ثقافة : منى الشيمى تنتظر صدور "يوسف كمال فى رواية أخرى" عن مؤسس الفنون الجميلة

ثقافة : منى الشيمى تنتظر صدور "يوسف كمال فى رواية أخرى" عن مؤسس الفنون الجميلة
ثقافة : منى الشيمى تنتظر صدور "يوسف كمال فى رواية أخرى" عن مؤسس الفنون الجميلة

الأحد 28 مايو 2023 05:41 مساءً

تنتظر الكاتبة منى الشيمى، صدور روايتها الجديدة "يوسف كمال فى رواية أخرى"، والتى تقدم تاريخيًا غير رسمي عن مؤسس مدرسة الفنون الجميلة.

 

تتناول الكاتبة منى الشيمى فى روايتها الجديدة "يوسف كمال فى رواية أخرى" حسبما تقول دار الشروق فى بيان صحفى، تاريخًا آخر غير مطروق وغير الرسمي عن الأمير يوسف كمال مؤسس مدرسة الفنون الجميلة.

 

منى الشيمي؛ كاتبة روائية حازت على جائزة كتارا للرواية العربية عن رواية "وطن الجيب الخلفي" عام 2017، ونشرت لها دار الشروق رواية اليافعين "عش جديد" التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة «اتصالات لكتاب الطفل» عام 2022.

 

يشار إلى أن كلية الفنون الجميلة أو مدرسة الفنون الجميلة سابقا، تعد واحدة من أقدم وأعرق المؤسسات العلمية والتعليمية في مصر والشرق الأوسط، إذ يعود تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن العشرين.

 

ولد الأمير يوسف كمال، فى يناير لعام 1882، وهو مؤسس مدرسة الفنون الجميلة، ويعد أحد أبرز أمراء أسرة محمد علي باشا، حيث تلقى تعليمًا راقيًا في مصر، وبعدها سافر إلى أوروبا وعاد من جديد إلى مصر، وكان عاشقًا للفن مولعا بشراء الأعمال الفنية.

 

وقد بدأت فكرة تأسيس مدرسة الفنون الجميلة من خلال مشروع النحات الفرنسى جيوم لابلان ولما كان الأمير يوسف كمال محبا للفنون تحمس جدًا للفكرة وسعى في إنشائها من ماله وبالفعل افتتحت مدرسة الفنون الجميلة بشـارع درب الجماميـز.

 

وكان محمود مختار النحات المصري الرائد في طليعة المتقدمين ومعه كوكبة من رواد الفن التشكيلي منهم يوسف كمال وراغب عياد ومحمد حسن.


Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

NEXT history : The History—and Money—Behind Country Music’s Embrace of the U.S. Military