أخبار عاجلة

دراسة: وجود علامات التهاب المفاصل لدى واحد من كل أربعة مرضى بالصدفية

دراسة: وجود علامات التهاب المفاصل لدى واحد من كل أربعة مرضى بالصدفية
دراسة: وجود علامات التهاب المفاصل لدى واحد من كل أربعة مرضى بالصدفية

الأحد 15 سبتمبر 2024 08:48 صباحاً

نافذة على العالم - أظهر واحد من كل أربعة مشاركين في دراسة أوروبية واسعة النطاق تهدف إلى الكشف عن العلامات المبكرة لمرض الصدفية علامات التهاب المفاصل المحتمل.

هذا وفقًا لدراسة أبقراط الرصدية المستقبلية (HPOS)، والتي يشارك فيها باحثون في جامعة كلية دبلن، بالشراكة مع جامعة أكسفورد، وهو مشروع يراقب الأشخاص المصابين بالصدفية لمعرفة ما إذا كان التهاب المفاصل الصدفي، وهو مرض التهابي مؤلم يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا في المفاصل - يمكن اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر.

وجدت النتائج الأولية للدراسة الجارية أنه من بين حوالي 1500 مشارك سجلوا حتى الآن وأكملوا أداة التقييم عبر الإنترنت، أظهر واحد من كل أربعة أدلة على التهاب المفاصل المحتمل.

قال استشاري أمراض الروماتيزم في مستشفى جامعة سانت فينسينت والمشارك في الدراسة، البروفيسور أوليفر فيتزجيرالد، كلية الطب بجامعة دبلن، إن هذه الدراسة تهدف إلى إيجاد طرق لتحديد المرضى المصابين بالصدفية الذين من المرجح أن يصابوا بالتهاب المفاصل الصدفي من خلال تطوير اختبار دم بسيط من شأنه اكتشاف المرض قبل ظهور أي أعراض واضحة.

وبهذه الطريقة، نأمل أن نتمكن من التدخل في مرحلة مبكرة للغاية لمنع حدوث المرض فعليًا من خلال تعديل عوامل الخطر أو تقديم علاجات وقائية.

"تؤكد النتائج الأولية لهذه الدراسة على أهمية مشاركة المرضى في بناء فهم شامل للعلامات التحذيرية المبكرة لالتهاب المفاصل الصدفي. 

وأشار فيتزجيرالد، إلى أنه يود أن أشجع أي شخص مصاب بالصدفية، ويبلغ من العمر أكثر من 18 عامًا، ولم يتم تشخيصه بالتهاب المفاصل الصدفي، على المشاركة. 

يمكن أن يكون هذا هو الفرق بين التشخيص المبكر والتحرك السريع، أو التشخيص المتأخر وتلف المفاصل الكبير.

تظل دراسة HPOS مفتوحة لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا وتم تشخيصه بالصدفية، ما لم يتم تشخيصه بالفعل بالتهاب المفاصل الصدفي.

تتم الدراسة عبر الإنترنت بالكامل، حيث يُطرح على المشاركين أسئلة حول الصدفية والحالات الطبية الأخرى، وأي أعراض عضلية هيكلية قد يعانون منها، والعلاجات التي يتلقونها، وتفاصيل نمط حياتهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نصائح ضرورية لحماية عظام الحامل.. استشاري يوضحها
التالى علاج التهاب الجلد التأتبي.. هل العقاقير تنجح في ذلك؟