صحة وطب : تعرف على أنواع الذبحة الصدرية المختلفة.. الأعراض والعلاج

صحة وطب : تعرف على أنواع الذبحة الصدرية المختلفة.. الأعراض والعلاج
صحة وطب : تعرف على أنواع الذبحة الصدرية المختلفة.. الأعراض والعلاج

الأربعاء 31 يناير 2024 07:46 مساءً

الذبحة الصدرية نوع من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وفى الغالب تكون مؤشرا على مرض الشريان التاجى، وتسبب الذبحة الصدرية ضغطًا وثقلًا وضيقًا وعدم راحة فى الصدر.

ووفقا لموقع onlymyhealth تحدث الذبحة الصدرية بشكل أساسى بسبب انسداد شرايين القلب، لذلك، عندما تتوقف شرايين القلب، ينخفض ​​العرض وعندما يكون الطلب كبيرا.

وهناك أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية، ولكل منها خصائصه الخاصة، تشمل الأنواع الرئيسية الذبحة الصدرية المستقرة، والذبحة الصدرية غير المستقرة، والذبحة الصدرية المتغيرة.

 

1. الذبحة الصدرية المستقرة

تحدث الذبحة الصدرية المستقرة عندما يكون المريض فى حالة راحة، لكنه يصبح غير مرتاح عند القيام بأنشطة شاقة مثل صعود السلالم أو المشى صعودًا، أو غير قادر على تحديد مصدر الانزعاج، فى هذا النوع يبدأ الألم ينتشر عبر الصدر ويتحسن بمجرد أن تنام.

 

2. الذبحة الصدرية غير المستقرة

تسبب ألما أو انزعاجا فى الصدر يحدث بشكل متكرر، ويستمر لفترة أطول، وقد لا يتم تخفيفه عن طريق الراحة أو الأدوية، ويمكن أن تحدث أثناء الراحة أو مع أقل قدر من الجهد وتعتبر أكثر خطورة من الذبحة الصدرية المستقرة، وتشير الذبحة الصدرية غير المستقرة إلى حالة أكثر إلحاحًا وخطورة من الذبحة الصدرية المستقرة، قد يكون مقدمة لنوبة قلبية.

غالبًا ما يكون العلاج فى المستشفى مطلوبًا للمراقبة والتقييم الإضافى، والأسبرين، والأدوية المضادة للصفيحات، وأدوية تثبيت القلب.

 

3. الذبحة الصدرية المتغيرة

تسبب ألما أو انزعاجا فى الصدر يحدث غالبًا أثناء الراحة وعادةً ما يكون شديدًا، وينجم عن تشنج الشريان التاجي وليس انسداده.

ترتبط الذبحة الصدرية المتغيرة بتشنج الشريان التاجي، ما قد يقلل بشكل مؤقت من تدفق الدم إلى القلب، بسبب انسداد شرايين القلب، لذلك عندما تتوقف شرايين القلب يبدأ المرضى في الشعور بألم في الصدر.

 

علاج الذبحة الصدرية

يشمل العلاج أدوية سيولة الدم وأدوية خفض الكوليسترول، وهو مزيج من الأدوية التي يمكن أن توفر لك بعض الراحة في الطوارئ، إذا كان الانسداد أقل من 70%، يتم تقديم العلاج الطبي فقط مع ضرورة اتباع النصائح التالية..

  • اعتماد نظام غذائي صحي للقلب (منخفض الدهون المشبعة والمتحولة والصوديوم والكوليسترول).
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • إدارة الوزن.

من الضروري للمرضى الذين يعانون من آلام في الصدر أو عدم الراحة أن يطلبوا العناية الطبية العاجلة. يعد التشخيص والإدارة المناسبة للذبحة الصدرية أمرًا بالغ الأهمية لمنع حدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية.

يتم تخصيص خطط العلاج بناءً على نوع الذبحة الصدرية وشدتها، ويلعب مقدمو الرعاية الصحية دورًا رئيسيًا في توجيه هذه القرارات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى