نيوز أونلاين

ثقافة : فى مثل هذا اليوم.. 800 مليون يقفون حدادا على رحيل أشهر زعماء الصين

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 10:49 مساءً

نيوز أون لاين - يتجمع أكثر من مليون شخص في قاعة الشعب الكبرى في بكين لحضور جنازة ماو تسي تونج في مثل هذا اليوم عام 1976، زعيم الحزب الشيوعي الصيني ورئيس جمهورية الصين الشعبية منذ عام 1949.

ويعتبر ماو تسى تونج واحدا من أِشهر الزعماء فى التاريخ الصينى على مر العصور وقد وُلد ماوتسى تونج، في 26 ديسمبر 1893 لعائلة من الفلاحين في مقاطعة هونان بوسط الصين وبعد أن تدرب ليكون مدرسًا، ساهم في تأسيس الحزب الشيوعي الصيني في عام 1921، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، أسس ماو جمهورية الصين الشعبية وأصبح زعيمًا لها، وتوفي في 9 سبتمبر 1976، عن عمر يناهز 82 عامًا.

 

خلال فترة الحداد التي استمرت ثمانية أيام بعد وفاته، شارك أكثر من مليون شخص في تشييع جثمان ماو، الذي يرقد في نعش ملفوف بالعلم الصيني، وفي بداية الجنازة العامة التي استمرت 30 دقيقة في ميدان السلام السماوي، تم الوقوف دقيقة صمت لمدة ثلاث دقائق تكريماً للزعيم.

وذكرت التقارير أن كل سكان الصين البالغ عددهم 800 مليون نسمة تقريباً وقفوا في صمت تكريماً للزعيم.

وتضمنت المراسم عزف موسيقى من فرقة عسكرية عزفت مسيرة الصيني، وتم بث المراسم على جنازة والنشيد الوطني الهواء مباشرة على مستوى البلاد، وكانت الصين أول من بث المراسم، ولم يُسمح لأي زعيم أجنبي بحضور المراسم أو فترة الحداد.

وقد ألقى هوا جيو فنج ونائب رئيس الحزب الشيوعي الأول الذى شغل منصب رئيس الوزراء الصينى كلمة التأبين، قائلا: "لقد نهضت الأمة الصينية المنكوبة بالكوارث تحت قيادة الرئيس ماو، إن الشعب الصيني يحب الرئيس ماو ويثق فيه ويقدره من أعماق قلبه".

أخبار متعلقة :