أخبار عاجلة

إنقاص الوزن باستخدام صودا الخبز.. هل هو فعال؟

إنقاص الوزن باستخدام صودا الخبز.. هل هو فعال؟
إنقاص الوزن باستخدام صودا الخبز.. هل هو فعال؟

الأحد 15 سبتمبر 2024 08:48 صباحاً

نافذة على العالم - يزعم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أن شرب صودا الخبز في الماء هو خدعة سحرية لفقدان الوزن، لكن الخبراء ليسوا متأكدين من ذلك.

تمتلئ المنصات عبر الإنترنت بادعاءات حول طرق سريعة وسهلة لفقدان الوزن، وتتضمن أحداثها تخفيف صودا الخبز في الماء وشربها.

ولكن مثل اتجاهات فقدان الوزن الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، يقول الخبراء إن أي خدعة تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، ربما تكون كذلك.

هل شرب صودا الخبز لفقدان الوزن فعال؟

تقول ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية الوقائية لأمراض القلب، إن شرب صودا الخبز في الماء لفقدان الوزن هو ادعاء شائع على TikTok، ولكن هناك أدلة علمية محدودة تدعم فاعليته.

بينما قد تزيد الطبيعة القلوية لبيكربونات الصوديوم مؤقتًا من الشعور بالشبع، ولكنها لا تؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الوزن، وفق روثنشتاين.

كما أكدت نايشا إيزوم، طبيبة معتمدة متخصصة في الصحة الوقائية وفقدان الوزن المستدام، لـ Healthnews أن هذا الادعاء لا يزال نظريًا تمامًا.

وذكرت، أن على عكس الظروف المعملية الخاضعة للرقابة، ينظم جسم الإنسان درجة الحموضة بإحكام، مما يجعل من غير المحتمل أن يؤثر تناول صودا الخبز بشكل كبير على فقدان الوزن، هذا المفهوم لا يختلف عن شرب المياه القلوية المتوفرة تجاريًا والموجودة في معظم محلات البقالة

بالإضافة إلى ذلك، تقول إن تناول صودا الخبز يمكن أن يسبب احتباس الماء المؤقت، والانتفاخ، والغازات، والتي قد يخطئ البعض في اعتبارها قمعًا للشهية. لكن هذه المشاعر المتصورة من الامتلاء ليست في الواقع طريقة مستدامة لقمع الشهية، كما تقول.

هل شرب صودا الخبز ضار؟

بالإضافة إلى عدم وجود أدلة تدعم قدرة صودا الخبز على تعزيز فقدان الوزن، يقول روثنشتاين وإيزوم إن هذا الاتجاه يمثل أيضًا مخاطر صحية.

أكدت روثنشتاين، على ضرورة توخي الناس الحذر الشديد مع اتجاهات فقدان الوزن عبر الإنترنت، خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض القلب، أو يتناولون أدوية معينة، أو يعانون من حالات طبية، لأن هذه الادعاءات غالبًا ما تفتقر إلى التحقق العلمي، وقد تتفاعل مع الأدوية الموصوفة، وقد تتجاهل الحالات الصحية الفردية.

وأضافت، تشمل المشكلات الصحية السلبية المحتملة الناجمة عن القيام بذلك اختلال توازن الكهارل، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الجهاز الهضمي بسبب محتواها العالي من الصوديوم.

تقول إن المحتوى العالي من الصوديوم في صودا الخبز يمكن أن يقلل أيضًا من فعالية الأدوية الخافضة للضغط - مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرّات البول - عن طريق زيادة ضغط الدم أو التسبب في احتباس السوائل.

وتوضح روثينشتاين أن بيكربونات الصوديوم يمكن أن تؤثر أيضًا على فعالية مميعات الدم عن طريق تغيير التوازن الحمضي القاعدي في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.

وتضيف أن الإفراط في تناول الصوديوم من صودا الخبز يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب عن طريق زيادة ضغط الدم وإجهاد الجهاز القلبي الوعائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البتلو بـ 400 جنيه.. أسعار اللحوم اليوم الاربعاء 18-9-2024
التالى سعر الدرهم الإماراتي في مصر.. اليوم الأربعاء 18 سبتمبر