نيوز أونلاين

رياضة : رئيس حماية المستهلك الأسبق يكشف خدعة المحلات فترة الأوكازيونات الموسمية

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - كشف اللواء راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك الأسبق، طرق الخداع والغش التي يقوم بها بعض التجار في الأوكازيونات الموسمية، بهدف زيادة المبيعات، لافتا إلى أن الطرق تكون في التلاعب في السعر الأصلي والتخفيض الذي تم عليه.

وقال رئيس حماية المستهلك الأسبق، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: «كنت اسير في شوارع وسط البلد بالقاهرة، فترة توليتي جهاز حماية المستهلك، وقمت بتفقد عدد من المحلات واكتشفت أنهم يقومون بعمل تخفيضات تصل إلى النصف فمثلا قطعة ملابس مكتوب عليه السعر قبل التخفيض 500 جنيه وبعد التخفيض 250 جنيه، وهذا الأمر مريب في حد ذاته».

وتابع: «تواصلت سريعا مع ادارة التحريات في الجهاز ولديهم ضبطية قضائية وطلبت منهم فورا القدوم إلى وسط البلد لمتابعة الأمر ليكشف في النهاية أن الأمر عملية خداع، حيث أن السعر الاصلى ليس 500 جنيه بل هو أقل بكثير، ويتم خداع المواطن ليشترى ويشعر أنه حصل على تخفيض كبير، وهذا من الطبيعة عند كثيرا من الناس هي حب الشراء من التخفيضات».

وأضاف: «الضبط الحقيقى للأسعار يكون من خلال الإعلان عن الأسعار، حتى لو سلعة سعرها 2 جنيه نعلن عن سعرها».

 


أفاد باحثون من جامعة فلندرز في أستراليا بأن التعرض إلى الضوء في الليل يؤدي إلى خلل في الساعات البيولوجية للجسم، ما يؤثر بشكل مباشر على عملية التمثيل الغذائي ويزيد من خطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استندت هذه الدراسة إلى تحليل أرقام من البنك الحيوي البريطاني، وهي قاعدة بيانات بحثية مذهلة تحتوي على معلومات من أكثر من نصف مليون شخص.

وأطلقت الحكومة البريطانية مشروع قاعدة البيانات في عام 2006، وهو مشروع مستمر يجمع البيانات الصحية من خلال استبيانات مفصلة وتقييمات بدنية، بالإضافة إلى عينات الدم والبول، ويستخدم الباحثون كل هذا لمعرفة المزيد عن المرض ومحفزاته.

 

وبحث فريق فليندرز بيانات 84 ألف مشارك، جرى تزويدهم جميعا بأجهزة مراقبة لتقييم كمية الضوء التي تعرضوا لها في الليل على مدار أسبوع، وقارن الباحثون البيانات بأخرى عن أولئك الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني على مدى السنوات الثماني التالية.

وكانت النتائج مذهلة: تم تشخيص إصابة ما يقرب من 2000 شخص بمرض السكري خلال فترة الدراسة - وكان أولئك الذين تعرضوا لمزيد من الضوء في الليل معرضين لخطر أكبر: كان الأشخاص المعرضون لنحو 0-20 في المائة من الضوء أكثر من المشارك العادي معرضين لخطر الإصابة بالنوع الثاني بنسبة 29 في المائة أكثر من أولئك الذين كانت مستويات الضوء الليلي لديهم أقل من المتوسط.

 

وكان أولئك الذين تعرضوا للضوء بنسبة 20-40 في المائة أكثر عرضة للخطر بنسبة 39 في المائة؛ وأولئك الذين تعرضوا للضوء بنسبة 40-50 في المائة أكثر عرضة للخطر بنسبة 53 في المائة.

 

كانت هذه بالطبع دراسة مراقبة - وليست المعيار الذهبي في الإثبات، أي تجربة سريرية عشوائية - لذا فإن النتائج أعطتنا ارتباطًا ولكن ليس بالضرورة رابطًا سببيًا.

 

ويعتبر التعرض الفعلي للضوء كان العامل المسبب، كلما زادت كمية الضوء، زادت حالات الإصابة بمرض السكري. ولكن الأهم من ذلك أن هناك تفسيرا بيولوجيا: فنحن نعلم الآن أن الضوء في الليل يعطل نومنا وساعتنا البيولوجية ــ الساعة الداخلية التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ.

 

ويحمل هذا الخلل عواقب وخيمة في طياته فهو قد يضعف حساسية الأنسولين، أو استجابة خلايانا للأنسولين، وهذا الهرمون هو الذي ينقل السكر من الدم إلى الخلايا، وبما أن خلايانا تصبح أقل حساسية، فإن مستويات الجلوكوز في الدم تصبح أعلى وينتج الجسم المزيد من الأنسولين.

 

وتحول هذه العملية الجلوكوز الزائد إلى دهون ولكن مع مرور الوقت، تطول العملية إلى الحد الذي تظل فيه مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


شهد اللواء طارق حامد الشاذلي محافظ السويس، أمس الثلاثاء، إطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بمحافظة السويس، بمشاركة عدد من المديريات والإدارات بالمحافظة.

 يأتي هذا بالتزامن مع انطلاق المبادرة من العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وانطلاقها بجميع محافظات الجمهورية.

 جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم أمام ديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور عبد الله رمضان نائب المحافظ، والمهندس احمد الإسكندراني سكرتير عام المحافظة، وأحمد وزيري السكرتير العام المساعد، ورؤساء الاحياء و مديري المديريات، والجهات المعنية بالمحافظة، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، والشباب، والمرأة.

ومن فعاليات المبادرة اليوم قام المحافظ بزيارة الي مسجد حمزة بن عبدالمطلب بحي فيصل لحضور فعاليات للاطفال وتحفيظ القران وتواشيح وابتهالات دينية لعدد من الأطفال وتم التاكيد علي اهمية بناء الانسان والتحلي بالأخلاق الحميدة والقيم في مجتمعنا.

كما تفقد محافظ السويس كنيسة مار جرجس لمتابعة الانشطة التي تقام بها ومن أهمها عيادات المحبة الطبية التخصصية التي تقدم خدمة للمجتمع السويسي بأسعار رمزية في عدد من التخصصات الطبية، بالإضافة إلى تفقد مركز مار جرجس التعليمي الذي يقدم خدمة تعليمية للمواطنين.

محافظ السويس يتفقد فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بأحياء المحافظة 

وتفقد المحافظ فعاليات مديرية وقصر ثقافة السويس الذي اقام عدد من الأنشطة كمعرض للكتاب وعروض فنية بحديقة التعاونيات بحي فيصل، وكذلك تابع المحافظ نشاط ومعرض الاسر المنتجة من مديرية التضامن الاجتماعي والجمعيات الاهلية.

وثمن محافظ السويس المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، مؤكدا على توفير كافة الإمكانيات لتحقيق أهداف المبادرة، نحو بناء مجتمع متكامل، وتحسين حياة المواطن من خدمات عامة ، تستهدف كافة الفئات العمرية.

وأضاف "الشاذلي" أن المبادرة ترتكز على بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة التي تجري علي أرض المحافظة.

وتتضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان عدة محاور رئيسية، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية. 


أطلق مؤدي المهرجانات أحمد بحر الشهير بـ كزبرة، أجدد أعماله الغنائية بعنوان “أرانب”، عبر موقع الفيديوهات الأشهر عالميًا يوتيوب .

بعد النجاح الذي حققه كزبرة في  فيلم الحريفة  ، بدأ ضمن الأبطال تصوير أحداث الجزء الثاني تحت اسم «الريمونتادا»، والمقرر أن يطرح خلال الفترة المقبلة بجميع دور العرض السينمائي .

 

أعلن الفنان نور النبوي، بدء تصوير الجزء الثاني من فيلم  الحريفة والذي يطلق باسم «الريمونتادا»، ويضم مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة الجديدة.

 

أبطال فيلم الحريفة:

فيلم "الحريفة"، بطولة نور النبوي، نور إيهاب، سليم الترك، أحمد غزي، خالد الذهبي، وآخرين، إضافة لعدد من ضيوف الشرف، من بينهم شريف دسوقي، وبيومي فؤاد، ميدو، إخراج رؤوف السيد، وتأليف إياد صالح، إنتاج طارق الجنايني.

 

فيلم الحريفة

قصة فيلم الحريفة:

تدور قصة فيلم "الحريفة" حول "ماجد"، لاعب كرة القدم، الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب، ومعًا يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة.

 

 

كانت آخر أعمال كزبرة التلفزيونية، مسلسل كوبرا أمام النجم محمد إمام، والذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي وحقق نجاحًا ضخما وقتها .

 

تدور أحداث مسلسل كوبرا في إطار 15 حلقة، ولم تكشف الشركة المنتجة وقت عرضه في النصف الأول من الشهر الكريم، أم الثاني، العمل من تأليف أحمد أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق.

