ثقافة : "بدر شاكر السياب.. وجع الروح" لـ محمود القاعود فى معرض الكتاب 2024

ثقافة : "بدر شاكر السياب.. وجع الروح" لـ محمود القاعود فى معرض الكتاب 2024
ثقافة : "بدر شاكر السياب.. وجع الروح" لـ محمود القاعود فى معرض الكتاب 2024

الخميس 1 فبراير 2024 02:35 صباحاً

صدر حديثًا عن دار العربى للنشر والتوزيع كتاب "بدر شاكر السياب.. وجع الروح" للناقد والروائى الدكتور محمود القاعود، للمشاركة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ55، المقامة فى مركز مصر للمعرض الدولية بالتجمع الخامس.

 

وينتمى الأديب والناقد والروائى الدكتور محمود القاعود إلى مدرسة الأصالة فى الأدب والنقد، تلك المدرسة التى تدرس النص كما هو دون تحويله إلى شفرات وألغاز ومعادلات رياضية وكيميائية أو دون تأويله على غير الوجه الذى أراده المُبدِع، وبأسلوبٍ سلسٍ وبسيط وشائق يلقى استحسان القارئ، وهذا الكتاب "بدر شاكر السيَّاب.. وجع الرُّوح" هو دراسة تُضيف للمكتبة العربية إضافة قيِّمة فيما كُتب حول شِعر السيَّاب مِن دراسات نقدية.

 

وتستعرض دراسة الدكتور محمود القاعود جانبًا حيويًّا في حياة السيَّاب، وهو جانب المرض الذي يُصاحبه الحرمان مِن الحُب والحنان، ما جعل ذلك الجانب ينعكس بعنف وكثرة في زوايا أشعاره ويؤثر عبر عقودٍ في أجيال كاملة.

 

ويأتي المعرض بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة... نصون الكلمة).

 

كانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية، من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.

 

ويستقبل المعرض الزوار فى تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.

 

وجع الروح
وجع الروح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى