أخبار عاجلة

أنواع الفلات فوت عند الأطفال.. استشاري يوضح الفروق

أنواع الفلات فوت عند الأطفال.. استشاري يوضح الفروق
أنواع الفلات فوت عند الأطفال.. استشاري يوضح الفروق

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 02:46 صباحاً

نافذة على العالم - أسباب الفلات فوت عند الأطفال.. هى حالة طبيعية عند حديثي الولادة عادة تستمر خلال فترة طفولتهم، ويعد سبب ظهور هذا الفلات فوت هو مرونة عظام وأربطة الطفل بعد ولادته وأثناء سنوات عمره الأولى ولا تأخذ القدم شكل التقوس في باطنها حتى سن 9 أو 10 سنوات.

أنواع الفلات فوت عند الأطفال

وحسب الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام فقد يمتد عدم تَكون قوس القدم بشكل كامل حتى بداية سنوات المراهقة، وإلى جانب ذلك تتميز قدم الطفل بوجود طبقة من الدهون تتركز في باطن القدم فيختفي قوس القدم وبالتالي تبدو قدمه مسطحة، وفي بعض الأحيان يظهر قوس القدم أثناء رفع قدم الطفل لأعلى ولكنه يختفي وتلامس كامل القدم سطح الأرض عند وقوفه.

ويظهر فلات فوت الأطفال بنسبة 44% من الأطفال دون السادسة، وفي هذا السن وفي حال غياب أي ألم أو أعراض لا تستدعي حالة تسطح قدم الطفل أي نوع من العلاج ولهذا يصنف الفلات فوت عند الأطفال الى عدة انواع منها:

الفلات فوت المرن 

وهو ظهور قوس القدم حين رفعها أثناء جلوس أو استلقاء الطفل، واختفاؤه عند الوقوف والمشي ويسمى أيضًا الفلات فوت اللحمي وهو أكثر أنواع الفلات فوت شيوعًا بين الأطفال والبالغين ويصيب كلا القدمين، وكما في الفلات فوت عند الكبار لا يحتاج هذا النوع إلى علاج.

يظهر فلات فوت الأطفال بنسبة 44% من الأطفال دون السادسة

الفلات فوت الصلب 

وهو اختفاء قوس القدم تمامًا في جميع أوضاعها وملامسة القدم بشكل كامل لسطح الأرض مع الشعور بالألم أثناء المشي والوقوف وتصلب القدم وعدم استجابتها للحركة، وهذا النوع ويسمى أيضًا "الفلات فوت العظمي" ينتج عن التعرض لإصابة بالغة في عظام القدم أو الإصابة بأمراض تؤثر على القدم. وقد يظهر في قدم واحده أو في كلتا القدمين.

الفلات فوت الجزئي 

والفلات فوت الجزئي هو وجود تقوس خفيف في قدم الطفل يظهر أثناء الوقوف والمشي.

الفلات فوت الكلي 

الفلات فوت الكلي وفيه تلامس القدم سطح الأرض تمامًا.

أعراض الفلات فوت عند الأطفال

وعن أعراض الفلات فوت عند الأطفال، فإن 64% من المصابين بالفلات فوت لا يعانون من أي أعراض أو مشكلات أثناء المشي أو الوقوف أو ممارسة الرياضة بينما يعاني 36%  منهم من ألم في القدم. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هي متلازمة رائحة السمك؟.. وتعرف على طرق الوقاية منها
التالى أطعمة مفيدة للنوم ليلا وأخرى ضارة.. تعرف عليها