الأخبار العالمية : روسيا: الفحص الأولى للطائرة المنكوبة يظهر إسقاطها بنظام صاروخى غربى الصنع

الأخبار العالمية : روسيا: الفحص الأولى للطائرة المنكوبة يظهر إسقاطها بنظام صاروخى غربى الصنع
الأخبار العالمية : روسيا: الفحص الأولى للطائرة المنكوبة يظهر إسقاطها بنظام صاروخى غربى الصنع

الأربعاء 31 يناير 2024 01:41 مساءً

أعلنت خدمات الطوارئ الروسية أن الفحص الأولى للعناصر المدمرة من جسم الطائرة الروسية المنكوبة "إيل-76" أظهر أن الطائرة أُسقطت بواسطة نظام صاروخى غربى الصنع مضاد للطائرات . 

وقال ممثل خدمات الطوارئ الروسية في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الأربعاء:" إن الفحص الأولي للعناصر التدميرية، التي عُثر عليها في الطائرة، يظهر أن الصاروخ تابع لنظام دفاع جوي غربي الصنع " . 

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق أن مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية كانت على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة العسكرية الروسية "إيل-76". 

وأضاف بوتين بهذا الشأن:" من الواضح أن الصواريخ، التي أسقطت الطائرة، انطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها كييف"، مشيرا إلى أن حطام الصواريخ تشير إلى أنها تنتمي لمنظومة دفاع جوي فرنسية أو أمريكية وسيتضح ذلك في غضون يومين.

وكانت هيئة الطوارئ الروسية، أعلنت الانتهاء من فك تشفير مسجلات رحلة طائرة النقل العسكرية " إيل-76"، التي أسقطها نظام كييف بثلاث صواريخ بالقرب من مقاطعة بيلجورود، وذلك بحسب السلطات الرسمية الروسية .

وقال المتحدث باسم الطوارئ الروسية - في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" الاثنين - : "لقد تم الحصول على البيانات الأولية من مسجلات رحلة طائرة النقل العسكرية " إيل-76" وجرى فك شيفرة هذه البيانات ".

يُذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق تحطم طائرة نقل عسكري روسية من نوع "إيل-76" في مقاطعة "بيلجورود" وعلى متنها 65 أسيرا أوكرانيًا، نقلوا لإجراء عملية تبادل أسرى. وأعلنت الدفاع الروسية أن نظام كييف أسقط الطائرة،؛ سعيا لاتهام روسيا بقتل العسكريين الأوكرانيين .

من ناحية أخرى، أكد حاكم مقاطعة "ياروسلافل" الروسية، ميخائيل يفرايف، أن نظام الحرب الإلكترونية منع هجمة لمسيرة على مصفاة النفط "سلافنيفت - يانوس"، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار . 

وقال يفرايف في تصريح اليوم، نقلته وسائل إعلام روسية:" لقد منع نظام الحرب الإلكترونية الخاص بمصفاة النفط "سلافنيفت-يانوس" هجمة بمسيّرة"، لافتا إلى أن هيئات إنفاذ القانون والطوارئ تعمل في مكان الحادث .

يُذكر أن مصفاة النفط المستهدفة تم تشغيلها في عام 1961، ومنذ عام 1995 أصبحت الشركة الملكة لها جزءا من شركة النفط "سلافنفت"..وتعد هذه الشركة حاليا واحدة من أكبر الشركات المنتجة للمشتقات البترولية في روسيا.. وتقع مقاطعة "ياروسلافل" على بعد 4 ساعات بالقطار عن العاصمة الروسية موسكو .

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

PREV world : Causeway Council fined £75k over binman's death
NEXT world : Public Intellectual Noam Chomsky Suffered ‘Massive Stroke’ and Is Recovering in Brazil