نيوز أونلاين

أمراض تخفض الوزن فجأة.. بينها السرطان والسكر

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:00 مساءً

نافذة على العالم - إذا كنت تريد إنقاص الوزن فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة الخطوات الصحيحة لإنقاصه دون التعرض لمخاطر صحية، ولكن عندما تلاحظ فقدانا مفاجئا في الوزن دون اتباع حمية غذائية، هنا تكمن الخطورة ولا يجب تجاهل الأمر، لأنه من المحتمل إصابتك بأمراض مزمنة يجب مراجعة الطبيب لعلاجها سريعا.

أمراض تسبب فقدان الوزن فجأة

إذا شعرت بفقدان الوزن فجأة، فمن المحتمل أن يكون ناتجا عن الإصابة بمرض خطير، وفقا لما كشفته الدكتورة يلينا مامونتوفا؛ أخصائية الغدد الصماء، وهو ما نستعرضه فيما يلي..

فقدان الوزن 

فرط نشاط الغدة الدرقية

من لديهم مشكلة في الغدة الدرقية، يحدث لهم فقدان في الوزن نتيجة لاضطراب عملية التمثيل الغذائي، بسبب زيادة تركيز الهرمونات التي تنتجها الغدة المسؤولة عن التمثيل الغذائي، وعن إنتاج الطاقة.

الأورام الخبيثة

إذا كنت تعاني من أي ورم خبيث فيحدث لك فقدان مفاجئ في الوزن، وإذا كنت لا تتبع حمية لإنقاص الوزن ولا حظت نقصا مفاجئا في وزنك فيجب مراجعة الطبيب، لأنه من المحتمل الإصابة بالورم الخبيث.

الإصابة بالأمراض المعدية 

الأمراض المعدية تسبب فقدانا في الوزن، وهذا نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجسم، نظرا لأن الجهاز المناعي يتطلب طاقة أكثر لمكافحة الامراض، بجانب أن عملية الهضم تتطلب الطاقة والجسم يستخدم الطاقة في مهام أخرى مما يحدث خفض في الشهية.

داء السكري 

مريض السكر من النوع الأول يحدث له خفض مفاجئ في الوزن، وهذا نتيجة لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، فيجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، لأنه يحدث تسارع في عملية انشطار الدهون والبروتينات في الجسم.

مشاكل في الأمعاء 

الإصابة بالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون واضطرابات الجهاز الهضمي، تسبب تلفا في الغشاء المخاطي للأمعاء، ويحدث انخفاض في الوزن نتيجة لانخفاض في امتصاص المواد المغذية من الأطعمة.

المشكلات النفسية 

من يعاني من اضطرابات ومشاكل نفسية، من الممكن أن يفقد الوزن نتيجة للتعرض لفقدان الشهية العصبي، أو الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب أو الفصام أو نتيجة لمشكلة عاطفية أو الشعور بالاكتئاب.

وعندما تفقد أكثر من 5 بالمئة من الوزن خلال الفترة من 6 لـ 12 بدون سبب، يجب استشارة الطبيب المعالج.

أخبار متعلقة :