أخبار عاجلة

ثقافة : القصة اليونانية القديمة وراء كلمة "متملق"

ثقافة : القصة اليونانية القديمة وراء كلمة "متملق"
ثقافة : القصة اليونانية القديمة وراء كلمة "متملق"

الخميس 12 سبتمبر 2024 10:55 مساءً

نيوز أون لاين - نحن جميعًا نعلم مدى الثراء الهائل للكلمات اليونانية وكيف كانت مؤثرة في العديد من اللغات الأخرى، وإن الحديث عن الأصل اليوناني للكلمة أمر مألوف لدى معظم الناس.

ولكن في حالة إنتاج التين ، هناك "قضية قانونية" تتعلق بعالم الطهي القديم ، وقد أدى ذلك إلى تطور كلمة "متملق" التي توجد حتى يومنا هذا في العديد من التعبيرات الاصطلاحية، إن كلمة "متملق" كلمة لها معنى خاص، والسبب يصبح واضحا لكل من يعرف القصة، وفقا لما ذكره موقع جريك ريبوت.

إذا بحثت عن كلمة "متملق" في أي قاموس ، فسوف تجد التفسير نفسه تقريبًا، المتملق هو الشخص الذي "يمتدح الأشخاص الأقوياء أو الأثرياء بطريقة غير صادقة، وعادةً ما يكون ذلك من أجل الحصول على بعض المزايا، ومن المرجح أن يكون العديد من الأشخاص قد شهدوا هذا الأمر بطريقة أو بأخرى، وعند الحديث عن المعنى الحقيقي للكلمة، هناك فرق بسيط بين اللغتين الإنجليزية واليونانية، ففي كلتا الحالتين، تشير الكلمة إلى شخص مخادع.

أما في اليونانية، فهي تشير إلى شخص يحاول من خلال تصريحات كاذبة التقليل من شأن شخص ما، وربما لتحقيق هدف شخصي.

وبينما في اللغة الإنجليزية، فإن المتملق هو الشخص الذي يمتدح بطريقة ملتوية، فإن مثل هذا الفرد في اللغة اليونانية هو الشخص الذي ينتقد فعليًا بشكل مدروس لغرض تحقيق مكاسب شخصية.

وتعود قصة ظهور مصطلح متملق عندما قال إيزستروس في كتابه "أتيكا" إن التين كان محظور  بيعه خارج أراضى أتيكا، حتى يتمكن السكان من التمتع به حصريًا، ولأن العديد من الناس كانوا يُكشف عنهم وهم يرسلونهم سراً، فقد أطلق على أولئك الذين قدموا معلومات ضدهم أمام القضاة في البداية اسم المنافقين".

وبعد ذلك ظهرت كلمة المتملقون فهم أولئك الأفراد الذين أبلغوا عن التصدير غير المشروع للتين خارج إقليم أتيكا، وقد ساعدوا السلطات المحلية في تحديد الأشخاص الذين كانوا يستخدمون سوقًا غير مشروعة لتحقيق الربح، ولهذا السبب كانت كلمة "متملق" مصطلحًا يشير إلى الشخص المنافق
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ثقافة : في مثل هذا اليوم.. العثور على فن الكهوف بفرنسا
التالى ثقافة : قصيدة تحولت لأغنية.. أم كلثوم تغني لأمير الشعراء "سلوا كؤوس الطلا"