نيوز أونلاين

هل من الضروري تنظيف السرة؟.. إرشادات هامة تعرف عليها

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:00 مساءً

نافذة على العالم - هل من الضروري تنظيف السرة؟.. سؤال قد يدور في أذهان العديد من الأشخاص، فسرة البطن تعد إحدى مناطق الجسم التي قد لا يهتم البعض بتنظيفها والاعتناءبها، فهي أحد جزء بالجسم يحتاج للتنظيف المستمر تفاديًا للإصابة بالالتهابات والحكة الجلدية الشديدة والجرب أو الإفرازات ذات الرائحة الكريهة وغيرها من مشكلات مزعجة وغير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي على هل من الضروري تنظيف السرة؟.

هل من الضروري تنظيف السرة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل من الضروري تنظيف السرة؟، فحسبما ورد بموقع “ويب طب” تعد سرة البطن من مناطق الجسم التي تحتوي على الكثير من البكتيريا والجراثيم والميكروبات، ما يجعل تنظيف السرة بطريقة صحيحة أمرًا هامًا للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض.

وهناك عدة نصائح وإرشادات تساعد في تنظيف السرة بالشكل الصحيح وتجنب حدوث أي أمراض ومشكلات قد تصيب السرة، ومن أبرز هذه الإرشادات ما يلي:

استخدام قطعة من القطن مبللة بسائل مناسب

نستخدم قطعة من القطن النظيف أو عيدان تنظيف الأذن ذات النهايات القطنية وتغمسها بسائل مناسب لتنظيف السرة، كالكحول، أو أيضًا زيت الأطفال، أو يمكن استعمال الماء.

ويتم مسح السرة برفق من خلال قطعة القطن المبليلة بالسائل، مع تكرار ذلك عدة مرات، ثم يتم تجفيف السرة بشكل جيد ولكن برفق.

عدم إهمال استخدام المرطبات

كما ينصح خلال تنظيف السرة بضرورة استعمال الكريمات المرطبة التي تلائم ترطيب بشرة السرة والمنطقة التي تحيط بهات ما يحافظ على السرة والمنطقة المحيطة بها ويجعلها رطبة وغير جافة، ويحميها من الالتهابات، وأيضَا العدوى، وكذلك الروائح، فضلًا عن الإفرازات الكريهة.

سيدة تسخدم الكحول لتنطيقف السرة

استخدام الماء والملح

يفيد الماء والملح، في التعقيم والتطهير، لذا يفيد في روتين تنظيف السرةن ويتم استعمالة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم إذابة كمية قليلة من الملح في الماء الدافئ، ثم نشطف السرة بهذا السائل بعد محاولة إزالة أي أوساخ عالقة بالسرة من خلال عيدان تنظيف الأذن القطنية.
  • وبعدها يم تجفيف السرة بشكل جيد عقب شطف السرة بالماء والملح بالتربيت برفق على السرة والمنطقة التي تحيط بها.

الاعتناء بثقب السرة بشكل خاص

وفي حال تعرض السرة لحدوث ثقب لها فيجب الاعتناء بتنظيف السرة بشكل خاص والمحافظة عليها معقمة وخالية من أى التهابات.

استخدام الزيوت الدافئة للأوساخ العنيدة

وعند ملاحظة وجود أوساخ عالقة بالسرة يصعب إزالتها بأحد الطرق اليابث ذكرها أعلاه، فيمكن استخدام بعض الزيوت الدافئة لتنظيف السرة.

كما يمكن تدليك السرة باتجاه عقارب الساعة وعكسها بشكل متناوب مع وصع الزيوت الدافئة لدفع الأوساخ الشديدة المتراكمة بالسرة للتكتل والخروج من موضعها.

أخبار متعلقة :