نيوز أونلاين

أسباب ألم السرة عند الحامل.. عوامل متعددة تعرفي عليها

الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:53 صباحاً

نافذة على العالم - تعاني بعض السيدات الحوامل من الشعور بألم السرة، والذي يعد ضمن الأعراض الطبيعية والشائعة أثناء فترة الحمل وخاصة مع زيادة حجم البطن، لاسيما في الثلث الثاني والثالث وهو ما يرجع لأسباب متعددة، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب ألم السرة عند الحامل. 

أسباب ألم السرة عند الحامل

وعن أسباب ألم السرة عند الحامل، يذكر الدكتور محمد صابر السباعي، أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم وتأخر الإنجاب، أن المرأة الحامل قد تشعر بألم السرة أثناء حملها في أحد أطفالها، في حين قد لا تشعر به أثناء الحمل بطفلها التالي أو السابق، مشيرًا إلى أنه من أبرز أسباب ألم السرة أثناء الحمل، ما يلي:

تمدد الجلد والعضلات

عند حلول الفترة الأخيرة من الحمل يصل الشد على العضلات والجلد لبطن الحامل إلى أقصاه، ما يسفر عن ظهور علامات تمدد الجلد أو أيضًا الشعور بالحكة المستمرة.

ثقب السرة

وفي حال كانت المرأة الحامل تعاني من ثقب السرة، فعليها أن تتخلص من التزين من خلال الحلق بشكل فوري أثناء الحمل، لاسيما في حال كان الثقب حديثًا؛ من أجل حماية السرة ومنطقة البطن من التعرض للإصابة بالعدوى والالتهابات.

سيدة حامل تعاني من ألم السرة

ضغط سببه تضخم الرحم

خلال الثلث الأول من الحمل يكون رحم المراة صغير الحجم بشكل نسبي ومسطحًا ولا يتجاوز بروزه حد عظمة العانة، ولكن مع زيادة حجم الرحم يزيد الضغط من داخل الجسم، ما يسهم في دفع البطن والسرة للخارج.

أما عند بلوغ المرأة الثلث الثالث من الحمل يكون الرحم قد تضخم ودفع بالبطن للأمام مسببا حدوث ضغطُا عليه وعلى السرة وهو ضغط وزن الجنين والسائل الأمينوسي، ما يجعل بعض السيدات الحوامل يلاحظن أن السرة قد برزت للخارج بعد أن كانت مطوية إلى الداخل، وهذا ما قد يتسبب في الشعور بالضيق والإنزعاج وبألم السرة عند الحامل.

الفتق السري

وأحيانًا تتعرض المرأة الحامل للإصابة بالفتق السري؛ بسبب وجود ضغط كبير من داخل البطن على السرة، والفتق السري ليس حالة قاصرة فقط على الحوامل، بل تزيد فرص الإصابة بها في الحالات التالية: 

  • عند الحمل بتوائم.
  • او في حال المكعاناة من السمنة وزيادة الوزن.

وينوه الدكتور محمد صابر السباعي إلى أنه بخلاف ألم السرة الظاهر في هذه الحالة، فقد تلاحظ المرأة حامل  ظهور عدة أعراض أخرى، ومنها:

  • ظهور انتفاخ أو تورم بجانب السرة.
  • مع الشعور بالتقيؤ والغثيان.

أخبار متعلقة :