أخبار عاجلة

إقتصاد : السياري: حافظت السعودية على مستويات تضخم مستقرة بدعم سياسة سعر الصرف

إقتصاد : السياري: حافظت السعودية على مستويات تضخم مستقرة بدعم سياسة سعر الصرف
إقتصاد : السياري: حافظت السعودية على مستويات تضخم مستقرة بدعم سياسة سعر الصرف

الأحد 15 سبتمبر 2024 10:46 مساءً

نيوز أون لاين - الرياض – مباشر: قال محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، أيمن بن محمد السياري، إن سياسة سعر الصرف ساهمت في دعم القدرة على رسم السياسات الاقتصادية على المدى الطويل.

وأضاف السياري، في المؤتمر السنوي الأول المنعقد على هامش الاجتماع الـ83 للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة الدوحة بدولة قطر، أنه على الرغم من الضغوط التضخمية في العالم خلال السنوات الماضية، حافظت المملكة على مستويات تضخم مستقرة؛ وذلك بدعم واضح من سياسة المملكة في سعر الصرف.

وأكد السياري، أن للاستقرار النقدي أثر إيجابي في تعزيز فاعلية الإنفاق العام؛ مما يدعم مستهدفات التنوع الاقتصادي، لافتاً إلى أن الاستقرار النقدي يعد ممكناً هاماً للنمو الاقتصادي في المملكة، حيث نمت الأنشطة غير النفطية بمتوسط 5% خلال عامي 2022 – 2023م.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن متوسط معدل التضخم في المملكة بلغ نحو 2% من عام 2000م إلى عام 2023م، منوهاً بنمو الائتمان المصرفي للقطاع الخاص بمتوسط 11% خلال عامي 2022 – 2023م.

وانعقد الاجتماع الثالث والثمانين للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون، يوم الخميس الماضي؛ وذلك في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، محافظ المصرف المركزي بدولة قطر - رئيس الدورة الحالية - وبمشاركة محافظي البنوك المركزية بدول المجلس.

وقال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن نتائج وتوصيات الاجتماع الثالث والثمانين للجنة محافظي البنوك المركزية ستسهم في تعزيز التكامل المالي والاقتصادي بين دول مجلس التعاون، مشيداً بالجهود القيمة التي تقوم بها اللجنة لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس، خاصة في المجالات النقدية والمصرفية، مستشهداً بالإنجازات التي تحققت، مثل تبني المعايير الاسترشادية في الرقابة المصرفية والمالية، وتنسيق الجهود في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتسهيل المعاملات المالية بين دول المجلس عبر الأنظمة التقنية المتقدمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إقتصاد : الفالح: حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر تجاوز 124 مليار ريال
التالى إقتصاد : محدث.. "تداول" يشهد تنفيذ صفقتين خاصتين بقيمة 14.5 مليون ريال