صحة وطب : هل تعانى من دم فى السعال.. اعرف متى يجب أن تشعر بالقلق

صحة وطب : هل تعانى من دم فى السعال.. اعرف متى يجب أن تشعر بالقلق
صحة وطب : هل تعانى من دم فى السعال.. اعرف متى يجب أن تشعر بالقلق

الاثنين 5 فبراير 2024 05:35 صباحاً

يمكن أن يؤدي الدم المصاحب للسعال إلى مجموعة متنوعة من المخاوف الصحية؛ والتى يجب أن تكون على دراية بها ويحدث عندما يخرج المخاط من الجسم مع الدم.

 

ووفقًا لموقع onlymyhealth يمكن أن يكون ذلك بسبب عدوى الجهاز التنفسي، أو صعوبات في الحلق أو الرئتين،  وبعض هذه الاضطرابات يمكن أن تكون خطيرة حقًا، فيما يلي بعض المواقف التي يجب أن يؤخذ فيها سعال الدم على محمل الجد:

وجود كميات كبيرة من الدمقد تكون هناك أسباب مختلفة لسعال الدم، ويمكن أن تكون هذه المشكلات معتدلة أو حالة رئيسية، ويعد التهاب الشعب الهوائية هو أحد أكثر الأمراض انتشارًا التي تسبب سعال الدم.

 

إذا كنت تسعل كمية كبيرة من الدم، مثل الدم الأحمر الفاتح أو الدم الرغوي، فاطلب العناية الطبية الفورية، قد يكون هذا مؤشرًا على حالة خطيرة وربما تهدد الحياة.

السعال المستمر مع الدمإذا كنت تعاني من سعال مستمر يستمر في إنتاج الدم لفترة طويلة، فمن المهم زيارة الطبيب، لأن السعال المزمن مع الدم قد يكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية.

ألم في الصدر أو صعوبة في التنفسإذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس مع سعال الدم، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة حادة في الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية، اطلب الرعاية الطبية الطارئة دون تأخير.

تاريخ مرض الرئة أو التدخينوينبغي للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض الرئة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو سرطان الرئة، أو أولئك الذين يدخنون، أن يكونوا يقظين بشكل خاص. قد يرتبط سعال الدم في هذه الحالات بحالات خطيرة تتطلب اهتمامًا فوريًا.

فقدان الوزن غير المبرر أو التعبإذا كان سعال الدم مصحوبًا بفقدان الوزن غير المبرر أو التعب أو الضعف، فقد يكون ذلك علامة على مرض جهازي، يتطلب الرعاية الطبية 

أسباب السعال المصحوب بالدم من الضروري أن تتذكر أن سعال الدم يمكن أن يكون له أسباب مختلفة، تتراوح من البسيطة إلى الشديدة، تشمل الأسباب المحتملة الالتهابات أو التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي أو الانسداد الرئوي أو سرطان الرئة أو اضطرابات النزيف. 

 

يمكن للطبيب فقط تقديم تشخيص دقيق بناء على تقييم شامل وتاريخ طبي واختبارات تشخيصية.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى