نيوز أونلاين

ثقافة : العثور على عملة ذهبية تعود للقرن الثالث عشر أثناء التنقيب في بلغاريا.. شاهد

الأحد 15 سبتمبر 2024 11:52 مساءً

نيوز أون لاين - أعلن متحف روس التاريخى الإقليمى فى بلغاريا، العثور على عملة ذهبية "بيربيرا" من عهد جون الثالث دوكاس فاتاتزيس، إمبراطور نيقية 1222 - 1254، كانت من بين أول الاكتشافات التي تم اكتشافها خلال الموسم الأثرى فى تشيرفين، وفقا لما نشرته صحيفة" sofiaglobe".


عملة ذهبية تعود للقرن الثالث عشر فى بلغاريا

تم العثور على هذا الاكتشاف عند سفح الجدار الجنوبى للحصن المتوسط فى الجزء الغربي من المدينة التى يعود تاريخها إلى العصور الوسطى.

وتضيف العملة جوانب جديدة للمعرفة والتسلسل الزمنى الراسخ لاحتلال التل الغربي لتشيرفين، حسب قول المتحف، وتركزت جهود الفريق الأثرى خلال الموسم الأثرى السابع والخمسين على التوالى لمدينة تشيرفين في العصور الوسطى على اكتشاف قطاع جديد من سور الحصن الوسيط على التل الغربي للحصن.

وعلى مدار الأسبوع الماضى، تم استكشاف قطع الصخور جنوب الحصن، فضلاً عن أساسات المبانى على طول الوجه الشمالى للجدار، بحسب ما ذكره المتحف.

تشمل الاكتشافات حتى الآن عملات معدنية "من القرنين الرابع عشر والخامس عشر"، ورؤوس سهام، وأجزاء من الزخارف، وأواني خزفية للمائدة والمطبخ.
تم تأكيد وجود الحصن أثريًا في عام 2023، عندما تم اكتشاف قطاع بطول 20 مترًا، يقع جنوب شرق الكنيسة، واستناداً إلى 462 قطعة تم العثور عليها (عملات معدنية، سيراميك، أسلحة، أشياء يومية)، ثبت أن جدار الحصن الوسيط تم بناؤه في السنوات الأولى بعد الغزو العثماني لتشيرفين في عام 1388 وكان وظيفياً خلال العقدين الأولين من القرن الخامس عشر - فترة الصراع في الدولة العثمانية، وانتفاضة البلغار لرفض القوة الأجنبية، فضلاً عن الحملات العسكرية لفويفود والاشيا ميرسيا الأول ستاري جنوب نهر الدانوب.

أخبار متعلقة :