 

 

يشارك في بطولة مسلسل "كوبرا" مجدى كامل، محمد ثروت، أحمد فتحي، محمود عبد المغنى، محمود البزاوى، أحمد عبد الحميد، أيمن عزب، صفاء الطوخى، دنيا ماهر، الحان المهدى، منة فضالى، معتز هشام، علاء مرسي، هشام إسماعيل، محسن منصور، وعدد من ضيوف الشرف، والمسلسل تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق،


جرى تداول أسعار الذهب، أمس الثلاثاء، قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق وذلك قبل الإطلاق المتوقع لدورة من التيسير النقدي في الولايات المتحدة (خفض أسعار الفائدة).

وبحلول الساعة 15:10 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة للمعدن الأصفر عند 2605.20 دولار للأونصة، بعد أن كانت قد سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2616.1 دولار للأونصة.

وينصب تركيز الأسواق على اجتماع السياسة النقدية الذي يعقده مجلس الاحتياطي الفيدرالي على مدار يومين وينتهي غدا الأربعاء، وسط توقعات أن يقوم المنظم الأمريكي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.


  عقد الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، إجتماعا ضم مسؤولي الصيدلة والتموين الدوائي والتفتيش الصيدلي ومسؤولي الشؤون المالية والإدارية بالمديرية. 

  وخلال الإجتماع أكد الدكتور محمد يوسف،  على ضرورة توفير الأدوية والمستلزمات بوحدات الرعاية الأساسية وتسهيل عملية صرف وتوفير الأدوية للوحدات من خلال  إدارة الصيدلة  وتوفير الأصناف الخاصة بالعلاج الإقتصادي داخل الوحدات الصحية موجها باستمرار متابعه التفتيش الصيدلي للنواقص داخل الوحدات الصحية والحصر الدوري النواقص .

كذلك مناقشة توفير جميع احتياجات المستشفيات وتنسيقها ماليا لتغطية كافة النواقص من الأدوية والمستلزمات. 

وشدد  على ضرورة توفير المستلزمات والادويه الخاصه لعيادات الأسنان للوحدات الصحيه والمستشفيات من أجل رفع المعاناه عن المواطن القنائي وتسهيل الحصول على الخدمه الصحية.

 وأكد علي توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان والدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بضرورة توفير الأدوية والمستلزمات بكافة المنافذ الصحية بالمحافظة.   

من ناحية أخر ، التقي الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، وفد من مؤسسة النداء وشركة v.n.v، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين مؤسسة النداء وشركة v.n.v لزراعة مليون شجرة بمحافظة قنا للحد من الانبعاثات الكربونية، ومقاومة التغيرات المناخية.   

جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتورة نجلاء باخوم مدير مؤسسة النداء بقنا عضو مجلس النواب، والدكتور علي ماهر نائب مدير برنامج التنمية الزراعية بمؤسسة النداء، والمهندس عمر النمر مدير عام شركة ( v.n.v) ، و ليلي سعيد مدير العلاقات العامة بالشركة، والمهندسة ريهام أنور مدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة . 

 ومن جانبه قال محافظ قنا، إن المبادرة الرئاسية زراعه "100 مليون شجرة" تهدف إلي زيادة الرقعة الخضراء ونشر الوعى الصحى من أجل بيئة نظيفة، مشيراً إلى أن المحافظة تستعد لزراعة مليون شجرة مثمرة، وخشبية علي مستوي المحافظة . 

 ووجه عبد الحليم، بوضع خطة للتشجير مع ضرورة عقد دورات تدريبية للمزارعين تتضمن كيفية الإهتمام بالاشجار وعنايتها، مشددا علي ضرورة التعاون مع الجهات المعنية لمعرفة الأماكن التي تحتاج إلى زراعة الاشجار ، بالمراكز والمدن والقرى، لافتا أن المبادرة تأتى فى ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030.


أكد الناقد الرياضي بليغ أبوعايد، أنه لا يجوز تغيير لوائح كأس مصر مطلقًا بشأن اعتذار النادي الأهلي عن عدم اكمال النسخة السابقة، مبديا استيائه من تصريحات ثروت سويلم عضو رابطة الأندية وممثل اتحاد الكرة داخل الرابطة.

وقال أبوعايد في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة Etc: "يجب احترام اللوائح والقوانين قبل انطلاقة الموسم الجديد، وأنا مؤيد لنظام دوري استثنائي من اجل انهاء المسابقة مبكرًا، وعدم تكرار سيناريوهات المواسم السابقة".

وأضاف: "لابد من اقامة موسم استثنائي لبطولة الدوري المصري الممتاز، من اجل مصلحة الكرة المصرية".

وأكمل: "الاعلام قام بتحويل قضية أحمد فتوح وأهل المتوفي إلى دفع "الدية"، وهو ما جعل أسرة المتوفي تعيش في حالة نفسية سيئة، خصوصا أن الجميع بدأ يتحدث عن الدية".

وزاد: "فتوح لم يتحدث مع الاعلام مطلقا وعقد جلسة مع عبدالواحد السيد وزملائه مع الفريق شيكابالا وعدد من لاعبي الفريق".

وأشار إلى محمود بنتايك يحتاج للتأهيل اولا قبل الظهور مع الزمالك ولازال يحتاج لعمل فني وبدني قبل اللعب اساسيا".

وأكمل: "استئناف منظمة الوادا ضد رمضان صبحي أمر عادي وكل القضايا يحدث فيها هذا الأمر، واللاعب لن يتم ايقافه حتى اصدار حكم الكاس، وقرار المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات كان خاطئا بشأن ايقاف اللاعب".

وأتم: "رمضان صبحي لن يتم ايقافه مرة آخرى، وأعتقد أن الاستئناف مجرد اجراء شكلي فقط".


اعتلى نجم منتخب انجلترا و نادي بايرن ميونخ الألماني هاري كين صدارة هدافي الاعبين الإنجليز في تاريخ بطولات الاندية الأوربية بعدما نجح في تسجيل أربعة اهداف في الفوز الكبير لنادي بايرن ميونخ الألماني في الفوز الكبير للفريق البافاري على حساب دينامو زغرب الكرواتي بتسعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب اليانز ارينا بمدينة ميونخ .

وبالاربعة اهداف التي سجلها هاري كين في شباك دينامو زغرب رفع رصيد أهدافه في بطولة دوري أبطال أوربا إلى ٣٣ هدف بقميص توتنهام الأنجليزي و قميص بايرن ميونخ الألماني ليتفوق على النجم الأنجليزي السابق واين روني الذي سجل ٣٠ هدف كلهم بقميص مانشيستر يونايتد .

 هاري كين ايضا اصبح اول لاعب في تاريخ دوري أبطال أوربا يسجل هاتريك من ثلاثة ركلات جزاء ويعد هذه هي المرة الثانية التي يسجل هاري كين هاتريك في دوري أبطال أوربا بعد الهاتريك الذي سجله مع توتنهام هوتسبير في مرمى أبويل نيقوسيا عام ٢٠١٧ . 

ترتيب الهدافين الأنجليز في البطولات الأوربية: 

الاول : هاري كين ٣٣ هدف 

الثاني : واين روني ٣٠ هدف 

الثالث : رحيم سترلينج ٢٧ هدف 

الرابع : بول سكولز ٢٤ هدف 

الخامس : فرانك لامبارد ٢٣ هدف 

السادس : ستيفن جيرارد ٢١ هدف 

السابع : أندرو كول ١٨ هدف 

الثامن: ديفيد بيكهام ١٧ هدف 

التاسع : فيل فودين ١٥ هدف 


تحدث علاء كمال لاعب الزمالك السابق عن رؤيته الفنية لمباراة الزمالك والشرطة الكيني المقبلة، والمطلوب من الفريق من أجل حسم التأهل لدوري المجموعات من مسابقة كأس الكونفدرالية الأفريقية، بجانب الاستعدادات لمباراة السوبر الأفريقي أمام النادي الأهلي.

وقال علاء كمال في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" على شاشة قناة الزمالك مع محمد أبو العلا: "الزمالك يستطيع حسم التأهل لدوري المجموعات في بطولة الكونفدرالية، ويجب أن يبحث عن هدف مبكر في مباراة العودة".

وأضاف: "أكثر ما أعجبني في مباراة الذهاب كان اصرار الزمالك على الفوز، وأداء الزمالك تأثر بسبب أن المباراة في بداية الموسم.. يجب أن يعتمد الزمالك على الكرة السريعة والهجومية في مباراة الشرطة الكيني قبل مباراة السوبر الأفريقي".
وعن مباراة السوبر الأفريقي، قال علاء كمال: " الزمالك سيخوض مباراة السوبر الأفريقي بمعنويات مرتفعة، حظوظ الزمالك والأهلي في مباراة السوبر متساوية".

وأردف: "لو نجح الزمالك في التتويج بالسوبر الأفريقي سيصنع الفارق في الموسم بأكمله، والصفقات الجديدة ستقدم الدعم الفني للزمالك بشكل كبير".

وتابع: "فترة الراحة للفريقين لم تكن كبيرة لذلك سيكون هناك مردود فني قوي في السوبر الأفريقي، صفقات الزمالك مهمة جدًا وستصنع الفارق مع الفريق وننتظر صفقات أخرى".
وأتم : "الأجواء التي ستصاحب مباراة السوبر ستجعل كل لاعب يقدم مستويات مميزة، الصفقات الجديدة ستظهر في السوبر وفق احتياجات جوميز، ومن الوارد أن يكون لمحمد حمدي دور في قيادة الجبهة اليسرى خلال مباراة القمة".


حقق فريق بايرن ميونخ الألماني فوزا ساحقا بتسعة أهداف مقابل هدفين على فريق دينامو زغرب الكرواتي في المباراة  التي جمعت الفريقين على ملعب اليانز ارينا بمدينة ميونخ ضمن مباريات الجولة الاولى لبطولة دوري أبطال أوربا لهذا الموسم بنظامها الجديد مما أعاد للاذهان النتائج الكاسح التي حققتها الاندية في المسابقة من انطلاقها بنظامها الجديد منذ عام ١٩٩٢. 

وفيما يلي نستعرض اكبر النتائج في بطولة دوري أبطال أوربا منذ عام ١٩٩٢ : 

٦ نوفمبر ٢٠٠٧  ليفربول - بيشكتاش : ٨ / ٠ 

٨ ديسمبر ٢٠١٥  ريال مدريد - مالمو : ٨ / ٠ 

١٠ ديسمبر ٢٠٠٣ يوفنتوس - اوليمبياكوس : ٧ / ٠ 

٢٣ اكتوبر ٢٠٠٧  أرسنال - سلافيا براج : ٧ / ٠ 

٣ نوفمبر ٢٠١٠   زيلينا - مارسيليا : ٠ / ٧ 

 ٢٣ نوفمبر ٢٠١١  فالنسيا - جنك : ٧ / ٠ 

١٣ مارس ٢٠١٢  بايرن ميونخ - بازل: ٧ / ٠ 

٢١ اكتوبر ٢٠١٤  شاختار دونستيك - باتي بوريسوف : ٧ / ٠ 

١١ مارس ٢٠١٥  بايرن ميونخ - شاختار دونيستيك : ٧ / ٠ 

١٣ ديسمبر ٢٠١٦  برشلونة - سيلتيك : ٧ / ٠ 

١٧ اكتوبر ٢٠١٧  ليفربول - ماريبور : ٧ / ٠ 

 ٦ ديسمبر ٢٠١٧ ليفربول - سبارتاك موسكو : ٧ / ٠ 

١٢ مارس ٢٠١٧ مانشيستر سيتي - شالكة : ٧ / ٠ 

١٤ مارس ٢٠٢٣ مانشيستر سيتي- لييبزيج : ٧ / ٠ 

١٧ سبتمبر ٢٠٢٤ بايرن ميونخ - دينامو زغرب : ٩ / ٢ .


حطم نجم نادي بايرن ميونخ ومنتخب ألمانيا توماس مولر خلال مباراة بايرن ميونخ امام دينامو زغرب الكرواتي الرقم القياسي لأكثر الاعبين ارتداءا لفانلة نادي واحد في دوري أبطال أوربا ليكسر الرقم القياسي الحالي الذي كان يمتلكه نجم برشلونة السابق تشافي هيرنانديز .

وكان توماس مولر قد شارك كبديل في مباراة بايرن ميونخ مع دينامو زغرب والتي انتهت بفوز الفريق البافاري بتسعة أهداف مقابل هدفين لتكون هذه المباراة هي المباراة رقم ١٥٢ التي يشارك فيها توماس مولر مع بايرن ميونخ في دوري أبطال أوربا ليتفوق على تشافي هيرنانديز الذي كان يمتلك ١٥١ مباراة في دوري الأبطال مع نادي برشلونة الأسباني. 

 اكثر الاعبين مشاركة في دوري أبطال أوربا بفانلة نادي واحد : 

الاول : توماس مولر مع بايرن ميونخ ١٥٢ مباراة 

الثاني : تشافي هيرنانديز مع برشلونة ١٥١ مباراة 

الثالث : ايكر كاسياس مع ريال مدريد ١٥٠ مباراة 

الرابع : ليونيل ميسي مع برشلونة ١٤٩ مباراة 

الخامس : ريان جيجز مع مانشيستر يونايتد ١٤١ مباراة .

السادس: كريم بنزيمة مع ريال مدريد ١٣٣ مباراة.

السابع : راؤول مع ريال مدريد ١٣٠ مباراة 

الثامن : اندرياس انيستا مع برشلونة ١٣٠ مباراة 

التاسع : سيرجيو بوسيكيتس مع برشلونة ١٢٩ مباراة 

العاشر : سيرجيو راموس مع ريال مدريد ١٢٩ مباراة .


أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أن الولايات المتحدة اطلعت على خطة الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي لتسوية النزاع في أوكرانيا.

وقالت توماس غرينفيلد خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "اطلعنا على خطة الرئيس زيلينسكي للسلام. ونعتقد أنها تتضمن الاستراتيجية والخطة التي قد تنجح".

وتابعت: "وعلينا أن نفكر كيف يمكننا تفعيلها من خلال التعامل مع جميع الدول ورؤساء الدول والحكومات الذين سيكونون هنا في نيويورك".

وأعربت المندوبة الأمريكية عن أملها في "تحقيق التقدم على هذا الاتجاه".

وكان الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي قد أعلن للصحفيين في وقت سابق أن لديه "خطة لانتصار أوكرانيا"، تتضمن "إجبار روسيا على إنهاء الحرب بطرق دبلوماسية".

ولم يتم الكشف عن تفاصيل "الخطة" المذكورة.


انتقد محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" فكرة إقامة بطولة الدوري الممتاز في الموسم المقبل بنظام المجموعتين قرار غير صائب على الإطلاق.


وقال محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق:" من وجهة نظري أن إقامة مسابقة الدوري الممتاز في الموسم المقبل بنظام المجموعتين أمر غير متكافئ تماماً ويجب إعادة النظر في هذا الأمر سريعاً ".

وتابع:"يجب تطبيق العدالة بين الجميع في بطولة الدوري الممتاز في الموسم المقبل من أجل المنافسة وتطوير الكرة المصرية في الفترة المقبلة ".

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة مواجهة من العيار الثقيل، والتي تجمع الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي.


شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية تدشين مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسي ( بداية جديدة لبناء الانسان)، من أمام ديوان عام محافظة، بعد إعلان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تدشينها بجميع المحافظات من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وسيتم العمل بالمبادرة اعتبارا من اليوم  وتستمر لمدة 100 يوم فى جميع محافظات مصر .

بداية جديدة لبناء الإنسان 


جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ ، واللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة ، والدكتور عماد عبدالله السكرتير المساعد ، والعميد أ.ح الهيثم عواد المستشار العسكري للمحافظة ، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ ، وأعضاء الجهاز التنفيذي للمحافظة وممثلي كافة الوزارات والهيئات والشركات المعنيه .


وقال اللواء مرزوق ، بإسم شعب الدقهليه أبعث برسالة شكر وتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح  السيسي رئيس الجمهورية لإطلاقه هذه المبادرة التي تأتي من أجل بناء الإنسان والمواطن المصري .


وأشار المحافظ، الي أن مبادرة  رئيس الجمهورية تهدف إلي الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف المحافظات ، وعلى رأسها الوزارات المعنية مثل ( التربية والتعليم والصحة والأوقاف والكنيسة والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان وغيرها ) لتحقيق مستهدفات المبادرة ، بحيث يشعر المواطن بالمردود الايجابي خلال فترة وجيزة .

 


كما أشار اللواء مرزوق، إلي أن المبادرة ترتكز أيضاً علي بناء الوعي وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديهم قيم الانتماء للوطن والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة وإلى جانب اهتمام المبادرة بالأسرة المصرية عبر برنامج متكامل .


وأوضح  المحافظ، بأن المبادرة تضمن عدة محاور رئيسية مثل تعزيز الأمن القومي وبناء الإنسان المصري وتطوير الاقتصاد ليكون تنافسي وتحقيق الاستقرار السياسي. 


كما أوضح اللواء مرزوق  بأن المبادرة تركز علي تحسين النظام الصحي وتوفير تعليم أفضل وتأمين فرص عمل لائقه وتعزيز الحماية الاجتماعية ، من خلال تطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم ، وإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية ، ودعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية ، وتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما ، وخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.


وأيضاً أوضح  المحافظ، بأن هناك عدد من الأهداف المنشودة من أجل تحقيق أقصي استفادة ورضاء المواطن المصري وهذه الأهداف هي : 
1- تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.
2- توفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي.
3- تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات.
4- تقديم خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية.
5- تحقيق عدالة توزيع وكفاءة تقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة.
6- الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن ويشعر بها سريعًا.
7- تعزيز المهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية.
8- تعزيز دور القطاعين العام والخاص . والمجتمع المدني في تقديم الخدمات.
9- خلق أجيال صحيحة رياضية تتمتع بالثقافة وتحافظ على القيم والأخلاق والمبادئ بدعم الأزهر والكنيسة والأوقاف.
10- خلق أجيال قادرة على الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة 
11- تطوير البنية التشريعية وتحديثها وضمان الحماية الاجتماعية وتطوير المجتمع المحلي.
وايضا قال اللواء " مرزوق " إن المبادرة سيتم تنفيذها من خلال عدة برامج تضم كافة الفئات العمرية المختلفة وهي كالآتي: - 
1- برامج الاطفال ( من سن يوم حتي 6 أعوام ) ويتضمن البرنامج الخاص بهذه الفئة تعزيز الصحة والحد من وفيات الأطفال وذلك من خلال برامج مخصصة لتحسين الرعاية الصحية المبكرة.
2- برامج للفئة العمرية ( من سن  6 أعوام حتي 18 عامًا ) ، تركز على تحسين المهارات وزيادة كفاءة سوق العمل ويشمل مبادرات لتدريب الشباب وتنمية مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
3- برامج للكبار ( من سن 18 عام حتي سن 65 عامًا)، وتشمل هذه البرامج التدريب والتأهيل لسوق العمل .
4- برامج لدعم كبار السن والمشاركة المجتمعية في إطار الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصلية . 


أكد أحمد عيد عبدالملك نجم الكرة المصرية السابق، أن النظام الاستثنائي لبطولة الدوري المصري له العديد من المساوئ، وهناك عدم تكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن هناك أندية ليست متضررة من النظام العادي للدوري، ولو تم ضغط المنافسات سوف يتم الانتهاء من البطولة في يونيو.

وقال عبدالملك في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة Etc: "النظام الاستثنائي سوف يحرم الأندية من ميزة تكافؤ الفرص وخوض المباريات على ملاعبها خصوصا الفرق الجماهيرية، كما أن بعض الفرق حال ضمان البقاء في الدوري لن تلعب بنفس القوة في بعض المباريات".

وأضاف: "لمصلحة النادي الذي أتولى تدريبه غزل المحلة، فأن الدوري المصري الأفضل أن يقام بنظامه الطبيعي".

وواصل: "احمد فتوح كان بعيد عن الملعب واجواء كرة القدم، وبالتأكيد كان يرغب في التواجد مع زملائه بعدما عاش فترة صعبة، وما حدث له اكبر درس للاعب ولأي عنصر آخر أخطأ، اتمنى ان يتعلم من الدرس جيدا، وهو لديه شغف للتواجد مع الزمالك مستقبلا".

وأكمل: "ليس لدي معلومة بشأن عدم قناعة جوميز بالظهير المغربي بنتايك، ومن الأفضل في اللقاء القادم وجود أحمد محمود مع الدفع بـ محمد شحاتة بجوار دونجا".

وختم: "لا اتوقع مشاركة مصطفى شوبير بشكل أساسي أمام جورماهيا، طالما الشناوي سيخوض لقاء كأس السوبر الإفريقي فمن الافضل ان يلعب أيضا، في لقاء الاياب، والأفضل أن يتواجد في المباراة".


اعلنت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، فى بيان لها، عن قطع المياه عن مدينة ، اليوم الاربعاء، لمدة 10 ساعات.

 

 وتضمن بيان الشركة مياه الشرب،  انه "ايماءا إلى أعمال ربط خطوط داخل محطة مياه قحافه الجديدة بمدينة، وربط الخط ٧١٠مم مع المحطة الجاري إنشائها مما يستلزم قطع المياه لمدة ١٠ساعات لنهو الأعمال اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر  حتى الساعة الثامنة صباح   الخميس  19 سبتمبر وا المناطق المتأثرة بقطع المياة مدينة الفيوم بالكامل.

 

قامت إدارة التوعية فى شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتنفيذ ندوة لتعريف  بمبادرة بداية وأثرها على الإنسان المصرى بجانب تنفيذ ورشة عمل لتعليم السيدات مبادئ أعمال السباكه وذلك داخل مقر جمعية تنمية المجتمع بقرية العزب مركز الفيوم.

 

 وذلك  تزامناً مع إعطاء إشارة البدء بانطلاق المبادرة الرئاسية والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بداية للتنمية البشرية والتى تهدف لبناء الإنسان المصرى وبناء على توجيهات وتعليمات المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم.

ندوات توعية

من جهه  اخرى أكد المهندس محمد عبدالجليل رئيس الشركة، أن إنطلاق مثل هذه المبادرات الرئاسية وتنفيذها تترك أثرا طيبا وعملا واقعيا على الأرض وتلقى دعما وقبولا ويستفيد منها جموع المواطنين فى كل مكان وذلك فى ظل تكاتف كافة الجهود  التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والعمل الأهلى هدفها تقديم خدمه تليق بالمواطن وتعبر عن طموحاته ورغباته وتلبى احتياجاته لأنها تهتم ببناء الإنسان وتنميته فكريا وثقافيا واجتماعيا ومهنيا.

وأضاف أن الشركه لها دور بارز ومهم فى تنفيذ مثل هذه المبادرات التي تهتم ببناء الإنسان وتوعيته وزيادة معرفته عن كافة أنواع مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الدولة في مجالات مياه الشرب والصرف الصحى وحجم الاستثمارات الضخمه التى توجها الدولة في توفير حياة كريمه وبيئة صحية أمنه وطرق الحفاظ عليها ويتم ذلك من خلال تنفيذ مجموعه من الأنشطة التوعوية وورش تعليم السباكه التى تستهدف فئات المجتمع بالتعاون مع كافة الجهات داخل المحافظة كالمجلس القومى للمرأة وقصر الثقافة ومنظمات المجتمع المدني ومديرية الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والأزهر والكنيسة وهيئة محو الأمية.


يبحث الكثير من المواطنين عن موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء 2024 لتقنين أوضاعهم مع الدولة وتجنب التعرض للغرامات.

وحدد القانون مهلة 6 أشهر لتقديم المواطنين طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقًا لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية.

يذكر أن قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية حدد مدة 6 أشهر لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وفقًا للقانون الجديد، وذلك لأصحاب طلبات التصالح القديمة وفقًا القانون رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته، وللمواطنين الذين لم يتقدموا للتصالح من قبل ولديهم مخالفات بنائية، بدأت تلك المدة من شهر مايو الماضي، ومن المقرر أن تنتهي مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء بداية من شهر نوفمبر 2024 المقبل.

وفتحت وزارة التنمية المحلية باب تقديم طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بداية من الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، وأوضحت أنه يستمر تقديم الطلبات لمدة 6 أشهر على جميع أنحاء الجمهورية، كما نصت اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد على أنه يجوز مد المدة المُشار إليها والمحددة بـ 6 أشهر لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات، على أن يكون ذلك بقرار من رئيس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء.

كما تستقبل جميع المحافظات على مستوي الجمهورية طلبات التصالح في مخالفات البناء الخاصة بالمواطنين، عن طريق المراكز التكنولوجية، وبوابة خدمات المحليات عبر الإنترنت، وتطبيق تصالح على الهاتف المحمول.

 


استقبل  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ، الدكتور محمد زكي السديمي أستاذ الجغرافيا البشرية بجامعة طنطا وعميد كلية الآداب جامعة طنطا الأسبق ورئيس الجمعية الجغرافية المصرية، زالدكتور محمد السبعاوي عميد كلية الآداب جامعة المنيا،  الدكتور مصطفي البغدادي أستاذ الجغرافيا البشرية جامعة عين شمس، خلال مشاركتهم الملتقى التوظيفي الثانى لبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والذى نظمته كلية الآداب بالجامعة أمس الثلاثاء.

 

بحضور  الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة،  الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب، الدكتور محمد غنيم أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب الأسبق، و تنظيم  الدكتور  شوهدي عبد الحميد الخواجة المدير التنفيذي للبرنامج،  الدكتور  وائل عبد الله سالم رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، منسق البرنامج د. أسماء الشرباصي، منسق المتلقى د. رباب عبد الحكيم إبراهيم.

 

يهدف الملتقي عرض الإنتاج العلمي للمشروعات الطلابية ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ومشاركة سوق العمل، لتحديد أهم النقاط التي يحتاجها الطلاب في عملية التوظيف، ووضع السبل المتاحة لتوظيف الطلاب، وفهم طبيعة سوق العمل الخارجي، وأهم المهارات التي يكتسبها  الطلاب فى سوق العمل.


و قد تم تنظيم الملتقي بمشاركة ١٨ هيئة وشركة مساحية لحضور عرض الطلاب للمشروعات، تضمنت فعاليات الملتقى ١٤ جلسة لعرض الانتاج العلمي فى مجال المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، وعرض الشركات كل ماهو جديد من فرص عمل ف المجال.


وكما تم عقد بروتوكولات بين شركات مساحية وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية لتنمية مهارات الطلاب لمواكبة سوق العمل.  


نظمت إدارة العلاقات العامة برئاسة مركز ومدينة بلبيس، ووحدة السكان بمحافظة الشرقية، بالتعاون مع إدارة الأوقاف ببلبيس؛ ندوة توعوية بعنوان «الجواز مش جهاز غسالة واحدة كفاية»، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

 

وحاضر في الندوة الشيخ أحمد رجب المفتش بإدارة أوقاف بلبيس، وتحدث عن خطورة المغالاة في المهور والجهاز، وأهمية التيسير وبركته في استمرار الزواج.

 

 واستهدفت الندوة الحديث عن مواجهة بعض الظواهر السلبية والموروثات المجتمعية والتي منها تحمل الأهالي أكبر من طاقتهم المادية نظير شراء التجهيزات اللازمة للزواج لأبناءهم وبناتهم.

 

وطالب مُحاضر الندوة الشيخ أحمد رجب، المجتمع بأهمية المشاركة وتقديم الدعم اللازم لتنظيم حملات توعوية لرفع وعي الأسرة؛ نحو تعزيز ثقافة الاستهلاك الرشيد والتوعية من أضرار اللجوء إلى الاقتراض والاستدانه خاصة بالقرى، وعدم المغالاة في تكاليف وأعباء الزواج.

 

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، قد شهد مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» والتي أطلقها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمنطقة الساحة الشعبية بالعاصمة الإدارية الجديدة بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة لتشمل جميع الفئات العمرية وتغطي بذلك جميع المحافظات.

 

وأوضح محافظ الشرقية، أن المشروع القومي للتنمية البشرية يُعد إنعكاساً لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ونتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في مجالات الصحة والتعليم، والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، حيث يستهدف البرنامج كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ 65 عاما.

 

وقدم محافظ الشرقية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحرصه الدائم والمستمر على الإهتمام بملف بناء الإنسان المصري وتعزيز حقوقه، وترسيخ الهوية المصرية وصولاً لبناء مجتمع متقدم ومتكامل غايته الأساسية خدمة المواطن المصري وتحقيق أماله وطموحاته.

FB_IMG_1726602263018
FB_IMG_1726602265379
FB_IMG_1726602260249
FB_IMG_1726602273468
FB_IMG_1726602267818
FB_IMG_1726602270177
FB_IMG_1726602257928

مع عودة إنفلونزا الطيور.. تعمل عدة مختبرات مع السلطات الصحية الفيدرالية بالولايات المتحدة لتطوير تعمل عدة مختبرات مع السلطات الصحية الفيدرالية بالولايات المتحدة لتطوير اختبار لإنفلونزا الطيور، مع ارتفاع عدد الحالات البشرية في جميع الولايات.

 

قالت مختبرات ARUP التي يقع مقرها في ولاية يوتا لصحيفة "اندبيندنت" إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اختارتها كواحدة من خمسة مختبرات شريكة.

ويضمن قرار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المختبرات قادرة على العمل مع الوكالة، والاستجابة لتفشي الأمراض وإجراء الاختبارات في الوقت الفعلي.

 

في الأسبوع الماضي، أصيب شخص في ولاية ميسوري بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم تعرضه لأي حيوانات. وقالت إدارة الصحة بالولاية إن الشخص تعافى من مرضه، لكن أحد أفراد الأسرة الذين كانوا على اتصال بالمريض أصيب بالمرض بأعراض مماثلة في نفس اليوم.

 

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لم يتم العثور على حالات إضافية، وأن خطر الإصابة بالعدوى بين عامة الناس لا يزال منخفضا، وقالت الوكالة "لا يوجد دليل وبائي يدعم انتقال فيروس H5 من شخص لآخر في هذا الوقت".

ورغم ذلك، أبلغت السلطات عن 14 حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة منذ أبريل. ومن بين هذه الحالات، كانت 4 حالات مرتبطة بالتعرض لأبقار مريضة، وكانت 9 حالات مرتبطة بدواجن مصابة بالفيروس.

 

ومن بين المصابين عمال مزارع في كولورادو وميشيغان وتكساس، وكان عامل في قطاع الألبان في تكساس أول حالة لانتقال الفيروس من البقرة إلى الإنسان . ووجدت دراسة حديثة وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي في 10 مدن في تكساس، من مارس إلى يوليو، وعانى أولئك الذين أصيبوا بالعدوى من أعراض خفيفة وتعافوا.

 

تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور شديدة العدوى من خلال اللعاب والمخاط وبراز الطيور المصابة، أو في الحليب أو السوائل الجسدية أو الأعضاء أو الدم أو إفرازات الجهاز التنفسي للحيوانات الأخرى. يصاب البشر بالعدوى عندما يدخل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم أو يتم استنشاقه، فيما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء، أو عندما يلمس الناس شيئًا ملوثًا ثم يلمسون جزءًا ضعيفًا من أجسامهم.

 

وتتراوح شدة المرض لدى البشر من عدم ظهور أي أعراض أو ظهور أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤدي إلى الوفاة. وتشمل الأعراض احمرار العينين وأعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات أو الجسم والتعب وصعوبة التنفس والصداع.

 

وقالت شركة أروب إن أحد المخاوف الملحة هو أن الفيروس قد يتحور بشكل أكبر، مما يتيح عدوى أسهل بين البشر.

ويوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حاليًا بإجراء اختبار للفيروس من قبل مختبرات الصحة العامة باستخدام "تفاعل البوليميراز المتسلسل العكسي في الوقت الفعلي" أو rRT-PCR . قد يكون العديد من الأشخاص على دراية باختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل من الوباء: الاختبارات الجزيئية التي تم استخدامها للكشف عن كوفيد. يتم تحليل مسحات الأنف والحنجرة وغيرها من مسحات الجهاز التنفسي للبحث عن المادة الوراثية للفيروس.

 

ومن جهتها، أعلنت مختبرات أروب أنها مستعدة لزيادة قدرتها على إجراء الاختبارات، وقامت بتحديث اختبار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ليتناسب مع السلالة الحالية من إنفلونزا الطيور، المعروفة باسم H5N1. وفي حالة ظهور الحاجة إلى إجراء اختبارات بأعداد أكبر، فيمكنها استخدام الآلات.ر، مع ارتفاع عدد الحالات البشرية في جميع الولايات.

 

قالت مختبرات ARUP التي يقع مقرها في ولاية يوتا لصحيفة "اندبيندنت" إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اختارتها كواحدة من خمسة مختبرات شريكة.

ويضمن قرار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المختبرات قادرة على العمل مع الوكالة، والاستجابة لتفشي الأمراض وإجراء الاختبارات في الوقت الفعلي.

 

في الأسبوع الماضي، أصيب شخص في ولاية ميسوري بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم تعرضه لأي حيوانات. وقالت إدارة الصحة بالولاية إن الشخص تعافى من مرضه، لكن أحد أفراد الأسرة الذين كانوا على اتصال بالمريض أصيب بالمرض بأعراض مماثلة في نفس اليوم.

 

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لم يتم العثور على حالات إضافية، وأن خطر الإصابة بالعدوى بين عامة الناس لا يزال منخفضا، وقالت الوكالة "لا يوجد دليل وبائي يدعم انتقال فيروس H5 من شخص لآخر في هذا الوقت".

ورغم ذلك، أبلغت السلطات عن 14 حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة منذ أبريل. ومن بين هذه الحالات، كانت 4 حالات مرتبطة بالتعرض لأبقار مريضة، وكانت 9 حالات مرتبطة بدواجن مصابة بالفيروس.

 

ومن بين المصابين عمال مزارع في كولورادو وميشيغان وتكساس، وكان عامل في قطاع الألبان في تكساس أول حالة لانتقال الفيروس من البقرة إلى الإنسان . ووجدت دراسة حديثة وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي في 10 مدن في تكساس، من مارس إلى يوليو، وعانى أولئك الذين أصيبوا بالعدوى من أعراض خفيفة وتعافوا.

 

تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور شديدة العدوى من خلال اللعاب والمخاط وبراز الطيور المصابة، أو في الحليب أو السوائل الجسدية أو الأعضاء أو الدم أو إفرازات الجهاز التنفسي للحيوانات الأخرى. يصاب البشر بالعدوى عندما يدخل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم أو يتم استنشاقه، فيما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء، أو عندما يلمس الناس شيئًا ملوثًا ثم يلمسون جزءًا ضعيفًا من أجسامهم.

 

وتتراوح شدة المرض لدى البشر من عدم ظهور أي أعراض أو ظهور أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤدي إلى الوفاة. وتشمل الأعراض احمرار العينين وأعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات أو الجسم والتعب وصعوبة التنفس والصداع.

 

وقالت شركة أروب إن أحد المخاوف الملحة هو أن الفيروس قد يتحور بشكل أكبر، مما يتيح عدوى أسهل بين البشر.

ويوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حاليًا بإجراء اختبار للفيروس من قبل مختبرات الصحة العامة باستخدام "تفاعل البوليميراز المتسلسل العكسي في الوقت الفعلي" أو rRT-PCR . قد يكون العديد من الأشخاص على دراية باختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل من الوباء: الاختبارات الجزيئية التي تم استخدامها للكشف عن كوفيد. يتم تحليل مسحات الأنف والحنجرة وغيرها من مسحات الجهاز التنفسي للبحث عن المادة الوراثية للفيروس.

 

ومن جهتها، أعلنت مختبرات أروب أنها مستعدة لزيادة قدرتها على إجراء الاختبارات، وقامت بتحديث اختبار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ليتناسب مع السلالة الحالية من إنفلونزا الطيور، المعروفة باسم H5N1. وفي حالة ظهور الحاجة إلى إجراء اختبارات بأعداد أكبر، فيمكنها استخدام الآلات.


صرح الزعيم الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، أن العالم أصبح على وشك الانفجار، مؤكدا أنه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية فهذا الانفجار لن يحدث.

وأشار المرشح الجمهوري إلى أن دول العالم أصبحت تجهز نفسها ليكون هو الفائر في انتخابات نوفمبر المقبل بدلا من منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

وقال متحدثا أمام أنصاره في فلينت بولاية ميشيغان، في أول ظهور منذ محاولة اغتياله الثانية: "لا أعتقد أن (انتصاري) سيصدم العالم. أعتقد أن العالم وأوروبا مستعدان لذلك".

وأضاف: "إنهم يريدون أن يحدث ذلك، على الرغم من أنهم يفضلون عدم التعامل معي بشأن القضايا الاقتصادية. لكنهم يريدون ذلك. هذا سيحدث، لأن العالم على وشك الانفجار، لكن معي لن ينفجر”.

وتعليقا على محاولة الاغتيال، قال ترامب إن منصب الرئيس أمر خطير دائما إلى حد ما، لكنه أكد أنه لا يزال يخطط لتولي أعلى منصب حكومي أمريكي.

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت في وقت سابق، بأن مستشارين للرئيس الأمريكي السابق، طرحا خطة في حال إعادة انتخابه، لدفع أوكرانيا نحو محادثات السلام مع روسيا؛ وإلا فإن الدعم العسكري الأمريكي سيتوقف.

ومن جانبه، رفض ميخائيل بودولياك مستشار مكتب فلاديمير زيلينسكي خطة مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتجميد النزاع مع روسيا وبدء المفاوضات معها.

وبشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قال مستشار ترامب في تصريح سابق، إن المرشح الرئاسي الجمهوري صرح أكثر من مرة بأنه سينهي هذه الحرب وهذا يعني أنه سيساعد إسرائيل على الانتصار في جميع أنحاء غزة، ولكن الأهم من ذلك أن ترامب يرغب من الدول العربية أن تطبع مع إسرائيل وهذه هي المسألة التي سيركز عليها في حملته.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر المقبل؛ حيث يعتزم ترامب خوض غمار الانتخابات، من أجل العودة إلى البيت الأبيض مجددا.


أنهت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالفيوم، كافة الاستعدادات والتجهيزات لتنظيم قافلة طبية مجانية، ضمن القوافل التي يتم تنفيذها بالقرى الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز المحافظة.

 جاء ذلك تحت إشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وبرئاسة الدكتور أحمد سعد اللباد منسق عام إدارة القوافل الطبية بالفيوم.

 يأتي هذا فى إطار خطة مديرية الصحة بالفيوم، لتنفيذ القوافل الطبية المجانية، وتوقيع الكشف الطبي على المواطنين بالقرى النائية ضمن مبادرة حياة كريمة.

قافلة طبية مجانية بالتعاون مع إدارة طامية الصحية

خلال ذلك قامت إدارة القوافل العلاجية بتجهيز غرف الكشف الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتنفيذ القافلة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الصحية بمركز طامية، على أن يتم تنفيذ القافلة بالوحدة الصحية بقرية الكومي التابعة لمركز طامية، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 18، 19 سبتمبر.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم، على استمرار تنظيم القوافل الطبية المجانية بكافة القرى الأكثر احتياجًا، لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، في المناطق ذات الاحتياج التي يصعب على أهلها الوصول لمستشفيات أو مراكز طبية ووحدات صحية، لافتاً إلى حرص المديرية علي تقديم كافة سبل الدعم وتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية، والعمل على تقديم وتطوير الخدمات الصحية بمراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المواطنين، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالاهتمام بأهالي الريف بالقرى الأكثر احتياجاً.

 

ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين والخبراء والكوادر العلمية في المجال الصحي، موضحا أن القافلة تأتي في إطار جهود المحافظة لدعم المنظومة الصحية، ورفع الوعى والتثقيف الصحى، حفاظاً علي صحة المواطنين، مثمناً دور وزارة الصحة في تنفيذ تلك القوافل ودعم أي قافلة طبية، لمساعدة وتنمية القرى الأكثر احتياجاً والاهتمام بتقديم الخدمات الطبية المجانية للأماكن المحرومة، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصرى.

 

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد اللباد، أن القافلة سوف تشمل توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية واجراء التحاليل والآشعة والعلاج مجانا لكافة المترددين، من خلال بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للأطفال، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية لتثقيف سيدات القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا أن القافلة سوف تشمل عدد من التخصصات الطبية، ومنها عيادات الجراحة والباطنة والعظام والنساء والأسنان والمسالك والرمد والجلديه، بالإضافة إلى عيادات الأطفال وتنظيم الأسرة. 


بعد 20 عامًا على اختفاءها، توجت جهود البحث عن سيدة اختفت على قمة إحدى الجبال بولاية كولورادو، بالعثور على متعلقاتها الشخصية.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، اختفت ميشيل فانيك، بينما كانت في عمر الـ 35 عامًا، وهي أم لـ 4 أطفال، منذ عقدين من الزمن أثناء المشي لمسافات طويلة إلى قمة جبل الصليب المقدس في مينتورن مع صديقها إريك سوير.

كان الثنائي على وشك الوصول إلى وجهتهما عندما شعرت فانيك بالتعب وقررت العودة إلى سفح الجبل فيما واصل سوير طريقه إلى القمة، على أمل اللحاق بصديقته أثناء نزوله، لكنه لم يرها مرة أخرى.

وأسفرت بعد جهود متجددة من خمس نساء في مجموعة إنقاذ جبال فاييل وخبيرة آثار من دائرة الغابات الأمريكية، العثور مؤخرًا على العديد من المتعلقات الشخصية بما في ذلك الملابس وحقيبة ظهر صغيرة وعصي المشي ومجموعة من المفاتيح التي تتطابق مع السيارة التي كان تقودها فانيك في ذلك اليوم.

وقالت إيميلي براون، أحد أعضاء فريق البحث، لقناة 9news : "كان من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا وجهة نظر نسائية في أعلى الجبل وهو ما لم يحدث من قبل"، مشيرة أن الأغراض تخضع حاليًا لتحليل الحمض النووي والطب الشرعي.

أشعل اختفاء فانيك في 24 سبتمبر 2005 شرارة بحث واسعة النطاق استمرت 7 أيام وشارك فيها 220 شخصًا. كانت في ذلك الوقت أكبر عملية بحث في تاريخ كولورادو، لكن للأسف ثبت أنها غير حاسمة حيث لم يتم الكشف عن أي دليل، حسبما ذكرت صحيفة فايل ديلي .

وقال قائد عمليات البحث في فريق الإنقاذ الجبلي في فاييل، تيم كوتشران، لصحيفة فاييل ديلي في ذلك الوقت: " مكان وجود ميشيل أصبح لغزًا حقيقيًا."

 

"ربما يكون هذا هو الشيء الأكثر حيرة - لقد وضعنا خمسة كلاب بحث مختلفة في كل مكان نعلم أنها كانت فيه - ولم يعثروا على أي شيء"، ومنذ اختفاء فانيك في عام 2005، قامت الشرطة بوضع علامة على قضية فانيك باعتبارها قضية غامضة في الملف.

 

بعد مرور ما يقرب من 20 عامًا، يعتقد مكتب عمدة مقاطعة إيجل أن الاكتشاف الأخير "يقدم لمحة" عن اللحظات الأخيرة لفانيك على الجبل.

وقالت الشرطة إن "فريق البحث لم يفقد أبدًا هدفه المتمثل في إعادة ميشيل أو ماتبقى من رفاتها إلى المنزل" .

وأضاف تقرير فريق البحث: "في حين تخضع هذه العناصر للاختبارات الجنائية للتأكد من ارتباطها بميشيل، فإن الثقل العاطفي لهذا الاكتشاف محسوس بالفعل، إذ تمثل هذه العناصر الشخصية روابط ملموسة بحياة أثرت على الكثيرين."


تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

كما تتوقع أن تشهد الأجواء ليلًا وفي الصباح الباكر، طقس مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يشهد، اليوم الثلاثاء، شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وهبوب رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

 

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة على المدن والعواصم بمحافظات الجمهورية
- درجات الحرارة فى القاهرة الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى العاصمة الإدارية الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى 6 أكتوبر الصغرى 23 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى بنها الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى دمنهور الصغرى 24 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى وادى النطرون الصغرى 24 العظمى 35.
- درجات الحرارة فى كفر الشيخ الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى المنصورة الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى الزقازيق الصغرى 25 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى شبين الكوم والصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى طنطا الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى دمياط الصغرى 22 والعظمى 30.
- درجات الحرارة فى بورسعيد الصغرى 22 والعظمى 30.
- درجات الحرارة فى الاسماعيلية الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى السويس الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى العريش الصغرى 22 والعظمى 31.
- درجات الحرارة فى رفح الصغرى 21 والعظمى 31.
- درجات الحرارة فى رأس سدر الصغرى 25 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى نخل الصغرى 18 العظمى 31.
- درجات الحرارة فى سانت كاترين الصغرى 17 والعظمى 29.
- درجات الحرارة فى الطور الصغرى 28 والعظمى 32.
- درجات الحرارة فى طابا الصغرى 27 والعظمى 32.
- درجات الحرارة فى شرم الشيخ الصغرى 28 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى الإسكندرية الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى العلمين الصغرى 22 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى مطروح الصغرى 24 والعظمى 38.
- درجات الحرارة فى السلوم الصغرى 25 وشمال 39.
- درجات الحرارة فى سيوة الصغرى 25 والعظمى 39.
- درجات الحرارة فى الغردقة الصغرى 27 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى مرسى علم الصغرى 28 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى شلاتين الصغرى 27 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى حلايب الصغرى 28 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى أبو رماد الصغرى 27 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى رأس حدربة الصغرى 27 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى الفيوم الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى بنى سويف الصغرى 24 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى المنيا الصغرى 23 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى أسيوط الصغرى 24 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى سوهاج الصغرى 25 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى قنا الصغرى 26 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى الأقصر الصغرى 27 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى أسوان الصغرى 28 والعظمى 38.
- درجات الحرارة فى الوادى الجديد الصغرى 28 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى أبو سمبل الصغرى 28 والعظمى 38.

 


كشفت دراسة جديدة أن القطط تحزن عند موت حيوان آخر في العائلة، تمامًا كما تفعل الكلاب .

وعلى غرار ماتشعر به الكلاب، كشف بحث جديد نشر في مجلة "علم سلوك الحيوان التطبيقي" الأمريكية أن فقدان القطط أي حيوان آخر عاش معها في نفس المنزل يؤثر عليها سلبًا ويسبب له شعور بالكآبة.

أجرى باحثون استطلاعا لآراء أكثر من 400 شخص حول رد فعل قططهم الأليفة عندما يموت حيوان آخر في العائلة، سواء قطة أو كلب.

وأظهرت النتائج وجود أوجه تشابه بين كيفية تصرف القطط وما يعتبر حدادًا، وأظهرت النتائج أنه كلما زادت علاقة القطة بالحيوان الميت، كان هناك انخفاض في المعدل المعتاد للعب والنوم والأكل.

وبقدر ما تقضي القطة وقتًا أطول مع الحيوان الميت، يشعر أصحابها بأن القطة تبحث عن الاهتمام منهم.

خلص فريق البحث إلى أن القطط قد تواجه موت حيوان أليف آخر في المنزل بنفس الطريقة التي تواجهها الكلاب، حيث تسعى إلى الاتصال البشري في كثير من الأحيان.

قالت جينيفر فونك، أستاذة علم النفس بجامعة أوكلاند والتي شاركت في تأليف البحث: "بالنسبة لي،يمكن التنبؤ بذلك من خلال أشياء مثل طول الوقت الذي تعيشه الحيوانات معًا أو مقدار الوقت الذي قضوه معًا في ممارسة أنشطة مختلفة أو نوعية علاقاتهم.

 

وأضافت: "ربما يكون من المرجح أكثر مما كنت أعتقد من قبل أن القطط لديها هذه المشاعر، وقد يؤدي هذا إلى تغيير فكرة أن القطط منعزلة وغير اجتماعية."


تزامنًا مع العام الدراسي الجديد 2024/2025، يتزايد اهتمام أولياء الأمور بمحافظة المنيا، بمعرفة أسعار الأدوات المدرسية،  بعض الارتفاعات الباهظة التي يشهدها الأسواق خلال تلك الفترة.

ارتفاع الأسعار المدرسية

في ضوء ذلك، كشف عدد من مواطني المنيا، للوفد، عن الارتفاعات المتزايدة في كافة الأسعار المدرسية، مؤكدين عدم مشاهداتهم خلال السنوات الماضية. 

 

في البداية تحدثت حسنات عيد ربة منزل، أن اسعار الأدوات المدرسية هذا العام بلغ ذروته معبرة" العين بصيرة واليد قصيرة ، فكل شيىء ارتفع سعره ثلاثة اضعاف،  حيث بلغ سعر دستة الكراسات 20 كراسة، تبدأ من 75 جنيهًا ، ودستة الكشكول 60 ورقة 10 كشاكيل 68 جنيهًا ، ودستة الكشكول 80 ورقة 6 كشاكيل 90 جنيهًا ، ودستة الكشكول 100 ورقة 6 كشاكيل بــ  128 جنيهًا ، الكشكول السلك بــ  60 ورقة بلغ  25 جنيهًا ، الكشكول السلك 100 ورقة بــ  50 جنيهًا" .

 

بينما أضافت منال خالد موظفة بالمنيا ، أن الأسعار للأدوات المدرسية فاقت حد المعقول ، حيث جاءت أسعار الأقلام وبلغ سعر دستة قلم رصاص ما بين 14 إلى 95 جنيهًا حسب الجودة ، دستة قلم جاف،  ما بين 22 إلى 102 جنيهًا ، أقلام السبورة الملونة بــ  40 جنيهًا ، قلم تصحيح بــ 10 جنيهات ، قلم السنون بــ 20 جنيهًا ، علبة الألوان الخشب (12 لون)بــ  25 جنيهًا ، علبة الألوان الفلوماستر (12 لون) بــ100 جنيها ، وهذا برغم اقامة معارض "أهلاً مدارس"، التي تُقام تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي تشهد إقبالاً ملحوظا بفضل عرض الأدوات المدرسية بأسعار اقل نسبيا من المحلات التجارية الأخرى .

 

 

وتحدث محمد محروس معلم ، ان اولياء الأمور اكتوت هذا العام بنار اسعار الأدوات المدرسية ، حيث سعر البريات والممحاة: 25 جنيهًا للقطعة ، واللانش بوكس: من 35 إلى 150 جنيهًا ، دستة المقالم  تبدأ من 96 جنيهًا ، الزمزميات: من 75 إلى 100 جنيها ، شنطة ظهر مقاس 15.6 بوصة بــ  500 جنيها ، شنطة ظهر للمرحلة الإعدادية بــ 973 جنيهًا ، وشنطة ظهر متعددة الإستخدامات بــ  300 جنيها ، حقائب الحضانة تبدأ من 55 جنيهًا ، وجاءت أسعار الشنط الكبيرة من 500 إلى 800 جنيهًا للقطعة.


صرح  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، بأن الصحة في المحافظة  تشهد طفرة كبيرة فى اكتشاف و علاج امراض القلب.

 

واوضح الدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، تم انشاء عناية القلب التخصصية بالمستشفى العام سعة 5 اسرة و تم لاول مرة بمحافظة الفيوم فتح عيادات قلب تخصصية(عيادة كهرباء القلب -عيادة ضعف عضلة القلب -عيادة العيوب الخلقية بالقلب) وذلك بالاضافة الى عيادات القلب العامة بدات عملها فى شهر مارس الماضى.

 

وقال الدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، انه تم البدء فى العمل بمجالات جديدة فى امراض القلب بالفيوم مجال علاج بؤر كهرباء القلب و مجال اصلاح العيوب الخلقية للقلب عن طريق القسطرة العلاجية التداخلية لاول مرة فى محافظة الفيوم .

 و افاد الدكتور احمد رشوان المدير السابق للعناية المركزة بمستشفى الفيوم العام بان مستشفى الفيوم العام تحرص على اقامة مؤتمر سنوى لمناقشة اخر التطورات فى تشخيص وعلاج امراض القلب.

 

مؤتمر امراض القلب

 

 وقد عقدت مؤخرا وعلى مدار ثلاثة ايام مؤتمرها السادس و الذى تم برعاية  الدكتوراحمد الانصارى محافظ الفيوم، وقام بافتتاح فعالياته  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم و الدكتور ياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالفيوم و الدكتور احمد سعد مدير فرع هيئة التامين الصحى بالفيوم و الدكتور محمد عثمان نقيب اطباء الفيوم و الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم .

وناقشت جلسات المؤتمر  العديد من الابحاث المتخصصة فى امراض القلب بحضور لفيف من اساتذة القلب بالجامعات المصرية وعلى راسهم  الدكتور عادل الاتربى استاذ امراض القلب بجامعة عين شمس و اطباء القلب والباطنة بالصحة والتامين والجامعة

وافاد الدكتور ياسر جمعة رئيس المؤتمر بان المؤتمر قدم مجموعة من التوصيات منها مراجعة الجديد من توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، و نصائح لعلاج الكوليسترول والضغط وضعف عضلة القلب، و ضرورة الإهتمام بالطب المثبت بالدليل.

و توصيات في حالات القسطرة في الضيق المتكلس، و تعميم أحدث بروتوكولات علاج الضغط والذبذبة الأذينية وقصور الشرايين التاجية المزمن وفق توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ٢٠٢٤ وتعميمها على مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي وتدريب الأطباء عليها.

و كذلك التركيز على تحويل حالات البؤر الكهربائية في القلب لعمل دراسة كهربائية على القلب وعمل كي بالقسطرة اذا لزم الأمر بالتعاون بين رابطة أطباء القلب و مديرية الصحة بالفيوم , و عمل بروتوكول لعلاج حالات ارتفاع الكوليسترول بالدم لكي تصل للمعدلات المطلوبة عالميا في الحالات عالية الخطورة وهي نصف الرقم لدهون LDL، و التوعية بأحدث علاجات الدهون والتي دخلت في عام ٢٠٢٤ بيمبودويك أسيد , و استخدام أحدث أساليب القسطرة لعلاج التكلسات الشريانية بشرايين القلب عن طريق جهاز الروتا وعرض حالات تم عملها بقسطرة طامية، و استخدام أساليب في القسطرة العلاجية لوضع دعامات في شرايين رئيسية LMوتم عرض حالات تم عملها بالتأمين.

واضاف الدكتور احمد نجيب رئيس قسم قسطرة القلب بطامية، بانه جارى الاستعداد لعمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية وهى خدمة تنفرد بها محافظة الفيوم وهى الاولى من نوعها فى مستشفيات الصحة، وان فريق قسطرة القلب بالمستشفى قام بعمل 86 حالة قسطرة قلبية خلال اغسطس وانه لا توجد لديه قوائم انتظار.

2
3
6
7
8
9
44
55
87
766
777

استغاث أهالي مدينة المستقبل والقري المجاورة، اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، من بركة البوص المقامة على أرض تابعة للمحافظة والمجاورة لصوامع القمح، بعد انتشار البعوض والحشرات بأعداد كبيرة وانبعاث منها الروائح الكريهة مطالبين  بردم تلك البركة.

 

من جانبه قال إيهاب السيد، أحد سكان مدينة المستقبل، إن مشهد بركة الصوامع القمح يعد من أخطر الأماكن انتشار الحشرات والروائح الكريهة والتي تعتبر مصدر تلوث بيئي ويصيب العديد من الأطفال الصغار بالامراض،  وخاصة في فصل الصيف، ويعد أيضا مشهد غير حضاري وتلوث بصري.

 

واضاف جلال خلف، أن جميع أحياء  ومراكز الإسماعيلية يقومون بإلقاء المخالفات والرتش علي جنبي الطريق العام المتاخم بمنطقة البركة، والذي يبعد نحو عدة أمتار، وناشدنا تكرار بالقاء تلك المخالفات في أعمال ردم البركة ولكن محدش استجاب  لا سأل في الموضوع، متسألا هل يستجيب اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية،  بردم بركة صوامع مدينة المستقبل.

 

وأكد الأهالي، أن مسئولي مدينة المستقبل وابوصوير يقوموا بإلقاء الرتش والمخلفات علي جنبي الطريق السريع الإسماعيلية الزقازيق وعلي بعد 100 متر فقط من تلك البركة، مطالبين اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية بإصدار تعليماته إلقاء الرتش والمخلفات في تلك البركة بدل ما يتم ألقائها علي الطريق السريع.

وتابع الأهالي، انهم تقدموا بعدة شكاوى واستغاثات لرئيس مركز ومدينة أبوصوير والمستقبل ومدينة الإسماعيلية ولم يستجيب أحدا، ويرغم أن ردم البركة سهل وهو إلقاء الرتش والمخالفات بها بدل من إلقائها علي الطريق العمومي السريع، وذلك يهدف إلى الحد من انتشار الحشرات والروائح الكريهة والحفاظ علي الشكل الجمالي لصوامع القمح المجاورة لتلك البركة.


دشّن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وحنان مجدي نائب المحافظ، المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بالمحافظة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 جاء ذلك بحضور المهندس سيد محمود سكرتير عام المحافظة، والمهندس إبراهيم بركة سكرتير عام المحافظة المساعد، ولفيف من القيادات التنفيذية والدينية والعسكرية بالمحافظة.

يأتي هذا بالتزامن مع إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شارة بدء المبادرة الرئاسية “بداية” من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وثمّن محافظ الوادي الجديد اهتمام القيادة السياسية بالاستثمار في رأس المال البشري و بناء الإنسان المصري وترسيخ الهوية المصرية وتحسين جودة حياة المواطن من خلال حزمة من الخدمات التي تقدمها المبادرة على مدار 100 يوم تشمل كافةالاحتياجات الصحية والتعليمية والاجتماعية وتنمية المهارات للفئات العمرية من عمر يوم وحتى 65 عامًا، موجهًا بتضافر كافة الجهود لضمان تحقيق أهداف المبادرة وتحقيق خدمة ملموسة للمواطن 

 

ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان.. توزيع 3 آلاف كرتونة مواد غذائية على المواطنين 

 

هذا و شهد إطلاق المبادرة اصطفاف للسيارات والمركبات الخدمية؛ التابعة لكافة القطاعات بالإضافة إلى شاحنة تضم 3 آلاف كرتونة مواد غذائية مقدمة من قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية؛ لدعم الفئات المستحقة والأولى بالرعاية بالمحافظة.

 

وثمن محافظ الوادي الجديد بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، مؤكدا على توفير كافة الإمكانيات لتحقيق أهداف المبادرة، نحو بناء مجتمع متكامل، وتحسين حياة المواطن من خدمات عامة ، تستهدف كافة الفئات العمرية.

 

وأضاف "الزملوط" أن المبادرة ترتكز على بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة التي تجري علي أرض المحافظة.

وتتضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان عدة محاور رئيسية، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى برامج رعاية تشمل حديثي الولادة من عمر يوم وحتى سن 6 سنوات، وبرنامج للفئة العمرية من سن 6 سنوات حتى سن 18 عاما، وكذلك برنامج للفئة العمرية من سن 18 سنة وحتى سن 65 عاما، بالإضافة إلى برامج رعاية لكبار السن. 


تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فى إفتتاح الموسم الجديد للنشاط الثقافى والفكرى صالون أوبرا الإسكندرية الثقافى، و الذي يقام تحت عنوان (الرحمة المهداة ) إحتفالاً بالمولد النبوى الشريف احتفالية لفرقة الإنشاد الدينى وذلك فى الثامنة والنصف مساء يومى الخميس ١٩ سبتمبر على مسرح أوبر.

 

وتضم  أعطر الإبتهالات والأناشيد الروحانية منها ولد الهدى و إنى أحب محمداً لحسام صقر ، المسك فاح ،الليلة حلوة ،صلوا على من ذكر الله والنبى غالي من الفلكلور المصرى ، يا أيها النبى والنبي صلوا عليه من التراث الصوفى ، ظهر الدين المؤيد لـ صبرى مدلل ، يوم ميلادك يا نبينا لـ أحمد صدقى ، ما شممت الورد لـ عبد الله البياتى ، التعطيرة لـ شيخ على محمود ، سلام على النبى لـ عبد المنعم الحريرى ، الشمعتين ومدد يا رسول الله لـ عبد العظيم عبد الحق ، بحبك وبريدك لـ عباس الديب ، نور النبي هل علينا لـ محمد الكحلاوى ، وختاماً أسماء الله الحسنى للـشيخ سيد مكاوى أداء فارس عبد العال ، محمد نشأت ، أحمد حسن ، محمد حسين ، حسام صالح ، بلال مختار ، وائل سراج ، حاتم زايد إعداد وتحفيظ حسام صقر .

 

 

الجدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والإبتهالات الدينية حيث شاركت فى إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.


أخبار متعلقة :