نيوز أونلاين

دعاء اول ليلة فى القبر لطلابنا المتوفيين فى حادث جامعة الجلالة

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 10:52 مساءً

نافذة على العالم - حادث جامعة الجلالة.. لا تزال أصداء حادث جامعة الجلالة تتردد عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حيث شهدت الساعات الماضية حالة من الحزن العميق علي الطلاب المتوفين في حادث جامعة الجلالة وذلك بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد في الجامعات.

 

نعي الطلاب المتوفيين في حادث جامعة الجلالة

ونعت نهي محمد أحدي طالبات جامعة الجلالة المتوفين في حادث جامعة الجلالة قائلة " رحم الله طلاب جامعة الجلالة الاهلية الذين توفاهم الله عز وجل في حادث أليم اثناء عودتهم من الجامعة نحسبهم فى سبيل الله تعالى ونساله سبحانه وتعالى أن ينزّل سكينته وفيضًا من رحماته على ذويهم لأن المصاب جلل.ونسال الله أن يشفي المصابين..ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون "

  أول ليلة في القبر للطلاب المتوفيين في حادث جامعة الجلالة

وتُعتبر أول ليلة في القبر من اللحظات الهامة والحرجة في حياة الإنسان بعد الموت، حيث يُعتقد أنها بداية مرحلة جديدة في حياة الميت. يواجه الميت في تلك الليلة حياة البرزخ التي حدثنا عنها النبي محمد صلي الله عليه وسلم.


 أهمية الدعاء للميت

 

  • يُعتبر الدعاء من أفضل الأعمال التي يُمكن أن يقوم بها الأحياء لموتاهم. فهو وسيلة للتواصل الروحي معهم.
     
  • الدعاء يُعدّ من الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته، حيث يُروى في الحديث أن “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.
     

وبخصوص صيغة دعاء أول ليلة في القبر للمتوفي، فقد نشرت الصفحة الرسمية إلي دار الإفتاء في مصر علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حديث، عن عوف بن مالك الأشجعي، قال سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: «اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ».

صيغ الدعاء المتوفي في أول ليلة

ومن صيغ الدعاء اللمتوفي في أول ليلة في قبره “ إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك فقه عذاب النار واغفر وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم ادخله الجنة برحمتك ورضاك، يا رب اغفر لعبدك الميت الفقير له في أول ليلة في القبر وارفع درجته وافسح له قبره”.

أسماء الطلاب المتوفيين فى حادث اتوبيس طلاب جامعة الجلالة 

‎1- عبد الرحمن أحمد محمد حارس: 19 سنة من بيلا كفر الشيخ، طالب بجامعة الجلالة.

 

‎2- بسملة ممدوح خلف الله عطية الله: 20 سنة من أسوان، طالبة بجامعة الجلالة.

 

‎3- ملك محمد إمام محمود: 20 سنة، من القصير البحر الأحمر، طالبة بجامعة الجلالة.

 

‎4- ميرنا أشرف زكي الجنيدي، 19 سنة من دمياط، طالبة جامعة الجلالة.

 

 

‎5 - هاجر ياسر: 19 سنة، طالبة جامعة الجلالة.

 

‎6- مجهولة الهوية: 19 سنة أنثى، طالبة جامعة الجلالة.

 

‎7- عمر أحمد حسن: 19 سنة، طالب جامعة الجلالة. 

 

‎8- محمد شعيب: 20 سنة، طالب بجامعة الجلالة.

 

 

‎9- إيمان محمد: 19 سنة، طالبة بجامعة الجلالة.

 

‎10- محمد إبراهيم عبد الغفار: 20 سنة، طالب بجامعة الجلالة.

 

‎11- مجهولة الهوية: أنثى، توفيت بسبب كسر بالجمجمة ونزيف بالمخ. 

 

 

 

‎12- مجهولة الهوية: أنثى، توفيت بسبب اشتباه في كسر بالجمجمة ونزيف بالمخ.

 

 

‎13- مجهولة الهوية: أنثى، كسر بالجمجمة ونزيف بالمخ.

 

  ربنا يرحمهم ويغفر لهم أسماء الطلاب المتوفين حادث جامعة الجلالة 

 

 

 

مصرع 12 أشخاص وإصابة  اكثر 27  من بين 50 طالب وطالبة في حادث انقلاب أتوبيس جامعة الجلالة على طريق العين السخنة- الجلالة وتم نقل الطلاب المصابين الى المستشفى   ، وأكدت مصادر لـ " السبورة " أن معظم المتوفين والمصابين من طلاب كلية الطب البشرى جامعة الجلالة 

 

 

 

جامعة الجلالة تنفى علاقتها بالاتوبيس

نفت جامعة الجلالة علاقتها بالاتوبيس الذى انقلب على طريق الجلالة -السخنة وادى إلى مصرع وإصابة بعص الطلاب أثناء عودتهم من الدراسةمؤكدتا انه لا يتبع الانتقالات الرسمية للجامعة،كما اعربت الجامعةعن خالص تعازيها لاسر الطلاب المتوفين بالحادث وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.

 

 

 

 

أخبار متعلقة :