نيوز أونلاين

رياضة : إنتر ميلان يتجنب الهزيمة أمام مونزا بتعادل قاتل

الأحد 15 سبتمبر 2024 11:53 مساءً

نافذة على العالم - نجح فريق إنتر ميلان في تفادي الخسارة أمام مضيفه مونزا، حيث انتهت المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإيطالي بالتعادل 1-1.

إقرأ أيضًا..

مونزا كان البادئ بالتسجيل عن طريق لاعبه داني موتا في الدقيقة 81، إلا أن إنتر استطاع إدراك التعادل في الدقيقة 88 عبر دينزل دومفريس، ليخرج بنقطة ثمينة.

بهذا التعادل، رفع إنتر ميلان رصيده إلى 8 نقاط ليحتل المركز الثاني في جدول الترتيب، متأخراً بنقطة واحدة عن المتصدر نابولي، فيما أصبح رصيد مونزا 3 نقاط ليحتل المركز الخامس عشر.


قررت جهات التحقيق بدائرة قسم ثان الزقازيق بمحافظة الشرقية، حجز 8 متهمين في واقعة اصطدام قطارين بمدينة الزقازيق، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في الواقعة، وذلك لحين ورود التقرير الفني النهائي والذي من المقرر له الوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث، والمتسبب فيه، وبيان مدى اتباع المسئولين والعاملين للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وتحديد أوجه المخالفات المنسوبة للمتهمين وطبيعتها وسند مسئوليتهم.

 

وأجرت جهات التحقيق عقب وقوع الحادث أمس السبت، التحقيق مع 8 أشخاص هم: سائقي القطارين المتصادمين، ومساعديهم الاثنين، و3 من عمال البلوك وناظر المحطة، وتم التحفظ عليهم، حي تم منذ قليل إصدار قرار بحبسهم احتياطيًا على ذمة التحقيقات، ومن المتوقع أن التحقيقات ستشمل أشخاص أخريين خلال الساعات القليلة القادمة.

 

وكانت الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام محافظة الشرقية، قد تلقت بلاغا بوقوع حادث تصادم بين قطارين في منطقة الكوبري الجديد، وتم الدفع فورًا بعدد 40 سيارة إسعاف لمكان الحادث، وتم رفع درجة الإستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية، والتنسيق مع الهيئة العامة للسكك الحديدية لإتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بتسيير حركة القطارات في خطوط بديلة  تزامناً مع وقوع الحادث.

وبحسب شهود عيان للوفد عقب وقوع الحادث، والذين أفادوا بأن الحادث وقع عند البلوك 5 بمدينة الزقازيق، لخطأ في التحويلة، حيث كان القطار 363 القادم من «المنصورة - القاهرة»، متوقفًا في المكان المخصص له منتظرًا الحصول على إذن المرور، ففوجىء بتصادم القطار 281 «الزقازيق - الاسماعيلية» والذي كان قد تحرك قبل دقائق معدودة من محطة الزقازيق في إتجاه الإسماعيلية.

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، قد تابع الحالة الصحية لمصابي الحادث، والذي أسفر عن إصابة 52 شخص، وتم نقلهم لمستشفيات جامعة الزقازيق، ومستشفى الأحرار التعليمي، وإحدى المستشفيات الخاصة، فضلا عن وقوع 4 حالات وفاة.

وأوضح المحافظ، أنه يتابع على مدار الساعة الحالة الصحية لمصابي الحادث، للتأكد من تقديم أوجه الرعاية الصحية والعلاجية كافة لهم لحين تماثلهم للشفاء، لافتا إلى أنه تم خروج 44 مصاب من المستشفيات لتحسن حالتهم الصحية، منهم 30 مصاب بمستشفيات جامعة الزقازيق، و11 مصاب بمستشفى الأحرار التعليمي، و3 مصابين بإحدى المستشفيات الخاصة، مقدماً خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا.

وقدم المحافظ واجب العزاء لأسر وأهالي المتوفين، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويُلهم اهاليهم وذويهم الصبر والسلوان.

وخلال تأدية واجب العزاء، قدم محافظ الشرقية إعانة مالية عاجلة لأسر الضحايا، معرباً عن بالغ حزنه لمصابهم الأليم.

وكلف المحافظ؛ أحمد حمدي عبد المتجلي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالشرقية، بسرعة إنهاء إجراءات صرف التعويضات اللازمة لأسر الضحايا والمصابين طبقا للقانون، وتنفيذاً لتعليمات وزيرة التضامن الاجتماعي، بتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، واتخاذ الإجراءات ذات الصلة لصرف التعويضات اللازمة، مع التنسيق مع الجمعيات الأهلية، لتوفير كافة أوجه الرعاية لهم.

وأعرب أهالي الضحايا عن امتنانهم لمحافظ الشرقية، لحرصه على المشاركة في تقديم واجب العزاء والمواساة لهم في مصابهم الأليم.



قال الدكتور مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافة، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن مسرح الهواة لا يطمح في عطايا سوى محبة المسرح ولا يسعى لمكسب سوى اكتشاف الجمال والوصول للناس بأدوات فقيرة ومعاني شديدة الثراء.

 

مسعود شومان 


جاء ذلك خلال افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بحضور الكاتب  محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.


واستدعى الدكتور مسعود شومان الشعر فى بداية كلمته قائلاً:
الفن تاج المعاني بالأمل وناس

هانقولها أول وثاني الفن روح الناس

واللي باقى لنا الأغاني هدير من الإحساس

ارمى في أرض الجمال والمعاني تقاوي

اللى صنع فننا في الأصل كان هاوى

حدف طاقيته ونقط .. وقال أنا الغاوي

في الفن حاوى وباني من جناني أساس
وأضاف بعد الترحيب بالحضور وتقديم التحية إلى السيدات والسادة الكرام من كبار الفنانات والفنانين من المكرمين ومن النقاد والإعلاميين وزملائه من قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة والسيدات والسادة من كبار الفنانين والنقاد أعضاء لجنة التحكيم والمشاهدة والندوات النقدية والنشرة اليومية وفنانو مصر أصحاب المشاركات هذا العام:

ثلاثون عاما من مسرح الهواة وعشرون دورة من المهرجان الذى لا يطمح في عطايا سوى محبة المسرح ولا يسعى لمكسب سوي اكتشاف الجمال والوصول للناس بأدوات فقيرة ومعاني شديدة الثراء، عشرون عاما على هذا المسرح المتميز الذي يمثل فضاء فنيا مختلفا، من حيث التوجه الفني، ونوع المشاركين وجهات الإنتاج، فهذا المسرح ينطلق من آليات مختلفة، حيث يعتمد على الجمعيات الثقافية، وهو ما يعد دعما للعمل الأهلي، ويقدم إشارات عميقة على اهتمام المؤسسة الثقافية الرسمية بالموهوبين، وإبداعهم المسرحي المفارق، فالهواية وطن الهواة، وفصيلة دمهم المسرحية التي تنطلق من التجديد النابع من التوهج الفني، بعيدا عن التقاليد المسرحية الراسخة، وهو ما نأمل أن يتمرد مسرح الهواة على النمذجة، وأن يخترع لنفسه طرائق جديدة تتناغم مع تمرد الهواة
وقال: لقد كانت معظم تجارب الهواة في الدورات السابقة تميل إلى اختيار النصوص الأجنبية، وهذا العام قررنا التوجه لمسرحنا المصري، بحثا عن صيغة تحفل بالمؤلفين المصريين خاصة ممن لهم تجارب مهمة في ترسيخ هويتنا المسرحية، عبر استلهام التراث والمأثور الشعبي، وإعادة الحالة المصرية لمسرح جديد كاد أن تبتلعه رؤى المسرح الغربي وما تطرحه من تصورات بعيدة عن منظومة قيمنا. لذا اخترنا اسم الفنان الراحل الكبير زكريا الحجاوي ليكون شخصية المهرجان، لأنه أيقونة نادرة تمثل شهادة حية على تاريخ وطن أدرك معنى الكنوز البشرية الحية مبكرا، فكان رائدا بحق في مجاله، وفتح أفقا لمسرح شعبى جذره قار في الجماعة الشعبية وعروضه تحتفى بالقيمة حين تتجلى في أصوات نادرة ونصوص حافلة بالجمال والحكمة، ولما لا، وهو المصرى الذي صهرته الثقافة الشعبية في أتون عمقها الحضارى عابر الزمن، فهو المولود في مكمن إبداعي يحيطه التراث والمأثور الشعبى من كل جانب ليتحول إلى بحيرة تكتنز عناصر الثقافة من عادات وتقاليد ومعتقدات وتصورات ورؤية للوجود تتقطر في مواويل يجمعها سامر المحبة
والألفة، وزمن موارٍ بارهاصات وطنية تنادى باستعادة الوطن عبر رؤية ناسه وإبداعهم الشعبي الفارق، وهو ما نود أن ننقل سيرته لأجيال المسرح الجديدة.

واضاف : لقد أعددنا للمهرجان كتيبة من الزملاء للإعداد للمهرجان الذي يتضمن مجموعة متميزة من العروض التي تم اختيارها عبر آليات دقيقة من نخبة من النقاد والفنانين لنصل إلى مجموعة العروض التي تأمل أن تكون دالة على حالة مسرح الهواة في أقاليم مصر، كما أن هذه المهرجان قد حظى بنخبة من كبار الفنانين والمختصين في مجالات المسرح لتحكيم أعماله. فضلاً عن لجنة نقدية تتابع بالدراسة والحوار مناقشة العروض والقائمين عليها، كما سيصدر عن المهرجان كتاب توثيقى لفعالياته، ونشرة يومية، إضافة لتوزيع كتاب ذاكرة مهرجان مسرح الهواة الذي قمت بإعداده.

وقال : أما عن المكرمين فإننا اختارنا العطاء والمثابرة والجدية بعيدا عمن يبحثون عن الأضواء الزائفة، وسوف نراهم بعد قليل ليتلألأوا على المسرح، وحين نكرمهم فإننا نكرم القيمة ونكرم أنفسنا والمؤسسة الثقافية.

مقدماً الشكر لكل الإدارات الداعمة والمعاونة الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بقيادة الأستاذ عمرو البسيوني - الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية بقيادة أ.د. إسلام زكى - الإدارة المركزية للشئون الفنية بقيادة الفنان تامر عبد المنعم، وإدارات النشر والمسرح والمشتريات والعلاقات العامة والإعلام ومسرح السامر ولكل الزملاء بالإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية ولزملائي الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
وأنهى رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية حديثه بالشعر أيضاً:
بيقولوا هواه.. دا اللى انا بهواه.. والفن غواه .. غنى ومثل والروح سامعاه.. حبه في حبه...
وعيون شابه.. فوق الخشبه والفن سماه.. أنا طيرت معاه.. بجناح أنغام وجناح أحلام وبقول الله.. الله الله .


بدأت فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة التى تطلقه الهيئة العامة لقصور الثقافة وتستمر حتى 21 سبتمبر الحالي، فى حضور الدكتور هانى كمال رئيس المهرجان ، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية،  د. منال علام رئيس الإدارة المركزية  لإعداد القادة الثقافيين، د. هبة كمال مدير الإدارة العامة للتمكين الثقافي، الشاعر عبده الزراع مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، محمد حجاج مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، الحسين عمران مدير الإدارة العامة للنشر ولفيف من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.

تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين

وشهدت الفعاليات تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.
تأتى  دورة المهرجان هذا العام تحت اسم دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي". 
بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري ، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان استعرض فيه اسماء الدورات السابقة.


وشهد مسرح السامر بالعجوزة، عقب حفل الافتتاح، أول عروض المهرجان، عرض "النص التاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح، أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تمثيل: أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آية علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آية عثمان، أحمد مروان، ماكياج مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، أداء طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، ومخرج منفذ باڤلي وائل.

النص حائز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، وتناقش المسرحية أهمية الأسرة والحب والفن، وتحديدا المسرح، كثوابت راسخة تتحكم في تشكيل عقول الشباب.

ويشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، وتتكون لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وتكونت لجنة المشاهدة من المخرجين د.عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

يقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، الأول في السادسة مساء، والثاني في الثامنة، تعقبهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د.طارق عمار، د. محمد زعيمة، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا.

ويشهد هذا العام تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

"مهرجان مسرح الهواة" أحد أهم المهرجانات المسرحية التي تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على إقامته سنويا، منذ انطلاق الدورة الأولى عام 1996، ويستهدف تقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس الخلاق، وتطوير مستقبل المسرح بمختلف أقاليم مصر.

 


قام وفد من فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية اليوم بزيارة والدة المتوفين فى حادث قطاري الزقازيق، فى منزلها لتقديم واجب العزاء، والتعرف على  أوجه المساعدة المطلوبة لتقديمها، وقد ضم الوفد كل من الدكتورة عايدة عطية المقررة بالمجلس، و المهندسة نهي عبد المنعم مقرر مناوب بالمجلس، وعدد من عضوات وأعضاء الفرع.

 ويتابع فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية حالة المصابين على مدار الساعة مع المحافظة ومستشفى الجامعة إلى جانب مديرية الصحة وذلك لتقديم المساندة اللازمة لضحايا الحادث ، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

تجدر الإشارة إلي أن محافظة الشرقية شهدت  أمس حادث تصادم قطارين بالقرب من منطقة الكوبري الجديد، أسفر عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 49 آخرين تنوعت ما بين كسور وسحجات،فيما تعاملت الأجهزة الأمنية والتنفيذية والفرق الطبية داخل المحافظة مع الحادث فور لحظات من وصوله وتم تقديم الخدمة الطبية للحالات.


قادت ناعومي واتس وجيمي لي كورتيس نجمات هوليوود على السجادة الحمراء لحفل توزيع جوائز إيمي 2024، لتصبحان أول الواصلين للحفل المقام على مسرح "بيكوك" في لوس أنجلوس، يستضيف حفل هذا العام لأول مرة الثنائي الأب والابن يوجين ودان ليفي، اللذان شاركا في إنتاج وبطولة المسلسل الناجح Schitt's Creek.

بدت ناعومي واتس، البالغة من العمر 55 عامًا، وجيمي نجم فيلم Freakier Friday ، البالغة من العمر 65 عامًا، في غاية الأناقة على السجادة الحمراء لحفل توزيع الجوائز الكبرى يوم الأحد.

أبهرت نعومي الحضور بفستانها الطويل المذهل الذي وصل إلى الأرض وأكمله أكمام بطول المعصم وفتحة رقبة دائرية.

واختارت إطلالة طبيعية مع أحمر الخدود لمكياجها، واعتمدت تسريحة شعرها الأشقر القصيرة الأنيقة.

 

وفي الوقت نفسه، بدت جيمي أنيقة كالعادة في بدلة بيضاء أنيقة وحذاء أسود، يأتي ذلك بعد ترشيح نعومي لجائزة أفضل ممثلة رئيسية في مسلسل محدود أو مختارات بعد دورها في شخصية الشخصية الاجتماعية Babe Paley في Feud: Capote v The Swans.

 

فازت جيمي مؤخرًا بجائزة أفضل ممثلة ضيفة في مسلسل كوميدي في حفل توزيع جوائز إيمي للفنون الإبداعية عن دورها في مسلسل The Bear الذي حقق نجاحًا كبيرًا على قناة FX.

 

من المقرر أن يتم تكريم أفضل الأعمال التلفزيونية في حفل توزيع جوائز إيمي السنوي السادس والسبعين في مسرح بيكوك في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، اليوم الأحد 15 سبتمبر.

ومن بين النجوم الآخرين الذين وصلوا إلى الحفل الذي سبقه زملاء نعومي في فريق التمثيل ديان لين وتوم هولاندر، وكان الثلاثة في حالة معنوية رائعة أثناء التقاط الصور معًا. 

واختار جيريمي ألين وايت، نجم مسلسل The Bear ، الظهور بدلة داكنة ملائمة أثناء انتظاره لمعرفة ما إذا كان قد فاز بجائزة أفضل ممثل رئيسي في مسلسل كوميدي للعام الثاني على التوالي.

الجدير بالذكر أن جوائز إيمي انطلقت لأول مرة في يناير 1949، حيث تم توزيع ست جوائز فقط، ومع مرور السنوات، تضاعف عدد الفئات بشكل كبير، حتى أصبح هناك ثلاث منظمات شقيقة تعمل معًا لتكريم أفضل الأعمال التلفزيونية. حيث تقدم أكاديمية التلفزيون جوائز إيمي برايم تايم وجوائز إيمي للفنون الإبداعية، بينما تقدم الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية جوائز إيمي النهارية التي تحتفي بالمسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية، في حين تقدم الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية الجوائز الدولية.


أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة تشونغ آنغ في كوريا الجنوبية العلاقة بين فيروس كورونا، وفقدان أو ضعف السمع لدى الشباب، رغم أن الباحثين لا يعرفون السبب، لكن قد يكون الأمر له علاقة بالضرر الفيروسي للأذن الداخلية.

وقال فريق البحث إن بحثهم لا يثبت أن كوفيد يسبب فقدان السمع، وإنما يسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة الأعراض التي تعقب الإصابة بالعدوى.

وأضافت هذه الدراسة أدلة مهمة إلى ما يتعلق بأعراض كوفيد طويل الأمد، من خلال تسليط الضوء على مضاعفات طويلة الأمد محتملة قد تؤثر على الشباب".

وقال الباحثون: "يشير ذلك إلى أن تأثير كوفيد-19 على صحة السمع قد يكون جانباً مهماً من جوانب كوفيد الطويل، حتى في فئة سكانية تعتبر عموماً أقل تضرراً بالفيروس".

وبينما تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من البحث أن أسباب هذا الارتباط، تمتاز الدراسة بحجم البيانات الضخم، حيث اعتمدت على بيانات من 6 ملايين شخص، أعمارهم بين 20 و39 عاماً، ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 من عام 2020 حتى نهاية 2022.


نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس بالفيوم، حفل تأبين لشهداء، الحادث المروى الأليم الذى وقع يوم الاحد 25 اغسطس الماضى بطريق الفيوم –القاهرة ومن بينهم نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس.

اشرف على تنظيم حفل التأبين  محمد فتحى امام، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس، وخالد الصغير سكرتير الوحدة المحلية، و حضره اسر شهداء الحادث، واعضاء مجلس النواب الحاليين والسابقين، ونواب رئيس الوحدة المحلية اشرف ايوب - جمال العوامي، ورؤساء الوحدات المحلية القروية للمركز والمدينة، والجهاز التنفيذى للمركز ، وجموع غفيرة من الاهالى .

شهداء الواجب

اشاد رئيس الوحدة المحلية بسنورس، بشهداء الواجب والشهامة، الذين ضحوا بأنفسهم لإنقاذ المصابين، وتباروا وتنافسوا فى نقل الضحايا إلى سيارات الإسعاف قبل ان تدهسهم السيارة النقل، واضاف ان الدكتور عبّد الحميد فرج نائب رئيس الوحدة المحلية لشئون القرى، شهيد الواجب والشهامة الذى لقى مصرعه فى الحادث ضرب مثالا رائعاً فى الانسانية والوفاء، والذى كان موفدا لمعاينة الحادث والإشراف على نقل المصابين ورفع اثار الحادث لتيسير حركة المرور ضحى بنفسه من اجل إنقاذ المصابين، فهنيئا له الشهاده وبشر الصابرين.

قال الشيخ ياسر الخلاصى مدير ادارة أوقاف سنورس، وبشر الصابرين الذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، و هذا كلام الله عز وجل، مشيرا ان الشهيد يرى مقعده فى الجنة قبل ان يلفظ انفاسه الأخيرة، و يشفع لسبعين من اهله.

بينما اكد ممدوح الحسينى، عضو مجلس النواب السابق، ان ضحايا الحادث رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ومن خلال هذا اللقاء ندعو الله، ان يغفر لهم ويرحمهم ويعفو عنهم، ويكرم نزلهم ويوسع مدخلهم، ويغسلهم بالماء والثلج والبرد، و يبدلهم دارًا خيرًا من دارهم ، ثم قدم الطالب مصطفى علوى، انشوده دينيه، واختتم حفل التأبين بتسليم اسر الضحايا دروع التكريم باسماء الشهداء . 

يذكر ان ضحايا حادث الفيوم من ابناء مركز سنورس كل  من   فرحات مفتاح - عبد الحميد فرج - سيد جمعة قاسم - عبد الرحمن عبد الله - محمد عبد الله محمود -عبد الحكيم سيد حسن.

3
4
5
6

مع انطلاق حفل توزيع جوائز إيمي 2024، والذي يقام على مسرح "بيكوك" في لوس أنجلوس، يستضيف حدث هذا العام لأول مرة الثنائي الأب والابن يوجين ودان ليفي، اللذان شاركا في إنتاج وبطولة المسلسل الناجح Schitt's Creek.

استعرض موقع "E" أبرز وأشهر إطلالات نجمات هوليوود على السجادة الحمراء لحفل توزيع جوائز إيمي على مر السنين.

 

ريس ويذرسبون

تألقت نجمة مسلسل Big Little Lies في حفل توزيع الجوائز لعام 2022 بفستان أزرق لامع بدون حمالات.

 

سوزان كيليتشي واتسون

تألقت ممثلة This Is Us بفستانها اللامع مكشوف الكتفين.

 

فيولا ديفيس

أضافت فيولا بهجة من اللون البرتقالي إلى حفل توزيع جوائز إيمي 2017

ميشيل دوكري

أضفت الفائزة بجائزة إيمي 2018 لمسة من البهجة والسحر إلى الحفل المرصع بالنجوم بفستان أزرق فاتح من تصميم كارولينا هيريرا.

 

جاني جونز

خطف هذا الفستان الجذاب من تصميم فيرساتشي الأنظار في حفل توزيع جوائز إيمي لعام 2009. ورغم أن الفستان كان يبدو وكأنه من المستقبل، إلا أنه لا يزال يتمتع بتفاصيل كلاسيكية تجعله خالداً. 

 

كلير فوي

 نجحت هذه الإطلالة مع جمبسوت كلير الأسود الأنيق للغاية من تصميم أوسكار دي لا رينتا.

إيل فانينج

نجحت إيل في إعادة موضة هوليوود القديمة إلى حفل عام 2022.

نينا دوبريف

أذهلت الممثلة السابقة لمسلسل The Vampire Diaries الجميع بفستانها الأحمر بدون حمالات من تصميم Donna Karan في عام 2011.

تراجي ب. هينسون

خطفت نجمة فيلم Empire في فستان أصفر مخصص لها من تصميم Vera Wang خلال حفل توزيع جوائز إيمي لعام 2016.

عيسى را

بدت نجمة فيلم Insecure وكأنها سندريلا العصر الحديث، ولفتت الأنظار ببدلة زرقاء لامعة من تصميم فيرا وانج. 

الجدير بالذكر أن جوائز إيمي انطلقت لأول مرة في يناير 1949، حيث تم توزيع ست جوائز فقط، ومع مرور السنوات، تضاعف عدد الفئات بشكل كبير، حتى أصبح هناك ثلاث منظمات شقيقة تعمل معًا لتكريم أفضل الأعمال التلفزيونية. حيث تقدم أكاديمية التلفزيون جوائز إيمي برايم تايم وجوائز إيمي للفنون الإبداعية، بينما تقدم الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية جوائز إيمي النهارية التي تحتفي بالمسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية، في حين تقدم الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية الجوائز الدولية.


قالت الفنانة هيدى كرم، إنها من الممكن أن تتزوج شخص ليس من ديانتها، معقبة:" أنا مقولتش فى فيه حد هتجوزه، انتوا مالكم دى حياتى الشخصية وماقولتش لحد اعمل زىي".

وأضافت هيدى كرم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “تفاصيل” المذاع عبر قناة “صدى البلد2” تقديم الإعلامية نهال طايل، أنها ليست أم صارمة ولكنها تحب النظام للغاية،لافتة إلى أن ابنها لم يفكر فى دخول مجال الفن مطلقا، واذا قرر ذلك لا توجد مشكلة.

وأكدت هيدى كرم أنها لا تحتضن ابنها ولا تقبله خارج المنزل، بسبب نظرات من لا يعرف أنه ابنها، معقبة:" بحضنه وأبوسه فى البيت بس".

وردت هيدى كرم على انتقاد الجمهور لها فى مشهد بمسلسل لؤلؤ قامت مى عمر بضربها فيه، قائلة:" طب ما الفنان أحمد زاهر ضربنى، دا تمثيل ومى عمر كانت خايفه جدا تعمل المشهد وانا اللى شجعتها انا صديقة مع مى عمر ومحمد سامى جدا وبحضر مناسبتهم وبيحضروا مناسباتى ".

أعربت الفنانة هيدي كرم، عن بالغ سعادتها بنجاح دورها في مسلسل الوصفة السحرية، موضحة أنها لا تحب أن تكرر نفسها في أي عمل فني والدور بعيد عن شخصيتها فهي تقدم سيدة مضطهدة ولا توجد ثقة في نفسها وطيبة لدرجة السذاجة، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل".

 

وتابعت هيدي كرم : اعتذرت عن بعض الأعمال بسبب تكرارها ورفضت أقدم نفس الدور في عملين متتاليين وعلى سبيل المثال دور شر وفي نفس السنة عرض عليها دور شر فترفض على الفور".

 

هيدي كرم: سعيدة بنجاح دوري في مسلسل الوصفة السحرية 


واختتمت هيدي كرم حديثها قائلة: "في قرارات مش أي أم تقدر تاخدها لما كان عاوز يسيب آخر سنة في دراسته ويهتم بـ كرة القدم لأن الدراسة مش هتروح في حتة وممكن يرجع يكمل تاني وهو طلب مني ده وقالي محتاج ألعب كورة ومش عاوز اكمل السنة دي علشان مش عاوز تشتيت وأتقيم نفسياً كـ لعيب كورة ومكنتش أم صارمة بالمعتاد.

 

 


 مهرجان مسرح الهواة ..  شهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء  الأحد، افتتاح فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وافتتح الفعاليات الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. هانى كمال رئيس المهرجان، عبير الرشيدي مدير المهرجان، ولفيف من المبدعين والقيادات الثقافية والنقاد والمسرحيين.

ونقل "ناصف" في كلمته تحية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، مهنئا الجميع بانعقاد هذه الدورة، ومقدما التحية لهواة المسرح ومشيدا بالقوة الناعمة القادرة على المواجهة والتغيير، لجعل مصر الأجمل والأرقى بين دول العالم.

الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف 

وأضاف نائب رئيس الهيئة أن المهرجان زاده شرفا حضور كوكبة من الفنانين والمسرحيين المكرمين هذا العام، موجها الشكر لرئيس المهرجان ولجان التحكيم والنقاد والمشاهدة والإدارة المركزية للشئون الثقافية وإدارة الجمعيات وإدارات الهيئة المعاونة، والقائمين على نشرة المهرجان التي ترصد وتوثق أحداثه.

واختتم حديثه بتوجيه التحية لكل من شارك بالدعم لإقامة هذا المهرجان متمنيا تقديم دورة ناجحة تليق بذلك المهرجان الذي يعد واحدا من أهم برامج وزارة الثقافة، معلنا دعم الفائزين في ختام المهرجان من ممثلين ومخرجين باعتمادهم وتقديم دورات تدريبية لصقل مواهبهم.

وأشار الشاعر د. مسعود شومان ان اختيار اسم الفنان الراحل زكريا الحجاوي شخصية المهرجان، جاء موفقا كونه يمثل أيقونة نادرة تمثل شهادة حية على تاريخ وطن أدرك معنى الكنوز البشرية الحية مبكرا، فكان حقا رائدا في مجاله.

مسعود شومان 

وتابع "شومان" قائلا نشهد اليوم فعاليات الدورة العشرين من مسرح الهواة ذلك المهرجان الذى لا يطمح في عطايا سوى محبة المسرح ولا يسعى لمكسب سوى اكتشاف الجمال والوصول للناس بأدوات فقيرة ومعاني شديدة الثراء، مضيفا أن مرور 20 عاما على هذا المسرح المتميز يمثل فضاء فنيا مختلفا، من حيث التوجه الفني، ونوع المشاركين وجهات الإنتاج، فهذا المسرح ينطلق من آليات مختلفة، حيث يعتمد على الجمعيات الثقافية، وهو ما يعد دعما للعمل الأهلي، ويقدم إشارات عميقة على اهتمام المؤسسة الثقافية الرسمية بالموهوبين، وإبداعهم المسرحي المفارق.

وأوضح أن معظم تجارب الهواة في الدورات السابقة اعتمدت على اختيار نصوص أجنبية، لذا تقرر هذا العام التوجه لمسرحنا المصري، والبحث عن صيغة تحفل بالمؤلفين المصريين خاصة ممن لهم تجارب مهمة في ترسيخ هويتنا المسرحية، عبر استلهام التراث والمأثور الشعبي، لإعادة الحالة المصرية لمسرح جديد كادت أن تبتلعه رؤى المسرح الغربي وما تطرحه من تصورات بعيدة عن منظومة قيمنا، مشيرا أن الهواية وطن الهواة، وفصيلة دمهم المسرحية التي تنطلق من التجديد النابع من التوهج الفني.

من ناحيته قدم رئيس المهرجان الشكر للجمهور الذي جاء ليؤكد على أهمية هذا المهرجان، كما أعرب عن سعادته بوجوده بين المسرحيين، مقدما الشكر لوزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة لدعمهما هذا المهرجان، ولكل من ساهم في إقامته.

وأعربت مدير المهرجان عن سعادتها قائلة: "المسرح كان ولا زال أحد أهم وسائل التواصل الإنساني، ويمكن من خلاله استكشاف أعماق النفس البشرية وقضايا المجتمع بطرق إبداعية مؤثرة".

كما أكدت أهمية هذا المهرجان الذي يمثل منصة للتعبير الحر والإلهام وجاء ليجسد شغف الفن وروح الإبداع من خلال الاحتفاء بمواهب شابة طموحة، تحمل في طياتها الرغبة في التغيير، والتعبير عن أفكارها ومشاعرها عبر خشبة المسرح.

وقد بدأت فعاليات الحفل، بافتتاح معرض للحرف التراثية من إنتاج الجمعيات الثقافية التي تشرف عليها الهيئة ومعرض للكتاب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان والفنان الراحل زكريا الحجاوي ونبذة عن العروض المشاركة، من مونتاج وإخراج محمد شومان، وذلك قبل أن يدشن العرض المسرحي "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح تأليف وإخراج أحمد رجائي.

كما شهدت الفعاليات تكريم أسماء الفنانين والكتّاب والقيادات الراحلين وهم: الفنان أشرف عبد الغفور وتسلمت التكريم ابنته الفنانة ريهام عبد الغفور، وكرم المهرجان اسم كل من: محمود الجندي، د. عايدة علام، أحمد حلاوة، د. علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

حضر الفعاليات لجنة التحكيم المكونة طارق الدسوقي د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وأعضاء لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر،  

وشهد الافتتاح حضور عدد من قيادات هيئة قصور الثقافة منهم د. إسلام زكي، رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، د. منال علام، رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، د. هبة كمال، مدير الإدارة العامة للتمكين الثقافي، الشاعر عبده الزراع، مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، سمر الوزير، مدير عام الإدارة العامة للمسرح، محمد حجاج مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، والحسيني عمران مدير الإدارة العامة للنشر. تغريد كامل مدير التسويق

وتتواصل الفعاليات غدا الاثنين على مسرح السامر بتقديم  عرضيين مسرحيين، الأول بعنوان "حديث الصباح والمساء" لفرقة جمعية البسمة لرعاية المعاقين، قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ وإخراج محمد شاكر في السادسة مساء، يليه "الحوش" لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، تأليف وإخراج محمد أسامة المصري في الثامنة مساء، ويعقبهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة، بجانب نشرة يومية تصدر عنه، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

يقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويشارك به هذا العام 11 عرضا مسرحيا من العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس الخلاق، وتطوير مستقبل المسرح بمختلف أقاليم مصر.


تحدث التونسي حمزة المثلوثي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن مواجهة فريقه بالأمس أمام الشرطة الكيني، في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

قال حمزة المثلوثي:" واجهنا بعض الصعوبات خلال مواجهة الشرطة الكيني، ومنها نقص الأكسجين بسبب ارتفاع الملعب عن سطح البحر.

وأضاف:" حققنا الهدف من المباراة بالفوز خارج الديار، في أولى خطوات الفريق نحو الحفاظ على اللقب الأفريقي".
وتابع المدافع الدولي التونسي تصريحاته قائلًا:" تعاهدنا كلاعبين على بذل أقصى جهد من أجل الحفاظ على لقب الكونفدرالية، وهذه سمة الفرق الكبرى مثل الزمالك الذي ينافس على كافة البطولات التي يشارك فيها".
وكان الزمالك استهل مشواره الأفريقي بالفوز على الشرطة الكيني بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب نيايو الوطني في العاصمة الكينية نيروبي ضمن ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية..


شهدت منطقة فلمنج بشرق الاسكندرية جريمة بشعة حيث اقدم شاب على طعن طالب عدة طعنات متفرقة واصابة شقيقة مما تسبب فى مصرعه على الفور وتركه غارق فى دمائه وفر هاربا تبين حدوث مشاجرة نشبت بين الطرفين بسبب كيس قمامة. 

تفاصيل الحادث

كان قد تلقى اللواء حسن عطية، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من قسم شرطة الرمل أول، يفيد وجود مشاجرة ومصابين بمنطقة فلمنج دائرة القسم .

انتقل ضباط وحدة مباحث القسم رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص وجود جثة شاب يدعى «مازن» طالب بكلية تربية رياضية يرتدي كامل ملابسه، وبمناظرتها تبين إصابتها بجروح طعنية بالبطن والصدر وجرح بالرأس.

وكشفت التحريات نشوب مشادة كلامية بين المجنى عليه، وعاطل يدعى «الروبى»، بسبب الخلاف على وضع «كيس قمامة» أمام العقار سكنه، تطورت إلى مشاجرة، ثم قام الأهالى بفضها.

وأضافت التحريات أن المجنى عليه عقب ذلك توجه إلى صالون حلاقة بذات المنطقة لحلاقة شعره والإستعداد للذهاب إلى الجامعة لأداء امتحان إحدى المواد.

وفقا لشهود عيان أقروا أن احد أصدقاء المتهم أخبره بمكان تواجد المجنى عليه وعلى إثر ذلك صعد إلى منزله وأحضر سكين كبير، وتوجه إلى صالون الحلاقة وباغت المجنى عليه بضربة على راسه ثم سدد له عدة طعنات نافذة بالصدر والبطن حتى اخرج أحشاءه.

وأوضح الشهود أن شقيق المجنى عليه حاول الدفاع عنه إلا أن المتهم تعدى عليه بالسكين حوزته ما أسفر عن إصابته بقطع بأوتار الذراع.

وأضافت التحريات أن الأهالى وزملاء المجنى عليه، أسرعوا بحمله إلي أحد المستشفيات، لإنقاذه إلا أنه توفى قبل محاولات إسعافه.

تمكن ضباط مباحث القسم من القبض على المتهم وضبط بحوزته السكين المستخدم في الحادث وجرى نقل جثة المجني عليه إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة تحت تصرف النيابة العامة.

 

تحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة الرمل أول، وباشرت النيابة العامة التحقيق وأمرت بحبس المتهم ٤ ايام على ذمة التحقيقات بتهمة القتل العمد وتشريح جثة المجنى عليه لبيان سبب الوفاة وسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.


تابعت مديرية الشباب والرياضة بالمنيا ، برئاسة مندي عكاشة وكيل الوزارة ، تنفيذ مراكز الشباب امس الأحد  15 من سبتمبر، ندوات دينية للإحتفال بالمولد النبوي الشريف ، و أخرى عن الأخلاق الحميدة ، بمراكز شباب دلجا ،  الناصرية ، و ذلك ضمن مبادرة صيف شبابنا التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة لحث الشباب علي ارتياد مراكز الشباب .

 

حيث تم تنفيذ ندوة عن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بمركز شباب دلجا  ، حضر الندوة لفيف من أعضاء مركز  الشباب و الطلائع ، حاضر الندوة الشيخ خالد بكر رمضان  " أصول دين  " بحضور مدير المركز، مشرف النشاط  بمركز شباب دلجا  ، وتناولت  الندوات مولد  النبي " صلى الله عليه وسلم" و الأحداث الجليلة التي صاحبت ولادته ، مثل وفاة والده قبل ولادته ، و قيام جده عبد المطلب بتربيته ، و رعاية السيدة حليمة السعدية له ، و إرضاعه في الصحراء ، وفاة أمه ثم جده، و تعهد عمه أبو طالب له بالرعاية و الإهتمام .

 

كما تحدث أيضا عن  الأحداث التي  كانت في هذه الفترة ، من محاولة هدم الكعبة ، و إنقاذ الله لها بطير الأبابيل ، و كذلك ما حدث بإيوان كسرى ، و حادثة شق الصدر ، و انشقاق القمر ، و غير ذلك من الأحداث التي صاحبت ولادته وطفولته الصعبة صلي الله عليه وسلم ، و علي صعيد آخر نفذ مركز شباب الناصرية ا ، ندوة دينية عن الأخلاق الحميدة ، حضر الندوة لفيف من أعضاء مركز الشباب ، حاضر فيها الشيخ شارف مختار " واعظ بإدارة الوعظ" ، و بحضور  مدير المركز، مشرف النشاط ، تحدث عن أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة، حسن الخلق، و انها تقوي وسائل التواصل بين افراد المجتمع .

 

و ذلك فى إطار إهتمام وزارة الشباب والرياضة ، و توجيهات مدير عام مديرية الشباب الرياضة بالمنيا ، بتنفيذ احتفالات بكافة المناسبات الدينية ، و من أهم هذه المناسبات المولد النبوي الشريف ، و ذلك للتذكير بهذه المناسبة العطرة ، و بيان مناقب الرسول صلى الله عليه وسلم ، و صفاته الكريمة ، و الطفولة التي عاشها و كيفية تربيته في ظل الظروف المحيطة به ، و الجهل ، و عبادة الأوثان التي كانت منتشرة في هذا الوقت ، و كذلك بيان  معجزاته و نشره للإسلام بالمعاملة الحسنة. 

 

ويأتي ذلك فى ضوء توجيهات مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا ، إشراف وكلاء المديرية للشباب و الرياضة ، متابعة وتنفيذ إدارة الشباب والرياضة بديرمواس.


قال أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن أحد أسباب ارتفاع أسعار البيض يرجع إلى العديد من العوامل منها: أزمة الأعلاف التي حدثت من قبل، والتي أدت بشكل مباشر إلى تناقص أعداد القطعان المنتجة، وعدم تجديد القطعان الحالية، مشيرًا إلى أن 90% من القطعان الحالية في حاجة إلى التجديد، كما أن الموجة الحارة تؤثر بشكل كبير على الإنتاج. 

وأضاف "نبيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن البيض يُباع بالكيلو في المزرعة، والطبق الذي يزن 2 كيلو يُباع بـ180 جنيهًا للمستهلك، والطبق الذي يقل عن هذا الوزن 50 جرامًا يقل جنيه.

وأوضح أن تجديد القطعان الحالية يُساهم بصورة كبيرة في خفض الأسعار، ولكن بشرط عدم زيادة أسعار الأعلاف، مشيرًا إلى أن البيض في العالم يُباع  من خلال معادلة سعرية، ولا يخضع للعرض والطلب، حتى نضمن هامش ربح مستقر للمنتج ولا يحدث أي تفاوت في الأسعار.


كشف أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، عن تفاصيل إحالة 21 من منتجي البيض إلى النيابة بسبب التفاهم على أسعار البيض، قائلاً: "حتى الآن لم يأتي إلينا أي أمر رسمي حول هذا الأمر".

وأضاف "نبيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن البيض سلعة غير قابلة للتخزين سواء لدى المنتج أو لدى التاجر، وهذا يمنع فكرة الاحتكار من الأساس، مشيرًا إلى أن فكرة فرض سعر على سلعة غير قابلة للتخزين أمر غير ممكن.

وأوضح أن سعر طبق البيض كان يُقدر بـ135 جنيهًا، ويُباع للمواطن بـ70 جنيهًا، وكان الأولى في هذه الحالة الاتفاق بين المنتجين على سعر محدد، مشيرًا إلى أن البيض سلعة غير قابلة للتخزين، ويخضع للعرض والطلب.


أكد الدكتور تحسين شعلة، خبير المناخ، أن الشتاء القادم سيكون الأكثر صعوبة على مصر بسبب ظاهرة اللانينا، معقبا:"الشتاء المقبل هو الأكثر برودة.. وتصل الدرجات العظمى ببعض الأوقات لـ8 درجات والصغرى لصفر درجة مئوية"

 الدول تبحث عن حلول للفوضى المناخية 

وأضاف "شعلة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الدول تبحث عن حلول للفوضى المناخية وهناك الكثير من الدول تعاني من الجفاف وتستخدم الاستمطار للمساعدة في إيجاد بيئة مغايرة، بسبب الفوضى المناخية.

 

وتابع:"الاستمطار يتم استخدام فيه كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والفضة والرصاص واستخدام طائرات لرش هذه المواد، وهذه المواد ليست صديقة البيئة، وتصبح هذه المواد مياه الشرب والرصاص والفضة لها تأثير سلبي على البيئة وتأثيرها الإيجابي الوحيد هو العمل على إطفاء الحرائق».

وكان الدكتور تحسين شعلة، أكد  كان من المتوقع أن يكون فصل الصيف العام الجاري أشد حرارة وقسوة عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الفترة المقبلة تشهد انخفاض في درجات الحرارة نتيجة اقتراب ظاهرة «اللانينا»، إذ أن بداية ظهورها يكون من المحيط الأطلنطي ومن ثم المحيط الهادي، فضلا عن مخالفتها للتوقعات وظهورها في المحيط الأطلسي بالتوازي مع المحيط الهادي.

وأوضح «شعلة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن ظاهرة النينو تسمى «الطفل الوليد» وبداية ظهورها كان في عام ميلادي جديد، ويعني انخفاض حاد ومفاجئ في معدل درجات الحرارة، وتأتي ظاهرة «اللانينا» على عكس طبيعة «النينو» بارتفاع مفاجئ  في معدل درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي.

فصل الشتاء المقبل
وتابع أن مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل لم تشهدها من قبل، إلى جانب ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار في اثيوبيا والتي تتسبب في زيادة الزلازل والبراكين التي يمكن أن تؤثر على سد النهضة وآثاره الوخيمة المدمرة ستطول الدول المجاورة.


جدير بالذكر أن التغيرات المناخية تسبب مشكلات عديدة على الأرض، فمثلا يتصدر ذوبان جليد القطبين قائمة المشكلات التي تسببها التغيرات المناخية، ووفقا للعلماء ارتفع مستوى المحيطات خلال العقد الماضي فقط بمقدار 3.8 سم، وبسبب كمية المياه العذبة الهائلة التي تصب في المحيطات سنويا، أي أن ذوبان جليد القطبين ليس وحده مقلقا، بل إن ما يقلق أكثر هو حدوث أمواج تسونامي ضخمة يمكنها رفع مستوى مياه المحيط إلى 100 متر خلال دقائق.

وتنشأ أمواج تسونامي نتيجة حركة المياه الناجمة عن الانهيارات الأرضية والبراكين والزلازل وغيرها من الظواهر الطبيعية، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 800 كم في الساعة، وعند وصولها إلى اليابسة تدمر كل شيء في طريقها. وقد يصل ارتفاع أمواج تسونامي الضخمة (ميغاتسونامي) إلى 150 م. وهذا ما حصل عام 2004 في إندونيسيا بعد حدوث زلزال قوته 9.3 درجات بمقياس ريختر، حيث تكونت موجة تسونامي ارتفاعها 51 م. وقد ألحقت هذه الموجة أضرارا في 14 دولة مجاورة ووصلت إلى شرق إفريقيا بعد أن قطعت مسافة 5900 كم.

 

 

 


تحدثت الفنانة هيدي كرم، عن علاقتها بابنها التي دائمًا تثيرحالة من الجدل، حيث تتعامل معه بشكل لطيف ولم تكن صارمة معه، مشيرة إلى أن الأم عندما تكون حازمة تفقد الصداقة بينها وبين أبناؤها، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج “تفاصيل”.

هيدي كرم: أتجاهل التعليقات السلبية وممكن أكون جريئة لبعض الناس 

وتابعت هيدي كرم قائلة: "بتعامل مع ابني كصديقي وبحاول طول الوقت أعمل ده بشكل متوزان ولكن لو كنا أخطأنا في تربية أولادنا عادي وأنا أخطأت بس بحاول نتدراك الموضوع، وأنا ببوس ابني وبحضنه بس في ناس كتير مش بتعرف أنه ابني لكن في الأماكن العامة بحضن فيه الناس بتبصلي نظرات "ما تحترموا نفسكم شوية".

وأضافت: "فأنا مش همشي أقول للناس ده ابني وبطلت أبوسه وأحضنه غير في البيت والناس معذورة وبقيت أحافظ على الحماس العاطفي وأعمل ده في البيت".

هيدي كرم: لن أمانع في دخول ابني التمثيل ولكن لم توجد لديه جينات فنية 

وأشارت "كرم"، إلى أنها لن تمانع في دخول ابنها مجال التمثيل ولكن لم توجد لديه جينات فنية وهي قناعاته الشخصية فهو حر ومن حقه أن يخوض تلك التجربة ولكنه لم يفكر في الموضوع نهائياً.

وأوضحت هيدي كرم، إلى أنها تتجاهل الإنتقادات والتعليقات السلبية التي تتلقاها من الجمهور عبر حساباتها الشخصية، وفي بعض الأحيان تتركها لأنها تعبر عن وجهة نظر الشخص بدون إحراج أو تجريح وهناك تعليقات بها تحريج وإهانة فبالتالي تقوم بحظره من على صفحتها.

 

واختتمت هيدي كرم حديثها قائلة: "ممكن أكون بالنسبة للناس جريئة ودي حاجه متعبش حد لأن الجرأة جزء من الشجاعة وطول ما أنا مبعملش حاجه تضرك أو تأذيك أو تأثر عليك فأنا شايفة أن كل واحد يعيش حياته بالشكل اللي يريحه.. ممكن أكون أنا جريئة لبعض الناس وعادية لبعض الناس العاديين وأنا مرتاحه في حياتي ومش مستنيه أرضي كل الناس".


أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة ساوث أستراليا، أن الأطفال الذين يولدون لنساء حوامل يعانين من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والسكري كبالغين، بسبب الضرر الذي يلحق بالجنين نتيجة النظام الغذائي الغني بالدهون والسكريات للأم وفقًا لمديكال اكسبرس.

وأشار الباحثون إلى أن السمنة الأمومية تغير هرمون الغدة الدرقية الحرج في قلب الجنين، ما يعطل نموه.

ويزيد تناول نظام غذائي غني بالدهون والسكريات أثناء الحمل أيضاً من احتمالية مقاومة الجنين للأنسولين في مرحلة البلوغ، ما ينتج عنه الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحذّر الباحثون من حدوث هذه العواقب على الرغم من أن الأطفال يتمتعون بوزن طبيعي عند الولادة.

واعتمد البحث على دراسة عينات من الأنسجة الحيوية، لفهم تأثير البدانة على الهرمونات.

وقالت الباحثة الرئيسية ميلاني بيرتوسا: "كان هناك نقاش طويل الأمد حول ما إذا كانت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها في قلب الجنين. وتشير أدلتنا إلى الحالة الأخيرة".

وأضافت: "لقد وجدنا أن النظام الغذائي الغني بالدهون وعالي الطاقة للأم يقلل من تركيزات هرمون الغدة الدرقية النشط T3، والذي يعمل كمفتاح حول أواخر الحمل، ويخبر قلب الجنين بالبدء في الاستعداد للحياة بعد الولادة. وبدون هذه الإشارة، يتطور قلب الجنين بشكل مختلف".


قالت المستشارة ولاء هريدي، المحامية بالاستئناف العالي، إن إفشاء الزوج أو الزوجة أسرار المنزل للأهل من شأنه أن يُزيد من الأزمات والمشاكل، معقبة: "إفشاء الأسرار يُزيد من الأزمات، وبيخلي النفوس تشيل".

وأشارت"هريدي"، خلال حوارها مع الإعلامي إيهاب حليم، ببرنامج "صدى صوت"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، إلى أن 99% من قضايا الأسرة في المحاكم سببها الرئيسي تدخل الأهل، نتيجة إفشاء أسرار المنازل.

ولفتت إلى أن الفيس بوك والإنترنت أحد أسباب تفكك الأسر، معقبة: "في رجالة تجلس على الإنترنت والفيس بوك 24 ساعة، وفي ستات كذلك".


أقيم امس الأحد، على هامش فعاليات ملتقى «ميدفست- مصر» جلسة نقاشية مع المخرجين المشاركين بأفلامهم في المسابقة الرسمية، حيث تحدثوا عن  رحلتهم في صناعة مشروعاتهم كما روا بعض تفاصيل من قصص نجاحهم وتجاربهم الخاصة.

حضر من صناع الأفلام المشاركة المخرجين: جميلة ويفي، ناجي إسماعيل، ملك الصياد، محمد هاني،  هنا محمود، رانيا زهرة، مروان موفق.

وبدأت رانيا زهرة، مخرجة فيلم «رفقاء سكن» الحديث عن فكرة فيلمها حيث أكدت أن موضوع فيلمها وهو الخوف من فقد الأم، وأضافت: بدأت أصور الأشياء التي شعرت فيها بالخوف من فقد الأم كشعرها ونفسها الذي أراقبه وملابسها،  وخلال مرحلة المونتاج عرفت أن خوفي الذي ظهر في تفاصيل الفيلم نابع من هاجس شخصي حيث فقدت أبي من قبل، لذلك زودت الجزء الخفي الخاص بالأب وذكراه في الفيلم لتوضيح فكرة الفقد.


وأكدت زهرة، أنها اختارت عنوان الفيلم خلال عملها به، حيث أننا بعد سن معين نصل إليه نكون مضطرين للجلوس مع أهالينا لأنه واجب في الحياة،  وهنا يحدث صراعات كبيرة في العلاقة بين الأهل وابناءهم الذين يعاملونهم بطريقة الصغار ومن هنا جاءت فكرة الفيلم.


المخرجة ملك الصياد، أكدت أن فيلم "قولت لك" هو رحلة شخصية لها مع مرض بطانة الرحم المهاجرة، موضحة أنه ألم خفي لا يوجد له علاج معين منوهة أنها لم تركز على فكرة إظهار الآلام  بشكل مجسد، موضحة أن المشكلة تتمثل في فكرة أن السيدات من الممكن أن تجلس سبع أو ثماني سنوات لا تعرف تشخيصها ويحاول الأطباء تبسيط الأمر،  ولهذا السبب كانت تريد التعبير عن هذه المشاعر في فيلمها.

وأضحت الصياد، أن طبيعة فيلمها وثائقي، كان بالأساس مرسوما في دماغها، وساعدها في ذلك إيمانها الشخصي بالفيلم، خصوصا وأنه كان يمتلكها غضب داخلي عن إصابة امرأة من كل ١٠ سيدات بهذا المرض، مؤكدة أن المشروع نال  دعم  كل فريق العمل وعائلتها وأصحابها.

ونوهت الصياد، أن اللقطات التي صورتها مع والدتها كانت فيها واعية في البداية بوجود كاميرا  ثم بدأت تتعامل مع الأمر بتلقائية، في حين أنها صورت مع والدها في البداية دون أن تخبره بالأمر.


محمد هاني مخرج فيلم " اليوم اللي شوفتك فيه"، أشار إلى أن العمل في البداية كان مقرر أن يكون بدون حوار، وتم تصويره في يوم واحد من خلال ورشة عمل،  مؤكدا أنه غير في مسار الأحداث خلال مرحلة البوست برودكشن والتي مكث بالعمل فيها على مدار شهر كامل شعر خلالها أن الفيلم ناقص، لذلك أدخل فكرة استخدام  السيجارة كعنصر مؤثر أحدث نوعا من الشكل الفنتازي للفيلم.  

وأكد هاني، أنهم كصناع أفلام هناك أحداث يبنون عليها خيالات وبالنسبة له الفيلم لم يكن بهذا الشكل في خياله لكن خلال التصوير خرج بشكل مختلف تماما.

هنا محمود مخرجة فيلم "زي الشمس"، أوضحت أنها ترجمت فكرة الذكرى بلغتها كما تراها،  موضحة أن كلا منا تختلف طريقة تفكيره في إحياء الذكرى عن الآخر، كما أوضحت أنها كانت تحكي  الفيلم  مثلما تتحدث،  وقام بكتابته بطريقة حرة" free writing " أي كتابة بدون توقف.

كما أكدت أنه لا يوجد إجابات لشىء معين في الحياة ومن يعتقد ذلك لابد أن يشك في نفسه، منوهة أنها هناك مساحة للتخيل يشعر بها كل شخص وتختلف عن الآخر.


أما جميلة ويفي مخرجة فيلم "أحمر"، وهو مشروع تخرجها من المعهد العالي للسينما، أشارت إلى استعانتها وعودتها للأدب لتتحدث عن فكرة مشروعها الذي يتحدث عن العذرية، حيث قامت بالتفتيش في قصص والدتها وهي الأديبة مها عطية ووجدت بها قصة اسمها "تحليل دم"،  مما تطلب مجهود كبير لتحويلها لعمل روائي.

وأكدت ويفي أنها خلقت عالم موازي هي ووالدتها  للأحداث التي عملوا عليها لمدة عام، لتضفير فكرة العذرية لدى الفتاة والقهر الذي يمارس على المرأة، وأنها حاولت خلق قصة في حدث صغير من خلال مقابلة فتاتين تتعرى حياتهم في لحظة مفصلية تغير قرارتهم.

ونوهت ويفي لضرورة التحضير الجيد للفيلم قبل التصوير،  موضحة أنها عندما أختارت قصتها حدث كثير من المشادات بينها وبين والدتها نتيجة لفارق العمر، وبعد موافقة المعهد على الفكرة، أجرت بروفات مع الممثلين والاستايلست، مشيرة إلى أن الفيلم كله تدور أحداثه في مكان واحد لذلك كان المكان هو البطل، مما جعلها تبحث   عن شقة للتصوير لتقليل تكاليف بناء ديكور، وقامت بالتصوير في ١٨ ساعة.

ناجي إسماعيل مخرج فيلم "ماما"، أكد على أنه كان لديه رغبة في صناعة فيلمه بالأبيض والأسود بالإضافة إلى أن بطلة الفيلم حياتها تمتلىء بالقتامة ولا يوجد بها ألوان برغم كونها تعيش على البحر لذلك كانت فكرة الأبيض والأسود مناسبة للأحداث.

وأوضح أن تاريخ الحكايات مبني على الأساطير، وجزء من الحكي له علاقة بالسحر والغموض، وأكد أن الأفلام تعكس إيقاع أصحابها،  واعتبر أن  أهم شىء في صناعة الفيلم هي التحضير، مشددا إلى أنه يحب قبل أن يذهب إلى التصوير أن يكون كل شىء محضر جيدا.

ونوه إسماعيل، إلى أنه استمتع بوجود الطفل في الفيلم، لكونه كان ذكي جدا، ولديه وعي كبير بالتصوير وكانت والدته ومدرسة التمثيل متواجدين معه طول الوقت، مؤكدا أنه يشعر أن الأطفال أكثر الأشخاص الذين يستوعبون التعليمات جيدا.


مروان موفق مخرج فيلم "أبي لم يمت بعد"، أكد أن التفكير في شخصية الأب ضمن أحداثه فيلمه كان يتطلب وجود مرجعية لتاريخ علاقته بالعائلة قبل وفاته،  حيث يتناول الفيلم العلاقة بين الشقيقين بعد وفاة الأب، منوها أن الممثلين كانوا على وعي كبير بالأدوار باعتبار أن لديهم أشقاء أولاد.
وأكد موفق أن الفيلم يطرح فكرة المسئولية الاجتماعية على الأخ الأكبر ودوره في مراعاة العائلة،  مشيرا إلى أن الفيلم مشروع تخرجه من مدرسة الجزويت.

وأكد موفق، أنه لا يوجد أشياء كثيرة نستطيع فعلها في إنتاج الأفلام، مشددا إلى أنه كان معه فريق مخلص يريد نجاح الفيلم، فهو عمل تشاركي بامتياز،  ومؤكدا أنهم صرفوا على الفيلم بامكانيات محدودة باستثناء التصوير  في شادر العزاء، منوها لضرورة استغلال مصادرنا لأبعد مدى في ظل التكاليف الإنتاجية الباهظة.


ومن جانبه، وجه مينا النجار، الشكر لصناع الأفلام في نهاية الجلسة، وقال: شكرا للأعمال التي قدمتموها، لأنها تضمنت رسائل كثيرة وكانت المناقشات كل منها يطرح أفكار كثيرة، فالمهرجان لا يقوم الإ بشغلكم،  فصناعة الأفلام والمهرجان مسئولية صانع العمل نفسه فأنتم تحملون كل  الأفكار والمشاعر، وأتمنى مشاركة المخرجين الأجانب لتوسيع حلقات النقاش وتكوين الشراكات والأحاديث المؤثرة في الصناعة.
وعلى مدار أيام المتلقى، عرض العديد من الأفلام التي تضمنت الحديث عن فكرة العلاقات الإنسانية كما هو شعار دورته، من خلال  أربعة برامج أساسية ضمن المسابقة الرسمية للملتقى وهي: برنامج "صورة العيلة" وعرض من خلاله أفلام: رفقاء سكن (روائي - مصري)، كل شيء سيكون على مايرام (روائي – كندا)، طوال الليل (روائي – المملكة المتحدة)، قلت لك (تسجيلي – أمريكي، مصري).
وضمن برنامج "صورتي أنا وأنت" تم عرض أربعة أفلام: اليوم الذي رأيتك فيه (مصر)، أسبوع ويومين (مصر)،  Ghost Gear (استراليا)، بتتذكري (لبنان)، ايميلي (أمريكا).
وفي برنامج "برواز فاضي" عرضت أفلام: أبي لم يمت بعد (مصر)، زي الشمس (مصر)، ماما (مصر)، 9 متر (الدنمارك). 
أما برنامج "برواز مكسور" تضمن أفلام: ليس في الثمانينات (ألمانيا)، أحمر (مصر)، عضلة (أمريكا)، لاشئ ينتهي تماما  (النرويج).

ملتقى ميدفست مصر 

جدير بالذكر أن ملتقى ميدفست- مصر، هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة.

أقيم المهرجان في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري في الجامعة الأمريكية، يجمع الملتقى عشاق السينما من صناع الأفلام والأطباء، ويهدف إلى مشاركة القصص الإنسانية مع الجمهور والطلاب والفنانين وصناع الأفلام والأطباء وخاصة الأطباء النفسيون، من خلال ورش عمل مختلفة، وحلقات نقاشية وعروض أفلام تعمل على مناقشات موضوعات غير مقبولة مجتمعيا بإرساء دعائم نهج أكثر قبولا للجمهور العام في جميع أنحاء مصر والعالم.


كشفت الشركة المنتجة لفيلم "أوراق التاروت" عن البوستر الرسمي الذي أثار موجة من الحماس والتشويق بين الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي.

فيلم أوراق التاروت يتصدر التريند  ببوستر جديد ومشوق

البوستر جاء بتصميم غامض ومثير، حيث تظهر ثلاث شخصيات نسائية من الخلف يقفن أمام يد تمتد من الأرض، في إشارة إلى أحداث الفيلم التي تعد بمزيج من الإثارة والغموض.الفيلم من إنتاج بلال صبري، تأليف معتز المفتي، وإخراج إبرام نشأت، ويضم نخبة من النجوم المميزين في السينما.


فريق العمل خلف الكواليس يتضمن مهندس الديكور رمسيس سليم، إلى جانب منتج فني أحمد فاروق.

بوستر فيلم أوراق التاروت

فيلم أوراق التاروت


فيلم أوراق التاروت واحداً من أكثر الأفلام المرتقبة في الموسم، حيث تتنوع أحداثه بين الإثارة والتشويق، مما يجعل الجمهوريترقب بفارغ الصبر موعد عرضه في صالات السينما.


والفيلم يجمع بين عناصر درامية قوية وقصة غير تقليدية، وهو ما يعد الجمهور بتجربة سينمائية مميزة ومثيرة.

والفيلم يضم سمية الخشاب، رانيا يوسف، مي سليم، عبد العزيز مخيون، محمد عز، علاء مرسي، محمد سليمان، ووائل متولي، وبوسي شاهين، من تأليف معتز المفتي وإخراج إبرام نشأت.


أعرب الفنان وليد فواز، عن سعادته الكبيرة بردود الأفعال التي تلقاها بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل "برغم القانون"، الذي تم عرضه عبر منصة Watch It وقناة ON، حيث يجسد فواز شخصية زوج غيور يعمل بهيئة قناة السويس، تلجأ إليه الفنانة إيمان العاصي لتسأله عن زوجها الذي اختفى في ظروف غامضة.

قال وليد فوازي، في تصريحات صحفية، " "أشكر الله على ردود الأفعال التي وصلتني حتى الآن، ولكن الأحداث الحقيقية لم تبدأ بعد. الشخصية التي أجسدها تحمل خلفها قصة كبيرة سيكتشفها الجمهور تدريجياً في الحلقات المقبلة."

وأضاف فواز: "سعدت كثيرا بالعمل مع الفنانة إيمان العاصي، وأتمنى لها كل النجاح في أول بطولة درامية لها. العمل أيضاً مع شركة كبيرة مثل فنون مصر، والمنتجين ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، كان تجربة مميزة بالنسبة لي. كما شعرت براحة كبيرة أثناء العمل مع المخرج شادي عبد السلام، وسعيد للغاية بتجربته."

قصة مسلسل برغم القانون 

تدور أحداث المسلسل حول المحامية ليلى، التي تعيش في مدينة بورسعيد. تستيقظ ليلى في أحد الأيام لتجد أن زوجها قد اختفى دون أي سبب واضح. بعد محاولاتها اليائسة للعثور عليه، تكتشف أنه هرب بعد زواج دام عشر سنوات، وأثمر عن طفلين، ليلى وهاشم. ومع تقدم الأحداث، تتكشف الأسرار التي أدت إلى هروب زوجها "أحمد" دون سابق إنذار.

أبطال مسلسل برغم القانون 

مسلسل "برغم القانون" بطولة إيمان العاصي، وليد فواز، هاني عادل، محمد القس، عابد عنان، فرح يوسف، عايدة رياض، محمد محمود عبد العزيز، جيسيكا حسام الدين، نبيل على ماهر، بتول الحداد، ريهام محيي الدين، وعدد آخر من النجوم تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادى عبد السلام وإنتاج الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز، والعمل مكون من 30 حلقة.


انتقل فريق من الاجهزة الامنية والنيابة العامة لمعاينة الحادث وسؤال شهود الواقعة بشان حادث مقتل طالب  كلية التربية على يد شاب بسبب الخلاف على كيس القمامة . 

اكد شهود العيان ان الطالب المجنى عليه " مازن "  كان قد دخل في مشادة كلامية مع المتهم، المعروف بـ "روبي النانا"، 40 سنة، بسبب خلاف حول كيس قمامة، تطور الأمر إلى مشاجرة بعدما أهان المتهم والدة الضحية، إلا أن بعض الأهالي تدخلوا لتهدئة الوضع، عقب ذلك  ذهب "مازن" المجنى عليه  إلى صالون حلاقة برفقة شقيقه وأحد أصدقائه.

وبينما كان يجلس على كرسي الحلاق، حضر المتهم إلى المحل بعدما تأكد من وجوده، وهاجم الضحية بسكين، موجهًا عدة طعنات قاتلة في الرأس والبطن. حاول شقيق الضحية الدفاع عنه، لكنه أصيب بجروح خطيرة.

نُقل "مازن" إلى المستشفى في حالة حرجة، حيث كانت جروحه بالغة لدرجة خروج أحشائه من بطنه، إلا أن المستشفى أعلنت وفاته فور وصوله. ألقت الشرطة القبض على المتهم، وبدأت النيابة العامة في تفريغ كاميرات المراقبة وسماع أقوال الشهود.

اكد أصدقاء الضحية أن "مازن" كان يشعر بقرب اجله ، حيث أخبر والدته بأنه يشعر بالموت. وأضافوا أن مازن كان أكبر أبنائهما، ووالده يعمل مدرسًا أول اللغة العربية، وأخوه الصغير، الذي يبلغ 12 عامًا، شاهد مقتل شقيقه، مما أثر بشكل كبير على نفسية الأسرة.

من جانب اخر امرت النيابة العامة بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة وحبس المتهم 4 ايام على ذمة التحقيقات .

كان قد تلقى اللواء حسن عطية، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من قسم شرطة الرمل أول، يفيد وجود مشاجرة ومصابين بمنطقة فلمنج داىرة القسم .

انتقل ضباط وحدة مباحث القسم رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص وجود جثة شاب يدعى «مازن» طالب بكلية تربية رياضية يرتدي كامل ملابسه،وبمناظرتها تبين إصابتها بجروح طعنية بالبطن والصدر وجرح رضى بالرأس.

وكشفت التحريات نشوب مشادة كلامية بين المجنى عليه، وعاطل يدعى «الروبى»، بسبب الخلاف على وضع «كيس قمامة» أمام العقار سكنه، تطورت إلى مشاجرة، ثم قام الأهالى بفضها.

وأضافت التحريات أن المجنى عليه عقب ذلك توجه إلى صالون حلاقة بذات المنطقة لحلاقة شعره والإستعداد للذهاب إلى الجامعة لأداء امتحان إحدى المواد.

وففقا لشهود عيان قرروا أن احد أصدقاء المتهم أخبره بمكان تواجد المحنى عليه وعلى إثر ذلك صعد إلى منزله وأحضر سكين كبير«سنكى» وتوجه إلى صالوان الحلاقة وباغت المجنى عليه بضربة على راسه ثم سدد له عدة طعنات نافذة بالصدر والبطن حتى اخرج أحشاءه.

وأوضح الشهود أن شقيق المجنى عليه حاول الدفاع عنه إلا أن المتهم تعدى عليه بالسكين حوزته ما أسفر عن إصابته بقطع بأوتار الذراع.

وأضافت التحريات أن الأهالى وزملاء المجنى عليه، أسرعوا بحمله إلا أحد المستشفيات، لإنقاذه إلا أنه توفى قبل محاولات إسعافه.

تمكن ضباط مباحث القسم من القبض على المتهم وضبط بحوزته السكين المستخدم في الحادث وجرى نقل جثة المجني عليه إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة تحت تصرف النيابة العامة.

 

تحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة الرمل أول، وباشرت النيابة العامة التحقيق وأمرت بحبس المتهم ٤ ايام على ذمة التحقيقات بتهمة القتل العمد وتشريح جثة المجنى عليه لبيان سبب الوفاة وسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة


أفاد باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية والصيام المتقطع لهما فوائد صحية عديدة، حيث يمكن أن يؤخرا ظهور بعض الأمراض المرتبطة بالعمر ويطيلان العمر، ليس فقط لدى البشر ولكن لدى العديد من الكائنات الحية الأخرى.

وتوجد العديد من الآليات المعقدة وراء هذه الظاهرة وأظهرت أعمال سابقة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن إحدى الطرق التي يمارس بها الصيام تأثيراته المفيدة هي تعزيز القدرات التجديدية للخلايا الجذعية المعوية، ما يساعد الأمعاء على التعافي من الإصابات أو الالتهابات.

وفي دراسة أجريت على الفئران، حدد باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الآن المسار الذي يمكّن هذا التجديد المعزز، والذي يتم تنشيطه بمجرد أن تبدأ الفئران في "إعادة التغذية" بعد الصيام.

ولعدة سنوات، كان مختبر عمر يلماز، أستاذ مشارك في علم الأحياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وعضو في معهد كوتش لأبحاث السرطان التكاملية التابع للمعهد، والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، يحقق في كيفية تأثير الصيام والأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية على صحة الأمعاء.

وفي الدراسة الحديثة، تابع الباحثون ثلاث مجموعات من الفئران، واحدة صامت لمدة 24 ساعة، وأخرى صامت لمدة 24 ساعة ثم سُمح لها بتناول ما تريد خلال فترة إعادة التغذية لمدة 24 ساعة، ومجموعة تحكم تناولت ما تريد طوال التجربة.

وحلل الفريق قدرة الخلايا الجذعية المعوية على التكاثر في نقاط زمنية مختلفة ووجدوا أن الخلايا الجذعية أظهرت أعلى مستويات التكاثر في نهاية فترة إعادة التغذية التي استمرت 24 ساعة وكانت هذه الخلايا أكثر تكاثرا من الخلايا الجذعية المعوية من الفئران التي لم تصم على الإطلاق.

ويقول شينيا إيمادا، المؤلف المشاركة للدراسة: "نعتقد أن الصيام وإعادة التغذية يمثلان حالتين متميزتين. في حالة الصيام، تُمكن قدرة الخلايا على استخدام الدهون والأحماض الدهنية كمصدر للطاقة من البقاء على قيد الحياة عندما تكون العناصر الغذائية منخفضة. ثم تكون حالة إعادة التغذية بعد الصيام هي التي تحرك التجديد حقا. وعندما تصبح العناصر الغذائية متاحة، تقوم هذه الخلايا الجذعية والخلايا السلفية بتنشيط البرامج التي تمكنها من بناء الكتلة الخلوية وإعادة ملء بطانة الأمعاء".

ومع ذلك، خلال هذه المرحلة التجديدية، تكون الفئران معرضة لخطر أكبر للإصابة بأورام معوية في مرحلة مبكرة.

وتعد الخلايا الجذعية المعوية من بين الخلايا الأكثر انقساما في الجسم، حيث تساعد بطانة الأمعاء على التجدد تماما كل خمسة إلى عشرة أيام. ولأنها تنقسم كثيرا، فإن هذه الخلايا الجذعية هي المصدر الأكثر شيوعا للخلايا السرطانية في الأمعاء.

وفي هذه الدراسة، اكتشف الباحثون أنه إذا قاموا بتشغيل جين مسبب للسرطان في الفئران أثناء مرحلة إعادة التغذية، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية مقارنة بتشغيل الجين أثناء حالة الصيام.

وكانت الطفرات المرتبطة بالسرطان التي حدثت أثناء حالة إعادة التغذية أكثر عرضة أيضا لإنتاج أورام سرطانية مقارنة بالطفرات التي حدثت في الفئران التي لم تخضع لدورة الصيام وإعادة التغذية.

ويقول يلماز: "أريد التأكيد على أن كل هذا تم في الفئران، باستخدام طفرات سرطانية محددة جيدا. وفي البشر سيكون الأمر أكثر تعقيدا بكثير. لكن هذا يقودنا إلى الفكرة التالية: الصيام صحي للغاية، ولكن إذا كنت غير محظوظ وكنت تتناول طعاما جديدا بعد الصيام، وتعرضت لمسببات الطفرات، مثل شريحة لحم محترقة أو شيء من هذا القبيل، فقد تزيد في الواقع من احتمال إصابتك بآفة يمكن أن تؤدي إلى السرطان".


علق الإعلامي محمد شبانة على فوز الأهلي مساء الأمس على نظيره جور ماهيا الكيني بثلاثية من دون رد ، خلال اللقاء الذي أقيم على ملعب الأخير.

وقال خلال تصريحات إعلامية : "كولر كان محقًا في عدم خوض كأس مصر، والأهلي كان الأفضل بين الفرق المصرية التي قدمت مستوى مميز بين الأندية الأربعة، ومحمد الشناوي استعاد كثيرًا من مستواه، ونجح في التصدى لأكثر من هجمة لفريق جورماهيا الكيني".

وأكمل: "الأهلي قدم مستوى "عظمة"، وحتى الحساب الرسمي لنادي جورماهيا الكيني كان يسخر من فريقه الذي لم يخسر سوى بثلاثية من الأهلي ذهابا، ولازال هناك لقاء الإياب في القاهرة، وكولر عمل (عظمتين) لأنها البطولة الثالثة على التوالي التي يحقق فيها الانتصارات خارج أرضه، ومنذ عام 2022 ودائمًا يفوز في البداية خارج ملعبه في هذه الدور عندما فاز على الاتحاد المنيستري في البطولة الأولى، ثم سان جورج الاثيوبي في البطولة السابقة".


أكد إبراهيم عبدالخالق، نجم الزمالك السابق، على أهمية الفوز الذي حققه الفريق على حساب الشرطة الكيني، في مستهل مشواره بالكونفدرالية.

إقرأ أيضًا..

وقال عبدالخالق خلال تصريحات لبرنامج زملكاوي على شاشة قناة الزمالك: " استهلال الزمالك مشواره بالكونفدرالية بالفوز أمر هام للغاية معنويا ونفسيا".

وأكمل:" يجب أن يخوض الزمالك مباراة الاياب بكل جدية".

وأشار إلى أداء الزمالك سيتحسن خلال المباريات القادم مع مشاركة الصفقات الجديدة وعودة المصابين.

وتمنى إبراهيم عبدالخالق مشاركة الثنائي عمر فرج ومحمود بنتايك في مباراة الاياب أمام الشرطة الكيني.


أكد محمد حمدي، المنضم حديثًا لصفوف نادي الزمالك قادمًا من إنبي، أنه يجيد اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب.

إقرأ أيضًا..

وأضح حمدي في برنامج "زملكاوي" عبر شاشة قناة الزمالك:" أشعر بالارتياحية في مركز الظهير الأيسر ولكني أجيد أيضًا في وسط الملعب وبعض المراكز الهجومية".

وأشار إلى أن طموحاته مع الزمالك ليس لها حدود ويتمنى التتويج مع الفريق بجميع الألقاب مع الفريق.

وأتم تصريحاته مؤكدًا أن أول مدرب قام بتصعيده للفريق الأول في انبي كان حلمي طولان، وهوفي الثامنة عشر من عمره.


حقق فريق اتلتيكو مدريد الأسباني فوزا ساحقا بثلاثة أهداف مقابل لاشىء على منافسه فالنسيا في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الواندا متروبوليتانو ضمن مباريات الجولة الخامسة للدوري الأسباني. 

النتيجة رفعت رصيد أتلتيكو مدريد الى ٨ نقاط من أربعة مباريات فيما استمر فالنسيا على تراجعه الكبير من بداية البطولة حيث تجمد رصيده عند نقطة واحدة .

تقدم أتلتيكو مدريد بهدف في الدقيقة  ٣٩ عبر الوافد الجديد كونور جالاهير وهو الهدف الذي انتهت به أحداث الشوط الاول .

في الشوط الثاني اضاف الفرنسي أنطوان جريزمان الهدف الثاني  في الدقيقة ٥٤ وأضاف الأرجنتيني جوليان ألفاريز الهدف الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع. 

 


 


 قالت السفيرة الدكتورة نميرة نجم خبير القانون الدولي و مدير المرصد الافريقي، ان يجب  الوقوف في رهبة أمام جميع النساء اللاتي يعانين في جميع  أنحاء العالم، مع تحية خاصة لنساء فلسطين والسودان واليمن وليبيا وسوريا على ما يتحملنه مع احتمالات ضعيفة وغائبة لتحقيق العدالة لهن.

 

وتابعت نميرة نجم: “فعلي مستوي نصوص القانون  تعلمنا أن ’الجميع متساوون أمام القانون ويحق لهم، دون أي تمييز، التمتع بحماية متساوية أمام القانون، المادة 7 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لكل فرد الحق في الحصول على تعويض فعال أمام المحاكم الوطنية المختصة عن الأفعال التي تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها له الدستور أو القانون، المادة 8 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

 

 علاوة على ذلك، أكدت اتفاقية القضاء على جميع أشكالا التمييز ضد المرأة (سيداو) في المادتين 2 و15 على التزامات الدول بضمان المساواة بين الرجل والمرأة أمام القانون ، أنها مجرد أمثلة من النصوص القانونية الدولية التي تم قبولها عالميًا لضمان حصول النساء، بما في ذلك النساء المهاجرات، على حقوق كاملة أمام القانون والوصول إلى العدالة.


وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا نزال نناقش حق المرأة في الوصول إلى العدالة؟ الإجابة  بسيطة ، لأن الكثيرين ما زالوا غير قادرين على ممارسة هذا الحق في جميع أنحاء العالم، إما بسبب هياكل التمييز الثقافي المتأصلة، أو الجهل أو التمييز المنهجي من قبل السلطات ضد المرأة ، وإذا قمنا بفحص واقعي للعيوب الموجودة في أنظمة العدالة سنجدها تؤثر سلباً على حق المرأة في التمتع بحقوقها.


واستكملت، لا تزال المرأة في زمن السلم تكافح من أجل الحصول على أجر متساو مع الرجل مقابل نفس العمل، وبالتالي فإن حصولها  على الحقوق الكاملة لن يحدث حتي ولو ذهبت إلى المحاكم في البلدان المتقدمة.

 

جاء ذلك اثناء كلمتها في ندوة "وصول المرأة إلى العدالة "بالمؤتمر الدولي للمرأة في القانون 2024  الذي نظمته مبادرة المرأة في القانون  المنعقد في جامعة فيينا بالنمسا .
 
واشارت السفيرة  في كلمتها  الي ان النساء تجد أنفسهن، في مواقف أكثرضعفا و هشاشة في المناطق التي تمر بها  صراعات ونزوح وهجرة ، وكثيرا ما نسمع عن استخدام الاغتصاب كأداة من أدوات الحرب والاعتداءالجنسي على المهاجرات  ، فهل هؤلاء النساء لديهن نظام عدالة للوصول إليه؟وإذا كان موجودا فهل يعرفون حقوقهم؟ هل سيكون لديهم الشجاعة للذهاب والإبلاغ عن المعتدين عليهم؟ ألا يخافون من الانتقام؟ وماذا عن مجتمعاتهم،هل سيقبلونهن مرة أخرى؟وماذا عن طالبات اللجوء اللاتي ليس لديهن إمكانية الوصول إلى العدالة في الدول المستقبلة وتم انتهاك حقوقهن القائمةعلى مبدأ عدم الإعادة القسرية، ما هي العدالة التي يريدهن  ؟هذا يلخص الكثير مما قد تواجهه النساء المهاجرات في النزاعات، ولن يكون لديهن مايبدو أنه خيار محتمل للوصول إلى العدالة حتي ولو نسبية.

 


واوضحت نجم اننا لا نتحدث فقط عن المهاجرين غير الشرعيين، بل حتى العاملات المهاجرات النظاميات يواجهن التمييز وعدم اللجوء إلى العدالة ،فقدلاحظت اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، بإن وصول النساءالعاملات إلى العدالة محدود، لأنهن لسنا مؤهلات دائمًا للحصول على مساعدة قانونية مجانية، وفي بعض البلدان، قد يفقدن وظائفهن بسبب الإبلاغ عن التحرش أو سوء المعاملة ، و من المتصور أن هؤلاء النساء يأتين أيضًا من حالات مناطق  الصراع والتوتر السياسي ، والتي يفتقرن فيها إلى الحماية الدبلوماسية أيضا من دولهن أو لا يملكن ترف العودة إلى ديارهن.


وعقبت نجم متسألة في هذا السياق  كيف يمكننا ضمان العدالة الفعالة للنساء في المواقف والظروف الضعيفة مثل المهاجرات والنازحين داخليًا وطالبي اللجوء وأولئك الذين يعيشون في مناطق النزاع.
 
وأشارت السفيرة في هذا الصدد الى ان ضمان الوصول الفعال إلى العدالة للنساء في الحالات الضعيفة، يجب أن يعتمد على عناصر أساسية من الاعتراف المتساوي أمام القانون والإنصاف أمام المحاكم والنهج الفردي في التعامل مع الموضوع الى جانب التشريعات والنظام الوطني .

 

وأوضحت ان الحقوق في النظام الأفريقي، محمية بموجب المادتين 3 و 7 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ، وكذلك الحق في محاكمة عادلة ، و تنص المادة 8 من بروتوكول هذا الميثاق بشأن حقوق المرأة في أفريقيا، والتي بموجبها يجب على الدول الأطراف ضمان حصول المرأة بشكل فعال على الخدمات القضائية والقانونية، بما في ذلك المساعدة القانونية، ويجب أن تدعم المبادرات الموجهة في تمكين المرأة من الوصول إلى الخدمات القانونية،بما في ذلك المساعدة القانونية.

 

ومع ذلك، فإن بعض القوانين الوطنية لا تمنح الأهلية القانونية أمام المحاكم لتشمل المهاجرين أو طالبي اللجوء الذين هم في أوضاع غير نظامية ، ومن العوائق الأخرى التي تعوق هذا الحق اشتراط المستندات اللازمة لبدء الإجراءات القضائية، وصعوبة تقديم الأدلة في الإجراءات.


ووفقاً للميثاق الأفريقي ، ينبغي أن يتمتع كل فرد بهذه الحقوق دون أي تمييز "من أي نوع"، بما في ذلك المهاجرين أو طالبي اللجوء، وقد ذكرت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب أن الدول "يقع عليها واجب ضمان إتاحة الوصول إلى الهيئات القضائية لكل شخص داخل أراضيها وولايتها القضائية، دون تمييز من أي نوع".

 

 كما أكدت  محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان على أهمية توفير سبل الانتصاف الكافية والفعالة والعادلة والمنصفة ، و أن الوصول إلى العدالة، بما في ذلك الحق في محاكمة عادلة، يجب أن يُمنح بالتساوي ودون تمييز لجميع الأشخاص، بغض النظر عن وضعهم كمهاجرين، بما يتماشى مع الطبيعة الأساسية لهذا الحق.

 

وحددت المحكمة أن الحق في الحماية القضائية ينتهك عندما يكون المهاجر غير قادر على ممارسة هذا الحق بسبب الخوف من الترحيل ، ولذلك فمن الضروري أن تعتمد الدول تدابير حواجز بين السلطات القضائية وسلطات مراقبة الهجرة لمعالجة مخاوف المهاجرين وتشجيع وتسهيل الوصول إلى حقوقهم.


وفي النظام الأوروبي لحقوق الإنسان، وبموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، تنص المادة 13 فيها على أن كل شخص تنتهك حقوقه وحرياته يجب أن يتاح له سبيل انتصاف فعال أمام سلطة وطنية ، وفقًا لما أشارت له المادة 6 (1) من الاتفاقية المذكورة ، وأنه يحق لكل شخص الحصول على محاكمة عادلة  في غضون فترة زمنية معقولة أمام محكمة مستقلة ومحايدة منشأة بموجب القانون".


ونوهت نجم انه في هذا الصدد، أشارت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى أن الفشل في ضمان توفير محاكمة عادلة المنصوص عليها في المادة 6 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان يمكن أن يصل إلى حد "إنكار صارخ للعدالة".

 

وفي سياق الهجرة، أشارت المحكمة ذاتها أيضًا إلى أن الحق في الحصول على سبيل انتصاف فعال يشمل الحصول على سبيل انتصاف على المستوى الوطني للتعامل مع أي "شكوى يمكن الدفاع عنها" بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، وعلى الرغم من أن حقوق المهاجرين قد تم الاعتراف بها رسميًا في الأطر المعيارية الدولية والإقليمية والعديد من الأطر المعيارية الوطنية في جميع أنحاء العالم، فمن المحزن أن نلاحظ، في الممارسة العملية، أن النساء المهاجرات اللاتي يقعن ضحايا للانتهاكات ما زلنا يواجهن عقبات في التماس سبل الانصاف ، وتشمل العقبات عدم وجود الوثائق المناسبة،والمخاوف من الترحيل أو الاعتقال ، وينبغي أن يمتد هذا التيسير للوصول إلى العدالة دون خوف من العواقب السلبية، وفقا للقواعد والمعايير الدولية، في القوانين الوطنية ليشمل الجميع،بما في ذلك النساء المهاجرات وطالبات اللجوء، بغض النظر عن وضعهن القانوني ، ولزيادة ضمان المساواة أمام القانون وأمام المحاكم، يجب أن تتاح للنساء المهاجرات فرصة معقولة لعرض قضاياهن، وينبغي للأنظمة القضائية أن تأخذ في الاعتبار نقاط ضعفهن الظرفية، بما في ذلك العقبات المالية.

 

 على سبيل المثال، عن طريق التنازل عن رسوم المحكمة المرتفعة وتوفير الحماية لهن بالمساعدة القانونية ،وبالإضافة ، إلي انه يجب إعلام المهاجرات المحتجزات بحقهن في الحصول على المساعدة القنصلية والمشورة القانونية بنفس الطريقة مثل المواطنين.


فوصول النساء ضحايا العنف الجنسي  إلى العدالة، وفقًا لاتفاقية البلدان  الأمريكية لمنع العنف ضد المرأة والمعاقبة عليه والقضاء عليه (اتفاقية بيليم دوبارا)، التي تنص يجب على الدول إقامة العدل ،والإجراءات القانونية الفعالة وضمان الوصول الفعال إلى هذه الإجراءات (المادة 7) .

 

وقد حددت محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان التأخير غير المبرر في التحقيقات وأوجه القصور القضائي فيما يتعلق بقضايا العنف القائم على نوع الجنس باعتبارها عقبات أمام الوصول إلى العدالة ، وتواجه النساء المهاجرات وطالبات اللجوء عقبات مماثلة، نظرا للطبيعة المطولة لإجراءات الهجرة الإدارية والعنف القائم على نوع الجنس الذي يتعرضن له في بلدان المنشأ والعبور والمقصد ، وكثيراً ما يفضل ضحايا الاتجار بالبشر المضي قدماً بدلاً من التماس العدالة لتجنب الوصمة الاجتماعية المصاحبة وإمكانية التعرض للصدمة مرة أخرى ، فهن يُنظرن إليهم على أنهم منتهكون للقانون الأخلاقي العرفي للمجتمع بغض النظر عن المسار الذي يختارونه، ولهذا السبب تفضل النساء في كثير من الأحيان التظاهر بعدم حدوث شيء بدلاًمن طلب التعويض .


وفي حالة العمال المهاجرين، عرضت اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم طريقاً للمضي قدماً، وأوصت بأن تقوم الدول بتعيين أمين مظالم للعمال المنزليين لمساعدتهم في الوصول إلى آليات الانتصاف ،وشجعت الدول على اعتماد إجراءات قانونية محددة المدة أوعاجلة لمعالجة الشكاوى المقدمة من العمال المنزليين المهاجرين، وإبرام اتفاقات ثنائية لضمان وصول المهاجرين إلى العدالة في بلد عملهم عند عودتهم إلى بلدهم الأصلي، خاصة عند الإبلاغ عن سوء المعاملة أو المطالبة بالأجور والمزايا غير المدفوعة.
 
وتابعت، دعونا لا ننسى أن العاملين في مجال الإتجار في  الجنس، الذين يتم تجريم مجال عملهم في بعض البلدان بالإضافة إلى الوصمة الاجتماعية التي تلاحقهم  ، يشكلون مجموعة أخرى من النساء المهاجرات اللاتي يواجهن صعوبات خاصة في الوصول إلى العدالة ،وكثيرا ما تُستخدم القوانين والسياسات الرامية إلى مكافحة الاتجار بالأشخاص لتحديد هوية المهاجرين وطالبي اللجوء غير الشرعيين واحتجازهم وترحيلهم دون تقديم المساعدة أوالتعويض لهم.


 واقترحت السفيرة نجم ودعت الي  تقديم نهج مبتكر وفعال لكسر الحواجز قائلة علينا أن ننظر في تأنيث الهجرة لتشمل الوصول إلى العدالة، إلى جانب إضفاء الطابع الإنساني على مراقبة الحدود ، إنها ليست مجردمسألة أمنية، إنها مسألة اجتماعية، وكما ورد في تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، أن نطلب من الدول اعتماد استراتيجيات لضمان وصول المرأة على قدم المساواة إلى آليات العدالة ، واتخاذ التدابير المناسبة لتهيئة بيئات داعمة تشجع النساء على المطالبة بحقوقهن، والإبلاغ عن الجرائم المرتكبة ضدهن، والمشاركة بنشاط في الإجراءات الجنائية ،واتخاذ تدابير فعالة لحماية المرأة من الإيذاء الثانوي في تعاملاتها مع سلطات إنفاذ القانون والسلطات القضائية ، ومراجعة ورصد جميع الإجراءات القضائية للتأكد من أنها لا تميز ضد المرأة بشكل مباشر أو غيرمباشر، والقضاء على أي تمييز ضد المرأة في العقوبات ، وتدريب موظفي نظام العدالة وتوعيتهم فيما يتعلق بحقوق الإنسان للمرأة ومبدأ المساواة.


وفي نهاية كلمتها أكدت السفيرة انه لا يزال أمامنا الكثير لنفعله لحمايةالمرأة وتزويدها بحقوقها الكاملة في الولوج إلى العدالة ، لذلك دعونا نستمرفي المحاولة وسوف ننجح.

 

أدار اللقاء  باولا تافاريس خبيرة قانون في التميز القائم علي النوع و أستاذ مساعدة في قانون النوع الاجتماعي والقانون الدولي والمقارن في كلية الحقوق بجامعة واشنطن الأمريكية.

IMG-20240915-WA0110
IMG-20240915-WA0111
IMG-20240915-WA0113
IMG-20240915-WA0114
IMG-20240915-WA0117
IMG-20240915-WA0106

كشفت نتائج دراسة حديثة أُجريت في إستونيا، ونُشرت يوم الخميس الماضي، في المجلة الأكاديمية "Frontiers in Developmental Psychology"، عن تأثير سلبي خطير جديد، ناتج عن استخدتم الآباء لهواتفهم الذكية، بخلاف أنه مجرد "سلوك سيء" من جانبهم.

وخلصت الدراسة، أن التصاق الآباء أمام شاشات هواتفهم يؤدي إلى إعاقة نمو اللغة لدى أطفالهم، وذلك نتيجة عدم تحدثهم معهم.

ووفقا لمسح أُجري على آباء 421 طفلا إستونيا، تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف و4 أعوام، فإن الآباء الذين استخدموا الشاشات أكثر لديهم أطفال يستخدمون الشاشات أكثر، وكان لدى هؤلاء الأطفال قدرة أقل في قواعد ومفردات اللغة.

وأكدت الدراسة في مضمونها، على أن التفاعلات اللفظية مع الآباء، هي إحدى الطرق الحاسمة التي يتعلم بها الأطفال اللغة.

كما توصلت الدراسة إلى أن مشاهدة الأطفال للشاشات مع والديهم، لا تساعدهم على تحسين مهاراتهم اللغوية، وهو الاستنتاج الذي يدعم أبحاثا أخرى، تشير إلى أن الأطفال الأصغر سنا لا يتعلمون جيدا من خلال الشاشات.

وعلى سبيل المثال، فقد أثبتت دراسة أُجريت، في سبتمبرعام 2013، تعلم أطفال تتراوح أعمارهم بين 24 و30 شهرا، أفعالا جديدة، عندما تم تعليمهم إياها من خلال تفاعل مباشر أو حتى من خلال نقاش عبر الفيديو، ولكن ليس من خلال مشاهدة مقطع فيديو.


أخبار متعلقة :