أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -
رياضة : دهوك وزاخو يضمان محترفين مغربي وسوري -

متى يمكن إجراء الجراحة بعد الإصابة بكوفيد 19؟

متى يمكن إجراء الجراحة بعد الإصابة بكوفيد 19؟
متى يمكن إجراء الجراحة بعد الإصابة بكوفيد 19؟

الأحد 15 سبتمبر 2024 10:54 مساءً

نافذة على العالم - تشير نتائج جديدة إلى أن تأجيل العمليات الجراحية بعد الحصول على نتيجة إيجابية لاختبار كوفيد-19 قد يؤدي إلى تأخيرات غير ضرورية في الجراحات الاختيارية.

في الأيام الأولى للجائحة، أوصت الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير بتأخير العمليات الجراحية غير العاجلة لمدة تصل إلى 7 أسابيع بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

متى يمكن إجراء الجراحة بعد الإصابة بكوفيد 19؟

واستندت هذه الإرشادات إلى أبحاث أجريت في ذلك الوقت أظهرت أن مرض كوفيد-19 كان مرتبطًا بزيادة خطر حدوث صعوبات ما بعد الجراحة بما في ذلك المضاعفات الرئوية.

والآن، في خضم الموجة الأخيرة ــ التي يقودها في المقام الأول متغيرات فرعية من أوميكرون تعرف باسم FLiRT وLB.1 ــ تواصل العديد من المؤسسات الطبية اتخاذ تدابير محافظة على الرغم من أن الإصابات الأحدث كانت تميل إلى أن تكون أخف.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن دراسة جديدة أظهرت أنه لا توجد فائدة كبيرة في تأخير إجراء العمليات الجراحية لمدة تزيد عن أسبوعين بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة Annals of Surgery.

يقول الدكتور إيرا ليدز، الأستاذ المساعد في الجراحة في كلية الطب بجامعة ييل، والذي كان المؤلف الأول للدراسة: "إن نفس الأمر بتأجيل العمليات الجراحية الذي كان ضروريًا من قبل لا تدعمه الأدلة الحديثة".

وبعد ظهور الجائحة، توقفت الجراحات الاختيارية بشكل مفاجئ. يقول ليدز: "خلال الأشهر الستة الأولى إلى عام من جائحة كوفيد-19، ما لم تكن هناك حالة طارئة حقيقية، كان يتم تأخير الحالات بشكل روتيني بناءً على السياسات المحلية المدعومة بإرشادات المجتمع في ذلك الوقت".

وفي وقت لاحق، ومع عودة هذه العمليات إلى موعدها المحدد، واجه الجراحون صعوبة في إيجاد السبل الكفيلة بتزويد المرضى بالنتائج المفيدة للجراحة مع تقليل مخاطر المضاعفات بعد الجراحة المرتبطة بكوفيد-19، ونظرا لأن الجراحة وكوفيد-19 يمكن أن يفرضا ضغوطا على أعضاء مثل القلب والرئتين، فقد اتخذ الجراحون احتياطات كبيرة".

يقول ليدز: "أشارت البيانات في ذلك الوقت إلى أن من أصيبوا بمرض كوفيد-19 بشكل خطير، كانت لديهم مضاعفات طويلة الأمد".

على سبيل المثال، واجه هؤلاء المرضى مخاطر أكبر مرتبطة بالتهوية الميكانيكية وجلطات الدم.

ومع ذلك، عندما خفت حدة موجات كوفيد-19 اللاحقة، لم يكن لدى الجراحين سوى القليل من الإرشادات حول ما إذا كانت التأخيرات التي استمرت لأسابيع لا تزال تحمي المرضى، وخاصة أولئك الذين يعانون من عدوى خفيفة أو بدون أعراض.

نتائج سلبية للجراحة خلال أسبوعين

في دراستهم الأخيرة، استخدم فريق ليدز البيانات الإدارية لشؤون المحاربين القدامى من أبريل 2020 إلى سبتمبر 2022 لتحديد أكثر من 80 ألف مريض خضعوا لعملية جراحية في المستشفى. وكانت العمليات الجراحية الأكثر شيوعًا التي خضع لها المرضى هي إصلاح الفتق واستبدال الركبة. ومن بين هذه المجموعة، كان لدى 16000 شخص اختبار كوفيد-19 إيجابي قبل الجراحة.

قام الباحثون بتقسيم هؤلاء المرضى إلى مجموعات بناءً على عدد الأيام بين أحدث اختبار إيجابي وتاريخ الجراحة، ثم قاموا بمطابقة المرضى في مجموعات الإصابة بكوفيد والمجموعة الضابطة بناءً على عوامل بما في ذلك المرض الذي كانوا يتلقون العلاج منه، والإجراء الذي خضعوا له، والمركز الطبي الذي زاروه.

وقد قارن الباحثون بين معدل الوفيات خلال 90 يومًا والمضاعفات بعد الجراحة خلال 30 يومًا.

وكشف تحليلهم عن عدم وجود فروق كبيرة بين المجموعتين - باستثناء أولئك الذين جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية خلال أسبوعين قبل الجراحة.

كان هؤلاء المرضى هم الوحيدين الذين كان لديهم خطر أعلى للوفاة ومضاعفات ما بعد الجراحة [BI1] - بما في ذلك المضاعفات القلبية الرئوية، وجلطات الدم، والالتهابات بعد الجراحة - مقارنة بالضوابط.

وتقدم الدراسة أدلة على أن المبادئ التوجيهية السابقة لتأخير الجراحة لم تعد مفيدة للمرضى - حيث تمنعهم من تلقي الرعاية في الوقت المناسب مع عدم توفير المزيد من الحماية من المضاعفات المرتبطة بكوفيد-19.

يقول ليدز: "إذا كان شخص ما في المستشفى بسبب إصابته بكوفيد-19 قبل أسبوع من الجراحة، وكان بإمكانه الانتظار بضعة أسابيع، فعندئذ نعم، يجب عليه الانتظار. لكن أي فترة أطول من أسبوعين لم تكن مرتبطة بنتائج جراحية أفضل".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 5 طرق لتحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الزهايمر.. لا تهملها
التالى فوائد التمارين الرياضية لتعزيز الذاكرة.. لن تتركها بعد الآن