نيوز أونلاين

ثقافة : فن صخري غامض يصور حيوانًا "غريبًا" عاش قبل 250 مليون عام بجنوب إفريقيا

الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:48 صباحاً

نيوز أون لاين - أكدت دراسة نشرت في مجلة PLOS ONE، أن النموذج الغامض من الفن الصخري الأصلي من جنوب إفريقيا قد يصور حيوانًا "غريبًا" عاش قبل أكثر من 250 مليون عام وانقرض قبل وقت طويل من ظهور البشر الأوائل.

وبحسب ما نشرته مجلة " newsweek"، فحص مؤلف الدراسة  لوحة Horned Serpent Panel، وهي جزء من جدار صخري يقع في موقع La Belle France في مقاطعة Free State في البلاد، والذي يتميز بأعمال فنية رسمها شعب San منذ مائتي عام على الأقل.

تُصوِّر اللوحات، التي عُثر عليها على جدار ملجأ صخري أسفل جدار قصير من الحجر الرملي، حيوانات وعناصر أخرى مرتبطة بشعب سان، ومن بين الحيوانات مخلوق غامض طويل الجسم وأنيابه متجهة إلى الأسفل.

لا يبدو أن الحيوان يتطابق مع أي نوع معروف عاش في المنطقة عندما تم رسم العمل الفني الموجود على اللوحة في الأصل، في مكان ما بين عامي 1821 و1835.

طرح جوليان بينوا من جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، فرضية مفادها أن اللوحة كانت تهدف إلى تمثيل ديساينودونت.

كانت ديساينودونت حيوانات عاشبة تمتلك منقارًا يشبه منقار السلحفاة وأنيابًا تشبه أنياب فرس البحر، عاشت منذ ما بين 265 و200 مليون سنة، وظهرت حتى قبل ظهور الديناصورات الأولى، وهي تنتمي إلى مجموعة الثيرابسيدات، وهي مجموعة من المخلوقات "الغريبة" التي تطورت في نهاية المطاف إلى الثدييات في وقت لاحق في عصر الدهر الوسيط (منذ حوالي 252 إلى 66 مليون سنة).

ومن المعروف أن شعب السان قد أدرج جوانب مختلفة من بيئته، بما في ذلك الحيوانات والحفريات، في فنه ومن الجدير بالذكر أن حفريات الثيرابسيد "وفيرة ومتنوعة بشكل لا يصدق" في حوض كارو في جنوب أفريقيا، وهي منطقة جيولوجية تمتد عبر ثلثي البلاد، بما في ذلك حيث تقع لوحة الثعبان ذو القرون.

ومن بين هذه الحفريات حفريات ديساينودونت، والتي غالبًا ما تكون مرئية بوضوح، وتعود أحافير ديساينودونت التي تم تحديدها حول موقع لا بيل فرانس إلى حوالي 250 مليون عام.

"تشبه أنياب الديساينودونت المقلوبة أنياب الحيوان ذي الأنياب في لوحة الثعبان ذي القرون، وتدعم الأدلة الأثرية بشكل مباشر أن شعب السان عثر على الأحافير ونقلها لمسافات طويلة، وكان بوسعه تفسيرها بطرق دقيقة بشكل مدهش.

 

أخبار متعلقة :