محافظات : الاتحاد الأوروبى يتفقد مشروعات الصرف بالإسكندرية وكفر الشيخ

محافظات : الاتحاد الأوروبى يتفقد مشروعات الصرف بالإسكندرية وكفر الشيخ
محافظات : الاتحاد الأوروبى يتفقد مشروعات الصرف بالإسكندرية وكفر الشيخ

الأربعاء 31 يناير 2024 07:41 صباحاً

يبدأ وفد الاتحاد الأوروبي بمصر برئاسة السفير كريستيان بيرجر، جولته داخل مدينتي الإسكندرية وكفر الشيخ، لتفقد مشروعات البنية التحتية والصرف الصحى بالمدينتين، كما يناقش  خلال جدول أعمال مكثف، في زيارته الممتدة على مدار يومين قضايا المياه مع الشباب ورجال الأعمال من القطاع الخاص.

 وبشارك في الزيارة سفراء السويد والدنمارك وفنلندا واستونيا وبلجيكا وسلوفينيا وليتوانيا واليونان وأيرلندا ومالطا وقبرص وإسبانيا والنمسا والمجر والتشيك والبرتغال ولاتفيا و سلوفاكيا ورومانيا وهولندا، بالإضافة إلى ممثلي بنك الاستثمار الأوروبي.

ويلتقى الوفد الأوروبي، محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، ويتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بغرب الإسكندرية، ليشارك بعدها في افتتاح حوار المياه للاتحاد الأوروبي مع القطاع الخاص ورجال الأعمال.

ويزور الوفد في مدينة الإسكندرية،  المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ليلتقي ليلًا مع طاقم السفينة البحرية الفرنسية ، كما يلتقى الاتحاد الأوروبي في حوار مصر أكوا مع رواد الأعمال الشباب وسفراء المياه الشباب.

وفى اليوم الثانى، يتوجه وفد الاتحاد الأوروبى إلى مدينة كفر الشيخ ويتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمطوبس، وكذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لحماية مشروع دلتا النيل، كما يزور متحف كفر الشيخ.

ويمول الاتحاد الأوروبي بالإسكندرية، برنامج غرب الإسكندرية للتوسع في شبكة مياه الصرف، والذى يهدف لزيادة القدرة و رفع مستوى المعالجة في إحدى محطات معالجة مياه الصرف القائمة في الإسكندرية بمصر.

 و تتمثل أهداف المشروع في تحسين البيئة، و المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، و دعم القدرة على التكيف في الحضر، و المساهمة في الأنشطة الداعمة للمناخ، و تشمل مكونات المشروع عقد تصميم و بناء و عقد لتعيين مستشار للإشراف على التشييد و إدارة المشروع.

و تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 184.75  مليون يورو و تشمل خطة التمويل قرضاً طويل الأجل يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي، و منحة استثمار بمبلغ 20 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب استثمارات بمساهمة مصرية.

 و ستكمل مساهمة الاتحاد الأوروبي حزمة التمويل المقدمة من البنك و مصر، وسيستفيد من خدمات الصرف الصحي المحسنة ما يقارب 1500 000 شخص،  كما سيحسن من جودة المياه السطحية في بحيرة مريوط، بخليج المكس و البحر الأبيض المتوسط.

كما يشارك الاتحاد الأوروبي ببرنامج كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف، حيث يشمل مشروع كفر الشيخ للتوسع في شبكة مياه الصرف إنشاء محطتين جديدتين و التوسع في محطات معالجة مياه الصرف الثلاثة القائمة، بالإضافة إلى مد أنابيب صرف صحي بمسافة 697 كم مع تركيب 52 محطة رفع في محافظة كفر الشيخ.

و يهدف المشروع إلى تحسين المستويات الصحية لنصف مليون نسمة، و جودة مياه الري، و الجودة البيئية لنهر النيل، و بحيرة البرلس، و البحر الأبيض المتوسط.

و من المتوقع أن تقدم خدمات صرف صحي للمرة الأولى لعدد تقريبي يصل إلى نصف مليون مستهلك، كما سيكون للمشروع فوائد غير مباشرة، بما في ذلك الزيادة المتوقعة في كم الأسماك و ارتفاع جودتها في بحيرة البرلس، و الوصول لإنتاج زراعي آمَن، و تحسين ظروف السياحة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، و إيجاد فرص عمل.

 و تقدر تكلفة المشروع بمبلغ 164 مليون يورو، بما في ذلك 32 مليون يورو  في شكل منحة من الاتحاد الأوروبي سيتم تخصيصها للأعمال و المعدات، بما في ذلك أنابيب الصرف، و محطات الرفع، و طرق الوصول.

و الهدف الكلي من المشروع هو الحد من وطأة التلوث و إدخال تحسينات على الصرف الصحي من خلال توفير محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف، و شبكات كاملة لجمع مياه الصرف، و إنشاء بنية تحتية لمعالجة الصرف.

 أما الهدف الخاص فهو دعم إنشاء بنية تحتية للصرف الصحي و تقديم الدعم لضمان حسن سير العمل في محافظة كفر الشيخ.     

 

 

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks