ثقافة : العثور على "شارة حاج" من العصور الوسطى فى بولندا

ثقافة : العثور على "شارة حاج" من العصور الوسطى فى بولندا
ثقافة : العثور على "شارة حاج" من العصور الوسطى فى بولندا

الثلاثاء 19 مارس 2024 12:45 صباحاً

عثر أحد علماء الآثار على "شارة حاج" من العصور الوسطى تتميز بتصميم البازيليسق، وهو مخلوق أسطوري مخيف يشبه التنين في جنوب شرق بولندا، موضحًا أن هذا الاكتشاف يمكن يساعد في رسم الطرق التي سلكها الحجاج المسيحيون منذ مئات السنين، وفقًا لما نشره موقع" livescience".

وقال عالم الآثارتوماش مورزينسكي، المقيم في مدينة فروتسواف البولندية، إن كاشف المعادن عثر على الشارة في قرية Wólka Nieliska جنوب شرق وارسو، وتم تسليم القطعة الأثرية إلى أمين المعالم التاريخية الإقليمي في مدينة لوبلان القريبة.

202403161053545354.jpg

ويظهر التحليل أن الشارة مصنوعة من سبائك الرصاص مع القصدير، وهي دائرية، ويبلغ سُمكها أقل من 0.04 بوصة (حوالي 1 ملم) ويزيد عرضها قليلاً عن بوصة واحدة (2.8 سم)، رمز البازيليسق، الذي يشبه التنين بأجنحة بدلاً من الأرجل الأمامية، "مقطوع" من الدائرة المحيطة ومزخرف بشكل جيد.

وقال إن الحجاج المسيحيين في العصور الوسطى كانوا يرتدون في كثير من الأحيان شارات مثل هذه لإظهار أنهم زاروا مكانًا مقدسًا معينًا أو كانوا يسافرون إليه، وكان يُعتقد أنها تحمي مرتديها من الأمراض والحوادث والجرائم أثناء رحلاتهم.

وكانت الشارات أيضًا وسيلة للحجاج لتمييز أنفسهم، وقد عرض بعض الحجاج عدة شارات على ملابسهم.

تم العثور على العديد من شارات الحج من العصور الوسطى في أماكن أخرى في بولندا - بما في ذلك ستة من مدينة ستارجارد الشمالية الغربية - وأن مجموعات كبيرة من هذه الشارات موجودة الآن في المتاحف في جميع أنحاء أوروبا الغربية.

إحدى أقدم الشارات، التي يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر والموجودة في جميع أنحاء أوروبا، هي على شكل صدفة وتشير إلى أن مرتديها كان مسافرًا في كامينو دي سانتياجو، أو رحلة الحج " طريق سانت جيمس " إلى سانتياجو دي كومبوستيلا في شمال غرب إسبانيا،ولا تزال الصدفة رمزا للمنطقة اليوم.

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

NEXT history : The History—and Money—Behind Country Music’s Embrace of the U.S. Military