صحة وطب : يعنى إيه إعادة تأهيل القلب؟.. استشارى يوضح

صحة وطب : يعنى إيه إعادة تأهيل القلب؟.. استشارى يوضح
صحة وطب : يعنى إيه إعادة تأهيل القلب؟.. استشارى يوضح

الأربعاء 31 يناير 2024 05:46 مساءً

أمراض القلب كثيرة فمنها فشل القلب ووجد اعتلال فى عضلته، انسداد الشرايين، الجلطات، مشاكل فى الصمامات، وهذا يعرض صحة المصاب بالمضاعفات الخطيرة التى قد تصل إلى الوفاة. 

 

وفى هذا السايق أشار الدكتور أحمد السواح استشارى القلب فى معهد القلب القومى إلى أن اتباع برنامج إعادة تأهيل القلب يعد بمثابة طوق نجاة لمرضى القلب، لكن هذا الأمر يجب القيام به تحت إشراف طبى تجنبا لأى مضاعفات صحية، ويتم تحديد البرنامج تبعا للحالة الريضية للشخص، وسنه، والأضرار، والهدف منه تحسن الحالة الصحية للشخص، واستعادة صحة القلب. 

 

وأكد استشارى القلب أن برنامج إعادة تأهيل القلب يتم عن طريق خضوع المريض لكنسلتوا طبى يشمل أطباء القلب، والعلاج الطبيعى، الذين يقيمون الحالة ويبدأون بوضع البرتوكول العلاجى للمرضى. 

 

وأوضح أن برنامج إعادة تأهيل القلب يعتمد على وضع خطة تماريين رياضية يقوم المريض باتبعها وتكون مناسبة لسنه وحالته الصحية، ومنها المشى والسباحة، ويبدأ الشخص بها بشكل تدريجى حتى لا يضعف القلب، بالإضافة إلى التغذية الصحية والسليمة، التى تتكون من أطعمة غنية بالألياف والعناصر الغذائية المهمة للجسم، والخالية من الدهون، لافتا أن الإقلاع عن عادة التدخين من أهم النصائح التى تقلل مشاكل القلب، وتساعد فى برنامج إعادة تأهيل القلب.  

 

وأشار إلى أنه خلال برنامج إعادة تأهل القلب، يجب الجلوس مع استشارى نفسى لاعتياد المريض على إدارة التوتر والقلق والحفاظ على صحة نفسية جيدة خالية من المعاكسات المضرة والتى تؤثر على صحة القلب. 

 

وحث استشارى القلب على ضرورة عدم التخلى على العلاجات الدوائية الموصى بها، حتى لا يتعرض المريض لأى مضاعفات صحية خاصة إذا كان يعانى من أمراض مزمنة أخرى، بالإضافة إلى الخضوع بشكل دائم للفحوصات الطبية للاطمئنان على الحالة الصحية. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى