أخبار عاجلة

انقطاع الطمث قد يؤدي إلى مشاكل في الأسنان.. نصائح لحماية فمكِ

انقطاع الطمث قد يؤدي إلى مشاكل في الأسنان.. نصائح لحماية فمكِ
انقطاع الطمث قد يؤدي إلى مشاكل في الأسنان.. نصائح لحماية فمكِ

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 10:54 مساءً

نافذة على العالم - الهبات الساخنة والتعرق الليلي من بين أكثر أمراض انقطاع الطمث شهرة، ولكن قد ترغبين في الاهتمام بأسنانك ولثتك أيضًا.

يمكن للتغيرات الهرمونية - وخاصة الانخفاض الحاد في هرمون الاستروجين - أن تقلل من كثافة العظام وإنتاج اللعاب وتضر باللثة، كل هذا يمكن أن يؤثر على أسنانك.

يقول خبراء العناية بالفم أن هناك طرقًا لمواجهة هذه التأثيرات والحفاظ على صحة فمك بعد انقطاع الطمث.

سن اليأس وانقطاع الطمث وأعراض الأسنان

يحدث انقطاع الطمث عندما تمر المرأة 12 شهرًا متتاليًا بدون فترة الحيض، ولكن بعض مشاكل الأسنان المرتبطة بالهرمونات قد تبدأ أثناء انقطاع الطمث، عندما تفرز المبايض تدريجيًا كمية أقل من هرمون الاستروجين، كما قالت الدكتورة مايارا هيستر-كوكريل، طبيبة أسنان بجامعة تكساس هيلث سان أنطونيو.

أحد أكبر المخاوف هو قلة اللعاب، والذي يوصف بأنه أحد أهم السوائل في أجسامنا..

عندما يتباطأ تدفق اللعاب، يمكن أن يسبب جفاف الفم، مما يزيد من خطر الإصابة بقرحة الفم، والتهابات الخميرة الفموية وتسوس الأسنان. 

قالت الدكتورة سالي كرام، أخصائية أمراض اللثة في واشنطن العاصمة، إن قلة اللعاب تعني أيضًا قلة الإنزيمات القاتلة للبكتيريا والمعادن التي تقوي الأسنان.

وقالت سوليسيتو إن التجويف الذي يحمل السن إذا كان أقل كثافة، فإنه يكون أكثر عرضة لفقدان العظام، وقد يؤدي انحسار اللثة إلى ترك بعض أسطح الأسنان بدون مينا الأسنان التي تحميها من التسوس.

كما أن النساء في هذه المرحلة من الحياة أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، عندما تتجمع البلاك والبكتيريا تحت اللثة وحول الأسنان.

وقال كرام، المتحدث باسم جمعية طب الأسنان الأمريكية: "تبدأ أنسجة اللثة في الاحمرار والتورم. وتنزف وتبدأ في الابتعاد عن الأسنان، مما يخلق شقوقًا أعمق حول الأسنان يصعب تنظيفها بوضوح".

يعاني بعض الأشخاص من "متلازمة الفم الحارق". وقالت هيستر-كوكريل إن الإحساس بالحرق يمكن أن يمتد إلى اللسان والحنك والشفتين.

وأضافت سوليسيتو: "كما يمكنك أن تتخيل جيدًا، يمكن أن يخرج كل هذا عن السيطرة حقًا".

ماذا يمكنك أن تفعل؟

يقول الخبراء إن خط الدفاع الأول هو نظافة الفم والتغذية الجيدة، ولذلك تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا قليلًا من الحلويات وغنيًا بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، اغسل أسنانك بعناية بمعجون أسنان بالفلورايد مرتين على الأقل يوميًا واستخدم خيط الأسنان بانتظام

يجب على المرضى أيضًا أن يسألوا أطباء الأسنان عما إذا كان ينبغي لهم زيارتهم أكثر من مرتين في السنة، بالإضافة إلى التفكير في علاجات الفلورايد في العيادة لتقوية سطح أسنانهم ومعجون الأسنان عالي الفلورايد الموصوف طبيًا.

يمكن للأشخاص أيضًا استخدام بخاخات جفاف الفم أو أقراص الاستحلاب أو الغسول التي لا تستلزم وصفة طبية. 

في الحالات الشديدة، قال سوليسيتو أنه يمكنهم سؤال طبيب الأسنان عن الأدوية الموصوفة التي تزيد من كمية اللعاب في الفم ولكنها تأتي مع آثار جانبية. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : القنوات الناقلة لدوري أبطال أوروبا 2024-2025
التالى أخبار العالم : القنوات الناقلة لمباراة إنتر ميامي وأتالانتا يونايتد في الدوري الأمريكي