إقتصاد : رئيس "مصرف الراجحي": تغطية التمويلات غير العاملة 200%

الأربعاء 31 يناير 2024 12:25 مساءً

الرياض - مباشر:قال عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة مصرف الراجحي إن النتائج المالية السنوية للمصرف أظهرت مواصلة النمو على جميع الأصعدة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

وأضاف الراجحي وفقاً لبيان للمصرف اليوم الأربعاء، أن النمو الذي حققه المصرف في محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة بنسبة تتجاوز 200%.

وقال الراجحي إن حقوق المساهمين من دون صكوك الشريحة الأولى ارتفعت لتصل إلى 90 مليار ريال، مقابل 84 مليار ريال للعام الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت 7.9%،

كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 808 مليارات ريال، بنسبة زيادة بلغت حوالي 6.1%، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 1.4%، لتصل إلى 573 مليار ريال. وحقق معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين 2.1%، و 19.4% على التوالي خلال سنة 2023، وأصبح ربح السهم 3.95 ريال.

وأضاف أن المصرف نجح في طرح أول صكوك مستدامة مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة مليار دولار ضمن برنامجه للصكوك الدولية، كما وقع المصرف اتفاقيات شراء محفظة تمويل عقاري مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري لتصل قيمة مجموع الاتفاقيات إلى 11 مليار ريال.

واختتم عبد الله بن سليمان الراجحي تصريحه بأن المصرف ماضٍ في أداء دوره الريادي والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف رؤية 2030 كجزء أصيل من العملية الاقتصادية في الوطن. حيث ارتفع تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة بنسبة 23% ، وزاد التمويل العقاري للمواطنين بنسبة 6% وازدادت معدلات المصرفية الرقمية في قطاعي الشركات والأفراد، بالإضافة إلى زيادة توظيف المرأة العاملة في المصرف والشركات التابعة حيث تشكل نسبة الموظفات 29% من إجمالي العاملين.

أظهرت النتائج المالية الأولية لـ"مصرف الراجحي" تسجيل تراجع بصافي أرباحه خلال عام 2023 بنسبة 3.09% مقارنة بالعام 2022.

وأوضح المصرف في بيان لـ"تداول"، اليوم الأربعاء، أن صافي الربح بلغ نحو 16.62 مليار ريال، مقابل 17.15 مليار ريال خلال عام 2022.

وأرجع المصرف سبب تراجع الأرباح إلى انخفاض صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 4.1%، الذي يعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي العوائد على التمويل والاستثمار، وقابل ذلك ارتفاع في إجمالي الدخل من التمويل والاستثمار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية  اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مجلس الوزراء يصدر 14 قراراً.. تشمل الموافقة على تنظيم المجلس الأعلى للفضاء

"أرامكو" تتلقى توجيهاً بالحفاظ على طاقة إنتاجية عند 12 مليون برميل يومياً

يشكلون 78% من القوى العاملة.. السعودية تطلق "استراتيجية التنمية الشبابية"

 

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks