوجيه التربوي والتربية الخاصة والتعليم المبكر وبعض المرشدين الأكفاء وبعض المدربين.

مساحة إعلانية

أخبار متعلقة :