نيوز أونلاين

علاج إدمان النيكوتين.. عليك بالأدوية والاستشارة الطبية

السبت 21 سبتمبر 2024 02:53 صباحاً

نافذة على العالم - دائمًا ما يحاول المدخون الإقلاع عن التدخين والتخلص من إدمان النيكوتين الذي يتسبب في الإصابة بمشكلات صحية خطيرة ومتعددة، ولكن غالبا ما تبوء محاولاتهم بالفشل؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج إدمان النيكوتين.

علاج إدمان النيكوتين

وعن علاج إدمان النيكوتين، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي يحاول معظم المدخنين، ولو مرة واحدة جدية على الأقل الإقلاع عن التدخين، وفي بعض الحالات النادرة يتم الإقلاع الفعلي عن التدخين خلال المحاولة الأولى، لا سيما في حال القيام بذلك دون أي مساعدة خارجية.

جدير بالذكر أنه يمكن للمدخن أن يقلع عن التدخين عند استعمال الأدوية المساعدة مع الاستشارة الطبية التي قد ثبتت فاعليتهما في العلاج، لاسيما عند اتباعهما معًا، وهما على النحو التالي:

الأدوية

هناك بعض المنتجات التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتستخدم كعلاج بديل للنيكوتين؛ إذ تتضمن كميات متنوعة من النيكوتين، ولكن بعضها تستوجب أن يتم وصفها من قبل طبيب مختص، والبعض الآخر لا يحتاج لذلك. 

يشار إلى أن هناك نوعين من أدوية الإقلاع عن التدخين المعتمدة وغير المحتوية على النيكوتين، ويتم صرفهما بوصفة طبية خاصة، وهذة الأدوية تساعد في التقليل من الرغبة الملحة في النيكوتين وأعراض الامتناع، وبالتالي تزيد من احتمالات الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

ويمكن أن يساعد استعمال أكثر من منتج واحد في الحصول على نتائج أفضل.

جدير بالذكر أنه بالرغم من أنه يمكن الحصول على بعض منتجات الإقلاع عن التدخين دون وصفة طبية، فإنه ينصح باستشارة الطبيب المختص؛ لتحديد المناسب لصحتك وتحديد موعد تناولها  وتجنب الآثار الجانبية المحتملة منها.

شخص يكسر السجائر ويحاول الإقلاع عن التدخين  

الاستشارة

كما تساعد العلاجات السلوكية للمدخنين في تطوير المهارات التي يحتاجون إليها من أجل الإقلاع عن التبغ بشكل لا رجعة فيه، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه المدخن مع الاستشاري، يحقق نتائج علاجية أفضل.

جدير بالذكر أنه خلال الاستشارة الفردية أو الجماعية، يتعلم المدخن تقنيات تساعده في الإقلاع عن التدخين. 

ويشار إلى أن الكثير من المستشفيات وخطط الرعاية الصحية ومزودي الرعاية الصحية وأصحاب العمل يقدمون العديد من البرامج العلاجية التى تساعد من يرغب في الإقلاع عن التدخين، فضلا عن بعض المراكز الطبية التي تقدم برامج علاج للمرضى المقيمين، والتي تعد من أكثر العلاجات المركّزة المتاحة.

أخبار متعلقة :