أخبار عاجلة

العلاج المناعي.. نتائج واعدة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا

العلاج المناعي.. نتائج واعدة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا
العلاج المناعي.. نتائج واعدة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:00 مساءً

نافذة على العالم - أظهرت أبحاث جديدة أن العلاج المناعي يمكن أن يكون فعالًا في علاج سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يتم اختيارهم بناءً على الخصائص الجينية لأورامهم.

وفي دراسة أجريت في المركز الطبي لجامعة رادبود، وجد أن بعض الرجال المصابين بنوع وراثي معين من سرطان البروستاتا ، تباطأ تقدم المرض بمقدار 33 شهرًا.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة Annals of Oncology.

فعالية العلاج المناعي

ورغم أن العلاج المناعي لم يكن ناجحا على نطاق واسع بالنسبة لجميع الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، فإن الفحص الدقيق للدراسات الموجودة يشير إلى أنه يمكن أن يكون فعالا للغاية بالنسبة لبعض المرضى، وفق ما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

يقول نيفين ميهرا، أخصائي الأورام في مركز رادبودومك الطبي: "اكتشفنا أن الرجال الذين استجابوا بشكل جيد للعلاج المناعي كانوا يعانون من أخطاء محددة في الحمض النووي في أورامهم، تتسبب هذه التشوهات الجينية في حدوث تغييرات بروتينية تنشط الجهاز المناعي، مما يجعل العلاج المناعي أكثر فاعلية".

وبناءً على هذه النتائج، أجرى ميهرا وفريقه دراسة لاختبار فعالية العلاج المناعي في مجموعة من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا الذي يتميز بأنواع وراثية فرعية محددة.

واستهدفت الدراسة أربعة أنواع فرعية مختلفة من الحمض النووي - MMRd وhTMB وBRCAm وCDK12i - والتي توجد في حوالي 15٪ من جميع حالات سرطان البروستاتا. تلقى ما مجموعه 69 رجلًا مزيجًا من نوعين من العلاج المناعي، ipilimumab وnivolumab، كجزء من الدراسة.

إبطاء المرض

وتوصلت الدراسة إلى أن العلاج المناعي المزدوج أدى إلى إبطاء تقدم سرطان البروستاتا لدى مرضى مختارين بأربعة أشهر. ولوحظت الاستجابة الأكثر وضوحًا لدى المرضى الذين يعانون من طفرة MMRd، حيث تباطأ السرطان بمقدار 33 شهرًا. وفي بعض الحالات، تراوح هذا من تثبيت المرض إلى تقليصه إلى الحد الذي لم يعد من الممكن اكتشافه في الدم أو رؤيته في الفحوصات. وفي وقت النشر، ظل السرطان تحت السيطرة لدى عشرين مريضًا.

لم تقارن هذه الدراسة بشكل مباشر بين العلاج المناعي المزدوج والعلاجات القياسية، مثل العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي. ومع ذلك، فمن المعروف أن العلاج المناعي الفردي لمرضى MMRd يحافظ عادةً على السيطرة على المرض لمدة ثمانية أشهر تقريبًا، مقارنة بـ 33 شهرًا مع العلاج المزدوج الذي تم اختباره في هذه الدراسة.

كما هو الحال مع جميع العلاجات، يمكن أن يسبب العلاج المناعي آثارًا جانبية. فقد عانى ما يقرب من نصف الرجال المشاركين في الدراسة من آثار جانبية، مثل الإسهال، وتوقف حوالي عشرين بالمائة من المرضى عن العلاج بسبب هذه الآثار.

الفحص المبكر

إن العلاج المناعي هو الأكثر فعالية في علاج سرطان البروستاتا، حيث وجد أن العلاج المناعي له تأثير قوي في 4-5% من المرضى.

تقول ساندرا فان ويلب، الطبيبة والباحثة في مجال العلاج المناعي: "إنها ليست مجموعة كبيرة، ولكن بالنسبة لهؤلاء المرضى، يمكن للعلاج المناعي أن يبطئ بشكل كبير من تطور سرطان البروستاتا، لقد وجدنا أنه مع العلاج المناعي، يظل السرطان تحت السيطرة لمدة 33 شهرًا، وهي نتيجة رائعة".

من أجل تحديد الرجال الذين يعانون من طفرات جينية، يدعو ميهرا إلى إجراء فحص تشخيصي جينومي في وقت مبكر من المرض، وهي ممارسة معمول بها بالفعل في Radboudumc.

يوضح مهرا: "بناءً على نتائجنا، بالنسبة للرجال الذين يعانون من MMRd، قد يكون من المفيد التفكير في بدء العلاج المناعي حتى قبل العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي. ثم تحتاج إلى فحص الحمض النووي للورم في وقت مبكر من عملية المرض. ومن المحتمل أن نتمكن من علاج هؤلاء الرجال المصابين بسرطان البروستاتا النقيلي MMRd، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق من الصور الشخصية إلى الصور الاحترافية.. تنوع استخدام أدوات إزالة الخلفية
التالى أخبار العالم : تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 18-9-2024 في محافظة البحيرة