أخبا العالم : كل ما تريد معرفته عن محاكمة صاحبة قناة "أم زياد وهبة".. بعد حكم المشدد

أخبا العالم : كل ما تريد معرفته عن محاكمة صاحبة قناة "أم زياد وهبة".. بعد حكم المشدد
أخبا العالم : كل ما تريد معرفته عن محاكمة صاحبة قناة "أم زياد وهبة".. بعد حكم المشدد

الخميس 30 نوفمبر 2023 09:45 صباحاً

سطرت محكمة الجنايات كلمة النهاية في محاكمة اليوتيوبر هبة سيد صاحبة قناة "أم زياد وهبه" على اليوتيوب وابنها وزوجها، بتهمة الاتجار بالبشر، بعد أحكام المشدد والمؤبد ضد المتهمين.

ـ ما هي الدائرة التي نظرت الدعوي؟

نظرت الدعوي الدائرة الدائرة الأولى جنايات الإرهاب والاتجار بالبشر المنعقدة بمجمع محاكم وادى النطرون برئاسة المستشار سامح عبد الحكم، وعضوية المستشار عبدالرحمن صفوت الحسيني والمستشار ياسر عكاشة المتناوي والمستشار محمد مرعي وأمانة سر أشرف حسن وأيمن مصطفى.

ـ متي نظرت أولى جلسات محاكمة المتهمين؟

بعد إحالة المتهمين لمحكمة الجنايات، نظرت المحكمة أولى الجلسات في 19 أغسطس 2023، تلا ممثل النيابة العامة أمر إحالة المتهمين في الدعوي، وطالبت بمعاقبة المتهمين بمواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.

ـ ما هي التهم الموجهة للمتهمة الأولى هبة السيد وزوجها وأبنها؟

وجه للمتهم الأولى تهمة الاتجار في البشر، اشتراك المتهم الثاني والثالث مع المتهمة على اظهار اطفالها في مقاطع مرئية لرفع نسبة المشاهدات، المتهمين تعدوا على قيم ومبادئ الاسرة المصرية.

ـ ما أبرز ما شهدته جلسات المحاكمة؟

ـ حققت محكمة الجنايات الدعوي عن بصر وبصيرة، وبعد سماع طلبات الدفاع وأقوال الشهود استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة ومن أبرز ما جاء في مرافعة النيابة العامة : أن ما قامت به المتهمة الأولى من جرم بأن نزعت الأمومة من قلبها وراحت تلهث وراء الشهرة الزائفة وحفنة من الأموال مما أدى الى تفكك أسرتها وانهيارها وأن نجلها المتهم الثاني الذي ساعدها على ذلك بتصوير تلك المقاطع وإعدادها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأهابت النيابة العامة بضرورة مراجعة الآباء والامهات لدورهم في المجتمع بالحفاظ على ابنائهم باعتبارهم أمل الغد ومستقبل الوطن ، وآلا يتركوهم عرضة للضياع أو الانحراف أمام شهوة الشهرة والمال .

ـ ما هو الحكم الصادر ضد المتهمين؟

قضت محكمة جنايات الإرهاب والاتجار بالبشر المنعقدة بمركز إصلاح وتأهيل وادي النطرون برئاسة المستشار سامح عبد الحكم رئيس المحكمة وعضوية المستشار عبد الرحمن صفوت الحسيني والمستشار ياسر عكاشة المتناوي والمستشار محمد مرعي وأمانة سر أشرف حسن وأيمن مصطفى بجلسة اليوم بمعاقبة المتهمة الأولى هبه سيد إبراهيم أحمد صاحبة قناة ام زياد بـ السجن المشدد لمدة سبع سنوات وتغريمها مبلغ مائتي ألف جنيه عما أسند إليها وبمعاقبة المتهم الثانى محمد حمدي عبد المجيد أحمد بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات وتغريمه مبلغ مائتي ألف جنيه عما أسند إليه وغيابيًا بمعاقبة المتهم الثالث حسن سمير محمود محمد مشالي بالسجن المؤبد وتغريمه مبلغ خمسمائة ألف جنيه عما أسند إليه وألزمتهم جميعا المصاريف الجنائية وذلك على ذمة قضية الاتجار بالبشر.

ـ ما هي الرسائل التي وجهتها الجنايات للمتهمين خلال جلسة الحكم؟

ووجهت المحكمة رسالة قالت فيها ( إن الحاجة والعوز لم تكن أبدًا سبيلًا يومًا للمتاجرة بالأعراض وإن الحفاظ على النفس والعرض هو مقصد شرعي ومبدأ إنساني لايمكن التهاون فيه بأي حال من الأحوال ، فالأم التي تنشر خصوصيات بيتها وأسرارها الزوجية وتقدم محتويات مخلة بأدنى درجات الحياء لها ولأولادها وتعمل على نشر الفسق والمتاجرة بعرض نجلتها ونجلها بدلًا من ستر عرضهما وحفظه من عيون المتلصصين، من أجل أن تصبح مادة دسمة على مواقع التواصل الإجتماعي وقنوات اليوتيوب والقناة الخاصة بها تحديدًا لجذب أرباح وأموال مدنسة بإستباحة العرض والشرف، فهي بلا شك لا تنتمى لكلمة الأمومة من قريب أو بعيد ، بل إن إطلاق كلمة أم عليها فيه ظلم للأمومة.

ـ ومن الرسائل خلال كلمة المحكمة خلال الحكم : المحكمة إزاء تناولها هذه الدعوى تجد حتمًا ولزامًا..أنه قد آن الآوان لوضع ضوابط سلوكية محكمة لتنظيم بث تلك المحتويات الإلكترونية والرقابة عليها وحجبها أو إغلاقها حال مخالفة تلك الضواب، حفاظًا على سلوكيات المجتمع وحماية لنسيج الأسرة المصرية من إنتشار تلك النفايات التي صارت تدخل البيوت بلا أدنى استئذان على كل جوال يشاهدها الصغير والكبير والشاب والفتاة والطفل والمسن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى