نيوز أونلاين

أنواع الرؤوس على جلد الأنف.. الفرق بين البيضاء والسوداء

الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:46 صباحاً

نافذة على العالم - أنواع الرؤوس على جلد الأنف.. تتشكل الرؤوس فى الأنف نتاج خليطٍ من خلايا الجلد الميتة وزيادة إفرازات الزيوت الأمر الذي يسدّ المسام ومتى تعرّض ذلك كله للهواء يتغيّر لون تلك الرؤوس السوداء وبالتالي يصعب إزالتها. 

أنواع الرؤوس على جلد الأنف

وحسب موقع "ويب طب" تنقسم الرؤوس على جلد الأنف إلى نوعين: الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، ويختلفان بناءً على كيفية ظهورهما على البشرة، ويعمل الزيت الذي تفرزه مسام الجلد على ترطيب الشعر والبشرة بشكل طبيعي. 

وفي الظروف العادية، يتسرب هذا الزيت من فتحات المسام إلى سطح البشرة. ولكن عندما تسد هذه المسام لأسباب معينة، يبدأ الزهم والبكتيريا بالتجمع داخلها، وإذا لم يكن هناك فتحات على سطح البشرة لتراكم الدهون، تُعرف تلك الحالة بالرؤوس البيضاء. 

أما إذا فتحت المسام على سطح البشرة وسمحت بدخول الهواء، فإن هذه الرؤوس تتحول إلى اللون الأسود نتيجة تعرضها للأكسجين.

تنقسم الرؤوس إلى نوعين بيضاء وسوداء

سبب ظهور الرؤوس السوداء

وعن سبب ظهور الرؤوس السوداء، فإن الجلد يُنتج الزهم بشكل طبيعي، وهو ضروري للحفاظ على ترطيب البشرة، وعندما يفرز الجلد كمية زائدة من الزهم، يمكن أن تتجمع خلايا الجلد الميتة والشوائب داخل المسام، ما يؤدي إلى انسدادها، وعندما تكون تلك المسام المسدودة واسعة، تتعرض الشوائب الموجودة داخلها للهواء وتتعرض للأكسدة، مما يؤدي إلى تحولها إلى اللون البني الداكن أو الأسود، وبالتالي تتشكل الرؤوس السوداء.

ما الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء؟ 

وعن الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء، فالرؤوس البيضاء هي مسام مسدودة، ولكنها مغلقة على عكس الرؤوس السوداء التي تكون مفتوحة، ولأن الرؤوس البيضاء تقع تحت سطح الجلد، فإنها لا تتعرض للأكسدة، ما يمنع تحولها إلى لون أغمق كما يحدث مع الرؤوس السوداء.

هل تختفي الرؤوس السوداء؟

وتعتبر الرؤوس السوداء نوعًا من حب الشباب، لكنها عادة تختفي مع مرور الوقت، وقد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات للتخلص من بعض الرؤوس السوداء، ويمكن أن يساعد تقشير البشرة بانتظام في العناية بها أو حتى في منع ظهور رؤوس جديدة.

هل عصر الرؤوس السوداء مضر؟

وتُعد الرؤوس السوداء من أكثر مشاكل البشرة شيوعًا، وعندما يتم عصر البقع السوداء في مناطق مثل الأنف والجبين والذقن والخدود، يمكن أن تتحول إلى حب الشباب، ما يؤدي إلى ظهور بقع وندوب مع مرور الوقت، ولذا، عصر الرؤوس السوداء يعتبر ضارًا.

أخبار متعلقة :