إقتصاد : اعلان الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-12-31 ( اثنا عشر شهراً )

الأربعاء 31 يناير 2024 12:25 مساءً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود السبب الرئيسي لإنخفاض الايرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى :

انخفاض الايرادات من بعض القطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي انخفضت ايراداته بمبلغ 737 مليون ريال، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود السبب الرئيسي لإنخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى :

- انخفاض مجمل الربح بمبلغ 168 مليون ريال نتيجة انخفاض الايرادات من بعض القطاعات، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

- ارتفاع المصروفات التمويلية بمبلغ 30 مليون ريال وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

حد من الإنخفاض في صافي الربح، ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 41 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود السبب الرئيسي لإنخفاض الايرادات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى :

- انخفاض الايرادات من بعض القطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي انخفضت ايراداته بمبلغ 172 مليون ريال، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، والذي يقابله ارتفاع في الايرادات من قطاع نقل الكيماويات بمبلغ 98 مليون ريال وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 72 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وارتفاع أسعار النقل العالمية لتلك القطاعات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:

- ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 156 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل النفط بمبلغ 64 مليون ريال، وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 63 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 31 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

- ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 58 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

- ارتفاع الايرادات الاخرى بمبلغ 33 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 87 مليون ريال (مقارنة بـ38 مليون ريال بالربع السابق) من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

- انخفاض المصروفات التمويلية بقيمة 21 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

حد من الارتفاع في صافي الربح، ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 39 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود السبب الرئيسي لارتفاع الايرادات خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

- تحسن اداء قطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 665 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وارتفاع أسعار النقل العالمية خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، والذي يقابله انخفاض الإيرادات من بعض القطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط والذي انخفضت ايراداته بمبلغ 323 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

- ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 602 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل النفط بمبلغ 354 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 349 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

- ارتفاع الايرادات الاخرى بمبلغ 223 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 214 مليون ريال (مقارنة بـ160 مليون ريال بالفترة المماثلة من العام السابق) من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول، بالإضافة إلى تحصيل مطالبات تأمين بمبلغ 93 مليون ريال (مقارنة بـ17 مليون ريال بالفترة المماثلة من العام السابق)، كما ارتفعت الايرادات من ودائع المرابحات بمبلغ 80 مليون ريال (مقارنة بـ10 مليون ريال بالفترة المماثلة من العام السابق).

- ارتفاع الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 207 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

حد من الارتفاع في صافي الربح، الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 324 مليون ريال وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لا يوجد إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية. معلومات اضافية لا يوجد

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks