الأخبار العالمية : "الطاقة الذرية" تؤكد مجددا: تصريف اليابان للمياه المعالجة يتماشى مع معايير السلامة

الأخبار العالمية : "الطاقة الذرية" تؤكد مجددا: تصريف اليابان للمياه المعالجة يتماشى مع معايير السلامة
الأخبار العالمية : "الطاقة الذرية" تؤكد مجددا: تصريف اليابان للمياه المعالجة يتماشى مع معايير السلامة

الأربعاء 31 يناير 2024 12:46 مساءً

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" أن التقرير يستند إلى مهمة مراجعة قامت بها في أكتوبر الماضي فرقة العمل التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تضم مسؤولي الوكالة وخبراء مستقلين من 11 دولة من بينها الصين، التي تفرض حاليا حظرا على استيراد المنتجات البحرية اليابانية.

واستعرضت فرقة العمل، المرافق والمعدات اللازمة لتصريف المياه ومعالجتها بنظام معالجة السوائل، وأجرت محادثات مع المسؤولين في شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة، وهي شركة تشغيل المحطة وهيئة التنظيم النووي والحكومة اليابانية.

وصرفت اليابان حتى الآن إجمالي 23400 طن من المياه منذ أغسطس الماضي، وفقا للوكالة اليابانية.

ونوفمبر الماضى، أعلنت شركة "تيبكو" المشغلة لمحطة فوكوشيما، الانتهاء من المرحلة الثالثة من عملية تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية فى البحر، مع التخطيط لمرحلة أخرى فى السنة المالية الحالية.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أنه كما هو الحال في المراحل السابقة، أطلقت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة نحو 7 آلاف و800 طن من المياه المعالجة على بعد حوالي كيلومترا قبالة الساحل عبر نفق تحت الماء .

وأبقت الصين وروسيا على قيودها المفروضة على واردات المنتجات البحرية من اليابان منذ بدء عملية التصريف أغسطس الماضي.

وفي مراحل التصريف الأربع، التى ستكتمل العام المالي الحالي حتى مارس المقبل، تخطط شركة تيبكو لإطلاق نحو 31 ألفا و200 طن من المياه المعالجة من خلال نظام معالجة سائل متطور يزيل معظم المواد المشعة باستثناء التريتيوم.

ومن المتوقع أن تبلغ الكمية الإجمالية للتريتيوم المنطلق في البحر نحو 5 تريليونات بيكريل، أي أقل من ربع الحد السنوي البالغ 22 تريليون بيكريل.

وتهدف شركة تيبكو إلى التخلص من 1.34 مليون طن من المياه المجمعة في أكثر من ألف خزان في محطة الطاقة على مدى العقود الثلاثة المقبلة بعد تخفيفها بمياه البحر إلى واحد على 40 من مستوى تركيز التريتيوم المسموح به بموجب معايير السلامة اليابانية.

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

NEXT world : Public Intellectual Noam Chomsky Suffered ‘Massive Stroke’ and Is Recovering in Brazil