ثقافة : شاهد تمثال الحمار لـ آدم حنين فى مزاد بونهامز

ثقافة : شاهد تمثال الحمار لـ آدم حنين فى مزاد بونهامز
ثقافة : شاهد تمثال الحمار لـ آدم حنين فى مزاد بونهامز

الأحد 28 مايو 2023 05:41 مساءً

طرحت دار بونهامز، للمزادات العالمية، مزاد بعنوان "الفن الشرقي الأوسط الحديث والمعاصر"، للفنان آدم حنين (1929-2020) بعنوان "حمار"، ويقدر ثمنه ما بين 152 ألف جنيه استرلينى. 

 

جدير بالذكر، أن الفنان آدم حنين، فى القاهرة عام 1929 لأسرة من أسيوط، فى منتصف خمسينيات القرن الماضى حصل آدم حنين على شهادات من كلية الفنون الجميلة فى القاهرة وأكاديمية ميونيخ للفنون الجميلة، وبحلول الستينيات من القرن الماضى، أثبت نفسه كواحد من النحاتين البارزين.

 

تخلل العمل دراسات طويلة لمواقع التراث المصرى، وفى عام 1972، غادر هو وزوجته عالمة الأنثروبولوجيا عفاف الديب لتلقى مزيد من التعليم فى باريس.

الحمار
 

يعد من أبرز النحاتين المصريين منذ بدايات الستينيات وحصل على التفرغ من وزارة الثقافة واقترب من العلامة حامد سعيد، وأقام في مرسم الأقصر فترة أخرى، فاقترب من منابع وفلسفة التراث المصرى وتشربها بتعمق وتأمل.

 

وانعكس على أسلوبه الفنى طوال مشوار حياته الإبداعية، في الرسم على ورق البردى بالأكاسيد الطبيعية المصرية: أكسيد الحديد والمنجنيز والكروم مخلوطة بالصمغ العربي، يرسم عليها مساحات هندسية تتسم بالحيوية؛ لليونة أطرافها وخشونة سطوحها، كما يصور أحيانًا رسومًا لأسماك وطيور وحيوانات مبسطة ومتكتلة كأنها تخطيطات قصد أن يمهد بها للنحت؛ بعضها أشبه بالتمائم الشعبية وبعضها الآخر له مذاق فرعوني دون أدنى ملامح أو مشابهة أعماله النحتية المتبلورة والتي مهدت لأسلوبه الممتد.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى