نيوز أونلاين

رياضة : الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول

السبت 14 سبتمبر 2024 10:54 مساءً

نافذة على العالم - قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك وفدًا مصريًا رفيع المستوى قام بزيارة إريتريا بقيادة رئيس المخابرات عباس كامل، ووزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة في هذا التوقيت تؤكد على التحرك المصري الواعي في منطقة القرن الإفريقي. 
وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن المباحثات تطرقت إلى الامن في منطقة القرن الإفريقي، وضرورة تهدئة الأوضاع من خلال التعاون والتفاهم، لأن الصراع أو النزاع في هذه المنطقة ليس من مصلحة أحد، خاصة وأن القرن الإفريقي منطقة هامة لدول المنطقة وللعالم أجمع. 


وأشار إلى أن إثيوبيا تؤجج  الوضع في القرن الإفريقي، خاصة مع الصومال، ولكن دول المنطقة تقف ضد هذا التعنت الإثيوبي،  مضيفًا أن المباحثات شملت الحديث على التعاون الثنائي، فضلاً عن التحديات الموجودة في المنطقة ، وسبل تعزيز الأمن. 
ولفت إلى أن إثيوبيا دولة حبيسة، ولا تمتلك أي منفذ بحري، ولديها حدود مع إريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا والسودان، مشيرًا إلى أن أديس أبابا من أكبر الدول في إفريقيا ، ولديها حدود مع 6 دول. 
 وتابع، أن أديس ابابا لديها مشاكل حدودية مع كافة دول الجوار سواء كينيا او جيبوتي او الصومال او إريتريا أو السودان، مضيفًا أن الدولة الإثيوبية أصبحت دولة مزعجة. 
ولفت إلى أن إثيوبيا قامت بتوقيع اتفاقًا مع حركة انفصالية في الصومال للحصول على مساحة تقدر بـ20 كيلو على البحر لمدة 50 عامًا، في مقابل الحصول على جزء من شركة الطيران الإثيوبية الوطنية، والاعتراف بهذه الحركة الانفصالية، ومن هنا اعترضت الصومال، لأن الاتفاق حدث مع جهة تحت السيادة الصومالية.


 

في تصريحات له اليوم، اعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،عن 10  نقاط منها ما يتعلق بإتاحة الأراضى بمساحات كبيرة بالجنيه المصري وكذلك بالدولار، وتنمية القطاع السياحي ومبادرة حياة كريمة وشركات مياه الشرب

أولا:  أى مستثمر مصرى سيتم التعامل معه بالعملة المحلية ( الجنيه).
 

ثانيا: توجد منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار تحويلاً من الخارج.

ثالثا: كبار المطورين العقاريين سيكون لهم آلية تعامل تتناسب مع إمكاناتهم.

رابعا:إتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية فى قطاع التنمية السياحية واستيعاب حجم الإقبال المتزايد للسياح من مختلف الجنسيات على الساحل الشمالى.

خامسا: مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري سيتم الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري.

سادسا: مطلع العام المقبل سيتم البدء فى تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية من "حياة كريمة" فى 1700 منطقة ريفية.

سابعا:  تتولى وزارة الإسكان تنفيذ مشروعات المبادرة بجانب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ثامنا: تعظيم دور ومهام الهيئة العامة للتنمية السياحية، فى إتاحة الفرص الاستثمارية، واستغلال الواجهة الشاطئية المتميزة لمصر على البحرين الأحمر والمتوسط.

تاسعا:  تقديم الدعم لمجال الاستثمار السياحي، وهو أحد الملفات الهامة على أجندة الحكومة الحالية.
 

عاشرا : تطوير الهيكل الخاص بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة.


حادث قطاري الشرقية.. أعربت وزارة الإسكان النقل برئاسة المهندس شريف القاضي بحكومة ظل كتلة الحوار عن أسفها الشديد لوقوع حادث قطاري الزقازيق، مساء اليوم، الذي أودى بحياة ٣ مواطنين بينهم طفلة وإصابة أكثر من ٤٩ مواطنا آخرين.

وطالبت حكومة ظل كتلة الحوار بسرعة فتح تحقيق عاجل لبيان مدي التقصير المؤدي للحادث وسرعة محاسبة المتسببين.

كما طالب كتلة الحوار بسرعة إدراج خط الزقازيق الإسماعيلية ضمن خطة التطوير والتأهيل بدلا من الأنظمة القديمة التي تعمل بالنظام اليدوي حفاظا على حياة المواطنين.

 

 


أعلن الدكتور إيلكين غاسانوف، أخصائي أمراض القلب، أن ارتفاع مستوى ضغط الدم مشكلة خطيرة وتنتشر على نطاق واسع، لذلك يجب السيطرة عليها.

ووفقا له، يجب أن يكون النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم غنيا بأحماض أوميغا-3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والعناصر المعدنية - البوتاسيوم والمغنيسيوم واليود، وكذلك فيتامينات وزيوت نباتية. 

وبالطبع عليهم الحد من تناول الملح، بحيث لا تزيد كمية الملح التي يستهلكونها في اليوم عن 5 غرامات، كما يجب التقليل أيضا من الدهون الحيوانية والكربوهيدرات البسيطة.

ويقول: "يفضل تحضير الطعام من دون إضافة الملح، وأن تكون الأطعمة مسلوقة أو مشوية. وتفي المأكولات البحرية تماما بهذه المتطلبات وخاصة الأسماك. كما أن الخضار والخضروات الورقية مثل البروكلي والثوم وزيت الزيتون ولحوم الدواجن تلبي هذه المتطلبات".

ووفقا له، يعتبر الأفوكادو منتجا مهما لأنه غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية والبوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن يجب تجنب تناول اللحوم الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المالحة و المشروبات الكحولية.

ووفقا له، تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط معيارا ذهبيا للنظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، ولكن في نفس الوقت يجب أن نعلم أن اتباع نظام غذائي محدد جزء مهم وضروري في علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم، ولكنه لا يمكن أن يكون بديلا لتناول الأدوية بانتظام.


أكد الإعلامى خالد الغندور أن هناك تقارير تركية زعمت أن نادى الزمالك دخل في مفاوضات رسمية مع السويدى كارلوس ستراندبيرج مهاجم هاتاي سبور التركي ليكون بديلاً للجابونى بوبيندزا الذى إنتقل حديثاً لصفوف نادى رابيد بوخارست الرومانى.

وقال خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور:"حقيقة الأمر أن الزمالك لن يتعاقد مع اللاعب السويدي كارلوس ستراندبيرج".

وأضاف:" الزمالك لديه حلول لإتمام التعاقد مع مهاجم جديد في ظل إكتمال قائمة الأجانب والتي يتواجد فيها التونسى حمزة المثلوثى ومواطنه سيف الجزيرى ومحمود بن تايج والبولندى ميشالاك وأخيراً سامسون".

وأختتم الغندور:" الحلول هي تسويق سامسون أو خروجه معاراً وهو ما يسعى إليه مسئولو الزمالك في الوقت الحالي، للتعاقد مع مهاجم جديد".


أصدر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، قرارًا بتجديد حبس عاطل لاتهامه بمزاولة نشاط إجرامى تخصص في سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين في منطقة السيدة زينب، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 

 

وكشفت تحقيقات النيابة، أن المتهم سرق سيدة بأسلوب الخطف، وتسبب في إصابتها بسحجات في أماكن متفرقة بجسدها، حيث تبين أنه حال سيرها بدائرة القسم قام أحد الأشخاص بسرقة هاتفها المحمول "بأسلوب الخطف" والتعدى عليها بالضرب بالأيدى نتج عن ذلك إصابتها المشار إليها.

 

وطالبت النيابة رجال المباحث بقسم شرطة السيدة زينب بسرعة التحريات حول المتهم للوقوف على نشاطه لاستكمال التحقيقات، ووجهت له تهمة السرقة.

 

وفى سياق اخر فقد مباحث القاهرة القبض علي مسجلين خطر لقيامهما بمزاولة نشاط إجرامي تخصص في النصب على المواطنين والإحتيال علي أحد المواطنين والإستيلاء على أمواله وإيهامه بقدرته على توفير أوراق رسمية له "مزورة" لتسهيل التحصل على قروض من البنوك إلا أنه قام بالنصب عليه.

كشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الجمالية بمديرية أمن القاهرة من (سائق) بسابقة تعرفه على أحد الأشخاص عن طريق إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" وقيام الأخير بالنصب والإحتيال عليه والإستيلاء على أمواله وإيهامه بقدرته على توفير أوراق رسمية له "مزورة" لتسهيل التحصل على قروض من البنوك إلا أنه قام بالنصب عليه.

عقب تقنين الإجراءات تم تحديد وضبط مرتكبى الواقعة (عاطلَين "لهما معلومات جنائية")، وبحوزتهما (مستندات منسوبة لإحدى الشركات "مزورة" - جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" – طابعة - عدد 6 أختام منسوبين لجهات مختلفة - طبنجة صوت - عدد من الطلقات- مبلغ مالى "متحصلات نشاطهما الإجرامى").

بمواجهتهما إعترفا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

 


أعلن ديوسدادو كابيو، وزير الداخلية الفنزويلي، يوم السبت، توقيف أميركي وإسبانيين اثنين متهمين بصلتهم بمؤامرة مفترضة لـ"زعزعة استقرار بلاده"، مشيرا إلى مصادرة نحو 400 بندقية جلبت من الولايات المتحدة، وفقًا لما أوردته وكالة " سكاي نيوز عربية".


وقال كابيو في مؤتمر صحافي: "تم اعتقال مواطنين إسبانيين مؤخرا في بويرتو أياكوتشو (جنوب)"، مضيفا أن "مواطنا أميركيا" من بين الموقوفين.
كما تحدث الوزير عن خطة تهدف إلى "إثارة العنف" و"زعزعة استقرار" فنزويلا.
وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وإسبانيا بشكل ملحوظ منذ الخميس، وتصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز التي وصفت فنزويلا بأنها "دكتاتورية".

وتزامنت تلك التصريحات مع استقبال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي وصل إلى إسبانيا الأحد بعد فراره من فنزويلا حيث صدرت بحقه مذكرة اعتقال.
وشهدت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية تظاهرات احتجاج إثر إعلان الرئيس نيكولاس مادورو فوزه في انتخابات جرت في 28 يوليو وتم التشكيك بنتائجها. وقتل في التظاهرات عشرات الأشخاص وأوقف أكثر من 2400 آخرين.
وتؤكد المعارضة فوزها بغالبية ساحقة، ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكثير من دول أميركا اللاتينية الاعتراف بفوز مادورو من دون الاطلاع على نتائج التصويت بالتفصيل.


حقق فريق الهلال فوزًا عريضًا على الرياض بثلاثية دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين.

سجل أهداف الهلال في المباراة ميتروفيتش “هدفين” وسالم الدوسري، بينما قام الحكم بإلغاء هدفين لـ ماركوس و كانسيلو بداعي التسلل، حيث شهدت المواجهة سيطرة واضحة للزعيم.

بدأ الهلال المباراة بتشكيل مكون من:

حارس المرمى: ياسين بونو 

الدفاع: كانسيلو - كوليبالي – البليهي - الشهراني

الوسط: نيفيز – سافيتش - مالكوم 

الهجوم: سالم – ماركوس – ميتروفيتش

جمهور الهلال يرحب بالصفقات الجديدة على طريقتهم الخاصة

حرص جمهور نادي الهلال السعودي على الترحيب بالصفقات الجديدة التي تم التعاقد معها ضمن خطة دعم الفريق خلال موسم الانتقالات الصيفية المنقضي، وذلك خلال مواجهة الرياض.

وقامت جماهير الهلال بصناعة بانر خاص للترحيب بالصفقات الجديدة الأربعة التي تم التعاقد معها في الميركاتو الصيفي وهم كانسيلو و ماركوس ليوناردو و متعب الحربي و خالد الغنام.


قال الإعلامى خالد الغندور إن ثنائى الزمالك سيف فاروق جعفر ومهاب ياسر طلبا من عبد الواحد السيد مدير الكرة تحديد مصيرهما مع الفريق في ظل عدم قيدهما في القائمة الأفريقية.

وأضاف خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور:" مهاب ياسر مثل ما أشرنا في وقت سابق لديه عرض من الإسماعيلى وسيف فاروق جعفر لديه عروض في الدورى المحلى ويرغبان في تحديد موقفهما بشفافية واضحة قبل اتخاذ قرارهما النهائي".

وواصل الغندور:" ولا يمانع الجهاز الفنى للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز رحيل الثنائى سواء عن طريق البيع النهائى أو الإعارة خاصة أنه صاحب قرار عدم قيدهما فى القائمة الأفريقية للقلعة البيضاء".


فاز  منتخب كرة اليد للكراسى المتحركة ( ٢ / صفر )  على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية وديا ، فى اللقاء الذى اقيم بينهما  اليوم فى مجمع صالات د.حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر ، وذلك فى إطار الاستعدادات الأخيرة لمنتخب الفراعنة لخوض منافسات بطولة العالم للكراسي المتحركةالتي تستضيفها مصر ، خلال الفترة من ١٥ والي ٢٢ سبتمبر  الجاري على صالة د. حسن مصطفى.

وقد أسفرت قرعة البطولة عن لعب المنتخب المصري في المجموعة الثانية بجوار كلًا من: “الهند، البرتغال، وتشيلي“.
وتعد هذه النسخة الثانية من البطولة، حيث أقيمت النسخة الأولى لبطولة العالم للكراسي المتحركة في مصر 2022، وحصل المنتخب المصري على المركز الثاني والميدالية الفضية.
ويشارك في البطولة 8 منتخبات من مختلف دول العالم وهم: “مصر، البرازيل، اليابان، فرنسا، أمريكا، الهند، البرتغال، وشيلي“.


أوضحت مصادر رسمية عراقية استقرار الحالة الصحية لوزير النفط العراقي حيان عبد الغني بعد تعرضه لوعكة صحية خلال زيارته للولايات المتحدة، وفقًا لما أوردته وكالة"روسيا اليوم".


وأفادت المصادر أن وزير النفط بدأ يتماثل للشفاء داخل مستشفى في تكساس، مؤكدة أن القنصلية العراقية في تكساس تتابع حالة الوزير الصحية عن كثب.

ووصل وزير النفط حيان عبد الغني إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي في زيارة تهدف إلى بحث التعاون في قطاع الطاقة مع الجانب الأمريكي إلا أنه تعرض فجأة لوعكة صحية.

وأفادت المصادر الرسمية بأن حالة عبد الغني الصحية استوجبت إجراء عملية قسطرة للقلب في المستشفى وأن العملية تمت بنجاح.


قال خالد الغندور إن محمد مغربي مدافع الأهلي بات على أبواب الانتقال إلى نادي الاتحاد السكندري بيع نهائي خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بعدما وافق اليوناني بابافاسيليو المدير الفني لزعيم الثغر على ضم اللاعب بالاتفاق والتنسيق مع لجنة الكرة.

 

وأضاف الغندور خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور:"نادي سموحة كان يرغب في تجديد عقد مغربي لموسم ثالث وهو ما رفضه الأهلي، بخلاف أن اللاعب لم يحصل على فرصة كافية للمشاركة مع الفريق السكندري".

وواصل:" ومثل ما هو معروف كان السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، رفض عودة المدافع محمد مغربي، لصفوف الفريق الأحمر الموسم المقبل بعد انتهاء إعارته من نادي سموحة".


كان الفنان أحمد السقا أبرز حضور مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ15 حيث كُرم هو وعدد من النجوم الذين تألقوا في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2024 . 

وفي لقطة إنسانية ألقى الفنان كلمة قصير يشكر فيها القائمين على المهرجان ومن ثم فاجئ الجميع بإهدائه جائزته للراحلة التي غادرت دنيانا صباح اليوم الفنانة القديرة ناهد رشدي .

الدورة الـ 15 من مهرجان الفضائيات العربية

تأتي الدورة الخامسة عشر من مهرجان الفضائيات العربية باستعدادات ضخمة احتفالًا بمرور 15 عامًا على انطلاق المهرجان الأكبر في الشرق الأوسط لتكريم نجوم وإعلامي الوطن العربي.

يعتمد المهرجان في اختياراته على تصويت الجمهور المصري والعربي، حيث أطلق استفتاءً خاصًا للجوائز عبر موقعه الرسمي منذ حوالي شهر. ومن المتوقع أن تُعلن الجوائز خلال حفل الختام.

 

وفاة ناهد رشدي

 توفيت الفنانة القديرة ناهد رشدى عن عمر ناهز 67 عامًا، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، الموافق 14 سبتمبر والذي صادف نفس يوم ميلادها.

وأعلنت ابنتها دينا سعد نبأ وفاتها خلال منشور عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيس بوك"،  وكتبت : "لله ما أخذ ولله ما أعطى، انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله".


أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد سيرجي فيالوف أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض غير السارة، وعلى عكس أنواع المغص الأخرى، لا يحدث المغص المراري بشكل حاد وفوري ويزداد تدريجيا، وفي نهاية المطاف تصبح متلازمة الألم لا تطاق.

 

ما هو السبب؟

 في انسداد القنوات الصفراوية، يمكن أن تكون مسدودة بحجر أو تشنج أو دودة أو عدوى ، وهناك العديد من العوامل التي ترتبط الغالبية العظمى من الحالات بتحص صفراوي، وهناك خياران فقط لحل المشكلة يمكن للحصوة أن تنتقل إلى الأمعاء من تلقاء نفسها ثم تترك الجسم مع البراز، والخيار الثاني أقل تفاؤلاً - فغالبًا ما تتعثر حصوات المرارة ولحسن الحظ، فهو أقل شيوعا.

 

في معظم الحالات، لا تزال الحجارة تخرج وفي بعض الأحيان من تلقاء نفسها، وأحيانا بمساعدة العلاج الدوائي وعندما يبقى الحجر في الداخل، يحدث التهاب المرارة. مع هذا المرض، يجب إزالة المرارة.

 

إذا كنت تعاني بشكل دوري من المغص المراري الذي يختفي من تلقاء نفسه، فلا تتجاهل هذا العرض ومن الضروري الخضوع للفحص وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك مع حصوة المرارة.

 

لا توجد ضمانات بأن المغص لن يحدث مرة أخرى وأن المزيد من الحصوات لن تتطلب التدخل الجراحي.


كشفت دكتورة ريجينا أخونيانوفا، أن عادة تخطي وجبة الإفطار يمكن أن تهدد الشخص بمشاكل في المرارة وركود الصفراء.

 

يتجاهل العديد من الأشخاص وجبة الإفطار، لأسباب منها اتباعهم للصيام المتقطع، وهي طريقة شائعة مؤخرًا لفقدان الوزن، وحذرت الطبيبة أخونيانوفا من أن تخطي الوجبة الأولى قد يكون له عواقب غير مرغوب فيها.

 

وقارنت  الطبيبة بين تخطي وجبة الإفطار ومشاكل المرارة وفقًا لأكونيانوفا، هناك حالات منتظمة في ممارستها، بعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، عندما يتعرف المرضى الذين يهملون وجبة الإفطار على الاحتقان والحصوات في المرارة.

 

وإذا أكل الشخص مرتين في اليوم، فسيكون لديه فجوات كبيرة بين الوجبات، وأوضحت: "في هذا الوقت، إما أن المرارة لا تعمل، أو أن الصفراء تتدفق شيئًا فشيئًا، ولكن لا يوجد تقلص كافٍ كامل، والذي يجب أن يحدث كل 3-4 ساعات".

 

ولفتت ريجينا أخونيانوفا الانتباه إلى حقيقة أن 4 ساعات تعتبر الفاصل الزمني الأمثل بين الوجبات، مضيفة أنه خلال الليل تكون المرارة بدون عمل نشط لفترة طويلة، ويعد تناول وجبة إفطار مناسبة في الصباح طريقة جيدة لبدء نشاط إنتاج الصفراء، وهو أمر ضروري لعملية الهضم.

 

وشددت أخونيانوفا على أن وجبة الإفطار ضرورية لضمان انقباض المرارة بشكل كافٍ بعد النوم.

 

كما قامت بتسمية الأطعمة الفعالة بشكل خاص في تحفيز عمل المرارة، والأسماك الدهنية أو كبد سمك القد، والبيض، والزيوت النباتية (أو القليل من الزبدة عالية الجودة)، وخبز الحبوب الكاملة، والخضروات والأعشاب، وأضافت الطبيبة أنه بفضل إطلاق الكمية المطلوبة من الصفراء، تعود مستويات الكوليسترول إلى طبيعتها ولا يظهر الوزن الزائد.


قال الإعلامي خالد الغندور إن النادي الأهلي قرر تأجيل جميع الجلسات المتعلقة بتجديد عقود لاعبيه في الوقت الحالي، وذلك للتركيز على مباريات الفريق المقبلة.

وأوضح الغندور خلال برنامجه "ستاد المحور" أن الأهلي يستعد لمواجهتين هامتين؛ الأولى ضد جورماهيا الكيني في ذهاب وإياب دوري أبطال أفريقيا، والثانية ضد الزمالك في السوبر الأفريقي المقرر في السعودية يوم 27 من الشهر المقبل.

وأضاف الغندور أن قرار تأجيل جلسات تجديد تعاقد كل من أكرم توفيق وطاهر محمد وكريم الدبيس وأحمد نبيل كوكا، بالإضافة إلى تعديل عقد مروان عطية، يأتي ضمن خطة النادي للتركيز الكامل على الاستحقاقات القادمة.

ووصلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، برئاسة طارق قنديل، عضو مجلس الإدارة، إلى مطار نيروبي بالعاصمة الكينية أمس استعداداً لمواجهة فريق جورماهيا في ذهاب دور الـ32 بدوري أبطال إفريقيا.

وقد استقبلت بعثة الأهلي بمطار نيروبي مجموعة من أفراد السفارة المصرية في كينيا، حيث قاموا بالترحيب برئيس البعثة والجهاز الفني واللاعبين.

كما كان في استقبال البعثة سامي قمصان المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة، وسمير عدلي المدير الإداري، اللذان سبق أن سافرا قبل 24 ساعة لتنسيق إجراءات الإقامة وملاعب التدريب.

وقدم الأهلي أداءً مميزاً في مرانه الختامي على ملعب التتش بالقاهرة صباح اليوم الجمعة، حيث عقد مارسيل كولر، المدير الفني للفريق، محاضرة فنية مع اللاعبين قبل بدء التدريبات التي شملت الإحماء وتنفيذ الجوانب الخططية.

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع جورماهيا في الثالثة عصراً يوم الأحد المقبل في ذهاب دور الـ32 لدوري أبطال إفريقيا.

 


أكد وائل عطية، سفير مصر في كينيا، أن الجماهير الكينية كانت سعيدة بتواجد فريق نادي الزمالك هنا، في مباراة الشرطة بذهاب دور الـ 32 للكونفدرالية.

وقال سفير مصر في كينيا خلال مداهلة هاتفية لبرنامج "زملكاوي" عبر شاشة قناة الزمالك :" إقامة المباراة يوم السبت أثرت بعض الشيء على الحضور الجماهيري في الملعب".

وأضاف:" شيكابالا لاعب كبير والجماهير الكينية  التقطت الصور التذكارية معه خلال وجود بعثة الفريق في كينيا، ودائمًا ما ترحب الجماهير هنا بكبار نجوم الكرة المصرية".

واختتم تصريحاته مؤكدًا أن الزمالك سيغادر إلى القاهرة مساء غدٍ الأحد بعد خوض بعض التدريبات الخفيفة، في حين أن فريق الشرطة لم يحدد بعد موعدد التوجه إلى القاهرة.


اقتحم مستعمرون، مساء اليوم السبت، البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية" وفا".

وأفاد مراسلنا بأن عشرات المستعمرين المسلحين، بحماية جنود الاحتلال، اقتحموا البلدة القديمة من الخليل ونظموا مسيرة استفزازية انطلقت من محيط الحرم الإبراهيمي وصولا إلى مدرسة أسامة بن المنقذ التي استولى عليها الاحتلال وحولها إلى "معهد" للحاخامات وأطلق عليها اسم مستعمرة "بيت رومانو".

وجاب المستعمرون شوارع وأزقة البلدة القديمة، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب منها "الموت للعرب"، كما عرقلت قوات الاحتلال مرور المواطنين في البلدة القديمة ومنعتهم من الوصول إلى منازلهم، وأغلقت عددا من الطرق المؤدية إلى البلدة.

وعلى صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد عزيز حرب عند حاجز عسكري نصبته قرب مفترق قرية أم الخير في مسافر يطا، جنوب الخليل.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية دير أبو مشعل، شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وسيرت آلياتها في شوارعها، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.


يتابع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حادث تصادم قطارين الزقازيق اليوم السبت. 

ووجه وزير التعليم العالي بسرعة رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات جامعة الزقازيق؛ لاستقبال الحالات المُصابة وتقديم كامل الرعاية الصحية لهم.

استعداد مستشفيات جامعة الزقازيق 

وأوضح الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق أن الدكتور وليد ندا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة الزقازيق يرأس فريق عمل من كبار الأطباء والجراحين وفرق التمريض؛ لتقديم كامل الرعاية الصحية للمصابين، بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان.

وكانت سيارات الإسعاف بوزارة الصحة قد نقلت 26 حالة مصابة إلى مستشفى الزقازيق الجامعي عقب الحادث مباشرة، لتلقي الرعاية الطبية العاجلة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان ارتفاع أعداد مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق، بمحافظة الشرقية إلى 49 مصابا، تم نقلهم إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، والأحرار، وإحدى المستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، بناء على طلب المصابين، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.

وذكرت وزارة الصحة أن الحالة الصحية لـ 44 من المصابين مستقرة ومرشحين لمغادرة المستشفيات خلال الساعات القليلة القادمة، بينما يوجد 5 مصابين فقط حالتهم غير مستقرة، وجاري المتابعة.


حصد النجم أحمد السقا جائزة الإبداع من مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 15 المقام داخل أحد الفنادق الكبري بالتجمع الخامس، وذلك عن دوره في فيلم السرب.

أحمد السقا يهدي جائزته بمهرجان الفضائيات للفنانة الراحلة ناهد رشدي

 

ووجه النجم أحمد السقا الشكر للقوات المسلحة والقوات الجوية علي ما قدموه من مساعدات لفيلم السرب، كما أهدي الشقا تكريمه للفنانة ناهد رشدي التي رحلتوعن عالمنا اليوم.

 

وتعاقد النجم أحمد السقا مؤخرا على بطولة فيلم جديد بعنوان "خبطة العمر" من تأليف هاني سرحان و إخراج محمد سلامة وإنتاج شركة سينرجي، وجاري اختيار باقى فريق العمل والتعاقد معهم.

فيلم السرب

فيلم السرب يؤرخ إحدى بطولات القوات الجوية المقتبس عن الضربة الجوية التى نفذتها القوات الجوية على مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابى فى ليبيا بعد واقعة إعدام تنظيم داعش 21 قبطيا ذبحا فى ليبيا وبعدها بساعات نفذت القوات الجوية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى توجيه ضربة نوعية للثأر من قتلة شهداء مصر فى ليبيا بضربة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش.

وقدم النجم أحمد السقا في رمضان الماضى مسلسل "العتاولة" والذى حقق نجاحاً كبيراً أثناء عرضه، حيث لاقى العمل تفاعلاً من المشاهدين، وهو ما أثار تداول بعض مشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك في المسلسل بجانب أحمد السقا، كل من، طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب، حنان يوسف، صلاح عبدالله، سامي مغاوري، ميمي جمال، هدى الإتربي، أحمد كشك، مؤمن نور، مريم محمود الجندي، والعمل تأليف هشام هلال، ومن إخراج أحمد خالد موسى.


أكد محمد متولي، المحامي الدولي الرياضي، أن نادي الزمالك سيقدم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن المهاجم الجابوني أرون بوبيندزا. 

وأوضح متولي في مداخلة هاتفية لبرنامج "ستاد المحور" مع خالد الغندور أن القضية قد تمتد لأكثر من سنة بسبب تعقيداتها.

وأضاف متولي: "الزمالك سيطلب تدخل الفيفا نظرًا لأن اللاعب غير مصري، وبالتالي، فإن القضية ستأخذ وقتًا طويلاً، و الاتفاقية تشمل جميع البنود المتعلقة باللاعب والاتفاقات الشخصية، لكن بوبيندزا لم يلتزم بها ولم يحضر."

وأشار المحامي إلى إمكانية أن يحصل بوبيندزا على بطاقة مؤقتة للعب مع فريقه الجديد، ولكن الفيفا قد ترفض هذا الطلب. وأكد أن "كل الاحتمالات واردة."

واختتم متولي حديثه بالإشارة إلى أن الزمالك قد رفع الاتفاقية على نظام القيد، وفي حال عدم تطابق العقد مع التفاصيل الصحيحة، قد لا يتم اعتماد التسجيل. وذكر أن قضية الزمالك مع حسام أشرف تشبه إلى حد كبير قضية بوبيندزا.

 


وجه الدكتور محمد فريد، الرقابة المالية، الهيئة المعنية بالإشراف والرقابة على أنشطة التأمين، مجمعة التامين ضد أخطار حوادث السكك الحديدية والمترو والطرق السريعة، بسرعة اتخاذ اللازم نحو صرف التعويضات لأسر ضحايا ومصابي حادث قطار الزقازيق، بمحافظة الشرقية


وشدد رئيس الهيئة على زيادة قيمة التعويضات المقررة لضحايا ومصابي الحادث الأليم، إلى ٥٠ الف جنيه بدلا من ٣٠ الف جنيه وذلك بصفة استثنائية، لأسر الضحايا، على ان تحدد قيمة التعويضات للمصابين وفق نسبة العجز .

تقدم الدكتور فريد بخالص العزاء لأسر الضحايا والمواساة وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.


أبدى المدير الفني البرتغالي خورخي خيسوس حماسه الكبير لعودة النجم الدولي البرازيلي نيمار، من الإصابة التي يعاني منها، حيث أكدت الفحوصات الطبية اقترابه من العودة للمشاركة مع الفريق.

وقال خيسوس في تصريحاته عقب فوز الهلال على الرياض اليوم بثلاثية دون رد في الدوري السعودي: " متحمس لعودة نيمار ومتعب الحربي ".

وكشف خيسوس سر قوة الهلال في المباريات قائلًا: " التمارين في تدريبات الفريق بنسق عالي هي التي أدت لنتيجة جيدة في الملعب ".

وأضاف: " قوة التمارين في الهلال مثل قوتنا في المباريات، هذا الذي يجعلنا نظهر بلياقة عالية ".

الهلال يضرب الرياض بثلاثية ويعزز صدارته للدوري السعودي

حقق فريق الهلال فوزًا عريضًا على الرياض بثلاثية دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين.

سجل أهداف الهلال في المباراة ميتروفيتش “هدفين” وسالم الدوسري، بينما قام الحكم بإلغاء هدفين لـ ماركوس و كانسيلو بداعي التسلل، حيث شهدت المواجهة سيطرة واضحة للزعيم.


تحدث صلاح سليمان نجم الزمالك السابق عن أداء فريق الزمالك اليوم أمام الشرطة الكيني في ذهاب دور الـ٣٢ من بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وأضاف سليمان خلال تصريحات عبر برنامج ستاد المحور مع الإعلامي خالد الغندور:" جوميز اليوم ارتكب بعض الأخطاء في تشكيل مباراة الشرطة الكيني ببطولة الكونفدرالية.

وواصل:" شكل الزمالك طبيعي بعد توقف طويل، والفترة الماضية انتقالية والكرة الحديثة تعتمد على الحالة البدنية العالية والفريق اليوم لم يكن بدنياً بشكل جيد باستثناء عبدالله السعيد".

وأضاف:" عبد الله السعيد يقدم أداء كبير منذ انضمامه لنادي الزمالك، الجميع يرى أنه يجب أن يسجل الأهداف ولكن اللاعب يشارك في مراكز متأخرة بأدوار فنية مهمة.

وأكمل:" من الطبيعي أن يشعر الجمهور بالقلق ولكن ليس من الطبيعي أن يكون جميع اللاعبين في حالة سيئة باستثناء الثلاثي عبدالله السعيد وحمزة المثلوثي وفي بعض الأحيان مصطفى شلبي.

وأتم حديثه قائلا: الفريق البطل يعرف جيدا كيف يمر بمثل هذه المواقف، ويعرف جيداً كيف يفوز مهما كان الشكل الفني.


يشهد النادي الأهلي حالة من التأهب خلال الساعات الأخيرة بشأن استعدادات الفريق لمواجهة جورماهيا الكيني في ذهاب الدور التمهيدي الثاني من بطولة دوري أبطال إفريقيا. 

وقال الإعلامي الرياضي الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" كولر والجهاز المعاون استقروا بنسبة ٩٥% على تشكيل الأهلي لمباراة جورماهيا".

وتابع الغندور :" هناك استقرار على تسع لاعبين من التشكيل وهناك اختلاف على مركزين وهم الظهير الأيسر والجناح".

وأضاف:" بالنسبة للظهير الأيسر يحي عطية الله، هو الأقرب للدخول كأساسي في تشكيل الفريق، ولكن هناك تفكير من جانب كولر في الدفع بخالد عبدالفتاح لأسباب عديدة أهمها أن الوافد الجديد لم ينسجم بعد مع زملائه في الفريق، بجانب أن يحي عطية الله يعمل على خسارة وزنه خلال الفترة الأخيرة".

وأكمل:" أما عن مركز الجناح، فهناك تفكير في الدفع برضا سليم أو بيرسي تاو بجانب حسين الشحات الذي ضمن مشاركته بشكل أساسي".

وأختتم :" تشكيل الأهلي لمباراة جورماهيا الكيني أقرب أن يكون محمد الشناوي .. محمد هاني .. رامي ربيعة ... ياسر إبراهيم  .... يحي عطية الله (خالد عبدالفتاح ).. أكرم توفيق... مروان عطية... إمام عاشور .. حسين الشحات... رضا سليم (بيرسي تاو) .. وسام أبو علي.


تحدث الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي لفريق نادي الزمالك، عن طبيعة إصابة محمد شحاتة خلال مباراة الشرطة الكيني بمنافسات الكونفدرالية.

أضاف أسامة خلال تصريحات عبر برنامج "زملكاوي" على شاشة قناة الزمالك:" محمد شحاتة أصيب بشد عضلي في السمانة وكان يحتاج للتغيير وبإذن الله سيشارك المباراة القادمة".

وتابع:" الونش في آخر مرحلة من التأهيل وسوف يسافر لزيارة الجراح لتحديد موعد عودته للمباريات، ومحمد عبدالشافي يخوض فترة التأهيل الثالثة".

وعن أحمد حمدي قال:" لا يزال في أول مراحل التأهيل ونتابع حالته مع الأطباء في مركز التأهيل بصفة يومية".

وأتم تصريحاته مبديًا تفاؤله بقدرة الزمالك على تكرار فوزه على الشرطة الكيني في لقاء القاهرة والتأهل إلى مجموعات الكونفدرالية.

وتلقت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، دعوة من السفير  وائل عطية سفير مصر في كينيا على العشاء  غدًا الأحد بمقر السفارة المصرية بالعاصمة الكينية نيروبي.

وتواصل السفير المصري مع أحمد خالد حسانين عضو مجلس إدارة الزمالك ورئيس بعثة الفريق، وعبد الواحد السيد مدير الكرة بالقلعة البيضاء، وأخطرهما بدعوته لبعثة فريق الكرة غدًا الأحد على العشاء.

وكان الزمالك حقق الفوز على الشرطة الكيني بهدف دون رد، في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، والتي أقيمت على ملعب نيايو الوطني بنيروبي.
ومن المقرر أن تقام مباراة الإياب يوم 20 سبتمبر الجاري  باستاد القاهرة الدولي.


طالب فلاديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، في اجتماع مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي بتسريع توريد الأسلحة من واشنطن، مؤكدا أن أي تأخير في الإمدادات العسكرية سيؤثر سلبا على الوضع في الجبهة، وفقًا لما أعلنته وكالة" روسيا اليوم".


وقال ، زيلينسكي عبر منشور له في قناته على "تلجرام": "عقدت اجتماعا مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي.. من المهم على جميع المستويات إبقاء الشركاء على علم تام باحتياجاتنا ومواقفنا
وأوضح،"ومن الضروري للغاية أن يقوم الجميع، وخاصة الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بتنفيذ اتفاقاتنا بسرعة فعلية".

وأكد زيلينسكي أن "أي تأخير في الإمدادات العسكرية له تأثير سلبي على الجبهة".

وكان البنتاجون قد أعلن الأسبوع الماضي تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وهي الدفعة الخامسة والستون من المعدات التي ستقدمها إدارة بايدن من مخزونات وزارة الدفاع لأوكرانيا منذ أغسطس 2021
وقال البنتاجون إن قيمة الحزمة التقديرية 250 مليون دولار، وستوفر لأوكرانيا قدرات إضافية لتلبية احتياجاتها. من صواريخ الدفاع الجوي وذخائر أنظمة الصواريخ والمدفعية ومركبات مدرعة والأسلحة المضادة للدبابات.
ومنذ أن أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة، زادت الدول الغربية بشكل كبير من إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. ومع ذلك، تواصل كييف الطلب من شركائها أسلحة أكثر تطورا والصواريخ بعيدة المدى .

وأكدت موسكو مرارا أن إرسال الأسلحة من الغرب إلى كييف والمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية يؤديان فقط إلى إطالة أمد النزاع ولا يغيران الوضع على أرض المعركة.


تُعتبر آلام الظهر من أكثر الاضطرابات العضلية الهيكلية شيوعًا بين الأفراد، وغالبًا ما يُعتقد أن السبب الرئيسي وراء هذه الآلام هو الإصابة بالداء العظمي الغضروفي. ولكن هل هذا الاعتقاد دقيق؟ الدكتور مكسيم بانكوف، أخصائي طب الأعصاب، يُجيب عن هذا السؤال ويُوضح حقيقة هذه الحالة.

أسباب آلام الظهر

ووفقًأ لما ذكره موقع صحيفة "إزفيستيا"، أشار الدكتور بانكوف إلى أن هناك نوعين من أسباب آلام الظهر: الأسباب المحددة والأسباب غير المحددة. وأوضح أن الألم العضلي الهيكلي، الذي يظهر نتيجة مشكلات في عضلات الظهر، الأوتار، الأربطة، أو المفاصل الوجهية (وهي المفاصل الموجودة بين الأجزاء الخلفية للفقرات أو الأقراص الفقرية)، يشكل ما نسبته 90-95% من حالات آلام الظهر. هذه الحالات غالبًا ما يكون سببها غير محدد بدقة.

 

من بين العوامل التي تسهم في حدوث هذا النوع من الألم، ذكر الدكتور بانكوف توتر العضلات الناجم عن الأحمال المفاجئة مثل رفع الأوزان الثقيلة أو الانحناء المتكرر، وهي حالات شائعة لدى الرياضيين. كما أن التوتر العضلي الدائم الناتج عن نمط الحياة الخامل، مثل الجلوس لفترات طويلة عند السائقين أو العاملين في المكاتب، يلعب دورًا كبيرًا في تطور هذه الآلام.

 

أما بالنسبة لـ5-10% المتبقية من الحالات، فأسبابها محددة ومعروفة. وهذه الأسباب ترتبط عادة بأمراض أو حالات مرضية معينة. على سبيل المثال، قد تنتج آلام الظهر عن تلف جذور الأعصاب، الإصابات الجسدية، العدوى المرضية، الأمراض الجهازية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الأورام.

 

وأضاف الدكتور بانكوف أن هناك اعتقادًا شائعًا بأن الداء العظمي الغضروفي هو السبب الأكثر انتشارًا لآلام الظهر لدى البالغين. ولكنه يؤكد أن هذا الاعتقاد غير صحيح. وأوضح أن الداء العظمي الغضروفي هو في الواقع عملية انحطاط طبيعية لبنية العمود الفقري مع تقدم العمر. تختلف هذه العملية من شخص لآخر، ويمكن رؤيتها بوضوح في الصور الشعاعية. ولهذا السبب، فإن الألم قد يزداد مع تقدم العمر، ولكن لا يمكن اعتبار الداء العظمي الغضروفي السبب الرئيسي لآلام الظهر.

 

ومع ذلك، أشار الدكتور بانكوف إلى أن هناك نوعًا نادرًا من الداء العظمي الغضروفي يُسمى "الداء العظمي الغضروفي الشبابي في العمود الفقري". هذا التشخيص يشير إلى مجموعة من الأمراض التي تصيب الأطفال والشباب في فترة نموهم، والتي تستمر بين سن 10 و18 عامًا. ومن بين هذه الأمراض، يعتبر مرض شورمان من أكثر الأمراض شيوعًا، حيث يسبب تغيرات في بنية الفقرات، مما يؤدي إلى انحناء العمود الفقري وبالتالي ظهور آلام الظهر.

 

بشكل عام، يوضح الدكتور بانكوف أن فهم الأسباب الحقيقية لآلام الظهر يتطلب تقييمًا دقيقًا للحالة الفردية لكل مريض. ورغم أن الشيخوخة قد تلعب دورًا في تفاقم الألم، إلا أن هناك عوامل أخرى قد تكون أكثر أهمية في بعض الحالات، مثل الإصابات أو الأمراض المزمنة. النصيحة العامة هي تجنب الإجهاد العضلي المفرط وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحفاظ على صحة الظهر وتعزيز اللياقة البدنية.


 


توجه الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، إلى مستشفى الأحرار التعليمي بمحافظة الشرقية، للاطمئنان على الحالة الصحية لمصابي حادث تصادم قطارين بالمحافظة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، للتأكد من تقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجية وتوفير أوجه الرعاية اللازمة للمصابين.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير اطمأن على جاهزية المستشفى، وتوافر مخزون من أكياس الدم والمستلزمات والأدوية، كما اطمئن على جاهزية أجهزة الأشعة والمعامل، مشيرا إلى رفع درجة الاستعداد في مستشفيات المحافظة، مع تكثيف تواجد كافة الأطقم الطبي، مؤكدا توفير كافة سبل الرعاية الصحية للمصابين.

وأشار «عبدالغفار» إلى مشاركة أكثر من 40 سيارة إسعاف في نقل الحالات، في وجود فرق الانتشار السريع لتقديم الخدمات الإسعافية والطبية العلاجية اللازمة، مضيفا أن إجمالي حالات الخروج من مستشفى الاحرار التعليمي بعد التحسن، بلغ 11 حالة ومازالت حالتين تحت الملاحظة.


أوضح وزير دفاع حكومة حركة "أنصار الله" اليمينة (الحوثيون) اللواء الركن محمد العاطفي ورئيس هيئة الأركان العامة للحركة اللواء الركن محمد الغماري، "إعداد مفاجآت للعدو لن يتخيلها أبدا، وفقًا لما أوردته" روسيا اليوم".


رفع وزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس هيئة الأركان العامة، للحوثيين، برقية تهنئة إلى المشير الركن مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى القائد الأعلى للقوات المسلحة التابعة لحركة "أنصار الله"، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وتوجه  العاطفي والغماري إلى المشاط بالقول: "إننا ونحن نحتفل بهذه المناسبة الدينية العظيمة نستلهم من سيرة نبينا الكريم محمد.. الروح الجهادية والتضحية والعطاء والقيم النبيلة والأخلاق الفاضلة ونعمل جاهدين على التحلي بنهجه وأداء واجبنا الديني والوطني والأخلاقي وحماية الوطن وحفظ أمنه واستقراره
وأضافا: "أيا كانت التحديات والمحن وأيا كانت المتغيرات فإن موقف بلدنا المستمد من ديننا وعقيدتنا ومن موقف قيادتنا الحكيمة لن يتزعزع، ونحن نؤكد لكم بأننا لن نتهاون في الدفاع عن وطننا ومقدساتنا وقضايا أمتنا، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، .

وختما الرسالة متوجهين للمشاط بالقول: "نهنئكم بهذه المناسبة الدينية العطرة، شاكرين لكم دعمكم الدائم الذي لا يضاهى في النهوض بمؤسستنا العسكرية وقدراتها القتالية في مختلف صنوفها وتشكيلاتها، مؤكدين لكم أننا باقون على العهد، وعلى درب شهدائنا الأبرار سائرون حتى تحقيق النصر.

جدير بالذكر أن متحدث القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع أعلن يوم الثلاثاء الماضي إسقاط مسيرة أمريكية هي الثانية خلال 72 ساعة.

وأعلنت "أنصار الله" يوم السبت 7 سبتمبر، إسقاط طائرة أمريكية من طراز MQ9 اثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.

وكان الحوثيون قد توعدوا الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا بالمفاجآت في البر كما في البحر، بتقنيات جديدة غير مسبوقة في التاريخ.

وأكد الحوثيون أن البحر الأحمر بات خاليا من أي وجود عسكري أمريكي، وأضافوا أن واشنطن تلقت هزيمة قاسية في معركتها البحرية
وتشن "أنصار الله" منذ نوفمبر الماضي هجمات بحرية تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والمتوجهة إلى موانئها، إسنادا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.


أخبار متعلقة :