أخبار العالم : "مباحثات السيسي وبلينكن في القاهرة" تأكيد على حل الدولتين ورفض التهجير

الخميس 11 يناير 2024 07:11 مساءً

"مباحثات السيسي وبلينكن في القاهرة" تأكيد على حل الدولتين ورفض التهجير

في آخر محطات جولته الرابعة بمنطقة الشرق الأوسط، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة اليوم الخميس.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بلينكن والوفد المرافق له، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

وأكد الجانبان خلال المباحثات على رفض محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والتمسك بمسار حل الدولتين كأساس تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر أن وزير الخارجية الأميركي نقل تحيات وتقدير الرئيس "الأميركي" للسيسي، منوهاً بالجهود المصرية المتواصلة من أجل تهدئة الأوضاع بالمنطقة وترسيخ السلام والاستقرار، وهو ما ثمنه الرئيس المصري، مؤكداً حرص مصر على استمرار التنسيق بين الجانبين بما يصب في مصلحة الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث بشأن الأوضاع الإقليمية وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، حيث حرص وزير الخارجية الأميركي على إطلاع السيسي على مجريات جولته الموسعة بالمنطقة، والاستماع إلى رؤية مصر بشأن آفاق الحل.

وشهد الاجتماع عرض الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف بهدف الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، حيث شدد السيسي على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئؤولياته لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، بحيث يتم إدخال المساعدات بالكميات الكافية لإنهاء الكارثة الإنسانية بالقطاع وإنقاذ أهالي غزة من المعاناة الهائلة التي يتعرضون لها، مع ضرورة أن تسفر جهود التهدئة عن تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

وطالب السيسي بمعالجة جذور الوضع الراهن، وتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة، وتحقيق الأمن والتنمية والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

وتوافق الجانبان على استمرار التشاور المكثف بشأن الأوضاع الراهنة، والتواصل مع مختلف الأطراف لدفع جهود التهدئة ومنع اتساع رقعة الصراع، مع تأكيد الرفض التام لمبدأ أو محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والتمسك بمسار حل الدولتين كأساس تحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

NEXT world : Public Intellectual Noam Chomsky Suffered ‘Massive Stroke’ and Is Recovering in Brazil