ثقافة : إيمان جبل: اعتبر وصول روايتى "لعبة البيت" لجائزة غسان كنفانى بمثابة فوز

ثقافة : إيمان جبل: اعتبر وصول روايتى "لعبة البيت" لجائزة غسان كنفانى بمثابة فوز
ثقافة : إيمان جبل: اعتبر وصول روايتى "لعبة البيت" لجائزة غسان كنفانى بمثابة فوز

الأحد 28 مايو 2023 02:39 مساءً

عبرت الكاتبة إيمان جبل عن سعادتها لوصول روايتها "لعبة البيت" إلى القائمة الطويلة، فى جائزة غسان كنفانى للرواية العربية 2023، فى دورتها الثانية.

 

وقالت إيمان جبل، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن اسم غسان كنفاني يعني لي الكثير كعربية، كمصرية، ككاتبة، كإنسانة. وأنا أعتبر مجرد الترشح للقائمة الطويلة لجائزة تحمل اسم غسان كنفاني فوزًا، مهما كانت نتيجة القائمة القصيرة، أو النتيجة النهائية.

 

وأوضحت إيمان جبل أن رواية "لعبة البيت" الصادرة عن دار دون للنشر تتناول قضية حرية الإنسان، وتحليل العملية التشريحية لأصول هذه الحرية، ومتابعة سلوك النفس البشرية داخل ترس التجربة أو "اللعبة" بلغة الرواية.

 

وأشارت إيمان جبل إلى أن الرواية تبدأ بمشهد سجن لا يحمل سبيلًا للنجاة، كإحماء صغير لسرد حكاية السجن الأعظم. سجن الخمسة أيام مقابل سجن العمر. سجن تجريبي في مقابل حياة كاملة مقتطعة من السجن الأم، أو السجن الخالق لكل السجون.

 

وقالت إيمان جبل تركزت كل محاولاتي في هذه الرواية على تقديم منظور مفصل لفكرة السجن عن طريق الإحالة، الإحالة إلى النموذج، إلى الخامة الرمز التي تحمل أبعادًا يمكن لكل الحواس القبض عليها.

 

وأضافت إيمان جبل: الرمز كان مجرد عتبة طيعة منحنتي دعوة دخول لسجن كل فرد من أفراد اللعبة، وفهم طبيعة كل تجربة أفضت عنها السجون الفردية، سواء بوعي من صانعيها أو بلا وعي، وكل هذا تحت مظلة السجن الأم "البيت".

وأشارت إيمان جبل إلى أن رواية "لعبة البيت" تعد هى العمل الإبداعي الرابع فى مسيرتها الأدبية، بعد مجموعتين قصصيتين، ورواية.

 

يشار إلى أن القائمة الطويلة فى جائزة غسان كنفانى للرواية العربية، التى تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية، فى دورتها الثانية لعام 2023، ضمت 14 رواية، لكتاب من  9 دول عربية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة في منتصف يونيو.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى