نيوز أونلاين

رياضة : استشاري تثقيف الغذائي يطالب الأمهات بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن (فيديو)

الخميس 19 سبتمبر 2024 02:49 صباحاً

نافذة على العالم - طالب الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، الأمهات الإبتعاد عن الجبن المطبوخ، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم تناول أي نوع من الجبن ، مع الإبتعاد عن الجبن نباتي الدهن، سواء المثلثات والمربعات، أو الأكواب والشيدر لأن كل أنواع هذا الجبن مطبوخ.

كل 4 كيلو لبن  يتم انتاج كيلو جبنة واحد منها

وقال مجدي نزيه، خلال حواره ببرنامج “مصر أحلى” على فضائية "صدى البلد"، أن الجبنة الرومي والجبنة الفلمنك يمكن أن يتم تناولها، موجها رسالة هامة للأباء والأمهات “أعلموا أن كل 4 كيلو لبن يمكن أن يتم انتاج كيلو جبنة واحد منها”.

وتابع  رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أنه يجب أن يتم اختيار الجبن البيضاء من مصادر موثوق فيها للتأكد من أنها سليمة وتم إنتاجها بشكل مضمون ".

كشفت الدكتورة ناتاليا بافليوك خبيرة التغذية الروسية، أن الجبن مادة غذائية مفيدة، مشيرة إلى أن الكثيرين يفرطون في تناول الجبن لمذاقه اللذيذ ورائحته، متجاهلين العواقب السلبية لذلك.


وتقول: "أصناف الجبن مختلفة من حيث السعرات الحرارية وكمية الملح التي يحتويها. ويكمن ضرره في احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، التي تلحق الضرر بالصحة عند الإفراط في تناولها". مشيرة إلى أن كمية الجبن التي يمكن تناولها في اليوم دون أي ضرر للصحة هي 20-30 غراما، والجبن قليل الدسم 50 غراما.

وتشير إلى أنه لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بروتين حليب البقر بتناول الجبن.
وتقول: "تظهر باستمرار أدلة كثيرة على وجود حساسية غير مرتبطة بالغلوبولين المناعي Е. أي أن الإنسان يمكن أن يعيش ولكنه لا يعلم أنه يعاني من حساسية بروتين حليب البقر. عند تناول هؤلاء الأشخاص قطعة من الجبن يعانون من حرقة المعدة واضطراب البراز. كما قد تحصل لديهم مشكلات يعانون منها فترة تصل إلى الشهر".


أما الخصائص المفيدة للجبن فتكمن في احتوائه على البروتين وفيتامينات ومواد مغذية أخرى مفيدة للصحة. كما أن الجبن يلعب دورا إيجابيا في التغذية في حالة تناوله باعتدال. وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول 30 غراما من الجبن يوميا يطيل متوسط عمر الإنسان


كشف الإعلامي حسانى بشير، تفاصيل جديدة عن حياته الشخصية، قائلا: "أمي لبستني حلق فرعوني اسمه الخرس، لخوفها على من الحسد، وعلمتني الصبر وهي لا تعرف القراءة ولا الكتابة، لكن دفعتني لأكون من اوائل المحافظة"


وقال الإعلامي حسانى بشير، في حوار مع الإعلامية منى الشاذلي، مقدمة برنامج معكم، المذاع عبر قناة اون، مساء اليوم الأربعاء: " جيت للقاهرة بعد الانتهاء من الثانوية العامة، وكان نفسى أكون مذيع، كان عندى جاموسة بتولد وجه دكتور يولدها فرفسته، وكنت عاوز أبيع الجاموسة فرفضت أمى الأمر وقالتلى دى عمرها أد عمرك اشتريناها لما أتولدت".

دخلت الكلية بالجلابية


وتابع حسانى بشير الإعلامي حسانى بشير، بعد حصولى على الثانوية دخلت الكلية بالجلابية فرفضوا يدخلونى بها، وقالولى اشترى قميص".

وتابع الإعلامي حسانى بشير، أن :"ذهبت لماسبيروا للمواهب وقالولى لو تعرف تغنى غنى، فذهبت وحصلت على دورات وأخذت خبرة وبعد الانتهاء من الدراسة عملت بالسياحة، وتعلمت منها الالتزام، وشاركت فى مسابقة الإذاعة ونجحت فيها".


شهد اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، مساء اليوم الأربعاء، احتفالية لتكريم عددًا من سيدات الإسماعيلية، بمكتبة مصر العامة بحي ثالث مدينة الإسماعيلية.

 

وأُقيمت الاحتفالية بتنظيم النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، وبحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، أكرم الشافعي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بالإسماعيلية، وعددًا من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

 

وفي كلمته أكد اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، أن المحافظة غنية بمواردها الطبيعية، وتركيبتها السكانية التي يمثل الشباب ٧٠ ٪ منها، وهذا مؤشر إيجابي لمستقبل الإسماعيلية.

 

وأضاف: "المرأة هي عماد التطوير والتنمية، وشريك أساسي في كافة المبادرات التي تطلقها المحافظة، وعليهن دورًا كبير في معركة الوعي، ومواجهة القضايا المجتمعية بالإسماعيلية".

 

وطالب "أكرم" سيدات الإسماعيلية، بضرورة القيام بدورهن الفعَّال في المجتمع، تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد، لمواجهة ظاهرة التسرب من التعليم، والتوعية بعدم إلقاء القمامة والمخلفات بجوار أسوار المدارس، والمشاركة المجتمعية مع الجهاز التنفيذي في كافة المبادرات، مثل المبادرة التي بدأت بحي أول مدينة الإسماعيلية لجمع القمامة والمخلفات بمنطقة المحطة الجديدة بالتعاون مع مواطني المنطقة، معربًا عن تفاؤله بتطبيقها بكامل الوحدات المحلية بالمحافظة.

 

واختتم محافظ الإسماعيلية كلمته: "أُفضِّل أن ألتقي بمواطني الإسماعيلية في الشارع أثناء الجولات الميدانية، وصلاة الجمعة في المساجد، وزيارة الكنائس، ومن خلال الحوار المجتمعي مثل لقاء اليوم، عن لقاءات خدمة المواطنين النمطية التي يتم خلالها انتقاء الحضور"، مؤكدًا أن النجاح الحقيقي هو الوصول للمواطن الذي لا يستطع الوصول إلينا، وأن أساس النجاح في العمل، أن يكن منظمًا، والعمل بروح الفريق الواحد، موجهًا التحية لكافة أعضاء الجهاز التنفيذي للمحافظة.

 

ووجهت النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، الشكر للمحافظ، على قبول الدعوة، وتواصله الدائم مع نواب الإسماعيلية بمجلسي النواب والشيوخ، وسرعة استجابته لكافة احتياجات المواطنين بالمحافظة، مشيدة بمجهوداته منذ تكليفه محافظًا للإسماعيلية.

 

بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، للقارئ الشيخ جمال محمد علي، تلاها كلمة لممثلي بيت العائلة المصرية من وزارة الأوقاف والكنيسة المصرية.

 

وخلال اللقاء، تم فتح حوارًا مفتوحًا مع سيدات الإسماعيلية، واللواتي مثَّلن كافة فئات المجتمع الإسماعيلي، استمع خلاله محافظ الإسماعيلية لأفكارهن وطلباتهن.

 

هذا وقد وجّهت سيدات الإسماعيلية الشكر لمحافظ الإسماعيلية، على قبول الدعوة وحرصه على الاستماع لهن وتقديره لدور المرأة بالمجتمع الإسماعيلي.

 

تكريم علي هامش الإحتفالية

وفي ختام الاحتفالية، تم تكريم الدكتورة جميلة نصر نقيب أطباء الإسماعيلية، والدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة والسكان بالإسماعيلية، وشيماء عمر مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، ولبنى ذكي مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسماعيلية، وإيناس يوسف مدير مركز النيل للإعلام، والمهندسة سعدية حجاب رئيس حي ثان الإسماعيلية، ومها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، وأمل رجب مدير مكتبة مصر العامة بالإسماعيلية.

 

وقامت النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب عن محافظة الإسماعيلية، بإهداء درعًا تذكاريًّا لمحافظ الإسماعيلية، شكرًا وتقديرًا لمجهوداته بمحافظة الإسماعيلية.


أكد الإعلامي إسلام صادق على موافقة  السويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي على رحيل يوسف سيد عبدالحفيظ لاعب الفريق الأحمر الصاعد في فترة الانتقالات الصيفية الجارية بعد العروض التي وصلته من الدوري المصري.

وقال الإعلامي إسلام صادق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن":" أبلغ السويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي إدارة النادي بموافقته على رحيل يوسف عبدالحفيظ إلى نادي سيراميكا كيلوباترا لمدة موسم على سبيل الإعارة من أجل المشاركة في المباريات باستمرار واكتساب الاحتكاك اللازم".


وكان كولر قد وافق منذ أيام على إعارة أحمد عابدين لاعب الفريق الأحمر إلى نادي سيراميكا كليوباترا أيضاً على الرغم من قيده في القائمة الإفريقية.


أكد الإعلامي إسلام صادق أن  مسؤولو النادي الزمالك وضعوا المغربي وليد الكرتي نجم فريق بيراميدز على رأس أولوياتهم للتعاقد معه في الفترة القادمة خاصة أنه لم يجدد عقده مع النادي السماوي حتى الأن.

وقال الإعلامي إسلام صادق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن":" عرض إدارة نادي الزمالك على البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأبيض فكرة التعاقد مع وليد الكرتي لتدعيم وسط فريق الزمالك في الفترة القادمة ورحب جوميز بضم الكرتي باعتباره إضافة فنية قوية".

وتابع:"يترقب نادي الزمالك موقف الكرتي مع نادي بيراميدز خاصة أن عقد وليد الكرتي ينتهي بنهاية الموسم المقبل ولم يجدد عقده حتى هذه الأن"


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد. 

وبدأ تسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالمرحلة الثالثة (طلاب الدور الأول، وطلاب الدور الثاني) من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10/9/2024 ولمدة تسعة أيام انتهت اليوم الأربعاء الموافق 18/9/2024.

وأنهى مكتب التنسيق أعماله في المواعيد المُحددة لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 وفق القواعد المُنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات

وتم العمل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات وفقًا لما يلي:  التزم المكتب عند الترشيح برغبات الطلاب المسجلة على الموقع وفقًا لآخر تسجيل قام به الطلاب وفي حدود القواعد والشروط.

وبإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 يكون مكتب التنسيق الإلكتروني قد أتم توزيع عدد (640997) طالبًا في جميع مراحل الثانوية العامة الثلاث في غضون فترة تقارب شهر.

ويمكن للطالب في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات طباعة بطاقة الترشيح من الموقع بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب هذه المرحلة.

ويتم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب.

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رابطًا رسميًا للاستعلام عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني. 

ولمعرفة نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة فور إعلانها على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا). 
 

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات في حدود النسبة المقررة (10%). 

ويتاح التقديم لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 خلال الفترة من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024 حتى يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024  عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني. 

وبدأ تسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية بالمرحلة الخاصة بهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024 ولمدة 16 يومًا انتهت اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، وقد بلغ عدد الطلاب الذين تم ترشيحهم من خلال هذه المرحلة (284224) طالبًا وطالبة.


أكد محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري، أنه يجتمع مع رؤوساء الأندية المصرية لأول مرة، رغم أنه من الأفضل الاجتماع بينهم بصفة دورية، مشيرًا إلى أن وجود محمود الخطيب وحسين لبيب وباقي رؤساء الأندية الشعبية كان أمر جيد وإيجابي.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "الاجتماع استمر لمدة 6 ساعات كاملة، كان هناك شد وجذب في البداية، لكن الاجتماع خرج بنتائج إيجابية في النهاية".

وأوضح: "رفضت الدوري الاستثنائي في البداية ثم اقتنعت بعدما تم شرحه بالتفصيل".

وأضاف: "هناك هناك اجتماع فيديو كونفرانس مع الشركة الالمانية وتم شرح الأمور بشكل احترافي، والاجتماع كان مثمر وكله ايجابيات، وجميع الأندية تفهموا الموقف، وأحمد دياب أيضا عرض الأمور".

وزاد: "كان هناك جزئية تحدث فيها الجميع هو أن بعض الأندية لن تقدم المستوى القوي حال التأكد من البقاء في الدوري أو عدم المنافسة على اللقب، بالإضافة إلى أنه تم الحديث عن مرحلة الهبوط، والخطيب وحسين لبيب تحدثوا عن أنه من الصعب أن يكون هناك 3 فرق تهبط في ظل عدد المباريات".

وأكمل: "سيتم الحصول على نفس حقوق رعاية والبث التليفزيوني لكل الأندية، وهذا الأمر كان محل مناقشة كاملة مع محمد يحيى وسيف الوزيري، خصوصًا أن الدوري سوف يستمر لمدة موسمين على نفس هذا النظام، على أن يعود لـ2027 بنظامه المعتاد".

وزاد: "قد يكون هناك لقاء خلال 3 شهور بين الأندية والرابطة، من أجل الحديث حول شكل الدوري في المواسم المقبلة، وكان هناك مقترح بوجود 20 ناديًا في 2027 ولكن في حال انتظام مسابقة الدوري المصري وعدم وجود تأجيلات".

وأوضح، أن الخطيب اقترح وجود لجنة من الأندية مع الرابطة للحديث حول شكل منافسات بطولة الدوري، والمناقشة كانت "صحية"، وسعيد جدًا بالخروج بنتائج جيدة في تلك الجلسة.

وأتم: "الرابطة تقدم عملا جيدًا في الكرة المصرية، وهناك نتائج مثمرة وتفاهم كامل بين الجميع من أجل مصلحة الجميع"


علقت الفنانة هايدي عبدالخالق، على تجسيدها شخصية الفنانة الراحلة زينات صدقي فى مسرحية "الأرتيست"، التي تعرض رحلة الفنانة القديرة في عالم الفن.

وأضافت هايدي عبدالخالق  خلال حوارها ببرنامج "معكم منى الشاذلي" في حلقة اليوم على قناة "ON":" عندما عرض عليا محمد زكى مخرج ومؤلف المسرحية الدور قلتله أنت متأكد احنا هنغامر، ولقيته متحمس، ووجدت الدور مافيهوش من شغل زينات المتعارف عليه، وتعمد المخرج اننا منرجعش كتير للإفيهات بتاعتها".

 طنت أتمنى ارتداء ملابس زينات صدقي فى التكريم


وتابعت هايدي عبدالخالق:"أنا مدرس مساعد بقسم التمثيل والإخراج، والتزمت بكلام المخرج فى المسرحية، واللى طلب منى عدم تقليد كامل لزينات صدقى ووقفنا عند المستوى اللى هو طلبه، ويوم الجائزة قلت ياريتنى كنت أعرف علشان ألبس ملابس زينات صدقي فى التكريم".

و حقق العرض خلال المهرجان القومي للمسرح عدد كبير من الجوائز، فذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول لبطلة المسرحية هايدي عبدالخالق، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان لفاطمة عادل، وجائزة أفضل ممثلة صاعدة ياسمين عمر.

وحضر أبطال المسرحية والمخرج والمؤلف محمد زكى وسردوا خلال الحلق فكرة المسرحية التي تبدأ بمكالمة الرئيس السادات للفنانة الكبيرة زينات صدقى.


يسهل تحضير أطباق المكرونة بأكثر من طريقة لانها من أهم الاساسيات لأطباق الرجيم في النظام الغذائي المفضل لدى السيدات والفتيات.
واليوم نقدم لكٍ طريقة تحضير سلطة خضار مع المكرونة لرجيم مثالي بخطوات سهلة وبسيطة تنال إعجابك بجانب الأطباق الرئيسية على مائدة الطعام.


المقادير

- المكرونة : كوب (مكرونة سمراء مسلوقة ومصفاة / النوع المفضل لديك)
- المايونيز : ثلث كوب (لايت)
- لبن زبادي : ثلث كوب (خالي الدسم)
- زيت الزيتون : ملعقتان كبيرتان
- عصير الليمون : ملعقة كبيرة
- الثوم : فص (مهروس)
- ملح : ربع ملعقة صغيرة
- البندورة الكرزية : كوب (مقطعة أنصاف)
- فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة
- الفليفلة الصفراء : 1 حبة (مفرومة)
- الجزر : 3 حبات (مبشور)
- زيتون أسود : نصف كوب (مقطع شرائح)
- البصل الأخضر : 2 عود (مفروم)
- ريحان : ثلث كوب (أخضر وطازج / مفروم)
طريقة التحضير
1. اخلطي المايونيز مع اللبن والزيت وعصير الليمون والثوم والملح والفلفل في وعاء حتى تتمازج المكونات ويصبح المزيج ناعما و اتركيه لمدة 15 دقيقة جانبا.

2. أضيفي المكرونة المصفاة لخليط المايونيز ثم البندورة والفلفل الأصفر والجزر والبصل الأخضر و الزيتون و قلبي جيداً حتى تتمازج المكونات.

3. وزعي الريحان المفروم على وجه الطبق وقدميه.

4. يمكنك حفظ هذه السلطة في الثلاجة لمدة يوم واحد مع الحرص على أن تكون مغطاة.


أكد بشير التابعي نجم الزمالك السابق أن فكرة التعاقد مع شركة ألمانية لتنظيم بطولة الدوري شئ جيد، مشيرًا إلى أن فكرة الدوري الاستثنائي سوف تساهم في حل العديد من المعوقات.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "النادي الأهلي دائمًا يدير أي أزمة بشكل جيد، ومن خلف الكواليس، هو دائمًا يريد تنفيذ ما يريده وفقا لمصلحته".

وأضاف: "اثق بنسبة 75% على الرغبة في النجاح وتنظيم مسابقة الدوري في الموسم القادم بشكل جيد".

وواصل: "الأهلي فاز على الزمالك في كاس مصر بالسعودية، ولم يكن هناك فوارق كبيرة خلال المباراة، والأهلي خطف الفوز باللقاء بهدفين في الدقائق الأخيرة، والطبيعي أن الأهلي قادر على الانتصار في السوبر الإفريقي في ظل توفير كل الامكانيات وضم لاعبين مميزين من الأفضل في قارة افريقيا".

وأكمل: "حتى لو خسر الزمالك كاس السوبر الافريقي فلن نحزن، لا يوجد صفقات قوية انضمت لصفوف للفريق بنفس جودة صفقات الأهلي".

وأوضح أنه يخشى من جوزيه جوميز والتشكيل الذي سيلعب به امام الأهلي.


أكد محمد عبدالجليل نجم الكرة المصرية السابق، أن فكرة إقامة الدوري الاستثنائي ستكون تجربة جيدة من اجل اعادة الكرة المصرية للمسار الصحيح، مشيرا إلى أن الجميع عليهم تقبل الفكرة تمامًا، وأن هناك بعض الفرق ستخوض مباريات كثيرة خارج ملعبها.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "نسبة نجاح الشركة الألمانية في تنظيم الدوري المصري ستكون كبيرة".

وأضاف: "الأهلي قادر على الفوز أمام الزمالك في ظل الفوارق الفنية بين الناديين، والمارد الأحمر يمتاز بالرتم السريع، والحالة الفنية واضحة تمامًا وتفوق الأهلي كبير، ورغم انه لم يشارك سوى لاعب واحد فقط وهو عطية الله".

وواصل: "واثق بنسبة 99% في قدرة الأهلي على حصد لقب كأس السوبر أمام الزمالك، في ظل الفوارق بينهم".

وأوضح أن محمد حمدي سيلعب مع الزمالك في مركز الظهير الايسر في ظل عدم قناعة جوزيه جوميز باللاعب المغربي بنتايك. لكن في وسط الملعب سيلعب دونجا وناصر ماهر وعبدالله السعيد. بينما سلعب امامه ثلاثي الأهلي اكرم ومروان وامام عاشور


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توزيع 640 ألفًا و997 طالبا وطالبة حاصلين على الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2024-2025.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إمكانية طلاب الثانوية العامة المسجلين في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 طباعة بطاقة الترشيح من الموقع بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب. 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 .

نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة. 

وبدأ تسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بالمرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات(طلاب الدور الأول - طلاب الدور الثاني) من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت. 

وأتاح موقع التنسيق تسجيل الرغبات في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 ولمدة تسعة أيام انتهت اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024.

وأنهى مكتب التنسيق أعماله في المواعيد المُحددة لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 وفق القواعد المُنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات

وتم العمل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات وفقًا لما يلي:  التزم المكتب عند الترشيح برغبات الطلاب المسجلة على الموقع وفقًا لآخر تسجيل قام به الطلاب وفي حدود القواعد والشروط.

رابط نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 

وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رابطًا رسميًا للاستعلام عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني. 

ولمعرفة نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة فور إعلانها على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا). 
 

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات في حدود النسبة المقررة (10%). 

ويتاح التقديم لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 خلال الفترة من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024 حتى يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024  عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.


خضعت الفنانة أسماء جلال لجلسة تصوير جديدة لصالح مجلة لها لتعكس الوجه الآخر لها واهتمامها لعالم الموضة بأسلوب متمرد وغامق لتثير حيرة جمهورها بين حين لآخر.
وظهرت أسماء جلال بأكثر من إطلالة مختلفة مزجت بين البساطة والفانتازيا النابعة من شخصيتها المتمردة التي اقنتعت بها جمهورها اينما ظهرت.
وجاءت أول إطلالتها بفستان قصير من الأمام وطويل من الخلف صمم من قماش الحرير باللون الأوف وايت اتسم بصيحة الدرابية.
وأما إطلالتها الثانية جاءت مختلفة لسيطر التٌل عليها وتعكس قوامها الرشيق المتناغم مع وزنها، للتزين ببعض الإكسسوارات مع طرحة التل الشبيكة على خصلات شعرها الملموم.
وأحبت ان تعكس أناقة الأسود بأسلوب مختلف لترتدي فستان طويل بأكمام طويلة منفوخة مصممة من قماش الأسود اللامع كالساتان ، وزين الفستان بأزرار كبيرة مع فيونكة من الأمام.
وتزينت بجوانتي أبيض تناغم مع إطلالتها بالأسود.
وتناغم خطوط المكياج مع الذوق اللافت ليعكس هذة المرة ملامحها بشكل مختلف للغاية وأكثر وضوحًا.


شاركت أسماء في العديد من المسلسلات والأفلام ولفتت الأنظار إليها أخيراً بعد مشاركتها المميزة في الجزء الثالث من فيلم "ولاد رزق"، كشفت الكثير من الأسرار حول حياتها المهنية، وعلاقتها بوسائل التواصل الاجتماعي، والدور الذي تتمنى تجسيده.

وعن الدور الذي تتمنى تجسيده، قالت: "أحلم، ومن باب الفضول، بأداء شخصية الأميرة ديانا، رغم يقيني بأن لا شبه بيننا. أحبها وأحب حياتها والمعاناة التي رافقتها وإنما لم تغيّرها. كانت إنسانة قوية جداً لم تستسلم أمام الهجمات التي تعرضت لها، ولذلك أشعر بفضول كبير لدخول عقلها وروحها، وفهم كيف نجحت في الصمود والحفاظ على قوّتها".
 


 نفذت الإدارة المركزية لتمكين الشباب بالمتابعة و التنسيق مع مديرية الشباب و الرياضة بقنا، جلسات ورق التوت  ضمن الخطة المدرجة عن شهر سبتمبر ٢٠٢٤م لمشروع أندية السكان لرفع الوعى بقضايا السكان.

 

 يأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك بين وزارة الشباب و الرياضة،صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)و مؤسسة إتجاه،لرفع الوعى بقضايا السكان . 

 أدار الجلسات المدرب خالد محمود   تناولت الجلسات عرض ل أجزاء من مسلسل ورق التوت، عمل مسابقات رياضية بين المستفيدين و التى تتناول قضايا مجتمعية و قام المدربون بالحوار و المناقشة و توضيح مفهوم كل من (العنف - النوع الاجتماعي، النوع البيولوجي، العنف القائم على النوع الاجتماعي)، أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي (النفسي،الجسدي ، الجنسي، اجتماعي) أثار العنف القائم على النوع الاجتماعى، مفهوم التحرش ، أشكال وصور التحرش، مبررات وأسباب التحرش، آثار التحرش (النفسية،الاجتماعية،الآثار) ،الجهات المناهضة للتحرش ، أرقام و إحصائيات  عن التحرش و أيضا تعريف زواج الأطفال، أسبابه(اجتماعية، اقتصادية، عادات و تقاليد) الآثار المترتبة علية. 

 يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا و محمد عبد الرحيم عرفه وكيل وزارة الشباب الرياضة بقنا.

خلال لقاءه الأسبوعى بأعضاء مجلسى النواب والشيوخ .. محافظ قنا يناقش عددًا من ملفات وطلبات المواطنين    

  واصل الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، لقاءه الأسبوعى بأعضاء مجلسى النواب والشيوخ على مستوى المحافظة، للاستماع إلى المشكلات العامة وطلبات المواطنين، وإتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لحلها،  تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية. 

 جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والنائب العمدة مبارك ، والنائب السيد محمد منوفى ، والنائب محمد عزت القاضي، والنائب مصطفى محمود والنائبة سحر صدقى، والنائبة نجلاء باخوم، أعضاء مجلس النواب، والنائب محمد كمال موسى ، والنائب أحمد عبد الماجد الأحمر، أعضاء مجلس الشيوخ.  

ومن جانبه أشار محافظ قنا، إلى أهمية التواصل الدائم بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتعرف على خطط المحافظة المستقبلية، والمساهمة فى تحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين، مؤكدًا ضرورة مشاركة النواب فى وضع الخطط المتعلقة بمشروعات الخطة الاستثمارية السنوية، لتكون معبرة عن الاحتياجات الفعلية للمواطنين .  

وأضاف عبد الحليم، بأن تحقيق مصلحة المواطن يعد الهدف المشترك بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة. 

 كما استمع محافظ قنا، خلال اللقاء لطلبات النواب، موجها بسرعة فحص ودراسة الطلبات، وإتخاذ الإجراءات التنفيذية لحلها، بهدف تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين، وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات. 

 من جانبهم أشاد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة التنفيذية برئاسه محافظ قنا، خاصه سرعة الإستجابة لكافة الطلبات المقدمة من المواطنين، والعمل على سرعة إيجاد حلول وآليات لتلك المشكلات.


كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب بين الكليات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات. 

ويتاح التقديم لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 خلال الفترة من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024 حتى يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024  عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني. 

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات في حدود النسبة المقررة 10 في المائة. 

قواعد تقليل الاغتراب 

وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) لطلاب المرحلة الثالثة والشهادات الفنية عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمُتضمنة الآتي:

• التحويل المناظر في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024 يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

• التحويل غير المناظر في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024 بإستيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.

• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024.

• التحويل في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024 عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

• لا توجد تحويلات ورقية.

• التحويل يكون لمرة واحدة فقط في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024.

• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

• تكون المُفاضلة بين الطلاب في مرحلة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024 على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة. 

ثانيًا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة: يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.


أكد ثروت سويلم المتحدث الرسمي لرابطة الأندية، أن الجلسة اليوم كانت تاريخية والمناقشات كانت رائعة، والاعتراضات كانت بأسلوب راقٍ، مشيرًا إلى أن رؤوساء الأندية كانوا يتحدثون للمصلحة العامة ومنهم محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "رؤوساء الأندية كانوا يتحدثون لمصلحة الكرة المصرية، وفي 2027 سيعود الدوري إلى 18 نادي فقط، والأفضل إقامتها بهذا العدد من الاندية مع منع المؤجلات".

وأضاف: "كل الحاضرين طرحوا وجهات نظرهم في الاجتماع، وتم الاتفاق على كافة الأمور منها عدد الهابطين، والاجتماع كان حريص على مصلحة الكرة المصرية، ولذلك أرى أنها كانت جلسة تاريخية، والشركة الألمانية ستقوم بوضع جداول 3 بطولات (الدوري وكأس مصر ورابطة الأندية)".

وواصل: "تم الاعلان عن كل القرارات ونعد الجميع بأن الموسم القادم سيكون منتظم، ولن يكون هناك مؤجلات، والجميع بذل جهدًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية من أجل تنظيم الدوري، وتم التعاقد مع شركة ألمانية لتنظيم المباريات".

وزاد: "تم إبلاغ الشركة الألمانية بكل الصعوبات، والهدف هو عمل جداول منضبطة ولا تفتح الباب أمام الانتقادات أو المجاملات، ونسعى لإقامة بطولة قوية".

وأكمل: "لدينا رموز تحكيمية قادرة على لجنة الحكام، وبعضهم يعمل في السعودية والامارات وغيرها، وهم أفضل من الأجانب، ومحمد فاروق من الشخصيات المحترمة التي تُدير اللجنة حاليا، ويجب تدعيمه من أجل النجاح، وأي رئيس لجنة حكام يجب أن يكون حيادي، وأن يكون هدفه النجاح، وأتمنى أن يكون رئيس اللجنة (مصري)".

وزاد: "لائحة شروط مسابقة الدوري المصري سوف يتم وضعها من جانب الرابطة، ويتم عرضها على الأندية قبل القرعة، وعامر حسين موجود في عضوية اتحاد الكرة، وفي شهر أكتوبر سوف يتم فتح باب الترشح وهناك 75 يومًا لحين إجراء الانتخابات، وطالما تم الاستعانة بشركة ألمانية هي من ستقوم بوضع الجداول".

وأشار إلى أن وجود الأندية الجماهيرية في كأس مصر شئ مهم من أجل قوة البطولة، ولدي رأيي الشخصي بضرورة مشاركة الأهلي والزمالك في الكأس. موضحًا بأن الزمالك انسحب من بطولة كأس السوبر، بينما الأهلي قدم مبرراته بشأن عدم امكانية خوض باقي مواجهات الكأس.

واتم: "موضوع كأس مصر لم يُثار خلال الاجتماع مطلقا، والكابتن محمود الخطيب لم يتحدث مطلقًا عن عدم المشاركة في النسخة المقبلة، ولكنه تحدث عن احترام اللوائح فقط، والأهلي ليس في حاجة لمجاملة أو لبطولات أخرى، ومع احترامي لكل الأندية، فكأس مصر خسر كثيرا باعتذار الأهلي وخروج الزمالك مبكرا"


تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.

نشرة التوك شو.. استثمارات سعودية في مصر وإخلاء سبيل أحمد فتوح

نشرة التوك شو.. الشتاء القادم الأكثر صعوبة بمصر وسبب ارتفاع أسعار الخضراوات


قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، إن غذاء البدن والعقل هو النوم وراحة البدن في النوم، مضيفا: "أي حاجة مفيهاش نوم وسكينة كله يتبرجل والصلاة والعبادات تضطرب وعلينا الاهتمام بالنوم لأنه جزء من أجزاء النعم وثلث الحياة نوم".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

خالد الجندي: موت الفجأة خطير وعلينا الاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح

قال الإعلامي أحمد موسى، إن انفجارات جديدة حدثت لأجهزة لاسلكي يستخدمها حزب الله في أنحاء لبنان، وهناك مئات القتلى وآلاف الجرحي في انفجارات أجهزة الاتصالات التي يستخدمها الحزب.

 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)
 

علق الإعلامي تامر أمين، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية تابعة لحزب الله في لبنان، قائلا: "هناك تهديد أمني لكل المدنيين في لبنان بعد تفجير أجهزة اتصال عناصر حزب الله".

 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

تهديد أمني لكل المدنيين.. تامر أمين يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله

علق محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية  خاصة بـ حزب الله في لبنان، قائلا: " "لأول مرة في التاريخ يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها إلى قنابل ونحن أمام تطور خطير".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
 

قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تحدث مع الرئيس  عبد الفتاح السيسي عن سد النهضة، وأهمية المياه ونهر النيل للمصريين.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

الخارجية الأمريكية: ندرك أهمية نهر النيل لمصر والسودان والحل التفاوضي ممكن

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم، وأصبحت هناك انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية التي تريد وقف الحرب نتجية القضاء على قيادات حماس، وهناك ضغوط  من قبل أهالي الرهائن، والأهالي الذين غادروا شمال دولة الاحتلال بسبب هجمات حزب الله.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

خبير سياسي يكشف عن انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية (فيديو)
 

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يعقبها زيادة أسعار رغيف الخبز، قائلا: "زيادة سعر الأنبوبة يترتب عليها زيادات ممتدة أكثر وتضرب في سعر رغيف الخبز وسعر ساندوتش الفول والطعمية وهو ما يؤثر على شريحة كبيرة من المجتمع المصري"

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

إبراهيم عيسى يحذر: زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز يرفع ثمن ساندوتش الفول والطعمية


هاجم  الإعلامي تامر أمين قرار رابطة الأندية المصرية المحترفة  بعد إعلان موعد انطلاق الدوري الجديد وإعلان أنه موسم استثنائي من دور واحد.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:
بزرميط .. تامر أمين يهاجم قرار الشكل الجديد للدوري (فيديو)

 

أكد الإعلامي أحمد المسلماني، أن الوضع في قطاع غزة صعب للغاية وثلثي السكان في حالة فقر، وهناك خدمات قليلة تقدم للشعب الفلسطيني”.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي:

أحمد المسلماني: أطفال غزة يبيعون الحجارة لبناء القبور وشراء الخبز (فيديو)
 


يستوعب الأطفال شعورهم بالذات بطرق مختلفة مع أهاليهم، فأحياناً يتصرف الأطفال باعتمادية كاملة على والديهم؛ لأنهم يربطون بين الاعتماد والحب.

 

وحسب موقع «سايكولوجي توداي»، فهذه معضلة تواجه الأسر كثيراً، فالطفل قادر على العمل بشكل أكثر استقلاليةً وثقةً بعيداً عن والديه، ولكن في وجودهم يعرف أنهما سيقومان بأشياء يستطيع القيام بها بنفسه، ما يؤدي إلى خلق نمط متكرر.

ما سبب هذا الاختلاف في السلوك من مكان إلى آخر؟
يكوّن الأطفال أفكاراً حول أنفسهم وقدراتهم بناءً على طبيعة علاقاتهم، والتوقعات المتأصلة في تلك العلاقات، ففي المدرسة مثلاً يضع المعلمون توقعات واضحة مناسبة لأعمار الأطفال، ويكون هدفهم مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم والثقة بالنفس، والعمل بشكل مستقل بشكل يناسب المتوقع منهم في السنوات الدراسية الأولى.

في المدرسة، يُعِدُّون الأطفال للنجاح، وبالتالي فإنهم لا يفعلون أشياء للأطفال يمكنهم القيام بها بأنفسهم. وبالتالي، فالأطفال يرون أنفسهم أكثر استقلاليةً وكفاءةً مع المعلمين مقارنةً بالمواقف التي يقوم فيها الكبار بأشياء يمكن للأطفال القيام بها بأنفسهم.

على الآباء هنا ملاحظة التالي لمساعدة أطفالهم على التطور:
التأكد من أن الطفل يملك جميع المهارات اللازمة للقيام بمهمة معينة بمفرده.
ملاحظة إن كان الطفل يقوم بالتصرف بشكل أقل كفاءةً للحصول على المزيد من الاهتمام.
من المتوقع جداً بعد أن يجد الطفل أن أبويه يتركانه للقيام بأموره دون مساعدة منهما، أن يتصرف بشكل مزعج، ولكن هنا على الأبوين مقاومة الرغبة في توبيخه؛ لأن هذا السلوك النابع من الطفل لا يسبّب أي ضرر، هو يحاول فقط الحصول على المزيد من الاهتمام.

بعد أسابيع وأشهر، وأحياناً سنوات من تعزيز الاستقلالية يرى الآباء تغييرات كبيرة في سلوك طفلهم وثقته بنفسه،⁠ ومع هذا النجاح من المهم جداً تطبيق نفس النهج في المزيد من المهام، أو الأمور المناسبة لعمر الطفل.

المنبه المرئي:
هو من الأدوات المفيدة جداً للطفل في هذه المرحلة لتعليمه الالتزام، مثال: عند تعويد الطفل على ارتداء ملابسه بنفسه قبل المغادرة إلى المدرسة في الصباح، فالمنبه يساعده على تقدير الوقت، والسيطرة على مهامه الصباحية، وإلا سيذهب إلى المدرسة بملابس النوم إن لم يتمكّن من ارتداء ملابس مناسبة مثلاً.

ننصح بضبط أكثر من توقيت، بحيث يعرف الطفل أن الوقت يمرّ، فمثلاً لو كنت ترغب في أن يكون الطفل مستعداً وجاهزاً عند الثامنة والنصف صباحاً ننصح بضبط المنبه عند الثامنة والربع، ليعرف أن عليه الانطلاق خلال 15 دقيقة.

الأمر ليس سهلاً، فعندما لا يرتدي طفلك ملابسه عند انتهاء الوقت المحدّد، قد تشعر بالانزعاج الشديد، ولكن عند اتباع النظام الجديد عليك أن تفرضه بهدوء ومحبة، فإن الأطفال يتعلمون بأنفسهم مع الوقت، والطفل لا يريد الذهاب إلى المدرسة بملابس النوم، فسيطلب من نفسه المزيد من الوقت، أو السماح له باستكمال مهامه في السيارة مثلاً.

والمفتاح هو القيام بذلك بشكل واقعي دون أي انزعاج أو غضب، أنت فقط تعلّمهم كيف يعمل العالم بطريقة مُحبّة.

من بين تجارب العائلات التي بدأت فرض نظام يساعد الطفل على الاستقلالية، تقول إحدى الأمهات: «بعد وضع نظام واضح لوقت النوم، أصبحت ابنتي ذات الـ5 سنوات تتصرف بشكل أكثر نضجاً، إنها تريد الآن أن تحضر إفطارها بنفسها، وهي أكثر تعاوناً في روتين الصباح».
 


فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية كشف حقيقة تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تظهر خلاله إحدى الفتيات تدعى قيام أحد ضباط قسم شرطة ثان الرمل بالإسكندرية بإلقاء القبض على شقيقها دون وجه حق والتعدى عليها ووالدتها بالسب والشتم وبعثرة محتويات منزلهم.
 بالفحص تبين أن حقيقة الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 17 الجارى تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط (أحد العناصر الجنائية – سبق إتهامه فى قضيتى إتجار فى المواد المخدرة عامى 2019 ، 2023) حال تواجده بنطاق دائرة قسم شرطة ثان الرمل وبحوزته (عدد 26 قطعة لمخدر الحشيش - سلاح أبيض).. وبمواجهته إعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار.
 تم إتخاذ الإجراءات القانونية وعرضه على النيابة العامة التى قررت إستمرار حبسه على ذمة التحقيق وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المذكورة لإدعاءاتها الكاذبة.


لم يكن هناك وقت أفضل من الآن للإقلاع عن تدخين التبغ، ويوجد اليوم المزيد من المنتجات لمساعدة الناس على الإقلاع عن تلك العادة للأبد، ولكن مع وجود كثير من الخيارات المتاحة، فإن تحديد الأكثر فعالية ليس بالأمر السهل دائماً.

ومع ذلك، كشفت مراجعة شاملة جديدة نُشرت هذا الشهر في دورية «سوسيتي فور ذا ستدي أوف أديكشن ترستد سورس» عن أفضل ثلاث وسائل فعالة للإقلاع عن التدخين.

أجرت مجموعة كوكرين لإدمان التبغ (سي تي إيه جي) هذا البحث، الذي شمل أكثر من 300 دراسة سابقة حول منتجات الإقلاع عن التبغ و157179 مشاركاً.

وقال الدكتور جوناثان ليفينغستون بانكس، وهو محاضر وباحث أول في الرعاية الصحية القائمة على الأدلة في جامعة أكسفورد، والمؤلف الأول للمراجعة، لموقع «هيلث لاين»: «باستخدام أكثر الأساليب صرامة ودقة، تمثل مراجعات الدراسات السابقة المعيار المهم في الأدلة الطبية، ولهذا السبب يتم استخدام عمل مجموعة كوكرين لإدمان التبغ باستمرار لإبلاغ المبادئ التوجيهية والسياسات في جميع أنحاء العالم».

وينتمي كل من الفارينيكلين والسيتيزين إلى فئة من العقاقير تُعرف باسم ناهضات مستقبلات النيكوتين الجزئية.

وفي هذا السياق، يقول ليفينغستون بانكس: «من خلال التفاعل مع جزء الدماغ الذي يؤثر عليه النيكوتين عادةً، يساعدان في تقليل أعراض الانسحاب التي يعاني منها الأشخاص عند الإقلاع عن التدخين، مثل الرغبة الشديدة وتغيرات المزاج غير السارة».

وتجعل تلك العقاقير التدخين أقل متعة، ما يثبط عزيمة المدخنين عن استخدام السجائر، كما أن العلاج ببدائل النيكوتين (إن آر تي)، والذي يشمل منتجات مثل علكة النيكوتين، والبقع، والحبوب، والأكياس، فعال أيضاً. وجد الباحثون أن العلاج ببدائل النيكوتين كان أكثر فعالية عندما تم إقران منتج طويل الأمد، مثل البقع، بمنتج سريع المفعول، مثل العلكة.

كما تمت الموافقة على مضاد الاكتئاب الفموي بوبروبيون للإقلاع عن التدخين. وجدت مراجعة كوكرين أن هذا الدواء كان مفيداً للإقلاع عن التدخين، لكن الأدلة لم تكن قوية مثل تلك الخاصة بالفارينيكلين والسيتيزين، وفق موقع «هيلث لاين».

ما أفضل ثلاث طرق فعالة للإقلاع عن التدخين؟
من بين جميع الخيارات المتاحة حالياً، حدد الباحثون ثلاثة تدخلات ظهرت كأكثر العلاجات فعالية. وهي:

1. فارينيكلين (شانتيكس) - دواء موصوف عن طريق الفم يستخدم جنباً إلى جنب مع الاستشارة للإقلاع عن التدخين.

2. سيتيزين - مساعد للإقلاع عن التدخين مشتق من النباتات تم استخدامه لعقود من الزمان في كثير من البلدان الأوروبية. لا يتوفر سيتيزين حالياً في الولايات المتحدة، ولم تتم الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء.

3. السجائر الإلكترونية (مع النيكوتين) - لا تزال الأدلة حول السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين مثيرة للجدل إلى حد ما. ولم توافق إدارة الغذاء والدواء أبداً على السيجارة الإلكترونية لهذا الغرض. ومع ذلك، وجدت المراجعة الحالية أن السجائر الإلكترونية فعالة في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

هل السجائر الإلكترونية مفيدة أم ضارة؟
ازدهرت شعبية السجائر الإلكترونية على مدى العقد الماضي. ومع ذلك، لا تزال هناك عدّة أسئلة حول سلامتها ودورها في الإقلاع عن التدخين وجاذبيتها للمراهقين والشباب. لم توافق إدارة الغذاء والدواء على أي جهاز سجائر إلكترونية للإقلاع عن التدخين. وعلى الرغم من ذلك، أشارت تقارير وبعض الأبحاث إلى أن السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين قد تساعد الناس على الإقلاع عن التدخين.

ومع ذلك، فإن الأبحاث حول السجائر الإلكترونية مثيرة للجدل، وقد وجدت دراسات أخرى العكس صحيحاً.

كما دق الآباء وصناع السياسات ناقوس الخطر بشأن جاذبية السجائر الإلكترونية، وخاصة المنتجات المنكهة، للأطفال والمراهقين. وقد دفعت هذه المعضلة الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت هذه الأجهزة تسبب ضرراً أكثر من نفعها.

ولكن، دون الخوض في الآثار الاجتماعية والصحية العامة الواسعة النطاق لاستخدام السجائر الإلكترونية، فإن الأدلة على السجائر الإلكترونية كأجهزة للإقلاع عن التبغ قوية، وفقاً للمراجعة.

وفي هذا السياق، يقول ليفينغستون بانكس: «لقد وجد بحثنا أن هناك أدلة قوية جداً على أن السجائر الإلكترونية هي وسيلة فعالة لمساعدة الناس على الإقلاع عن تدخين التبغ. في حين من غير المرجح أن تكون السجائر الإلكترونية آمنة تماماً، يمكننا أن نكون على ثقة من أنها أكثر أماناً من تدخين التبغ».

وعدت هيلاري تيندل، دكتوراه في الطب، والمديرة المؤسسة لمركز فيتال، مركز فاندربيلت للتبغ والإدمان وأسلوب الحياة في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت، لموقع «هيلث لاين»، «إن السلامة طويلة الأمد للسجائر الإلكترونية غير معروفة. علاوة على ذلك، يتم تسويق السجائر الإلكترونية بقوة لإغراء الشباب للبدء في استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين، لذلك إلى جانب مساعدة البالغين على الإقلاع عن التدخين، هناك اعتبارات صحية عامة رئيسية


كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تدريس مادة البرمجة في مرحلة الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي 2025-2026. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن تدريس البرمجة سيكون بدءًا من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2025-2026.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن تدريس مادة البرمجة سيكون من الصف الأول الثانوي بنظام الدمج بين الحضور والأون لاين من خلال التابلت المدرسي. 

قصر توزيع التابلت على مدارس الثانوية العامة الحكومية 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بقصر توزيع التابلت على طلاب الثانوية العامة في المدارس الحكومية فقط للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لن توزع أجهزة التابلت على طلاب مدارس الثانوية العامة الخاصة هذا العام. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن طالب المدارس الخاصة يستطيع الوصول إلى المنصة التعليمية الجديدة من خلال أي جهاز متوفر لدى الأسرة. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن 80 في المائة من مدارس الثانوية العامة على مستوى الجمهورية مراقبة بالكاميرات. 

ونوه وزير التربية والتعليم باتباع آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لديها طرق لضبط الغش الجماعي في امتحانات الثانوية العامة 2025 حتى بنظام البابل شيت. 

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة في مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء في الثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب مدارس الثانوية العامة اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 
 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف من خروج مواد من مرحلة الثانوية العامة هو إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة المواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وذكر وزير التربية والتعليم أهمية أن يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.


وجدت دراسة جديدة أن تناول ست حصص إضافية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28 في المائة، وخاصة لدى أولئك الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والمخاطر الوراثية العالية.

لُوحظ أكبر انخفاض في المخاطر لدى الأشخاص الذين تناولوا اثنين على الأقل من العناصر التالية يومياً: خمس حصص من الشاي، ونصف حصة من التوت.

الفلافونويد هي مواد طبيعية موجودة في الفواكه والخضراوات والنباتات الأخرى. وقد ثبت أنها تقلل الالتهاب في الدماغ، وتعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزز نمو البكتيريا المفيدة بالأمعاء.

شملت الدراسة الجديدة، التي نُشرت اليوم الأربعاء، في «جاما أوبن نتورك»، ما يقرب من 122 ألفاً من سكان المملكة المتحدة، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاماً. قاد الفريق باحثون من جامعة كوينز بلفاست.

وطُلب من المشاركين في الدراسة الإبلاغ عما يأكلونه، وخصّص لهم الباحثون درجة «حمية الفلافونويد»، بناءً على تناولهم الشاي الأسود أو الأخضر، والنبيذ الأحمر، والتفاح، والتوت، والعنب، والبرتقال، والجريب فروت، والفلفل الحلو، والبصل، والشوكولاته الداكنة.

استهلك معظم المشاركين 4-5 حصص يومية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد، وكان الشاي هو الأكثر شعبية، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

وجرت متابعة المتطوعين لمدة تسع سنوات تقريباً، وخلال ذلك الوقت سُجلت 882 حالة خرف.

وأولئك الذين لديهم أعلى درجات حمية الفلافونويد، وُجد أن لديهم خطراً أقل للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين لديهم أدنى درجات حمية الفلافونويد.

وفي دراسة عدد من أنواع الفلافونويد، وجد الباحثون أن الأنثوسيانين والفلافان-3-أول والفلافون، لديها أقوى الارتباطات بخطر الخرف. الشاي والنبيذ الأحمر والتوت هي المصادر الرئيسية لمادة الفلافونويد.

وأشارت الدكتورة ليرون سينفاني، مديرة خدمات المستشفيات لكبار السن بمستشفى جامعة نورث شور، إلى أن التوصيات الغذائية للأميركيين لا تذكر الفلافونويد، وأن هذا البحث الجديد قد يساعد في لفت الانتباه إلى هذه المغذيات النباتية المهمة. وتابعت سينفاني: «هل هذه هي الخطوة الأولى لقول إننا يجب علينا حقاً تشجيع كمية معينة من هذه الأطعمة في النظام الغذائي». وأردفت: «هل هناك سياسات عامة يمكننا من خلالها تسليط الضوء على الأطعمة الغنية بالفلافونويد؟ لأن هذا شيء يمكننا جميعاً تغييره، مثل ممارسة الرياضة والنشاط البدني، والذي نعلم أنه يقلل أيضاً خطر الخرف، وحتى يحسّن الاحتياطيات المعرفية لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل الخرف».

كانت هناك بعض القيود على هذه الدراسة، بما في ذلك الاعتماد على العادات الغذائية المبلَّغ عنها ذاتياً. تميل حالات الخرف أيضاً إلى عدم الإبلاغ عنها.

وقالت سينفاني إن «الباحثين لا يزالون في حيرة بشأن جميع الفوائد أو المخاطر» للنبيذ الأحمر، ويمكن أن تختلف التوصيات من شخص لآخر». وأردفت: «على سبيل المثال، إذا كان الشخص المصاب بالخرف، أو الشخص شديد الضعف، فسأقول إنه من الأفضل على الأرجح الحصول على الفلافونويد من مصدر مختلف بخلاف النبيذ».
 


يفضل الكثيرين تناول القهوة بصفة دائمة أيما في الصباج الباكر أو اثناء ساعات العمل وهذا الأمر اصبح مفيدًا للقلب وللمرض السكري.

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول 3 أكواب من القهوة يومياً قد يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأميركية، فقد نظر الباحثون في البيانات الصحية الخاصة بنحو 180 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، والمسجلة في البنك الحيوي “بيوبانك”، وهي قاعدة بيانات بحثية تتضمن المعلومات الوراثية والصحية لما يزيد على نصف مليون بريطاني.

لم يكن لدى المشاركين أمراض قلبية أو أيضية في البداية.

وتضمنت المعلومات التي جمعها الباحثون استهلاك المشاركين للكافيين من خلال القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر، والأمراض القلبية والأيضية التي أصيبوا بها.

ووجد الفريق أن مستهلكي الكافيين المعتدلين، أي أولئك الذين يتناولون 3 أكواب من القهوة أو الشاي يومياً، لديهم خطر أقل بنسبة 48.1 في المائة للإصابة بالأمراض القلبية والأيضية، مثل مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة أو الشاي أو شربوا أقل من كوب واحد.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور تشاوفو كي، الأستاذ في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة سوتشو في الصين: «تؤكد نتائجنا أن استهلاك القهوة والكافيين يلعب دوراً وقائياً مهماً في الحماية من المشكلات القلبية الأيضية».

ومن جهته، قال الدكتور غريغوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب المساعد للأبحاث وأستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذه النتائج مهمة ويجب أخذها في الاعتبار نظراً لحجم العينة الكبير.

وأضاف: «تضيف هذه الملاحظات إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن الكافيين قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية».

إلا أن فريق الدراسة أقر بأنه لم ينظر إلى تأثير الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة على الصحة، مشيرين إلى ضرورة إجراء دراسات أوسع للتوصل إلى هذا الأمر.

وسبق أن حذرت الدراسات السابقة من تأثيرات مشروبات الطاقة الضارة على القلب، مشيرة إلى أن هذه المشروبات تحتوي على مستويات عالية من الكافيين (تحتوي العبوة الواحدة على كافيين يعادل 4 أكواب من القهوة تقريباً) و113 غراماً من السكر.

 


أكد أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي، أنه لم يحضر الاجتماع بين الأندية والرابطة، مشيرًا إلى أنه فور دخوله إلى الاجتماع علم بأن هناك نية لوجود دوري استثنائي ووجد أن الاجندة الخاصة بالاجتماع لا تمت بصلة للدعوة التي تلقاها للحضور من أجل المناقشة.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "هناك جدول اعمال تم الدعوة لمناقشته، ولم يحدث ذلك، والدعوة كانت موجهة لمناقشة بعض المقترحات، وفوجئت بأن الأمور تخص اقامة دوري استثنائي، وكنت أجهز لمقترح لإقامة دوري بشكله الطبيعي، ويبدأ في 1 نوفمبر وينتهى 10 يوليو 2025".

وأضاف: "بعد علمي بوجود الدوري الاستثنائي قررت المغادرة، وأنا مجرد صوت في النهاية، وبالتأكيد سنلعب في الدوري واحترم قرار الاغلبية، وهذه هي الاحترافية، وكان لدي بعض المقترحات".

وواصل: "جلست لمدة نصف ساعة فقط، وكان لدي مقترحات يمكن مناقشتها، منها الأندية التي ستضمن البقاء في الدوري لن تلعب بنفس القوة، ولو كان هناك حوافز معينة سواء مالية أو أمور آخرى قد يكون حلا جيدًا، لكن تلك الدوافع لن تمنح نفس سخونة الدوري المصري من 34 جولة".

وزاد: "لا يوجد خلاف بيني وبين الأندية، لا يوجد هناك مشكلة شخصية مطلقا، نحن نتحدث عن منظومة كاملة، وكل ما يقال عن وجود ازمة او انشقاق غير صحيح".

وأكمل: "رابطة الأندية المحترفة هدفها تسويقي في المقام الأول، ولكنها لم تقم بالعمل المطلوب، ونسبة ترشحي لانتخابات الرابطة 8%، وطريقة مسابقة الدوري تؤثر سلبا على الافكار التسويقية للرابطة في 


عقدت إدارة  الطب العلاجى بالدقهلية  اجتماعاً اليوم  بقاعة التدريب بمستشفى الجلدية والجذام، مع مديرى المستشفيات  وذلك لمتابعة تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية وتذليل العقبات الادارية التي تواجههم جاء ذلك تحت رعاية الدكتور تامر مدكور وكيل لوزارة الصحة بالمحافظة.

الطب العلاجي

 وبحضور الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى  ومديرى  ادارات المستشفيات و مكافحة العدوي والحميات وعلاوة على دير ادارة المعامل و مدير الصيدلة الإكلينيكية .

بحث الاجتماع تكثيف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية  علي اعمال ترشيد استخدام المضادات الحيوية وذلك لمنع ظهور سلالات البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية وحماية المرضي من المضاعفات الجانبية لها بعدم استخدامها بالشكل الامثل.

كما تمت التوصية بعمل سجل تدريبي لكل الفرق الطبية بالمستشفيات وتعليق المطبوعات والتعليمات الخاصة بالاستخدام الامثل للمضادات الحيوية بجميع اقسام المستشفي

شارك بالاجتماع إلى جانب مديرى المستشفيات رؤساء الهيئة الطبية  ومدير المعمل والصيدلي الاكلينيكي و الصيدلي الاول  بالإضافة إلى عضو من فريق مكافحة العدوي بالمستشفي . 


أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر عن ضعف المياه بمنطقة الضبعية، وذلك  اليوم الخميس الموافق ١٩ من سبتمبر الجاري؛ من الساعة ٩ صباحاً وحتى ١ ظهراً.

 

وأوضحت الشركة أن سبب ضعف المياه يأتي بسبب إنقطاع الكهرباء عن مرشح  الضبعية ومرشح سوزان لأعمال صيانة الكابلات بشركة الكهرباء.

 
وتهيب الشركة بالسادة المواطنين والمستشفيات وأصحاب المخابز تدبير إحتياجاتهم من المياه خلال تلك الفتره والتواصل مع غرفة عمليات الخط الساخن على الأرقام 125 المجانى 
- 0952282406 
- 0952284116 
- 01147999752 فى حالات الطوارى.

في سياق اخر؛ تفقد أمس الأربعاء، اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر  منطقة منشأة العمارى لمتابعة ضغوط المياه وجودتها عند المواطنين، حيث إلتقى  بعدد من المواطنين ووجه بأخذ عينات لمطابقتها وأيضاً تم أخذ عينات عن طريق وزارة الصحة.


أكد المستشار أشرف عبدالعزيز المحامي بالنقض، أنه يتحدث فقط عن الأمور القانونية وأي قضايا تخص حسام وإبراهيم حسن، وهو منوط بالحديث عنها في وسائل الإعلام فقط.

وقال عبدالعزيز في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس: "صدر قرار بأحقية حسام وإبراهيم والجهاز المعاون في الحصول على مبالغ مالية، وصدر قرار بالتأييد من الاستئناف، وحسام وإبراهيم لم يتحدثان مطلقا عن تلك القضية".

وأضاف: "هناك خطاب صدر من وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، إلى النادي المصري البورسعيدي، بضرورة تسديد مستحقات التوأم وباقي الجهازين الفني والاداري، وإلا سوف يكون هناك عقوبات بحسب اللوائح، ولم يحدث تواصل بين الطرفين".

وواصل: "لابد أن يقوم النادي المصري بسداد مستحقات حسام وإبراهيم حسن، ويترتب على عدم السداد ايقاف القيد، لأن المصري انهى جميع اجراءات التقاضي محليا".

وأكمل: "تم التقدم بتلك الشكوى، بعدما ظللنا لمدة شهر كامل نتفاوض مع المصري، وحاليا لا يوجد مانع من التفاوض مجددًا".

وتطرق للحديث عن قصة أحمد فتوح، وقال: "لابد أن يذهب أولا لتقديم واجب العزاء إلى أسرة المتوفي، ويشرفني أن أكون موجودًا معهم".

وزاد: "منشور أحمد فتوح هو من قام بكتابته وهو ما يشعر به داخليا وتحدث من قلبه، لتعزية أسرة محمد الشوبكي، لا أريد حاليا الحديث عن القضية لأنها منظورة امام المحكمة حاليا".

وأضاف: "أحمد فتوح متأثر جدًا، وما نشره يخرج من قلبه، وسنحاول التواصل مع عائلة المتوفي، وارضاء العائلة".


من السهل أن نعد سمعنا وصحة أذنينا أمراً مسلَّماً به. لكن في الحقيقة هناك كثير من السلوكيات التي تبدو غير ضارة؛ لكنها قد تسبب أضراراً لا يمكن إصلاحها. وقد يستغرق ظهور التأثير السلبي لهذه الأفعال سنوات.

ولحسن الحظ، هناك طرق للحفاظ على صحة أذنيك مع تقدمك في السن، وفقاً لما ذكرته صحيفة «هافينغتون بوست».

ويبين الأطباء المتخصصون في هذا المجال الأشياء التي لا يفعلونها أبداً، من أجل صحة آذانهم. ومنها التالي:

لا يغادرون المنزل دون سدادات للأذن:

قالت الدكتورة ماورا كوسيتي، مديرة معهد الأذن التابع لمستشفى نيويورك للعيون والأذن، لصحيفة «هاف بوست»: «لا أخرج من المنزل أبداً دون زوج من سدادات الأذن في حقيبتي... وفي حين أنه قد يكون من السهل تذكر حماية الأذن عند الذهاب إلى مكان مثل حفل موسيقي داخلي، فإن هناك كثيراً من المواقف التي نتعرض فيها لضوضاء عالية بشكل غير متوقع وتكون ضارة».

وأكدت أن فقدان السمع الناجم عن الضوضاء أمر شائع جداً ولا يمكن عكسه. ولهذا السبب فإن الوقاية هي المفتاح للحفاظ على صحة السمع وطول العمر.

قال الدكتور كيني لين، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى «هيوستن ميثوديست»: «سواء كان الأمر يتعلق بحضور حفل موسيقي أو حدث رياضي، أو تشغيل آلات ثقيلة، أو إطلاق النار بسلاح ناري، فإنني أوصي دائماً باستخدام وسائل حماية السمع».

وأضاف: «إن حماية آذاننا من التعرض للضوضاء الصاخبة هي العامل الأكثر أهمية القابل للتعديل، لحماية سمعنا من فقدانه الناجم عن الضوضاء. لذلك أحتفظ بسدادات الأذن للحفلات الموسيقية في صندوق سيارتي الداخلي، حتى يسهل الوصول إليها عندما أجد نفسي في حدث قد يكون صاخباً بشكل غير مريح».

لا يسافرون بالطائرة وهم يعانون من احتقان الأنف دون اتخاذ احتياطات:

قال الدكتور برادلي ب. بلوك، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة ومقدم برنامج «دليل الطبيب للطبيب»: «لن أسافر بالطائرة أبداً إذا كنت أعاني من احتقان الأنف، دون استخدام مزيل الاحتقان أو سدادات الأذن الخاصة بالسفر؛ لأن السفر بالطائرة مع احتقان الأنف يمكن أن يجعل من الصعب موازنة أو (فرقعة) الأذنين، لذلك عندما تهبط الطائرة، يمكن أن يكون الأمر مؤلماً للغاية، ويؤدي إلى تجمع السوائل في الأذن أو تمزق طبلة الأذن».

في الواقع، يمكن أن يؤدي السفر بالطائرة أثناء احتقان الأنف إلى تفاقم أعراض «أذن الطائرة»؛ لأن أجزاء من الأذن لا تعمل بشكل جيد. لذا إذا لم تتمكن من تجنب السفر بالطائرة، فتأكد من استخدام مزيل الاحتقان لتحسين وظيفة الأنف.

وينصح بلوك أيضاً بشراء سدادات أذن مخصصة للسفر، والتي تحتوي على مرشحات تحد من كمية الهواء المتدفق عبر أذنيك، لمنحها مزيداً من الوقت للتكيف مع التغيرات في الضغط.

لا يتجاهلون فقد وضعف السمع:

قال طبيب الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور سريكانت تشيروكوري، إنه لن يتجاهل فقدان السمع أبداً. في حين أن التغيرات المفاجئة في السمع قد تشير إلى مشكلة أخرى، إلا أن فقدان السمع الذي يحدث بشكل تدريجي بمرور الوقت يجب معالجته أيضاً.

وقال تشيروكوري: «ربطت دراسات كثيرة فقدان السمع غير المعالج بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب، والقلق والعزلة الاجتماعية وزيادة خطر السقوط».

وأشار أيضاً إلى دراسة أجرتها جامعة «جونز هوبكنز» وجدت أن الخرف كان أكثر انتشاراً بنسبة 61 في المائة لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع، وأن استخدام المعينات السمعية أدى إلى انخفاض انتشار الخرف بنسبة 32 في المائة.

لا ينظفون آذانهم:

وقال بلوك: «لن أنظف أذني أبداً. فالأذن تنظف نفسها. يحتوي الجسم على نظام لصنع الشمع ودفعه للخارج، وعادةً لا يتراكم الشمع إذا تُرك بمفرده. الغرض من الشمع هو حماية الأذنين من الماء، لذا فإن إزالته ستترك الأذنين عرضة للتلف الناتج عن الماء».

في الواقع، من دون شمع وقائي مناسب، يمكن أن يؤدي دخول الماء إلى أذنك لعدوى مؤلمة تسمى التهاب الأذن الخارجية.

وقال بلوك: «يمكن أن تؤدي إزالة الشمع أيضاً إلى ترك الأذنين جافتين ومتقشرتين مع حكة. ويمكن أن يؤدي تنظيفها أيضاً إلى دفع الشمع إلى الداخل، أو خدش القناة، أو إتلاف طبلة الأذن».

إذا كنت قلقاً بشأن تراكم الشمع الزائد في أذنك، أو فقدان السمع المفاجئ، فاستشر طبيباً يمكنه فحص أذنيك بحثاً عن أي مشكلات، ومساعدتك في تنظيفها.

وتذكر: لا تضع أبداً أعواداً قطنية في أذنيك.

لا يستمعون إلى الموسيقى الصاخبة و«البودكاست» من خلال سماعات الأذن:

بقول الدكتور روبرت ساتالوف، أستاذ ورئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والرقبة، في كلية الطب بجامعة دريكسل: «إن أجهزة الاستماع الشخصية تخلق مشكلات كنا على دراية بها لعقود من الزمان، منذ ظهور جهاز Sony Walkman لأول مرة. تحتوي بعض الأجهزة الأحدث على محددات صوت، لذلك لا يمكنها إتلاف آذاننا. ومع ذلك، إذا كنت تستمع من خلال سماعات الأذن وكانت الموسيقى عالية بما يكفي، بحيث يعرف الشخص المجاور لك ما تستمع إليه، فهناك أمر خطير محتمل».

وقال بلوك إنه لا يزال يستخدم سماعات الأذن؛ لكنه حث على توخي الحذر أيضاً. وأضاف: «تتمثل إحدى مزايا سماعات الرأس وسماعات الأذن الحديثة في أنها تحجب الأصوات المحيطة، لذلك لا نحتاج إلى الاستماع بصوت عالٍ جداً. ومع ذلك، نظراً لأن مكبرات الصوت القوية معبأة في تلك الأجهزة الصغيرة، فلن أستمع أبداً إلى سماعات الرأس أو سماعات الأذن بأعلى مستوى للصوت».

لا يستخدمون حماية غير مناسبة للأذن

تجنَّب استخدام وسائل حماية غير مناسبة للأذن عند التعرض للضوضاء المتوقعة، كما قال ساتالوف. «تتمتع وسائل حماية الأذن بتصنيف تقليل الضوضاء، ويجب أن يكون الصوت الذي يصل إلى طبلة أذنك أقل من 85 ديسيبل، لذا إذا كنت ستتعرض لفترة متواصلة من الوقت لصوت يزيد على 90 أو 95 ديسيبل، فيجب عليك ارتداء وسائل حماية للأذن».

لا يتناولون الأدوية التي تؤثر على السمع ويبحثون عن خيارات بديلة:

قال ساتالوف: «كلما أمكن، تجنب تناول الأدوية، حتى الأدوية الموصوفة طبياً التي تسبب ضرراً للأذن، مما يعني أنها قد تلحق الضرر بالأذنين. فمعظم الأدوية التي تسبب ذلك تسبب فقداناً دائماً للسمع لا يمكن للأشخاص التعافي منه».

تشمل الأدوية السامة للأذن بعض المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي، والتي ليست دائماً الخيارات الوحيدة المتاحة في السوق، لذا تحدث إلى طبيبك حول هذا التأثير الجانبي المحتمل.

أوصى ساتالوف قائلاً: «من المعقول أن تسأل الأطباء عما إذا كان الدواء ساماً للأذن، وإذا كان كذلك فاسألهم عما إذا كانت هناك بدائل. في بعض الحالات توجد بدائل».
 


بعد إعلان ترشيح فيلم “رحلة 404” بطولة منى زكى للأوسكار، المقرر اقامته  يوم 3 مارس، دخلت عدة أفلام أخرى تمثل الدول العربية وتتنافس على الترشيح.

أفلام عربية تتنافس على الأوسكار:

196 متر\الجزائر
فيلم جزائرى تدور أحداثه في إطار بوليسي عن اختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة حيث تشارك طبيبة نفسية مع مفتش الشرطة في حل اللغز، بطولة هشام مصباح ومريم مجكان وشهرزاد كراشني وعلي ناموس ونبيل عسلي ومن إخراج شكيب طالب بن دياب.

الجميع يحب تودا

فيلم مغربى يدور الفيلم حول امرأة تسعى جاهدة لبناء مستقبل أفضل لابنها الأصم وتطمح للغناء في كازابلانكا، اختارت المغرب هذا الفيلم للمخرج نبيل عيوش ليمثلها في سباق الأوسكار، بعد أن شارك بمهرجان كان السينمائي.

ميسي بغداد

فيلم عراقى يدور حول طفل يسعى لتحقيق حلمه واحتراف كرة القدم، بعد أن فقد ساقه في حادث إرهابي،الفيلم من إخراج سهيم عمر خليفة ومأخوذ عن فيلمه القصير ذو نفس الاسم.

من المسافة صفر

هومشروع توثيقي سينمائي يضمّ 22 فيلماً قصيراً أنتج عام 2024، ومدة العرض 100 دقيقة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، من توقيع السينمائيين والمخرجين والفنانين في قطاع غزة الذين يعيشون الأحداث عن قرب ليقدموا حكاياتهم السينمائية ويوثقونها خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة ما بعد 7 أكتوبر.

رحلة 404

فيلم مصرى ثاني عمل للمخرج هاني خليفة يمثل مصر في سباق أوسكار أفضل فيلم عالمي، وسبقه "سهر الليالي".

يدور الفيلم حول امرأة تتوب من العمل كفتاة ليل وتستعد لأداة فريضة الحج حتى تجد نفسها في مأزق يتطلب زيارتها لماضيها. الفيلم من بطولة منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح ومن تأليف محمد رجاء.

ومن بين أكثر الفئات التي يترقبها محبو السينما حول العالم أوسكار "أفضل فيلم أجنبي"، والتي تضم أفلام من خارج هوليوود، وذات حوار بلغة غير الإنجليزية بنسبة أعلى من 50%.

سيتم الإعلان عن القائمة المختصرة للأفلام المتنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي والتي تضم 15 فيلما في 17 ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة الكاملة للترشيحات في 17 يناير، ويقام الحفل في مسرح دولبي في 17 مارس.


حذّرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن لدغات الأفاعي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنوياً، لكنها أشارت إلى النقص الكبير في مضادات السموم المستخدَمة لمعالجة المصابين.

وقال خبير الأفاعي في منظمة الصحة العالمية، ديفيد ويليامز، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «إن زيادة الأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض أنحاء العالم بسبب تغيّر المناخ تزيد من خطر التعرض للدغات»، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية». وتحدُث معظم الحالات في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وفق منظمة الصحة العالمية.

ولا إحصاءات موثوقة في هذا المجال، لكن منظمة الصحة العالمية تقدّر أن ما بين 1,8 و2,7 مليون شخص يتعرّضون كل عام للدغات الثعابين السامة التي تتسبّب بوفاة ما بين 81 ألفاً و138 ألف شخص كل عام، بمعدل وفاة واحدة كل 4 إلى 6 دقائق، وهذه الأرقام هي بلا شك أقل من الواقع.

غير أن ديفيد ويليامز توقّف خصوصاً عند الآثار اللاحقة التي يعاني منها الناجون بعد التعرّض للدغات. وأوضح أن «نحو 240 ألف شخص يصابون سنوياً بإعاقات نتيجة لدغات الثعابين، وأكثر من ثلثهم من الأطفال».

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لدغات الثعابين السامة يمكن أن تسبّب شللاً قد يمنع التنفس، واضطرابات في الدم تؤدي إلى نزيف مُمِيت، وفشل كلوي دائم، وتلف في الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة دائمة، وبتر الأطراف.

وأشار ويليامز إلى النقص الشديد في مضادات السموم بالكثير من المناطق الأكثر تضرراً حول العالم، مستشهداً بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي لا تتم تغطية احتياجاتها السنوية إلا بنسبة 2,5 في المائة فقط.

وفي عام 2019 أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه منذ ثمانينات القرن العشرين توقفت مختبَرات كثيرة عن تصنيع هذه العلاجات، ما تسبَّب في نقص فادح في أفريقيا وبعض الدول الآسيوية.

تغيّر المناخ
وتتصدّر الهند قائمة الدول الأكثر تضرراً من لدغات الثعابين؛ إذ تقضي فيها هذه الحوادث على 58 ألف شخص في المعدل سنوياً، كما تُسجّل حوادث كثيرة من هذا النوع في بنغلاديش وباكستان المجاورتين، وفق ويليامز.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن التغير المناخي يهدّد بتعديل الخريطة العالمية للدغات الثعابين.

وقالت: «تماماً كما سيؤثر تغيّر المناخ على التجمعات البشرية، فإنه سيتسبّب أيضاً في تغيّرات في توزيع الثعابين السامة وكثرتها، ما قد يُجبر بعض الأنواع على الانتقال إلى بيئات جديدة، حيث ستكون على احتكاك بأشخاص لم يصادفوا وجودها من ذي قبل».

وتحاول المنظمة توقُّع هذه التغيّرات لمساعدة البلدان التي يُحتمل أن تتأثر في الاستعداد للوضع.

وأوضح ويليامز أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تزداد تواتراً وشدةً تحت تأثير تغيّر المناخ تزيد من خطر لدغات الثعابين، ضارباً المثال بنيجيريا، وهي دولة أفريقية «تعاني حالياً من نقص خطير في مضادات السموم، بسبب الازدياد الكبير في حالات لدغات الثعابين بسبب الفيضانات».

وأضاف: «رأينا الشيء نفسه يحدث في الفيضانات الكبيرة الأخيرة بباكستان»، متطرقاً أيضاً إلى وضع مشابه في بورما وبنغلاديش وجنوب السودان.

وتُضطر الثعابين إلى مشاركة البشر في المناطق غير المغمورة بالمياه، ما يؤدي إلى مزيد من الاحتكاكات بين الجانبين.

وفي عام 2019، وضعت منظمة الصحة العالمية استراتيجية تهدف إلى خفض حالات الوفاة والعجز الناجمة عن لدغات الثعابين بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030، ودعت بشكل خاص إلى زيادة إنتاج الأمصال.

ويُتوقع أن تنشر منظمة الصحة العالمية إحصائيات حول هذا الموضوع في نهاية العام، لكن «للأسف، أدّت جائحة كوفيد إلى تأخير تنفيذ العمل بشكل كبير... واضطرت بلدان كثيرة إلى إعادة تحديد أولوياتها»، وفق ويليامز الذي دعا إلى تعويض الوقت الضائع في هذا المجال.
 


أخبار متعلقة :