أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -
رياضة : دهوك وزاخو يضمان محترفين مغربي وسوري -

علاج اضطراب الشخصية التمثيلي.. النفسي أكثر العلاجات شيوعا

علاج اضطراب الشخصية التمثيلي.. النفسي أكثر العلاجات شيوعا
علاج اضطراب الشخصية التمثيلي.. النفسي أكثر العلاجات شيوعا

الأحد 15 سبتمبر 2024 08:48 صباحاً

نافذة على العالم - علاج اضطراب الشخصية التمثيلي.. اضطراب الشخصية التمثيلي هو أحد الاضطرابات النفسية، التى تتمثل في الانفعال الزائد والشعور بالحاجة إلى جذب انتباه الآخرين، حيث يحاول مرضى هذا الاضطراب أن يكونوا مركز الاهتمام، وغالبًا يُصابون بالاكتئاب عندما لا يحقِّقون ذلك، وغالبًا يكونوا أشخاصا مفعمين بالحيوية والدراما والحماسة والمغازلة، وأحيانًا يجتذبون معارفَ جددًا.

علاج اضطراب الشخصية التمثيلي

وحسب موقع "ويب طب" لا يعتقد المصابون باضطراب الشخصية التمثيلي أنهم بحاجة إلى العلاج، كما يميلون إلى المبالغة في مشاعرهم وكراهية الروتين اليومي، ما يجعل اتباع خطة العلاج أمرًا صعبًا، إلا أنه مع ذلك، قد يطلبون المساعدة إذا كان الاكتئاب الذي قد يكون مرتبطًا بخسارة أو علاقة فاشلة أو مشكلة أخرى ناجمة عن أفعالهم تسبب لهم الضيق، ويشمل علاج اضطراب الشخصية التمثيلية التالى: 

علاج نفسي، وهو الخيار العلاجي الأكثر شيوعًا، والهدف منه مساعدة الفرد على الكشف عن الدوافع والمخاوف المرتبطة بأفكاره وسلوكه، ومساعدة الشخص على تعلم الارتباط بالآخرين بطريقة أكثر إيجابية.

علاج بالادوية، ويمكن استخدام الأدوية كعلاج لحالات أخرى قد تكون موجودة أيضًا مع هذا الاضطراب؛ مثل الاكتئاب والقلق.

مضاعفات اضطراب الشخصية التمثيلي

وعن مضاعفات اضطراب الشخصية التمثيلي، فالأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الدرامي، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، واضطرابات تعاطي المخدرات؛ مثل: اضطراب تعاطي الكحول، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتالي: 

اضطراب الأعراض الجسدية، وهو اضطراب يشعر فيه الشخص بضيق شديد بسبب الأعراض الجسدية التي يعانى منها، وقد يكون لديه أيضًا أفكار، ومشاعر، وسلوكيات غير طبيعية استجابة لأعراضه.

نوبات هلع، وتسبب نوبة الهلع مشاعر خوف مفاجئة وردود فعل جسدية قوية استجابة للمواقف العادية التي لا تنطوي على تهديد فقط.

اضطرابات التحويل، ويُطلق على اضطراب التحويل أيضًا اسم اضطراب الأعراض العصبية الوظيفية، وهو مشكلة طبية تنطوي على فقدان وظيفة جزء من جهازك العصبي.

الانتحار، وقد ينطوي سلوك الاهتمام الشديد لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية التمثيلي على تهديدات وإيماءات انتحارية متكررة.

الوقاية من اضطراب الشخصية التمثيلي

ورغم أن الوقاية من اضطراب الشخصية التمثيلي قد لا تكون ممكنا، إلا أنه من المهم أن تتذكر أن هذا الاضطراب حالة صحية عقلية، كما هو الحال مع جميع حالات الصحة العقلية، وطلب المساعدة بمجرد ظهور الأعراض يمكن أن يساعد في تقليل الاضطرابات، وطرح خطط علاج يمكن أن تساعد في إدارة الأفكار والسلوكيات.

الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الدرامي هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب

كيفية تشخيص اضطراب الشخصية التمثيلي

وعن كيفية تشخيص اضطراب الشخصية التمثيلي، تستمر الشخصية في التطور خلال نمو الطفل وفي مرحلة المراهقة، لهذا السبب، لا يقوم مقدمو الرعاية الصحية عادةً بتشخيص شخص مصاب باضطراب الشخصية الدرامي إلا بعد سن 18 عامًا، حيث عادةً ما يظهر اضطراب الشخصية التمثيلي في مرحلة أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات، وقد يصعب تشخيص اضطرابات الشخصية، بما في ذلك اضطراب الشخصية التمثيلية، نظرًا لأن معظم الأشخاص المصابين به لا يعتقدون أن هناك مشكلة في سلوكهم أو طريقة تفكيرهم، وعندما يشتبه أخصائي الصحة العقلية أو الطبيب نفسي في أن شخصًا ما قد يكون مصابًا باضطراب الشخصية الدرامي، فغالبًا ما يطرحون أسئلة تلقي الضوء على التالى: 

التاريخ الماضي.

العلاقات مع الاخرين بشكل عام.

تاريخ العمل السابق.

اختبار الواقع.

كيفية السيطرة على الاندفاع.

ونظرًا لأن الذي يُشتبه في إصابته باضطراب الشخصية التمثيلي قد يفتقر إلى الوعي بسلوكياته، فقد يطلب اختصاصي الصحة النفسية جمع معلومات من عائلة الشخص وأصدقائه، تتطلب معايير تشخيص اضطراب الشخصية التمثيلي بتلبية خمسة أو أكثر من وجود علامات وأعراض اضطراب الشخصية. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة السيسي: مصر ملتزمة بحماية الاستثمارات الأجنبية
التالى نافذة وفاة مدرب منتخب مصر السابق إيهاب جلال